|
| والقرب من بعد البعاد شفاء |
|
والأنس بالأحباب أكبر لذّة | |
|
|
يا وريح أهل العشق من ألم الجوى | |
|
|
سكروا وهاموا بالغرام فدأبهم | |
|
|
|
|
قوم لهم في الحب أكبر دولة | |
|
| خضعت لها الوزراء والأمراء |
|
إن يظفروا بالوصل كان جهادهم | |
|
|
أولا ولا فتخالهم من سقمهم | |
|
|
يا صاح دع عنك الغرام فإنه | |
|
|
واربأ بنفسك أن تميل مع الهوى | |
|
|
طعم الهوى مهما استطيب فإنه | |
|
|
كم من فتى أسرته ألحاظ المها | |
|
|
فغدا صريعا بالدماء مضرّجا | |
|
|
جلبت إليه الوجد أوّل نظرة | |
|
|
|
|
فاسمع ولا تهمل مقالة ناصح | |
|
|
فتنفّس الصعداء من وجد وقد | |
|
|
وأجاب دع عنك الملام وخلني | |
|
|
لو كنت تدرى ما الهوى لعذرتني | |
|
|
حاشى أميل إلى العذول وعذله | |
|
|
|
|
أين السيوف من اللحاظ وفتكها | |
|
|
|
|
وبخدها الضدان قد جمعا معا | |
|
|
سبحان من جعل الجمال نصيبها | |
|
|
|
| ولها الرضا والمنع والإعطاء |
|
|
|
من شدة الوجد المبرح والضنى | |
|
|
|
|
والطير قد ناحت على نوحي وقد | |
|
|
إن رمت أسلو أو أردت تصبّرا | |
|
|
|
|
|
|
ما فلّ عزمي في الكريهة حادث | |
|
|
وإذا دجا ليل الخطوب فلم يكن | |
|
|
المصطفى الهادي البشير محمد | |
|
|
|
|
المشرق الوجه المضىء جبينه | |
|
|
|
|
والشمس منه قد استعارت نورها | |
|
|
هو مبدأ الأشيا وأصل وجودها | |
|
|
|
|
ومن دون جدواه السحاب إذا همى | |
|
|
وهو المرخى في الشدائد كلها | |
|
|
|
|
في يوم مولده العوالم قد زهت | |
|
|
|
|
|
|
|
| والنار قد خمدت وغاض الماء |
|
وارتجّ من إيوان كسرى عرشه | |
|
|
والطير صاحت بالسرور وغرّدت | |
|
| فرحا وقد ملئت بها الأجواء |
|
والوحش بشر بالنبيّ المصطفى | |
|
|
وغدت تبشّر بعضها الحيتان في | |
|
| قاع البحار وراق منها الماء |
|
ومشاعر البيت الحرام قد ازدهت | |
|
|
والخصب بعد الجدب أقبل ضاحكا | |
|
| وهمى السحاب ودرّت العجفاء |
|
والخوف ولى مدبرا والأمن قد | |
|
|
ولدت ذكورا عام وضع المصطفى | |
|
| كل الحوامل ما لذا استثناء |
|
|
|
|
|
|
|
لم لا وخير الخلق أشرف مرسل | |
|
|
|
|
وبلمس ضرع الشاء درت بعدما | |
|
|
|
|
وشكا له الجمل المعذب جوعه | |
|
|
|
|
|
|
والنخل قد مالت إلى خير الورى | |
|
|
|
|
والماء فاض من ألأصابع عذبه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
سم اليهود له الذراع فما ونت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والغصن بعد اليبس صار بلمسه | |
|
|
عن معجزات المصطفى حدث ولا | |
|
|
لم تبق معجزة لغير المصطفى | |
|
|
|
|
أنوار هذا الدين بالقرآن قد | |
|
|
حاشى به الإسلام يطفأ نوره | |
|
| مهما اعتدى أو عاند الأعداء |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما كان فيه وما يكون وما حوا | |
|
| ه العرض والزرقاء والغبراء |
|
|
|
يحلو ويعذب في المسامع كلما | |
|
|
|
|
هذا النبي الهاشمي هو الذي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والله ما زاغ الفؤاد وما طغى | |
|
|
بل كان في نور التجلى ثابتا | |
|
|
|
|
ورأى بعينيه الإله ولم يكن | |
|
|
|
|
|
|
وعليه قد فرض الصلاة لأنها | |
|
|
|
|
هذا هو المجد المؤثل والعلا | |
|
|
|
| وأجل ما ارتاحت له العقلاء |
|
|
|
|
|
لم لا تكون هي الختام ووجهها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لبست به الدنيا شعار جمالها | |
|
|
|
|
قد جاهدوا في الله حق جهاده | |
|
|
كانوا على الأعداء في يوم الوغى | |
|
|
بيض الصحائف والصفائح دأبهم | |
|
|
كم جدلوا فوق الثرى من هامة | |
|
|
والأرض سالت بالدماء كأنها | |
|
|
|
|
تتساقط الهامات من ضرباتهم | |
|
|
وكأنّ أجسام العداة وقد هوت | |
|
|
|
|
النصر والتأييد رائد قصدهم | |
|
|
عزمات صدق في المعالي سطرت | |
|
| شهدت بها الأبطال والأكفاء |
|
لا غرو أن أبلوا بلاء صادقا | |
|
|
|
|
قلبى وحقّك في المحبة مخلص | |
|
|
أقسمت بالبيت الحرام وزمزم | |
|
|
وبمن به وقفوا ولبّوا خشّعا | |
|
|
|
|
نفسي وما أحرزت من نشب ومن | |
|
|
|
| إلي فلى بقربى منك فيك رجاء |
|
وانظر لأهلى ثم أولادي فهم | |
|
|
|
|
وإليك يا خير البرية ينتهى | |
|
|
سدنا بك الدنيا ولكن غيرنا | |
|
|
فامدد يد الإحسان نحوى إنني | |
|
|
واعطف عليّ إذا الغزالة كوّرت | |
|
|
وبددت وبرزت الجحيم لمن يرى | |
|
| وعلى المعاصي تشهد الأعضاء |
|
والكل من فزع القيامة واجم | |
|
| حيث استوى المرءوس والرؤساء |
|
|
|
وادخل إلى دار النعيم فإنها | |
|
|
|
|
والآل والأصحاب والنفر الألى | |
|
|