على قلة الداعي وقلة ذي الفهم | |
|
| وكثرة من يعمى عن الحق بل يصمى |
|
|
| فوا غربة الإسلام وا قلة العلم |
|
أركن من الأركان يا قومنا اجترى | |
|
| على هدد أعمى وبالغ في الهدم |
|
وأنتم سيوف الله في كل موطن | |
|
|
فصولوا بوحي الله واحتموا الأذى | |
|
| فما بعد هذا للمخالف من سلم |
|
|
| مهاجرة العاصين قبح من زعم |
|
وذاك الأغراض وذو العرش عالم | |
|
| كساهم رداها في البرية من قدم |
|
|
| سوى الطعن في الإخوان يا قوم من سهم |
|
نعوذ برب الناس من كل طاعنٍ | |
|
| علينا بسوء قد تهور في الإثم |
|
متى جادلوا فالله موهن كيدهم | |
|
| فكم قد ظفرتم بالدليل على الخصم |
|
فقولوا لهم رد التنازع بيننا | |
|
| إلى المبعوث خيراً ولي العزم |
|
فأهلاً به أهلاً وسمعاً لحكمه | |
|
|
أما هجر المعصوم كعباً وصحبه | |
|
| وقد صدقوا فيما ادعوه بلا كتم |
|
|
| صبيغاً بعام آخذاً ذاك عن علم |
|
|
| وذا عمل الفاروق ما الحكم كالحكم |
|
وقولوا لهم إن البخاري محمداً | |
|
| يصرح أن الحد خمسون مع عزم |
|
|
| إلى أن يزول الريب فالويل للبكم |
|
حكى البغعوى هذا فعل متجاهلا | |
|
| عن الحق وليرشد إذا كان ذا فهم |
|
فإن قال بالتخصيص فهو مكابر | |
|
| يقال له هذا هوى والهوى يعمى |
|
فابد دليلاً واضحاً بخلاف ما | |
|
| به ترجم النحرير لا زعم ذي الوهم |
|
فإن ضعيف الرأي لا يستطيعه | |
|
| وليس له ذوق ولم يك ذا شتم |
|
|
| يجحد وجوب الدعوة البراء يرمى |
|
ويحلف مع هذا يميناً وإنها | |
|
| لأكذب فيها من سجاع وما تنم |
|
ويشكو إلى السلطان حرفة من مضى | |
|
| وحاشاه إن يؤوي المخالف أو يحم |
|
وما أنكر الإخوان والله دعوة | |
|
| إلى الله بل هم عارفون وذو وفهم |
|
يقولون حاشا ما نثرب داعياً | |
|
| إذا ما دعى يوماً إلى الله ذا جرم |
|
|
|
|
| على غيره من صاحب وذوي رحم |
|
|
| أكيد وفي الأموال إن عال ذو سهم |
|
فهذا الذي قلنا وهذا اعتقادها | |
|
| فمن كان ذا ردٍ فلا يك ذا كتم |
|
فإن كان حقاً فالرشاد قبوله | |
|
| وإلا مع المنثور نرميه بالنظم |
|
|
| وأصحابه والآل ما ضاء من نجم |
|