سقتني بثغر الوصل قهوة حسنها | |
|
|
فيا ساقيا مهلا فما روي الحشا | |
|
| أدرها على سري بحانات حضرتي |
|
|
| فطلعتها سكري ككاسات خمرتي |
|
وشاهدت معنى الحسن من بعد ما استوت | |
|
| بعرشي فصرت العين من بعد كثرتي |
|
هناك انمحى عن فرق نقطة غينه | |
|
| وصرت وراء الجمع من جمع شكلتي |
|
|
|
سجدت لها عند التداني ملبيا | |
|
| بمحراب مجلى الجمع من بعد حيرتي |
|
أصلي لمجلي الذات عين جمالها | |
|
| وأطرب بالتلحين في جمع قبلتي |
|
وغبت بها عني وصرت وراء ما | |
|
|
|
| فكنت بها منها بصيرا بجملتي |
|
وثم وراء الحسن معنى شهدته | |
|
| بمهمه غيب القدس في طي حلتي |
|
سمعت الندا من قاب قوسين مرحبا | |
|
|
|
| لضدين من شمسين لونان حلتي |
|
|
| بمحراب مجلى الجمع من دون سترتي |
|
|
|
لقد ظهرت في الكل عينا بكلها | |
|
| فما ثم إلا الكل في كل وجهة |
|
فمن حسنها حسن الملاح وقد بدت | |
|
| بتقييد مجلى الكون في خط صورتي |
|
تبدت بتلوين به احتجبت وقد | |
|
|
|
| ليظهر مجلى الفرق من جمع شكله |
|
عشقت ملاح الكون من أجلها وما | |
|
| رأيت سواها في الحقيقة لبت |
|
تبدت مباني الفرق من لوح جمعها | |
|
| بظل خطوط الشكل من رسم نقطتي |
|
رسوم بدت من غيب لوح بطونها | |
|
| إليها معاني الذات تجلى بصورتي |
|
مطلسمة تبدو على عهد كنزها | |
|
| بلون الأنا في الهو بل كل صبغتي |
|
هيولي هباء الغين من جوهر العمى | |
|
| فمني تبدي الكل من بسط نقطتي |
|
تقدمت قبل الكل إذ بي وجوده | |
|
| تأخر بعد الكل ناسوت صورتي |
|
أنا الأول الثاني أنا الظاهر الذي | |
|
| بطنت بسر الغيب من بين إخوتي |
|
أنا نقطة الباء المجردة التي | |
|
| أنافت على الأفلاك يوم دجنة |
|
أنا كنز غيب الهو في غيب هوه | |
|
| بظلمة نور الذات ذات هويتي |
|
|
| فما ثم غيري ظاهر في أنيتي |
|
|
| بذاتي خلت ذاتي بكاسات خمرة |
|
كذاك بشكل الجن في الأرض قبلكم | |
|
| فصرت لهم رسلا لتحقيق حجتي |
|
وقد صرت في تكذيب رسلي موجها | |
|
| لهم حجج الإبطال شأن رعيتي |
|
كذاك بأطوار الشياطين جئتهم | |
|
|
|
| صفاتي ولا أبدت سواي لنسختي |
|
تطورت في كل المظاهر وانتهت | |
|
| إلى أن سرت في كثرتي أحديتي |
|
فليس ورا مرماي مرمى لذي هوى | |
|
| تجمعت الأضداد في فرد كثرتي |
|
وكل زوايا الكون أضحت مقري مذ | |
|
|
|
| على نعت فرق الجمع من قاف قوتي |
|
تدلل بأنس البسط في حضرة المنى | |
|
|
فهيا اسقني خمر التداني وواصلن | |
|
| كؤوسا بألحان على عهد نشأتي |
|
|
| لتحقيق أمر الملك فيه لحكمتي |
|
ظهرت بأعلى المستوى ففتكته | |
|
| وصرت إمام الجمع من بسط نقطتي |
|
لي العز في الدارين بدءا وعودة | |
|
|
وما ثم من شيء إلا كنت أساسه | |
|
| لأني نسخت الكل من فتح خوختي |
|
ومن آمن لم يخش ضيما ولا عنى | |
|
| فنحن أسود الكون في كل رتبة |
|
ومن رامنا يلقى السعادة والمنى | |
|
| ويحظى بما يرضاه في كل وجهه |
|
ولي زفرات أبلت الكون جهرة | |
|
| إذا برزت ضاق الفضاء للوعتي |
|
وكم سهرت جفن الكئيب ترقبا | |
|
| لطيف خيال الحسن من فرط حيرة |
|
ألوح على الأطلال كيما أرى بها | |
|
| مشابه جسمي في تلاشي وغربتي |
|
أذاب فؤادي سحر عين جمالها | |
|
|
فما في الحشا مجلى لغير سهامها | |
|
| ورفض السوى فرض علي لغيرتي |
|
أغار عليها أن أراها وإنما | |
|
| غرامي بدا في الكون يبدي قضيتي |
|
إذا زمزم الشادي طربت تهتكا | |
|
| عليها وفاضت في البرية قضيتي |
|
أبرد ما بالقلب لو كان نافعا | |
|
|
|
| فما ثم إلا الحسن في كل رتبة |
|
على مثلها أفنى وأبلى تحيرا | |
|
| وأرقص في الأغلال من فرط لوعتي |
|
تفانيت عن حسي وجنسي وقد غدت | |
|
| وشاة الورى تسعى بشأن مهيتي |
|
وفي غنية عنها وعن زخرفاتها | |
|
|
|
|
خلوت بها رغما على الدهر بعدما | |
|
| تولهت في سري بوجدي وحرقتي |
|
سقاني الدجى خمرا بكأس ذوائب | |
|
| على العود والمزمار في كف قينة |
|
هي الشمس إلا أن ذاتي سماؤها | |
|
| فلون الأنا فيها كلون المئية |
|
|
|
لأنه عين العين والنقطة التي | |
|
| أديرت به من قوس وتر هويتي |
|
لقد طاح ظل العين في شمس عينه | |
|
| فشاهدت عين العين في طي بردتي |
|
|
|
|
| كئيب قتيل الحسن أقصى حظيرة |
|
تدللت مذ لاحظت معنى جمالها | |
|
| فصارت معاني الجفن تفتك جملتي |
|
|
| بي السفن العرجى على سطح لجتي |
|
وكم لعبت أيدي الصبا بعقولنا | |
|
| فصارت على متن القفار تفتتي |
|
وكم قد تولهنا وذبنا صبابة | |
|
| على إثرها يوم المعارك بغيتي |
|
فخل جميع الكون واصرم حباله | |
|
|
وحسن ظنونا بالورى لا تسيء بهم | |
|
| فذلك أدنى المقت والباب سدت |
|
ودونك بحر الشرع فالزم سبيله | |
|
| ولا تعبأن بالمبطلين لشرعة |
|
ودونك أهل الله فالزم ودادهم | |
|
| وقربتهم فالباب منهم لحضرة |
|
|
| يجر إلى التشكيك في سر كلمة |
|
|
|
ودونك فكر الوهم فالغه إنه | |
|
|
|
| هو الغرض الأقصى ونيل الطريقة |
|
ودونك والإطلاق في كل ما ترى | |
|
| فذاك مراد الحق عين الخليقة |
|
|
| يرقى على الأفلاك فوق المجرة |
|
ودونك حسن الظن فهو المنى والفو | |
|
| ز والنيل للخيرات في كل رتبة |
|
وإياك سوء الظن بالمرء إنه | |
|
| هو المقت في الدارين بين البرية |
|
وإياك والإعطاء للنفس حقها | |
|
| فذاك هو الإغواء أصل البلية |
|
|
| هو الآية الكبرى وسبل المحجة |
|
|
|
|
| يقسي عليك القلب في كل مرة |
|
وإياك أن تنعى لنفسك وألقها | |
|
| على الزبل إن شئت المعالي بسرعة |
|
|
|
ولا تنسه بين الأعادي لأجل أن | |
|
| تقوم بأمر الحق أمر الأخوة |
|
ولا تنس من أولاك خيرا لأن ذا | |
|
| طباع لأحرار نأوا عن كثافة |
|
وإياك والأغيار لا تكترث بها | |
|
| لأن شهود الحق يفني البقية |
|
وطهر قبيل العصر كلك مخلصا | |
|
| وألق وجود الظل في ماء وحدة |
|
وكبر على الأكوان تكبير ميت | |
|
| تفانى عن الإحساس لما تجلت |
|
وألق مثال الظل ف صبح شمسها | |
|
| وصارم شكوك العقل في شأن سجدة |
|
وصل صلاة الجمع في فرق جمعه | |
|
| لكي تنزوي عنك البقايا الكثيفة |
|
|
| محلا لنفث الروح إرث النبوة |
|
فحيهلا بالشكر فيها وواصلن | |
|
| ودع عنك أرباب الدعاوي السخيفة |
|
وشقق عليها الثوب والقلب واشطحن | |
|
| على الكون في حانات جمع الأحبة |
|
|
|
ومزق ثياب العز في جنب وصلها | |
|
|
|
|
|
|
طريقتنا أربت على الفلك تبتغي | |
|
| مراتب فوق الفوق من بين إخوتي |
|
سلالتنا فاقت سلالة من غدا | |
|
| جليس بساط القرب من فتح خوختي |
|
|
| أتت برقيق الغزل إرث النبوءة |
|
لواؤنا خفاق على كل من دنا | |
|
| حظيرة قدس الفيض من وشي حلتي |
|
أتينا بغزل الفتح من حضرة الغنى | |
|
| بإذن رسول الله شيخي وعمدتي |
|
|
| على صغر الأجرام حين شبيبتي |
|
نجر ذيول العز في جنب وصله | |
|
| على رتبة قعسا بأقصى حظيرة |
|
|
|
لنا الدولة العليا لدى الهول نرتقي | |
|
| على نهج بحر الفضل قطب المجرة |
|
لقد ركبت متن السعادة وانثنت | |
|
| عن الطرد والإبعاد بل كل شقوة |
|
|
| أسود الورى من أس مركز نقطة |
|
كذا كل مار في الطريق رآهم | |
|
|
على رغم أهل البعد نالوا مفاخرا | |
|
|
ومن هو من أهل المعارف شامنا | |
|
| فأبدى عشير العشر في شأن صحبة |
|
ومن هو من أهل المعارج غابنا | |
|
| وأنكرنا والجهل شأن البرية |
|
كذا كل من والى بجنبه معرضا | |
|
| عن الصدق والتصديق باب زويتي |
|
لنا الخوض في بحر العجائب جهرة | |
|
| ولسنا أسارى الغير في فتح عجمة |
|
ومن رام منحى فليرمه فعندما | |
|
| يرجى التلاقي تنزوي غين شبهة |
|