بني علي نرى الأفضال مجملها | |
|
| فيكم وعنكم بكم نروي مفصلها |
|
يا أبحراً يمم العافون منهلها | |
|
| إن الرياسة أنتم أهلها ولها |
|
همتم بها مثلما هامت بكم ولها
|
لكم مفاخر فيها يضرب المثل | |
|
| لأم من رامها حاشا كم الهبل |
|
|
| والعالمون إذا ما الناس قد جهلوا |
|
والعاملون إن ضل امرؤ ولها
|
أطل كالبدر في الظلماء فخركم | |
|
| وجل كالدهر عمر الدهر قدركم |
|
أنتم ولاة النهى والأمر امركم | |
|
|
ملكتم من أمور الناس أولها
|
إن الفضائل قد أدلت بجانبها | |
|
| إليكم فامتطيتم متن غاربها |
|
وقد جنيتم ثماراً من اطائبها | |
|
| هذي العلوم لكم كشف الغطاء بها |
|
وكم فتحتم بعون اللَه مقفلها
|
نلتم بجد مقاماً لم ينله أحد | |
|
| وهكذا كل من في المجد جد وجد |
|
فذا لكم من أب سامٍ وأكرم جد | |
|
| وذي المعالي إليكم وردها ولقد |
|
|
ما حل قطراً من الأقطر ذكر كم | |
|
|
أنتم جمال المعالي وهي ذخركم | |
|
|
|
بالخلق والخلق قد حاكيتم الرسلا | |
|
| وقد حويتم لعمري ما حووا كملا |
|
علماً على عفة مجداً هدىً عملا | |
|
| لو أنزل اللَه من بعد النبي على |
|
سواه آيا عليكم كان أنزلها
|
قد فاز من أم نادي فضلكم وقفا | |
|
| نهجاً سرى سيركم فيه وما وقفا |
|
فالوجه أنتم وأبناء الزمان قفا | |
|
| إذا افتخرتم ذكرتم جعفراً وكفى |
|
ما زال يفرج للغماء مشكلها
|
ذاك الذي قيس بالدنيا فعادلها | |
|
| وكل علياء قد طالت تناولها |
|
|
| وكم لموسى يد بيضاء لأن لها |
|
صعب ونال الأماني من تأملها
|
مولى له في بناء المجد أعمدةً | |
|
| لها يد العلم والتقوى مشيدة |
|
|
|
|
لقد حوى من صفات المجد أكملها | |
|
| مفاخراً وصعاب الفضل ذللها |
|
محاسن فيه أبدى اللَه مجملها | |
|
|
والعالمون جميعاً لن تفصلها
|
فيا لندب ببرد المجد ملتحف | |
|
|
وبحر فضلٍ صفا ورداً لمغترف | |
|
| وما تفاضل أهل الفضل في شرف |
|
إلا وكان أبو العباس أفضلها
|
أكرم بحلف معالٍ طاب عنصره | |
|
| ما زر إلى على الإحسان مئزره |
|
بدر الكما لالذي قد راق منظره | |
|
|
من راح أوفى الورى علماً وأكملها
|
|
| يهابها الدهر إجلالاً ويأملها |
|
شهب كآخرها في النور أولها | |
|
|
من قبل أن ترد المغنى لتسألها
|
هم الأكارم جل اللَه فضلهم | |
|
| بالعلم والحلم والتقوى وبجلهم |
|
|
| مضوا كراماً فلا عين العلوم لهم |
|
ترقى ولم تترك العليا تولولها
|
قد أكملوا الشرع في سر لهم وعلن | |
|
|
أجل وقد طوقوا جيد الزمان منن | |
|
| ومذ مضى الحسن الزاكي تخيل أن |
|
ما للشريعة منهم من يقوم لها
|
ظن المريبون أن اللَه راحمها | |
|
| أخلى من العلم والعليا معالمها |
|
ولم يؤيد فتى يحيى مكارمها | |
|
| وما دروا قد أعد اللَه قائمها |
|
محمداً والفتى المهدي موئلها
|
|
|
|
| وفي ابن موسى الرضا عمن مضى خلف |
|
تلقاه ما بين أهليه مبجلها
|
بدور تم إلى العليا بهم سرع | |
|
| ورحبهم من غوادي فضلهم ترع |
|
|
| أكرم بهم فتيةً أوصافهم شرع |
|
في الفضل إذ ترد الوراد منهلها
|
أبناء قوم لهم بين الورى شرف | |
|
| باد وفي جنة المأوى لهم غرف |
|
|
| حسبي وحسب البرايا بعدهم خلف |
|
أعباء أهليه طراً قد تحملها
|
أعني أبا محسن غوث الأنام أجل | |
|
| وغيثها منحة الرحمن عز وجل |
|
بحر الفضائل مصباح الشريعة بل | |
|
| بقية السلف الماضين والخلف |
|
الذي عليه الورى ألقت معولها
|
حامي حمى الدين من فيه قد اكتملت | |
|
| مناقب الفضل فازدادت سناً وعلت |
|
ومن أقام قناة الشرع فاعتدلت | |
|
|
له المطي وشد الوفد أرحلها
|
أكرم بذي همم قد نال ساعده | |
|
| ما رام واللَه باريه مساعده |
|
|
| سرت إلى قيصر الأقصى محامده |
|
|
وجعفر الفضل من أحيت فضائله | |
|
| ميت العلى قبل أن يشتد كاهله |
|
ذاك الذي قل في الدنيا مشاكله | |
|
| حامي حمى العلم أن تشكل مسائله |
|
على الورى حل باسم اللَه مشكلها
|
يا واحداً واهب النعماء خلوه | |
|
| أسنى العلى ورواق العلم جلله |
|
يا وارثاً من طراز الفضل أكمله | |
|
| يا محرزاً جمل الحمد الجليل له |
|
وحائزاً من صفات المجد أجملها
|
|
| لا بل خرائد قد وافت معطرة |
|
يا مالكاً جيد أسناها محرره | |
|
|
ألقت بجنب حماك الرحب كلكلها
|
أضحت تهنيك بالأضحى وقد سفرت | |
|
| عنها اللثام فأبدت أوجهاً بهرت |
|
|
| طالت نظاماً وعن علياك قد قصرت |
|
|