تقاصرت دون أدنى شأوك الشهب | |
|
| وشامخات العلى والمجد والرتب |
|
وقدست ذاتك العلياء واحتجبت | |
|
| عن العقول فلا يرقى لها الطلب |
|
تروم أوصافك الآراء قاطبةً | |
|
| أنى ومن دونها الأستار والحجب |
|
|
| منها المنى وقصارى نعتهم تعب |
|
وكم تطلبها ذو العلم فأمتنعت | |
|
| عن المنال ومس الطالب اللغب |
|
جاؤا بكل صناعات العقول فما | |
|
| فازت بضائعهم بالربح فأنقلبوا |
|
فليغضض الطرف عما ليس يدركه | |
|
| وليربع القوم قد شق الذي طلبوا |
|
تاهت بنعتك أفواه الورى فحكت | |
|
| عن بعض معناك لكن فاتها الشنب |
|
يا من تجلى لموسى في الدجى فدعا | |
|
| آنست ناراً بجنب الطور تلتهب |
|
وانتجت مريم عيسى المسيح به | |
|
|
|
|
فيا عظيماً تدلى وهو مرتفع | |
|
|
لولا المخافة من ربي لقلت ولا | |
|
| أخشى من الناس أن لاموا أو إن عتبوا |
|
أنت المدبر بل انت المقدر بل | |
|
| أنت المسبب للأسباب والسبب |
|
مولاي حسبي من الدنيا هواك وفي | |
|
| الأخرى لعفوك بعد الله أرتقب |
|
ولاك غاية آمالي ومعتمدي به | |
|
|
هواك ليلاي لا أبغي به بدلاً بها | |
|
|
أقول صدقا وأنفاسي تصدّقني | |
|
| والصب يعرب عنه الوجد والوصب |
|
لو أنني بهوى ليلى قضيت أسىً | |
|
| لم أقض لا وهواها بعض ما يجب |
|