تلألأ نور الحق في الخلق وانتشر | |
|
| وآض انتكاصاً طالع الغي وانكدر |
|
وجلى مصابيح الهدى كلما دجا | |
|
| من الشرك فانجابت غياهب ما اعتكر |
|
فأضحى بنجدٍ مهيع الحق ناصعاً | |
|
| بمهد إمام قام الله وانتصر |
|
وأعلن بالتوحيد لله فاعتلت | |
|
| به الملة السمحا على كل من كفر |
|
وجاهد في ذات الإله وما ارعوى | |
|
| إلى زيغ خفاش البصائر والبصر |
|
وجادله الأخبار فيما أتى به | |
|
| فأدحض بالآيات والنص والأثر |
|
|
| وراموا بما قد لفقوا الفوز والظفر |
|
|
| جباه له قد غرها التيه والصعر |
|
وأظهره المولى على كل من بغى | |
|
| عليه وأولاده من العز ما يهر |
|
وسار بحمد الله في الأرض ذكره | |
|
| ولم تخل أرض ليس فيها له خبر |
|
فعاب عليه الناكبون عن الهدى | |
|
| سلوك طريق المصطفى سيد البشر |
|
|
| وليس له في العلم وردٌ ولا صدر |
|
هو الأحمق الزنديق يوسف من غدا | |
|
|
ففاه بمحض الكفر مفتخراً به | |
|
| فبعداً لمن قد فاه بالكفر وافتخر |
|
ولو أن من يعوى يلقم صخرةً | |
|
| لأصبح صخر الأرض أغل من الدرر |
|
فأنشأ عيوباً بالفهاهة قد وهت | |
|
| ووازار من قد قال بالكفر واشتهر |
|
|
| وتخبيط معتوه وتخليط من سكر |
|
ولا كالغوى الفارسي الذي انتحى | |
|
| مقالة جهم واقتفى منه بالأثر |
|
|
| وقد لفقا فيهما من الكفر ما سطر |
|
فقالا بأن المصطفى سيد الورى | |
|
|
|
| إذا مات دعى بل عنده النفع والضرر |
|
ويأكل في القبر الشريف وإنه | |
|
|
|
| لهم إله في كل ما خط أو سطر |
|
وقالا بأن الأستوا ليس ثابت | |
|
| وليس إله العرش من فوقه استقر |
|
|
|
لقد بلغا في غاية الكفر مبلغا | |
|
| تلكأ عنه الفهم والوهم وانبهر |
|
فحاشا أبا جهل وأجلاف قومه | |
|
| لقد قصروا في الكفر عن بعض ما ذكر |
|
ألم يسمعا ما قاله جل ذكره | |
|
| وأنزله في محكم الآي والسور |
|
بتكفير من يدعو سواه برهبةٍ | |
|
| ورغبة ملهوفٍ وإملاق مفتقر |
|
فقد جاء في الآيات في غير موضع | |
|
| وما ليس في هذي القصيدة منحصر |
|
ومن يستغث يوماً بغير إلهه | |
|
| ويدعوه أو يرجو سوى الله من بشر |
|
|
| به مستعين واجل القلب مقشعر |
|
|
| تعالى عن الأمثال والند قد كفر |
|
ولاشك في تكفير من ذاك شأنه | |
|
| وناهيك من كفرٍ تجهم واعتكر |
|
|
| بإخلاص توحيد وإفراد مقتدر |
|
|
| وتعزيزه بل نفتقي ماله أمر |
|
ونجتنب المنهي سمعاً وطاعة | |
|
| ولا نقتفي ما قد نهى عنه أو زجر |
|
|
| لفي القبر حي لم يمت موتة البشر |
|
|
| وللوحي والمعصوم والصحب والفطر |
|
أبالله أم بالوحي أم بكليهما | |
|
| وبالمصطفى الهادي أم السادة الغرر |
|
|
| أما لكما عن مهيع الكفر مزدجر |
|
أعندكما أن الصحابة قد بغو | |
|
| بجعلهمو من فوقه الترب والحجر |
|
إذا كان حياً قادراً ذا إرادة | |
|
| يشاهدهم تالله ما ذاك في الفطر |
|
|
| بدعوته استسقوا عن الجدب بالمطر |
|
وقد صار خلف في المسائل بعده | |
|
| كتوريث ذي الأرحام والحد في أخر |
|
فلم يحضروا حول الضريح ليفتهم | |
|
| ويحكم فيما بينهم كان قد شجر |
|
أهذا جفاء الأنبياء في قبورهم | |
|
| فما صح في تحقيقها النص والخبر |
|
|
| من الشهدا يا فاقد الرشد والنظر |
|
وأما الذين استشهدوا فكما أتى | |
|
| به النص في أرواحهم وقد اشتهر |
|
بأجواف طيرٍ جاء في النص أنها | |
|
| لتسرح في الجنات تعلق للثمر |
|
وذلك عند الله لا في قبورهم | |
|
| وفي جنة الفردوس فافهم لما ذكر |
|
ومن قال في الأجداث كانت حياتهم | |
|
| فقد كابر القرآن عمداً وقد كفر |
|
|
|
|
| وصلى بهم فيها وفي ذاك مفتخر |
|
وقد قيل في المعمور كانت صلاته | |
|
|
وأسرى به نحو السموات صاعداً | |
|
| إلى الملك الأعلى فسبحان من قهر |
|
وليس دليلاً أنهم في قبورهم | |
|
| يصلون لا الله ما ذاك في الأثر |
|
ولا أنهم أحيا كمثل حياتهم | |
|
| بأبدانهم بل تلك أقوال من فجر |
|
|
| فقد جاء في الأخبار ما هو معتبر |
|
|
| فمطلقه حقاً كما جاء في الأثر |
|
|
|
كأحمد والحبر بن عباس قبله | |
|
| مع العلماء الجلة السادة الغرر |
|
ونفى استواء الرب من فوق عرشه | |
|
| فكفرٌ وتعطيلٌ لمن برأ البشر |
|
|
| على عرشه من فوق سبع قد استقر |
|
|
| ومرتفعاً من فوقه عز من قهر |
|
علوا وقهرا واقتداراً بذاته | |
|
| كما هو مذكور عن السادة الغرر |
|
ففي سبع آيات من الذكر قد أتى | |
|
| وبالنقل عن خير البرية قد صدر |
|
تعالى عن التشبيه والمثل للورى | |
|
|
|
| ومن كيف الباري فقد كابر الفطر |
|
وقد كان معراج الرسول حقيقةً | |
|
| وفهي دليلٌ واضحٌ لمن افتكر |
|
على أنه فوق السماوات قد علا | |
|
| على عرشه بالذات والقدر والقهر |
|
وينزل في الثلث الأخير إلهنا | |
|
| إلى سماء الدنيا ينادي إلى السحر |
|
|
| فأغفر ما يأتي به قل أو كثر |
|
|
| فإني أنا الوهاب والواسع الأبر |
|
|
| بكل جميع الخلق في البر والبحر |
|
|
| ويبصر مشي الذر بالليل في الحجر |
|
|
| تمر كما جاءت على وقف ما أمر |
|
|
| وراموا بتأويلاتهم نفي ما أقر |
|
|
| أولئك هم أهل الدراية والنظر |
|
|
| كذاك الإمام الشافعي الذي نصر |
|
ومن قبلهم من تابعي على الهدى | |
|
| وقبلهم الأمجاد والسادة الغرر |
|
|
| لما نقلوا الإثبات عن سيد البشر |
|
|
| نفوا بدعة الجهمي ما منه قد ظهر |
|
فوازر جهماً فرقة الغي واقتفوا | |
|
|
ولا غرو أن يهجوا العدا كل من دعا | |
|
| إلى الملة السمحاء والله قد نصر |
|
|
| كما لا يضرب الصحب كلب إذا نهر |
|
فإن يمج أعداء الشريعة قاسماً | |
|
| لقد زاد في مقداره هجو من كفر |
|
أيمج امرأ قد سار في الأرض صيته | |
|
| ووازر أهل الدين في السر والجهر |
|
|
| لعن زيف ما قد لفق الكاذب الأشر |
|
|
| وناهيك من مجد به اعتز واشتهر |
|
فتعساً له من قائل لقد ارتدى | |
|
| ولاشك جلباباً من الخزي واتزر |
|
|
| لقد هام في وادٍ من العي وانحسر |
|
|
| لقد خاض في بحر الجهل واغتمر |
|
فيا رب يا منان يا من له الثنا | |
|
| ويا ملك الأملاك يا خير مقتدر |
|
ويا فالق الإصباح والحب والنوى | |
|
| ومن هو للسبع السموات قد فطر |
|
ويا سامع النجوى وعالم ما انطوى | |
|
| عليه ضمير العبد كالجهر ما أسر |
|
أعذنا من الأهواء والبدع التي | |
|
| بسالكها تهوى ولابد في سقر |
|
|
| وما انهطلت جون الغمايم بالمطر |
|
على المصطفى والآل والصحب كلما | |
|
| تلألأ نور الحق في الخلق وانتشر |
|