حي المغاني بين البان والعلم | |
|
| ففي المغاني معاني الحسن والكرم |
|
يهيج برح الصبا للمستهام صباً | |
|
| في نشرها بشر قرب الركب من اضم |
|
|
| اراق فيض دم من دمعي السجم |
|
ان السهاد نفى جسمي ضناً فغدا | |
|
| يحكي السهى دنفاً في حب بدرهم |
|
اتملك العين من عين الظبا نظراً | |
|
| ودونها الاسد تسطو بالضبا الخذم |
|
ريم الصريم إذا رمت العقيق ففي | |
|
| عقيق دمعي غنى عنه فلا ترم |
|
في وجهك ابن ابي سلمى وبهجته | |
|
| وفي لواحظك الوسنى ابو هرم |
|
ضل الفؤاد فظل الجسم حلف ضني | |
|
| فالجسم في مرض والقلب في ضرم |
|
اني ابحت دمي عمداً فلا قود | |
|
| عليهم في الهوى اني ابحت دمي |
|
|
|
صبري وجسمي وطرفي والفؤاد أسى | |
|
| واه نحيل غزير الدمع في الم |
|
|
|
فليت شعري أوجد أم لهيب غضاً | |
|
| ما أودعوه فؤادي يوم بينهم |
|
يهيج لي عاذلي في ذكرهم طرباً | |
|
| فالعذل أحسن في سمعي من النغم |
|
|
| لو ذقت طعم الهوى يا صاح لم تلم |
|
يزيد طبع الفتى في الحب طيب شذى | |
|
|
|
|
فجئت بالنقض والإبرام منتقياً | |
|
| من الحجى أفصح الالفاظ والكلم |
|
|
| فكل إذا شئت أمرينا إلى حكم |
|
حاشا الهوى وهو علق ان تفوز به | |
|
| نفس العذول الغبي الساقط الهمم |
|
إني رأيت كرام الناس في تعب | |
|
| وأنت من تعب العلياء في سلم |
|
هم اسعروا مهجتي ناراً فخضت بها | |
|
| في بحر عشق بموج العشق ملتطم |
|
|
|
لا والهوى وليالينا التي سلفت | |
|
| ما حلت من عهدكم يا جيرة العلم |
|
|
| بقيت لكن لطول الحزن والالم |
|
ان أومض الخال من شرقي كاظمة | |
|
|
قالوا الصبابة سقم لا شفاء له | |
|
| قلت الوصال شفاً من ذلك السقم |
|
قالوا سلوت فقلت العيش بعدكم | |
|
| قالوا الفت فقلت النجم في الظلم |
|
كأن جسمي وقطر الدمع بغمره | |
|
|
اغني بجوهر دمعي ناظري على | |
|
| اني من الصبى في فقر وفي عدم |
|
دعني ارق نسقا دمعي فلا بدل | |
|
| منهم وان منعوني نيل عطفهم |
|
وربما شب في الاحشاء جمر غضاً | |
|
| جنح الدجى ذكر جيران بذي سلم |
|
طالت ليالي النوى حزناً كما قصرت | |
|
|
فما لليل النوى صبح يلوح وهل | |
|
| في الصبح لي راحة من لاعج الالم |
|
كم صابرت همتي صرف الزمان ولم | |
|
| تضعف وصرف النوى أو هي قوى هممي |
|
يا نفس جرعتني مرّ الغرام بهم | |
|
| حتى اريق باسياف الجفون دمي |
|
والصبر كان حميما لي فاسلمني | |
|
| غدراً فكابدت أشجاني بغير حمي |
|
يا قلب هل لك ان يمحو الضلال هدى | |
|
| بمدح خير البرايا سيد الأمم |
|
طه ابي القاسم الهادي البشير رسو | |
|
| ل الله صفوة عبدالله ذي الكرم |
|
زاكي النجار كريم الطبع متصف | |
|
| بالجود والباس والعلياء والعظم |
|
الباذخ الهمم ابن الباذخ الهمم | |
|
| ابن الباذخ الهمم ابن الباذخ الهمم |
|
منزه الذات عن نقص يلم بها | |
|
| قد هزبت واصطفاها بارئ النسم |
|
عظيم خلق به الخلق اهتدى رشداً | |
|
|
سامي المعارج مهدي المناهج قض | |
|
| اء الحوائج غوث الناس في الازم |
|
ونور قدس حباه النور من شرف | |
|
| بالنور يهدي سبيل الرشد كل عمي |
|
ان كان آنسي موسى النار من بعد | |
|
| فالمصطفى آنس الأنوار من أمم |
|
إن كان أحيى المسيح الميت معجزة | |
|
| فذكر أحمد يحبى بالي الرمم |
|
الناطق الفصل في قول يضمنه | |
|
| براعة البالغين الحكم والحكم |
|
غيث المؤمل غوث المستجير به | |
|
| هادي الأنام سبيل الواضح اللقم |
|
فاق البرية في خلق وفي خلق | |
|
| وعمهم كرماً بالنائل العمم |
|
فجوده البحر في اسداد عارفة | |
|
| وعلمه البحر يلقي جوهر الكلم |
|
سقى رياض الأماني جود راحته | |
|
| محاً فازهرن بالالاء والنعم |
|
ومثله فليرجي المرتجون وهل | |
|
| يرجى مثيل لذاك المفرد العلم |
|
|
|
|
| بالحمد في اشرف الايات والكلم |
|
رسول صدق عن الارشاد لم يرم | |
|
| يوماً وغير رضا باريه لم يرم |
|
لو كان في الرسل من في الفضل بشركه | |
|
| ما خصه الله بالمعراج والعظم |
|
فآدم قد حوى فضل السجود به | |
|
| ونال عفواً به عن زلة القدم |
|
وفيه قد رجعت نار الخليل له | |
|
| برداً فنال رغيد العيش في الضرم |
|
|
| يخيب راجيه من لطف ومن كرم |
|
|
|
|
| من الجلالة تتلوا أحرف القسم |
|
هو المؤمل في الدنيا المشفع في | |
|
| الأخرى فلذ وتمسك فيه واعتصم |
|
عزت به العرب وانقاد الزمان لها | |
|
|
إذ قام مضطلعا بالأمر مفترعاً | |
|
|
في السلم يحيى بعذب الجود ذا آمل | |
|
| في الحرب يردي بمر البأس ذا اضم |
|
بعزم أروع سامي الهم منصلت | |
|
| ورفد ابلج طلق الوجه مبتسم |
|
واستل من عزمه عضب الغرار ارمضا | |
|
| غرباً وشرقاً فبادت دولة الضم |
|
واشرقت انجم التوحيد محدقة | |
|
| منه ببدر هدى يجدو دجى الظلم |
|
|
| ان الشموس سناها غير منكتم |
|
|
| من الضلالة ليلا حالك العتم |
|
من صفو اخلاقه سلسال كوثره | |
|
|
فشكره والثنا والاجر مغتنم | |
|
| في خير مغتنم في خير مغتنم |
|
ما نال من عرض الدنيا وقد عرضت | |
|
|
|
| بؤساً أمنت وزال البؤس بالنعم |
|
يغزو العدا بموادي الخيل حاملة | |
|
| غلب الأسود أسود الحرب لا الأجم |
|
بالظلم يجزي العداة الظالمين له | |
|
| وظلمه العدل في تاديب مجترم |
|
وتخجر البيض من ماضي عزائمه | |
|
| إذا انتضاها فتكسى حمرة العنم |
|
يقسم السمر والبيض الرقاق لهم | |
|
| فللصدور القنا والبيض للقمم |
|
|
|
|
|
حلم تخف الجبال الراسيات به | |
|
| رزانة وندى يربى على الديم |
|
لو شاء ان يجعل الدنيا لساكنها | |
|
| دار الخلود نجت من سطوة العدم |
|
فيومه الدهر وهو الخلق قاطبة | |
|
| بل كان علة خلق الكون في القدم |
|
صلى عليه اله العرش ما تليت | |
|
| ايات فضل له في نون والعلم |
|
وآله الغر اصحاب العباء ومن | |
|
| قد بأهل المصطفى اعداءه بهم |
|
هم بعده خير خلق الله شرفهم | |
|
| على الورى قبل خلق اللوح والقلم |
|
هم الخضارم فارشف در عرفهم | |
|
|
المغمدون الضبا في كل معترك | |
|
| حيث الحجى ومناط البيض واللمم |
|
بدور حسن إذا ما اشرقوا عكسوا | |
|
| ضوء البدور بغر الأوجه الوسم |
|
فالزهر تشرق والأزهار تعبق عن | |
|
|
|
| نشراً به ضاع عرف المسك في الأمم |
|
ما البارد العذب معلولا لذي ظمأ | |
|
| احلى واعذب من تكرير ذكرهم |
|
ألو الكمال ملاك العلم حكمهم | |
|
| عدل ولمع هداهم ساطع العلم |
|
غطارف عرفوا بالعرف واتصفوا | |
|
| بالفضل والشرف الموفي بفخرهم |
|
لا عيب فيهم سوى التقوى وانهم | |
|
|
كم أوضحوا سننا كما اسبغوا منناً | |
|
| وكم جلوا حزناً عنا ببشرهم |
|
وقد بسطت وخير القول اصدقه | |
|
|
ففي علي أمير المؤمنين ذكا | |
|
| فكر وفي مجده قد رق منتظمي |
|
|
| سبطيه فخر به قد خص في القسم |
|
|
| وفي الامامة فضل غير منقسم |
|
|
|
|
|
فسيفه جدول يجلو الفرند به | |
|
| روضاً سواه سوام الحتف لم تسم |
|
وردت في حبه العذب الزلال ولم | |
|
| اخدع بلمع سراب من اتاه ظمي |
|
وبالامام الهمام المرتضى علقت | |
|
| يدي فلاح فلاحي وانجلت غممي |
|
|
| احياء نبت الربى بالوابل الرذم |
|
|
|
تمضي الصوارم أيديهم إذا كهمت | |
|
| وفي النزال قرى العقبان والرخم |
|
هم المحاريب ان صالوا بيوم وغى | |
|
|
|
|
لا يخلفون لباغي الخير موعده | |
|
| وربما اخلفوا الميعاد بالنقم |
|
يا أرض طيبة قد طلت السماء علا | |
|
| بالمصطفى فاشكري النعماء واغتنمي |
|
قد ضم تربك وهو المسك جوهرة | |
|
| قد ابدعتها يد الالطاف والحكم |
|
دوح بها يشرف الروح الأمين على | |
|
| غر الملائك إذ يدعى من الخدم |
|
|
|
فهل تنال مناها النفس ثانية | |
|
|
يا سيدي لي حاجات عنيت بها | |
|
|
وسائل البر إن كانت وسائله | |
|
| إلى الكريم أصاب النجح من أمم |
|
ومذ غدوت شفيعا للأنام غدا | |
|
| لواء حمدك منشوراً على الأمم |
|
قد كاثرتني ذنوبي فالتقيت بها | |
|
| بجيش هم على الأحشاء مزدحم |
|
والنفس كالتبر تستصفي شوائبها | |
|
| نار الهموم فترقى باذخ الهمم |
|
جعلت مدحك لي ذخراً ومعتصما | |
|
| فاقبل مديحي يا ذخري ومعتصمي |
|
فصار قد حي المعلى وانجلت غممي | |
|
| وسار مدحي المحلى واعتلت كلمي |
|
وقيمة المرء ما قد كان يحسنه | |
|
| وفي مديحك ما تغلو به قيمي |
|
|
| ورب قول يروع السمع بالصمم |
|
|
| يا معدن اللطف والاحسان والكرم |
|
حقق رجائي واشفع لي فقد علقت | |
|
|