|
| واعجزت ادباء العرب والعجم |
|
هن الدراري سمت عن ان تنال فما | |
|
| ينال منها سوى الاشراق في الظلم |
|
|
|
وروضة جادها ثوب الحيا فغدت | |
|
|
تقري المسامع من أسرار حكمتها | |
|
| ما كان منكتماً أو غير منكتم |
|
قد شنفتها بلحن من فصاحتها | |
|
| فلم تصخ بعد للالحان والنغم |
|
وبرزة الوجه اعيت من يبارزها | |
|
|
بكر فما افتر عنها كف محبرة | |
|
|
يتيمة الدهر لم تبرح مؤملة | |
|
| ابا تلوذ به من ضيعة اليتم |
|
|
| والقلب منها إلى ذاك الزلال ظمي |
|
حتى إذا بعث اللَه الرؤوف لها | |
|
| اباً وبعلا فلم تيتم ولم تئم |
|
اعنى ابا عذرها المولى محمد ال | |
|
| رضا رضي السجايا طاهر الشيم |
|
لو سميت بردة ذا اليوم حق لها | |
|
| إذ صار ملبسها برداً من الحكم |
|
كيف امرؤ القيس او قس يقاس به | |
|
| وهو المبرز ما باراه من ارم |
|
فكم حديث حديث الفضل منه فشا | |
|
| فساد فيه على من ساد في القدم |
|
|
| دار بهام الدراري حيث لم ترم |
|
زينتها بمصابيح الفصاحة إذ | |
|
| كانت سماءاً سمت عن كل مستنم |
|
ارشدن ذا عمه ابصرن ذا كمه | |
|
| انطقن ذا بكم اسمعن ذا صمم |
|
|
| فيها فخابوا ونلت القصد من امم |
|
وكيف يدرك شيئاً من دقايقها | |
|
| من ليس يفرق بين الفرق والقدم |
|
ابدعت نحواً من التسميط عرفنا | |
|
| خفض الغبي ورفع الحاذق الفهم |
|
لفظ ومعنى ارانا الفضل منسجماً | |
|
|
إن كان قد خمسوا او سدسوا فشأوا | |
|
| فإنما انت فيهم صاحب العلم |
|
|
| على ذوي الفضل من عرب ومن عجم |
|
قال نال غاية مطلوب مؤرخها | |
|
| تسميطها معرب عن معجز الكلم |
|