وما حيوان في الرياض ممايلا | |
|
|
تراه إذا أسقطت حرفا بجزئه | |
|
|
إذا أنت قدمت الحروف فعكسه | |
|
| وضعفته بالعلو بيت الأحبتي |
|
وإن زدت حرفا بعد جزئيه سمه | |
|
| ضعيف الحجا يوما بحسن أسوتي |
|
وإن زدت جزءا بعد جزئيه فاعلمن | |
|
|
وإن زدت بعد الفك حرفين إنه | |
|
|
وما شيء لم يمكن بغير طهارة | |
|
|
وإن أنت أسقطت الأخير فإنه | |
|
|
|
|
وإن وسطا أسقطته صار مالكا | |
|
|
|
| وإن صحفت أجزاؤه عين فطنتي |
|
وما آكل ليلا وقد باء مفطرا | |
|
| وذاك أوان الصوم عجل بفطرتي |
|
|
| نهارا أو ذا في العمر صح بفتوتي |
|
وما امرأة قد أبطلت صوم يومها | |
|
| بضحة فاعجب للعلوم المريتي |
|
|
| فقد زال عن قبح وعن فطم خيبتي |
|
وما هو شخص حاكم في جميعنا | |
|
|
|
| ومن هو في غيب وهو في حضرتي |
|
وما هو لفظ في الحقيقة واحد | |
|
| وإن شيئته فعلا أو اسما بكلمتي |
|
وإن شيئته حرفا بقصرك مظهر | |
|
| خليلي خليلي ذاك فوق خيبتي |
|
وما سنّة لم يجز في الليل فعلها | |
|
| وما واجب لم يجز إلا في ليلتي |
|
وما هو دواء القلب عند فنائه | |
|
| وما موضع التنزيل طب الجريحتي |
|
وما هو بيت في العروض مركب | |
|
| ببحرين فالأفلاك فيه حمرتي |
|
وما أفضل الشيخين بين مكانه | |
|
| وقيت الردى حبا ووقت المنيتي |
|
|
| نبي الورى فافهم مكان خصبيتي |
|
ومن هو شيء قد أضاء في فوقه | |
|
| وإن زلته حرفا فجمرا لكرعيتي |
|
وكم من جبال في القفار ممدة | |
|
| وكم من نجوم في السماء المضيئتي |
|
وكم من حيتان في البحور صلبة | |
|
| وكم من سطور في الطروس القديمة |
|
وكم شعرة في الجسم لبت مكانها | |
|
| وما اسم طيور في الهواء مغيضتي |
|
|
|
|
| وأين حلول العشق بين الخليقتي |
|
وأين يكون الليل وقت بروزه | |
|
| وغلسة بالأقدار جاءت بوصمتي |
|
|
| وإن صحفت أجزاؤه فهو بغضتي |
|
|
| مدى الدهر إجلالي لديه تحيتي |
|
|
| إلى منتهى العلم القديم بذلتي |
|