سؤالكَ وأفاني رشيق العبارةِ | |
|
| بديع المعَاني مستهلّ البراعةِ |
|
ومن قلة الانصاف للقلب شاغل | |
|
| وجَور أولي الأهوا عن الاستقامةِ |
|
أيرتاح قلب من لبيبٍ وعِرضه | |
|
| يمزقه أهل الخنا والجهَالةِ |
|
على الضعفاء الحكم يجري وغيرهم | |
|
| يُصاغ لهُ عذر على كل حالةِ |
|
أفي الدولة العليا العُمانية اغتدى | |
|
| توقف حكم وهي مرسى العدالةِ |
|
لئِن دامَ هذا الحال فينا شَنَنْتُ مِن | |
|
| كتائب شعري في الدُّنى كل غارةِ |
|
أيا ابن سعيد يا صلاحاً لدَارنا | |
|
| ربحتَ جعلتَ العلم خير بضاعةِ |
|
وأخرجتَ من كنز الصَّفاء لودنا | |
|
| نضار سُؤال مشرقٍ بالنضارةِ |
|
أخا الفهم إنَّ الاستعارة جمّةٌ | |
|
| بمُنْهَلِّ مُزْنٍ من سما الاستعارةِ |
|
وتلك ادعا معنى الحقيقة في الذي | |
|
| يحاكي به بَلْه المشبَّه مَا فَتِي |
|
فمطلقةٌ منها خلت من قرينةٍ | |
|
| كليثٍ بدا أي مثلهُ في الشجاعةِ |
|
وما لازم للمستعار لهُ أتى | |
|
|
كليث بدا يرمي وغيث غدا على | |
|
| جميع القُرى ينهلُّ أيْ بالكرامةِ |
|
وفي الأصل والمشتق ذي تَبَعية | |
|
| كما نطقت حالي بعظم الشكايةِ |
|
وإن أضمرت في النفس ثم ذكرت ما | |
|
| يدل عليها فاستعِنْ بالكنايةِ |
|
كأنشبتِ الأيام أظفارها على | |
|
| أولي الفضل واستبقتْ جموع الضلالةِ |
|
|
| وذكراهُ تخييلية بالدلالةِ |
|
وأعلى صنوف الاستعارة ما انتمى | |
|
|
فخذ ما ترى حقاً وربُّك عالم | |
|
|
|
| وحَسْبُ الفتى ما فيه نوع الكفايةِ |
|
ورُبَّ قليل يُستدل به على | |
|
| كثير علوم بالذَّكا والدِّرايةِ |
|
فلا زلت أهلاً للعُلوم ولم تزل | |
|
| سجاياك ترعانا بحسنِ الرعايةِ |
|