|
| والجسم بالوجد منهوك ومهزول |
|
والدمع خدد خدّى من تساقطه | |
|
| والصبر منقطع والوجد موصول |
|
يا عاذلي كف عن لومى وعن عذلى | |
|
|
وكيف أقبل والأشواق تنشرني | |
|
| طورا وتطوى فؤادي وهو متبول |
|
هم الأحبة إن حلوا وإن رحلوا | |
|
| فالقرب والبعد مهما قلت موصول |
|
بانوا فبت أناجي النجم مبتئسا | |
|
| والطرف بالسهد مكلوم ومكحول |
|
والقلب والهدب من دمعى ومن أرقى | |
|
| بالوجد والشوق مفتون ومقتول |
|
لا يمسك الجفن دمعا حين أذكرهم | |
|
| إلا كما يمسك الماء الغرابيل |
|
إني أحث ركاب الشوق أطلبهم | |
|
| وخطوة الشوق في ليل السرى ميل |
|
متى الوصول لربع فيه قد نزلوا | |
|
| بالأنس والصفو معمور ومأهول |
|
يا حادى العيس عرج نحو حبهم | |
|
|
بالمنحنى نزلوا أو سفح كاظمة | |
|
| أو للعقيق بهم سارت مراسيل |
|
بالمنحنى نزلوا أو سفح كاظمة | |
|
| أو للعقيق بهم سارت مراسيل |
|
وإن ضللت طريقا حين تقصدهم | |
|
| فالمندل الرطب للحيران مشعول |
|
وإن وصلت مقام الحي في سحر | |
|
| فانزل فأوجبههم فيه قناديل |
|
وناد فينا وهل هاتوا بشائركم | |
|
| فقد وصلتم وما في الوصل تخييل |
|
وإن رأيت خياما فيه قد ضربت | |
|
| وقت الهجير فقل يا صحبنا قيلوا |
|
فالكل يوليك بالتبشير نائله | |
|
| وكل ما تبتغي بالبشر مبذول |
|
|
|
هذى الربوع بهم طابت منازلها | |
|
|
|
| منها عليها ستار النور مسدول |
|
بها ثوى خير خلق الله من ضر | |
|
|
طابت بقبر رسول الله وارتفعت | |
|
| قدرا وصار لها بالقبر تفضيل |
|
قبر به النور لا تخبو أشعه | |
|
| لايعتريها مدى الأزمان تأفيل |
|
فيه النبي الذي لولاه ما غدقت | |
|
| رحمى ولا فاز في القربان هابيل |
|
فيه النبي الذي لولا نبوّته | |
|
| ما كان للحقّ والقرآن تنزيل |
|
المصطفى المجتبى المحمود سيرته | |
|
| من كان خادمه بالوحى جبريل |
|
من قبل مبعثه قد بشّرت صحف | |
|
|
بأنه الصادق المصدوق في أزل | |
|
|
وحدثت قومها الرهبان قائلة | |
|
|
|
|
|
| من العداة فخاب القال والقيل |
|
|
| إذ دمّرت جنده الطير الأبابيل |
|
فكان عاقبة الأقوام أن هلكوا | |
|
|
ويوم مولده النيران قد خندت | |
|
| وصرح كسرى بايدي الصدع مثلول |
|
|
|
|
| حزنا كما انصدعت فيه التماثيل |
|
|
| الشهب نارا فولى وهو مخذول |
|
وأصبح الشرك في ذل وفي نكد | |
|
|
واشرق الكون لما حان مولده | |
|
|
|
| إذ غيث طلعته من دونه النيل |
|
وأصبحت بعد طول الفقر في سعة | |
|
| حليمة وأتاها الطول والطول |
|
ودر ضرع وكل الأتن قد سبقت | |
|
| أتانها إذ عليها العز محمول |
|
والمحل أدبر والدنيا لها ابتسمت | |
|
| إذ سعدها بحبيب الله مكفول |
|
سمح الخليقة من إبان نشأته | |
|
| على الهدى وصفات الحلم مجبول |
|
|
|
|
|
|
| وكان في نفسها اللريج تأميل |
|
في العود أخبرها بالفضل ميسرة | |
|
|
والصخر سلم والأشجار قد نطقت | |
|
|
|
|
فثمّ سعد علاها يوم أن شرفت | |
|
| بالمصطفى وأتاها الحظ والسول |
|
واختار غار حرا مأوى عبادته | |
|
|
|
|
|
|
|
| ولابن نوفل ساقتها التفاصيل |
|
|
|
وبعد ذا فتر الوحي الشريف وقد | |
|
| أمسى لفترته في القلب توجيل |
|
|
| بقم فأنذر فما في الأمر تمهيل |
|
|
| إلى الهدى وظلام الكفر مسدول |
|
|
|
|
| إن القريب على العدوان بجبول |
|
لكن أبى الله إلا أن يشرفه | |
|
| على الجميع وتنجاب الأباطيل |
|
|
|
وما الجحود لدعوى الحق ينفعهم | |
|
| إن الجحود أمام الحق مخذول |
|
هذا هو الحجة العظمى فملته | |
|
| لا يعتريها مدى الأزمان تحويل |
|
|
|
حيث الجميع بيوم الحشر في وجل | |
|
| وفي يديه لولد الحمد محمول |
|
|
|
|
| لكن بها قلب أهل الشرك معلول |
|
قد أعجزت كل منطيق فصاحتها | |
|
|
لا يستطيع بليغ أن يعارضها | |
|
| حاشى وكلا تحاكيها المقاويل |
|
|
| يهدى إلى الرشد ترتيب وترتيل |
|
|
| ومنه كم أعجز الأحلام تأويل |
|
راموا معارضة القرآن فانقلبوا | |
|
| طرا خزايا وحزب الكفر مخذول |
|
|
| اما سلواه فبالتكرار مملول |
|
|
| وفيه قد طابق المنقول معقول |
|
من عصبة شرف الرحمن مجتدهم | |
|
| إذ هم قريش لهم في المجد تاثيل |
|
|
| عند السماح بها متهم قناديل |
|
|
| ومن سواهم على الإطلاق مفصول |
|
ومنهم أختار رب العرش صفوته | |
|
|
أعلى النبيين مقدارا ومنزلة | |
|
|
|
| برهان صدق إلى القرآن موكول |
|
|
|
|
| وما على الشرع بعد النسخ تعويل |
|
|
|
كانت به في البرايا أمة وسطا | |
|
| تأتى شهودا وما في الحشر تعديل |
|
اسرى به الملك العلام يصحبه | |
|
|
|
| في مسجد هو بالسادات مأهول |
|
|
| إذ كلهم بلقا المختار مشغول |
|
جسم وروح على المعراج قد عرجا | |
|
| إلى السماء وهذا الأمر مقبول |
|
|
| وقد علاه من الأنوار إكليل |
|
من قاب قوسين أو أدنى تقربه | |
|
| له الرضا والعطا والصفو مبدول |
|
والحجب قد رفعت والبسط قد فرشت | |
|
|
يا حبذا وقت قرب غير منتظر | |
|
| لا القرب يدرى ولا التكييف معقول |
|
داس النبي بساط العرش منتعلا | |
|
| ما طور سينا ومن موسى وحزقيل |
|
حلا الحبيب بمحبوب فكان له | |
|
| منه الرضا وبفيض الفضل مشمول |
|
|
|
|
|
هذا هو العز لا مال ولا نشب | |
|
| هذا هو الفضل لا يعلون تفضيل |
|
|
| ليلا براق يحاكى البرق زهلول |
|
وفي الصباح حكى عن بعض رحلته | |
|
|
لكن أبو بكر الصديق قال لهم | |
|
| لو فوق هذا حكى لي فهو مقبول |
|
فارتد قوم عن الإسلام إذ زعموا | |
|
|
عن غيرهم وصفات البيت قد سألوا | |
|
|
عموا وصموا وحادوا عن طريقته | |
|
| إن الضياء لدى العميان مجهول |
|
وبينّتوا رأيهم في دار ندوتهم | |
|
|
أنى لهم ذا وعين الله تحرسه | |
|
| من البغاة وحبل البغي مبتول |
|
فسار ليلا مع الصديق متجها | |
|
| نحو المدينة حيث العز مأمول |
|
آوى إلى الغار مصحوبا بصاحبه | |
|
|
ليثان في بطن هذا الغار قد نزلا | |
|
| كأنما الغار إذ آواهما غيل |
|
وقد قفا غثرهم في كل ناحية | |
|
| قوم لهم في اقتناص المال تاميل |
|
ألفوا على الغار نسج العنكبوت وقد | |
|
| باض الحمام به والعش مجدول |
|
تلك الوقاية خالت دون طلبتهم | |
|
| فأين منها لدى الهيجا سرابيل |
|
لا يبصرون بعين أينما نظروا | |
|
|
|
| في الأرض وهو بنيل الجعل مشغول |
|
|
| أن السوار له من بعد مبذول |
|
ما أحسن الوصف يتلى من شمائله | |
|
| عن أم معبد لا يحكيه تمثيل |
|
|
|
نالت بطلعته الأنصار عزتها | |
|
| إذ عز طيبة بالمختار موصول |
|
كانت لمقدمه الأبصار شاخصة | |
|
|
|
|
ففاز منه أبو أيوب بالغرض الأ | |
|
|
نادته طيبة يا مختار ذا شرفى | |
|
| فليس عني مدى الأيام تحويل |
|
وأغنت الهجرة الأنصار قاطبة | |
|
|
لله قوم من الأنصار قد نصروا | |
|
|
يا أصحاب باس على الكفار ديدنهم | |
|
|
سيوفهم في دياجي النقع لامعة | |
|
| ونسج داود في الهيجا سرابيل |
|
سمر الرماح لها في كفهم شرف | |
|
| والرمح يشرف قدرا وهو محمول |
|
فكم بها أسطر الكفار قد محبت | |
|
| والحرف بالطعن منقوط ومشكول |
|
تبودا الدار والإيمان وارتضوا | |
|
| ثدى السماح وفيهم جاء تنزيل |
|
اصحابه الغر كم شدوا وكم وثبوا | |
|
| على العدو وسيف النصر مسلول |
|
في حب خير الورى باعوا نفوسهم | |
|
| وكل شيء غلا في الحب مبذول |
|
كأنهم في مجال الحرب إذ سمعوا | |
|
| إن تنصروا الله ينصركم جناديل |
|
لا يبتغون سوى الرضوان منزلة | |
|
| ومالهم عن حياض الموت تهليل |
|
قوم بهم راية الإسلام خافقة | |
|
| شم الأنوف لهم في الصعب تذليل |
|
نبالهم فوق هامات العدا مطر | |
|
| فأين مرتين منها والقنابيل |
|
جند إذا وقفوا أسد إذا زحفوا | |
|
| أين الساطين منهم والأساطيل |
|
|
| لهم لدى الطعن نسبيح وتهليل |
|
في يوم بدر بتمزيق العدا ابتدروا | |
|
| وغرب سيف العدا في الحرب مفلول |
|
كم في العريش دعا المختار مبتهلا | |
|
| سيهزم الجمع والقوم الأراذيل |
|
|
|
فللقليب بأثواب الردى انقلبوا | |
|
|
كم معجزات بهذا اليوم قد ظهرت | |
|
|
|
| ولا ثناه عن التجديل مجدول |
|
فأنحنوا الجيش طعنا في حناجرهم | |
|
| فالكل بالطعن مهزوم ومهزول |
|
طارت قلوب العدا من بأسهم فرقا | |
|
|
ويوم مؤتة قد ماتوا بحسرتهم | |
|
|
والطير فوق رؤوس الجيش حائمة | |
|
| لها من اللحم مشروب ومأكول |
|
جاءت قريش مع الأحزاب في نفر | |
|
|
من بعد ما خندق المختار طيبته | |
|
| ردوا خزايا وريش الكل منسول |
|
فأزعجوا بجنود الله وانصرفوا | |
|
|
وفي النضير لقد كانوا غطارفة | |
|
| وفي قريظة قد نالوا وما نيلوا |
|
عن يوم خيبر حدثنا ولا حرج | |
|
| حيث اللواء لواء النصر محمول |
|
ظن اليهود بأنّ الحصن يمنعهم | |
|
| من الجلاء فخانتها المعاويل |
|
|
| قوتا يسير وباقى المال مملول |
|
كانت لهم بيعة الرضوان تاج علا | |
|
| إذ عاهدوا ربهم والعهد مسءول |
|
|
|
قد طهر الله هذا البيت من دنس | |
|
| وأخرجت بيد الصحب التماثيل |
|
والناس قد دخلت في دينه زمرا | |
|
| والوعد ثم وأمر الله مفعول |
|
ظللت قريش غداة الفتح في وجل | |
|
| والكل بالعفو مشغوف ومشغول |
|
فما ونى المصطفى إذ قال مبتسما | |
|
| العذر والعفو مقبول ومأمول |
|
|
|
وكان خير الورى في الجاش أثبتهم | |
|
| إذ ما على غيره في الأمر تعويل |
|
قد أعجبتهم غداة الزحف كثرتهُم | |
|
|
عليهم الأرض قد ضاقت بما رحبت | |
|
| وربما جاء بعد الضيق تسهيل |
|
جاءت هوازن في زهو وفي صلف | |
|
|
رماهُم المصطفى بالرمل فانقلبوا | |
|
| والرمل بالرمى في العينين منخول |
|
فكل عين ترمى الرمل قد طمست | |
|
|
وأنزل الله في الأثنا سكينته | |
|
| مع الملائك فانجابت عراقيل |
|
وكان يوما على الكفار منعكسا | |
|
|
وضاق بالسبي والأموال أودية | |
|
| فمجمل السبي إن حققت مجهول |
|
ونال أخت رضاع بعد ما سبيت | |
|
|
لله يوم به الأصحاب قد صبروا | |
|
| تم الجهاد به وانجاب تضليل |
|
درع من الصبر والإقدام قد لبسوا | |
|
| كل على الصبر والإقدام مجبول |
|
والقصد يدركه بالصبر ذو جلد | |
|
| إن كان في أجل الإنسان تأجيل |
|
|
| والبيد حصباؤها بالقيظ مملول |
|
فماثتلهم عن الترحال عسرتهم | |
|
| ولا هجير به تغلى المراجيل |
|
بل قال قائلهم والرمس مصطخد | |
|
| من جد في الأمر لا يثنيه تقبيل |
|
|
| وذى نفاق له في الجيش تخذيل |
|
كانت غزاة لبعض الناس فاضحة | |
|
|
بالرعب قد نصر الهادى فمذ سمعت | |
|
| به النصارى غدا للكل تجفيل |
|
وكم بها ظهرت كالشمس معجزة | |
|
| في شرح مجملها للناس تطويل |
|
دعا النبي وكان الجيش في ظمأ | |
|
| فأمطروا غدقا فالماء منهول |
|
وركوة الماء قد فاضت مواردها | |
|
| ريّ وطهر وباقى الماء محمول |
|
قالوا وقد شردت في البيد ناقته | |
|
| يدرى السماء وأمر الأرض مجهول |
|
وحيث أخبرهم عنها انثنوا فإذا | |
|
|
كذاك من خلفوا بالله ما نطقوا | |
|
| سوءا ولا صدرت منهم أقاويل |
|
فكذبوا بكلام الله في غدهم | |
|
| إن الكذوب يلاحي وهو مخجول |
|
هموا بما لم ينالوه وما نقموا | |
|
| إلا بفضلى الغنى غذ هم تنابيل |
|
كم معجزات بها مع غيرها ظهرت | |
|
| كالشمس لا يعتربها عوض تأفيل |
|
فمن أصابعه الماء الزلال جرى | |
|
|
في كفه الحصيات السبع قد نطقت | |
|
|
|
| في الأكل عمروا ولم ينقصه مأكول |
|
كتمر جابر إذ وفى وما نقصت | |
|
| بعد الدعاء له منه المكابيل |
|
|
| منها وما إن عراها قط تقليل |
|
|
|
وكم وكم من قليل الشيء كثرة | |
|
|
|
| فما اشتكت رمد أو مسها ميل |
|
|
| مذ كان فيها شريف الريق متفول |
|
|
|
وابن الحصين وسعد حينما رميا | |
|
|
وصح لابن عتيك بعدما انكسرت | |
|
|
والصخر صيّرهُ رملا بمعوله | |
|
| من بعد ما انصدعت فيه المعاويل |
|
وكان ما كان مما عنه أخبرهم | |
|
| من القصور وفي ذا جاء تنزيل |
|
وأقبلت نحوه الأشجار ساجدة | |
|
|
ثم انثنت حيث كانت بعدما أمرت | |
|
| وخط أغصانها في الأرض مشكول |
|
|
| كما تحن لدى البعد المثاكيل |
|
له البعير اشتكى من جور صاحبه | |
|
| ووجهه من دموع الظلم مطلول |
|
أجاره المصطفى من جور صاحبه | |
|
|
|
|
|
| والطفل بالجوع منهوك ومهزول |
|
فمذ رآها رسول الله أطلقها | |
|
| لما استجارت به والقلب مشغول |
|
فأرضعت ثم عادت حسبما وعدت | |
|
| من بعد ما آمنت والجسم محبول |
|
والذئب قد أرشد الراعى وقال له | |
|
| ترعى ومكة فيها القصد والسول |
|
فيها رسول إله العرش أرسله | |
|
| يهدى إلى الرشد مأمون ومأمول |
|
فساروا الذئب في الأغنام يحرمها | |
|
| فكان للذئب بعد العود تبجيل |
|
والطفل خاطبه في المهد مبتسما | |
|
|
وصح صاحب الاستشقاء من مرض | |
|
| والخصب منه بالاستبقاء موصول |
|
من نخلة خرّ عذق إذ أشار له | |
|
|
|
|
وحذرته من السم الزعاف بها | |
|
| ذراع شاة لها في المنع تهويل |
|
ونخل سلمان قد طابت مغارسه | |
|
|
في الصخر أقدامه غاصت مؤثرة | |
|
| ومالها أثر في الرمل ممقول |
|
وكم وكم معجزات ما لها عدد | |
|
|
تحكى بكثرتها عد النجوم فما | |
|
|
ومعجزات جميع الرسل قد قضيت | |
|
|
|
| لا يعتريها بفضل الله تحويل |
|
|
|
يا سيد الخلق من عرب ومن عجم | |
|
| ومن عليك بيوم الحشر تعويل |
|
يا رحمة في جميع الخلق أرسله | |
|
| إلى البرايا فتعجيل وتأجيل |
|
يا ملجأ الكل يا من غيث راحته | |
|
| بالبر يهمى وبالإحسان موصول |
|
قد كان آدم في الصلصال منجدلا | |
|
|
|
|
وامن الخوف وامنح ما أؤمله | |
|
|
وامد ديمينك نحوى عل يدركني | |
|
|
فاسقم أتعبنى والدهر حاربني | |
|
| والجسم من غير الأيام منحول |
|
وليس لي في سوى المختار من أمل | |
|
| فإن أمرى إليه الدهر موكول |
|
يا موئلا لجميع الناس إذ فزعوا | |
|
|
قلبي إلى الحج مشتاق وذو شجن | |
|
|
أرى الأحبة فدوفوا بما وعدوا | |
|
| لكن وعدى بنيل القصد ممطول |
|
متى المطى أو الوابور يحملني | |
|
| والميل والكيل يطوى بعده الكيلو |
|
متى أراني بقرب القبر في ملأ | |
|
| من الحجيج ولى بالقبر توسيل |
|
وألثم الترب من أعتاب حجرته | |
|
|
وأسكب الدمع في أرجاء روضته | |
|
| والقلب بالذكر والتبتل متبول |
|
|
|
قصدى بها رشف كأس راق مشربها | |
|
| عذب فرات بروح الفضل مشمول |
|
من كف خير الورى أرجو تناولها | |
|
| فيها الشفا ومزاج العلم محلول |
|
|
| والطرف ساج من الأنوار مسدول |
|
غذن أقول وقلبى باللقا فرح | |
|
| والصدر منشرح بالنور مصقول |
|
أتيت والشوق يطويني وينشرني | |
|
| أرجو القبول فقل لي أنت مقبول |
|
وانظر لأهلى وأولادي وذي رحمى | |
|
|
والصحب والصهر والأشياخ قاطبة | |
|
| مع المريدين جيلا بعده جيل |
|
واحضر إذا حضر المحتوم من أجلى | |
|
| وقت احتضارى وأمضى الأمر عزريل |
|
|
|
يا خير من للغنى ترجى مكارمه | |
|
|
على جنابك بعد الله متّكلى | |
|
|
|
|
بك الوصول إلى الدنيا وضرتها | |
|
| وهل يرجى بغير الباب توصيل |
|
فلا تخيب رجائي منك في أمل | |
|
| غذ بيت عزك بالخيرات مأهول |
|
|
| والجسم في ريقة الأيام مكبول |
|
نفسي إلى اللهو والعصيان جامحة | |
|
| وما لها في اقتناء الخير تحصيل |
|
أمسى وأصبح في زهو وفي فرح | |
|
| والقلب في غفلة والفكر مشغول |
|
|
| أو فعل خير به للنفس تأميل |
|
يا نفس حتى متى التسويف أخجلني | |
|
| ألم يكن لك في الإقلاع تسويل |
|
متى المتاب وفودي شاب مفرقه | |
|
| والعمر ولى ولى قد حان ترحيل |
|
وثوب جسمي بالعصيان في دنس | |
|
| وثوب غيري من الآثام مغسول |
|
يا رب عفوا عن الجاني وزلّته | |
|
|
حمّلت نفسي ذنوبا لست أحصرها | |
|
| لكن قلبي على التوحيد مجبول |
|
وحب خير الورى عندى وشيعته | |
|
|
من لي بأن رسول الله يشفع لي | |
|
| يوم الحساب وفكر الكل مذهول |
|
إذ ليس يجدى به مال ولا ولد | |
|
| وما على نسب في الحشر تعويل |
|
إن لم يكن في أمورى آخذا بيدى | |
|
| دنيا وأخرى والإ ضاع مأمول |
|
لكن لي منك ميثاقا بتسميتي | |
|
|
فأحمد الحملاوي فيك ذو أمل | |
|
|
|
| أنوار وصفك كي تحلو التفاعيل |
|
مالى سوى مدحك المحبوب مدّخرٌ | |
|
|
لعل مدحى وحسن الظن ينفعني | |
|
| في شدّتي يوم لا تغنى المثاقيل |
|
تابعت كعبا ولم أقصد معارضة | |
|
|
وإن علا كعب كعب يوم بردته | |
|
| فبردتي منه في الدارين تنويل |
|
إن لم أنل حسن حظي في متابعتي | |
|
| بانت سعاد فقلبي اليوم متبول |
|
عليك صلى إله العرش ما سجعت | |
|
| في الدوح ورق لها في السجع تهديل |
|
والآل والصحب والأحباب قاطبة | |
|
|