|
|
كبرياء الصحراء مرّغها الذلّ | |
|
|
لا شهيد يرضي الصحارى، وجلّى | |
|
|
|
|
هدّك الذعر لا الحديد ولا النار | |
|
|
أغرور على الفرار؟! لقد ذاب | |
|
|
ألقلاع المحصّنات إذا الجبن | |
|
|
لم يعان الوغى لواء ولا عانى | |
|
|
رتب صنعة الدواوين .. ما شارك | |
|
|
وتطير النسور من زحمة النّجم | |
|
|
|
|
تركوه فوضى إلى الدور، فيحاء، | |
|
|
|
| الأصفاد، فالحكم وحده المكسور |
|
هزم الحاكمون . لم يحزن الشعب | |
|
|
يستجيرون! والكريم لدى الغمرة | |
|
|
|
لا تسل عن نميرها غوطة الشام | |
|
|
|
| الظلم تنأى .. ولا تقيم العطور |
|
أطبقوا .. لا ترى الضياء جفوني | |
|
|
بعض حرّيتي السّماوات والأنجم | |
|
|
بعض حرّيتي الملائك والجنّة | |
|
|
بعض حرّيتي الجمال الإلهيّ | |
|
|
|
|
بعض حرّيتي . ونحن القرابين | |
|
|
بعض حرّيتي، من الصّبح أطياب | |
|
|
نحن أسرى، ولو شمسنا على القيد | |
|
|
لاقتحمنا على الغزاة لهيبا | |
|
| و عبرنا وما استحال العبور |
|
|
|
|
| : ليال تمضي ونحن الدّهور! |
|
|
هل درت عدن أن مسجدها الأقصى | |
|
|
أين مسرى البراق، والقدس والمهد | |
|
|
|
| و يزار المبكى ويتلى الزّبور |
|
|
|
تستبى المدن والقرى هاتفات | |
|
| أين .. أين الرّشيد والمنصور! |
|
|
|
يا لذلّ الإسلام: لا الجمعة الزه | |
|
| راء نعمى . ولا الأذان جهير |
|
|
|
|
|
|
|
ناجت المسجد الطّهور وحنّت | |
|
|
|
| ! من يضمّ الغريب أو من يزور |
|
أين آي القرآن تتلى على الجمع | |
|
|
أين آي الإنجيل؟ فاح من الإنجيل | |
|
|
|
| مهد عيسى يشكو ويشكو البخور |
|
|
|
صلب الرّوح مرّتين الطّواغيت | |
|
|
يا لذلّ الإسلام والقدس نهب | |
|
|
قد تطول الأعمار لا مجد فيها | |
|
|
من عذولي على الدّموع؟ وفي المروة | |
|
|
|
|
|
|
لا تشقّ الجيوب في محنة القدس | |
|
|
حبست أدمع الأباة من الخوف | |
|
| و يبكي الشذا وتبكي الطيور |
|
|
|
|
|
طردتني الأكواخ، والبؤس قربى | |
|
|
يحتويني الهجير حينا، ولا يرحم | |
|
|
وعلى الجوع والضنى والرّزايا | |
|
|
نقلتني الصحراء حينا .. وحينا | |
|
|
حاملا محنتي أجرّر أقدامي ويومي | |
|
|
|
|
محنتي الغيث إن أرادوا وإلاّ | |
|
|
حاملا محنة الخيام، فتزورّ | |
|
|
|
|
وفتاة أذلّها العرى والجوع | |
|
|
|
|
|
|
هيئة للشّعوب تمعن في الذنب | |
|
|
شارك القوم كلّهم في أذانا ومن القوم غيّب وحضور
|
من قوانينها المداراة للظلم | |
|
|
ويقام الدستور، أضحوكة الساخر | |
|
|
كلّ علم يغزو النجوم ويغزو | |
|
|
|
|
نعميات الشعوب شتّى، فنعمى | |
|
|
|
لن يعيش الغازي وفي الأنفس | |
|
| الحقد عليه، وفي النّفوس السّعير |
|
يحرق المدن، والعذارى سبايا | |
|
|
دينه الحرق والإبادة والحقد | |
|
|
صوّرته التوراة بالفتك والتدمير | |
|
|
|
| و المجلّي هو الشجاع الصبور |
|
ليس يبنى على الفجاءات فتح | |
|
|
|
| و يقوم الموتى وتمشي القبور |
|
|
|
|
|
|
|
|
ومع الأسر نحن نستشرف الأفلاك | |
|
|
نحن موتى! وشرّ ما ابتدع الطغيان | |
|
|
نحن موتى! وإن غدونا ورحنا | |
|
|
|
|
بقيت سبّة الزمان على الطاغي | |
|
|
|
|
|
أمن العدل أيّها الشاتم التاريخ | |
|
|
أمن النبل أيّها الشاتم الآباء | |
|
|
|
|
إشتراكيّة؟! وكنز من الدرّ | |
|
|
إشتراكيّة تعاليمها: الإثراء | |
|
|
|
|
كلّ وغد مصعّرالخدّ لا سابور | |
|
|
يغضب القاهر المسلّح بالنّار | |
|
|
|
|
|
|
بارك الله في الحنيفيّة السمحاء | |
|
|
|
ورقيب على الخيال .. فهل يسلم | |
|
|
عازف عن حقائق الأمر لوّما | |
|
|
|
|
لصغار النّفوس كانت صغيرات | |
|
|
يندر المجد، والدروب إلى المجد | |
|
|
|
|
|
|
نهبوا الشعب، واستباح حمى المال | |
|
|
كيف يغشى الوغى ويظفر فيها | |
|
|
مزّقوه، ولن يمزّق، فالشعب | |
|
|
حكموه بالنّار فالسيف مصقول | |
|
|
|
|
|
هنكوا حرمة المساجد لا جنكيز | |
|
|
قحموها على المصلّين بالنّار | |
|
|
أمعنوا في مصاحف الله تمزيقا | |
|
| و يبدو على الوجوه السّرور |
|
فقئت أعين المصلّين تعذيبا | |
|
|
ثم سيقوا إلى السّجون، ولا تسأل | |
|
|
يشبع السوط من لحوم الضحايا | |
|
|
مؤمن بين آلتين من الفولاذ | |
|
|
هتفوا باسم أحمد فعلى الأصوات | |
|
|
هتفوا باسم أحمد فالسّياط الحمر | |
|
|
طرف اتباع أحمد في السّماوات | |
|
|
|
|
|
ألمصلّون في حمى الله يرديهم | |
|
|
جامع شاده في حمى الله يرديهم | |
|
|
لم ترع فيه قبل حكم الطّواغيت | |
|
|
مطلق النّار فيه، في الجمعة الزهراء | |
|
|
والذي عذّب الأباة رأي التعذيب | |
|
|
قدماه لم تحملاه إلى الموت | |
|
|
|
|
ويجيل العينين في إخوة الحكم | |
|
| و أين الحاني وأين النّصير؟ |
|
|
|
|
|
يأكل الذئب، حين يردى، أخوه | |
|
|
|
إرجعوا للشّعوب يا حاكميها | |
|
| لن يفيد التهويل والتّغرير |
|
صارحوها فقد تبدّلت الدّنيا | |
|
|
|
|
والإذاعات! هل تخلّعت العاهر | |
|
|
صارحوها .. ولا يغطّ على الصدق | |
|
|
واتّقوا ساعة الحساب إذا دقّت | |
|
|
|
|
|
| الأيّام يومان: أوّل وأخير |
|
كلّ طاغ مهما استبدّ ضعيف | |
|
| كلّ شعب مهما استكان قدير |
|
|
| للشعب، فهو القدير وهو الغفور |
|
|
يبغض الظّلم ناصحيه، وإنّي | |
|
|
|
|
|
|
يرشف النّور من بياني فإنّ | |
|
| غنّيت فهو المدلّه المخمور |
|
وطباعي على ازدحام الرزايا | |
|
| لم ينلها التبديل والتغيير |
|
|
| فاح من سجدتي الهدى والعبير |
|
|
|
|
|
لم أهادن ظلما وتدري اللّيالي | |
|
|
لم أهادن ظلما وتدري اللّيالي | |
|
|
لم أهادن ظلما وتدري اللّيالي | |
|
|