قالت وقدر حبت بالركب أرجاء | |
|
| زوّار قبرك يا خير الورى جاءوا |
|
من كل فج عميق قد أتوك ولم | |
|
| يدركهم من عناء السير إعياء |
|
الشوق رائدهم والوجد قائدهم | |
|
|
لفيض فضلك قد مدوا أياديهم | |
|
|
فاعطف عليهم ففي مغناك قد نزلوا | |
|
| ومنك يرجى وحقّ الحق إعطاء |
|
فكم جرى اليمن من يمناك منهمرا | |
|
| ويسر يسراك زالت منه بأساء |
|
حلوا حماك ضيوفا بعد دعوتهم | |
|
|
يا مصطفى لك في الإحسان منزلة | |
|
| من دونها في اعتلاء الفدر جوزاء |
|
شدوا إليك رحالا حال دعوتهم | |
|
|
خاضوا البحار وجابوا البيد مقفرة | |
|
| وأذنهم عن نداء الأهل صمّاء |
|
والجو صحو وثغر الكل مبتسم | |
|
| والبحر رهو ومنه غار إرغاء |
|
والفلك في البحر باسم الله جارية | |
|
| وما لأمواجها في البحر ضوضاء |
|
تختال في اليم من تيه ومن طرب | |
|
| كأنما البحر بر وهيَ هيفاء |
|
أو أنها سرحة في اليم مائسة | |
|
| أو قلعة من قلاع الفرس شماء |
|
سارت تشق عباب البحر ماخرة | |
|
| أما الشراع بها فالنار والماء |
|
|
| فما لطرف الصفا في القوم إغضاء |
|
إخوان صدق مجال الصفو يجمعهم | |
|
|
كأنما الأنس ذات هم لها عرض | |
|
| أو جسم شخص وهم للجسم أعضاء |
|
لم يلههم قط لا مال ولا ولد | |
|
| بل ملء أفئدة السارين سراء |
|
وجئت من بينهم والوجد يجذيني | |
|
| والعين من شوقها بالدمع وطفاء |
|
والقلب من جذوة الأشواق متقد | |
|
| لكن له من مياه القرب إطفاء |
|
|
| برق سرى ومرامي البيد ظلماء |
|
أو أنني كالقطا في القيظ صادية | |
|
| وراءها النسر أو قدامها ماء |
|
تشق بالطير قلب الجو مسرعة | |
|
| وعينها عن سوى المقصود عمياء |
|
تطوى الفيافي بأطرف وأجنحة | |
|
| كما انطوت بيد الوابور بيداء |
|
تسابق الريح لا تلوى على أحد | |
|
|
تطوى يداها بساط الأرض في عجل | |
|
| طى السجل وأرض البيد جرداء |
|
والال كالنهر فوق الرمل مضطرب | |
|
| يجرى وما فيه للظمآن إرواء |
|
والرمل في البيد كالحصباء مصطخد | |
|
| حتى توارت للفح الحر حرباء |
|
وكم رأيت بأرض السام من عجب | |
|
|
من صخرها فاض عذب الماء منبجسا | |
|
|
ومن تبوك شرينا بعض حاجتنا | |
|
| ولم يكن في ابتياع الحاج إبطاء |
|
وقد رأينا بها الأنوار مشرقة | |
|
| حيث النبي بها والصحب قد جاءوا |
|
فأذكرتنا بمن في طيبة مردوا | |
|
| على النفاق ومن سادوا ومن ساءوا |
|
ومن على البر والإنفاق ما ادخروا | |
|
|
منها الحجاز دخلنا في فدافده | |
|
| صحراء من بعدها في الدو صحراء |
|
|
| بالحجر تخبر عنهم وهي خرساء |
|
|
| فأهلكوا وبسخط الله قد باءوا |
|
قد أحكموا تحتها في الصخر مثقتة | |
|
| واليوم صار بها للوحش إيواء |
|
آيات صدق بها القرآن أخبرنا | |
|
| وصح فيها عن المختار أنباء |
|
لم ندر والطائر الميمون يطربنا | |
|
| منه صفير له في الدو أصداء |
|
حتى بدت قبة المختار مشرقة | |
|
|
جثنا إلى ساحة بالجود قد ملئت | |
|
| وساحة المصطفى بالجود فيحاء |
|
فيها العطايا وفيها الفضل منهمر | |
|
| ذوالعز يهمى وللضيفان إقراء |
|
فيها ثغور الصفا والأنس باسمة | |
|
| فيها لمستمطر الإحسان إسداء |
|
|
|
قد أحرزت برسول الله ما قصرت | |
|
|
ومصر والمدن في الدنيا بأجمعها | |
|
| إذ أنها الكل لكن هن أجزاء |
|
|
| بالبيت منزلة في الفضل قعساء |
|
متى أراها وحج البيت يشفع لي | |
|
| والركن والبئر والمسعى وبطحاء |
|
بالله يا مصطفى كن خير واسطة | |
|
| فالقود شاب وأضنى الجسم أدواء |
|
سكان طيبة قد فازوا بسكنتها | |
|
| إن الجوار له بالعطف إيماء |
|
فالقرب للقبر قد أحيا عواطفهم | |
|
| فالكل موتى وهم بالقرب أحياء |
|
|
| منها عليكم جنت بالعطف أحشاء |
|
وقد غذتكم من الألمان أطيبها | |
|
| كما وقتكم بها في القيظ أفياء |
|
|
| وعينها من صفاء الماء زرقاء |
|
وكم بها نجت الأرواح من ظمأ | |
|
| وكم بها اخضرّ في الأنحاء أحياء |
|
فليس في الكون ماء قط يعدلها | |
|
| فأينَ منها إذا أنصفت صداء |
|
من معجزات النبي المصطفى نبعت | |
|
| من صخرة وهي في الأخدود حراء |
|
وإن تبدت من الأخدود وارتفعت | |
|
| فقد كستها ثياب الثلج أجواء |
|
تشفى السقام وتشفى القلب من حسد | |
|
|
|
| وكم به العين صحت وهى رمداء |
|
ولا المسيخ ولا الطاعون يدحلها | |
|
|
قد خصها الله بالإجلال فانقشعت | |
|
| عنها من الكرب والبأساء أنواء |
|
وكيف لا وخيار الخلق من مضر | |
|
|
فمن رآها ومن في الدار جاورها | |
|
| فهو السعيد ولا تأتيه لأواء |
|
|
|
يا سيّد الخلق من عرب ومن عجم | |
|
|
ومن له انشق في أفق السما قمر | |
|
| ومن به اختصّ معراج وإسراء |
|
|
| ومن تدانت له في النخل أفناء |
|
قد خصّك الله بالآداب من صفر | |
|
| ومقلة القوم عن علياك حولاء |
|
للعلم والغيث ذات قد خصصت بها | |
|
|
عليك قد أنزلت للناس قاطبة | |
|
|
|
|
|
| إلا لطه وفي الإبطاء إعلاء |
|
وإنّ معجزة القرآن ما بقيت | |
|
| إلا وفيها إلى الإسلام إبقاء |
|
|
|
|
| لولاه ما اعتدلت في الكون عوجاء |
|
وكم وكم نفحت بالطيب روضته | |
|
| وكم بها غردت في الدوح ورقاء |
|
لولا النبي ولولا شمس طلعته | |
|
| لما انمحت من بقاع الأرض ظلماء |
|
واستفحل الخطب واشتدّت عواصفه | |
|
| ودمّرت ركن هذا الكون نكباء |
|
|
| يهدى إلى الرشد والآذان صماء |
|
فأسمع الكل صوت الحق مرتفعا | |
|
|
|
| غلفق القلوب وراقت منه آراء |
|
وأصبح الشرك بعد الرفع منخفضا | |
|
| وناله بعد قرب الدار إقصاء |
|
والناس قد دخلوا في دينه زمرا | |
|
| من بعد ما مزقت للكفر أشلاء |
|
|
| هم للسعادة في الدارين أكفاء |
|
|
| قد أيدوا الحق والهيجاء هوجاء |
|
|
| لكن على عصبة الأعدا أشداء |
|
يا خير من وسع المضطّر ساحته | |
|
| ومن إليه وفود الرفد قد جاءوا |
|
ألقيت عندك يا طه عصا سفرى | |
|
| وفي حماك تطيب اليوم إلقاء |
|
وقد دخلت الحمى بالجاه معتصما | |
|
| وجار هذا الحمى حاشاه يستاء |
|
أو أن يعود ولم يظفر بحاجته | |
|
| حاشى وكلا فأنت الباء والراء |
|
|
| والنفس فيها من الحاجات أشياء |
|
فاعطف علينا ولا تقلل لنا صلة | |
|
| فأنت للخير والإحسان معطاء |
|
وأكرم الخلق من بدر ومن حضر | |
|
| وخير من ولدت في الكون حواء |
|
زوّار قبرك يا خير الورى وجبت | |
|
| لهم شفاعتك العظمى وإن ساءوا |
|
والحمد لله قد زرنا على شحط | |
|
|
وطالما قال لي من لست أسمعه | |
|
| تكفيك أولى ففيها الحاء والظاء |
|
|
| فصدّه في الجواب الصاد والهاء |
|
وقمت في الحال مزورا وقلت له | |
|
| دع عنك لومى فإن اللوم إغراء |
|
يا سيد الرسل قد وافيت معتذرا | |
|
| ومنك يرجى بحسن الظن إغضاء |
|
دنّست نفسي بالآثام من صغر | |
|
| واليوم عيني عن الآثام عمياء |
|
|
| وملء عيني من الأقذاء أقذاء |
|
وصنت نفسي عن الإفشاء من خجلى | |
|
| إذ لا يليق لسر الذنب إفشاء |
|
نام الشباب وقام الشيب ينذرني | |
|
| حتى انتهيت وملء النفس أهواء |
|
|
| بنت النبي ونعم الأم زهراء |
|
فكيف لا أرتجي جدّى ونصرتهُ | |
|
| والجد إن عزّ عزّت منه أبناء |
|
من لي سواك رسول الله ينظر لي | |
|
| بالعطف إن نزلت بالجسم ضراء |
|
أو من سواك بيوم الشحر يشفع لي | |
|
| والناس من هوله لولاك لاستاءوا |
|
يوم به الشمس تدنو وهي محرقة | |
|
|
|
| بل قد تفر من الأبناء آباء |
|
والوزن بالقسط لا حول ولا حيل | |
|
|
|
| كالمهل تومى شواظا وهي غبراء |
|
|
| سواك يرجى وأرض الحشر رمضاء |
|
يا سيد الرسل والأملاك خذ بيدي | |
|
|
وحاش لله يوم الدين تثقلني | |
|
| من الذنوب وأنت الجاه أغباء |
|
بالصاحبين أتيت اليوم ملتجئا | |
|
| أرجو رضاك وفي افرضاء إغضاء |
|
وبالبتول وبانيها ومن ولدت | |
|
| فهم بحبك في القربى أخصّاء |
|
|
| ومن له طعنة في الحرب نجلاء |
|
|
|
وبغضهم عند خفض العيش متربة | |
|
| بل بدعة عند أهل الدين شنعاء |
|
|
|
فيهم وفيك جميل المدح يطربني | |
|
|
بمدحكم لا أزال الدهر مشتغلا | |
|
| إذ منه تحلو كتابات وإملاء |
|
وفيه بعد جلاء القلب من غير | |
|
|
أوصافك الغر في خلق وفي خلق | |
|
|
وكيف والله قد أطراك في خلق | |
|
|
حسبي لديك وقد وافيت معتذرا | |
|
| يتيمة من بنات الفكر عصماء |
|
جاءت إليك تغضّ الطرف من خجل | |
|
| والطرف عند اللقا تغضيه عذراء |
|
لا عيب فيها على ما راق من أدب | |
|
| أن ليس في بيتهها بالعيب إبطاء |
|
وأنها من بيوت المجد قد وفدت | |
|
|
وقد كستها صفات المصطفى حللا | |
|
| فما لها لسوى المختار إهداء |
|
عساك مني رسول الله تقبلها | |
|
| فإنها غاية في الحسن غيداء |
|
هذا هو المهر إن تقبل وإن رجعت | |
|
| فقد كستها صغار الحزن خنساء |
|
لكن أراها بحسن الحظ قد قبلت | |
|
| وليس في المهر للغيداء إكداء |
|
|
| سر القبول له في القلب سراء |
|
وقد رأيت رسول الله مبتسما | |
|
| ومنه لي استماع المدح إصغاء |
|
صلى عليه إله العرش ما وخدت | |
|
| في السير بالركب علكوم ووجناء |
|
والآل والصحب والأزواج قاطبة | |
|
| ما أورق الغصن أو ما أغدق الماء |
|