طريقتنا قطع العلائق والخطو | |
|
| ة والرتب الدنيا ووجهة تقصد |
|
طريقتنا الجهد الجهيد لوجهه | |
|
| وإفراد وجهات وذو الحب أوحد |
|
طريقتنا سير العوالم في شهو | |
|
| د رب البرايا من لوجهه تقصد |
|
|
|
طريقتنا الكشف المحقق الغيو | |
|
| ب عن بطون التنزيل والعود أحمد |
|
|
| وإن كان شرعا فالمسبب نشهد |
|
|
| وإشغاف كل القلب بالله مفرد |
|
طريقتنا السكنى بأقصى حضائر | |
|
| ولا نلتفت في السر إنه مبعد |
|
طريقتنا حفظ المواقيت والرسو | |
|
| م للشرع والأنفاس والوحي نسرد |
|
طريقتنا وقف الأمور إلى وجو | |
|
| د نص يزيح الظن والجهل يطرد |
|
|
| ونعتبر الكبرى والأقوى نؤكد |
|
طريقتنا الخوض المؤيد في نعو | |
|
| ت أحمد خلق الله نوره أفرد |
|
فإنه نور الحق والبرزخ الذي | |
|
| عليه مدار الكون في الكون مفرد |
|
وكل نصوص أوهمت غير ما افتضا | |
|
| ه منصبه الأسنى تؤوّل تسعد |
|
بكم موهمات ينبو عنها جلاله | |
|
|
جلالته هي المحكم في النصو | |
|
| ص عنها يرى التطبيق في الكل أسعد |
|
ومن رام هذا البحر شاهد أسرارا | |
|
| من الحق في الأكوان أعلى وأرشد |
|
وإلا توارى الفتح عنه وأظلمت | |
|
|
|
| عن الله وهو الباب والله أصعد |
|
وقد دلنا القرآن في كل موطن | |
|
| على مركز الأنوار إذ هو أوحد |
|
|
|
|
| تناخ المطايا والرواحل تبرد |
|
مددنا إليك الكف نضرع في الورى | |
|
| فيا إلهي أمح الكوافر تعبد |
|
فهذا هو المعنى بأن طريقنا | |
|
|
بهم نستضيء أرض القلوب من العل | |
|
| وم اللدنيات في الكون نعهد |
|
سألتك بالقرآن والنور الذي | |
|
|
|
| ولا تتركنها بالعراء يا أحمد |
|
|
| وواصل عليها الروح منك يجدد |
|
|
|
فكانوا لهذا الدير قفص ما لهم | |
|
|
وكانوا شعار الدير أراس ملة | |
|
| هم الناس والأسياد أرض وأعبد |
|
مراصي اقلوب الخلق من جوهم سقوا | |
|
| فمنتهم صارت على الخلق تمتد |
|
كما أخصب الوحي السماوي قلوبهم | |
|
|
فكانوا مرايا للكمال المحمدي | |
|
| ليوث الوغى أسد الشرى هم سجد |
|
|
| هم المذهب الأصفى ومن منه صعد |
|
أصاغرهم في المكرمات أكابر | |
|
|
|
| القرني ومرء الذات ما بعده تعد |
|
|
| أكابر أهل الله في القرب قعد |
|
وقد أساروا اللائي أتينا بعيدهم | |
|
|
|
| وأغواث أقوات العلوم وأشمد |
|
|
|
ألا يا إله العرش أوصل حبائل | |
|
|
|
|
ألا يا إله الملك شعشع ميادينا | |
|
|
ألا يا غلهي لست إلاك أعتمد | |
|
| فأوسع فضاها يا كبير وترصد |
|
|
| وسلم عليه دائما فجاك يتجدد |
|
|
|
وأتباعهم في المكرمات ومن غدا | |
|
|
فيخلو لدى الإنشاد نظمها إنه | |
|
| طويل له العليا وتدنو وتفرد |
|