ذكرتُ أسىً وبعض الأمر يُنسِي | |
|
| وما في الدهر داتمةٌ لأُنسِ |
|
يروم المرء آمالاً طِوالاً | |
|
|
|
| ولم يقم البناء بغير أُسِّ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وفَلْسُ المرء جُنْدٌ وهو صَرْفٌ | |
|
|
|
| فكيف إذا هما اجتمعا بنفسِ |
|
ومن يُجِع الجنود وهم حماةُ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
إذا شبَّت لظى الهيجاء شابت | |
|
|
|
| ويُقْذَف غِشُّ رِعديد ونِكسِ |
|
|
|
|
|
|
|
كسَاها الله بُرْداً من أمان | |
|
|
فإن تُشرِْف عليها من بعيد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بأوسطها طرائف من دِمَقْسِ |
|
|
|
|
|
فإن قرٌّ فذا باللمس حَرٌّ | |
|
|
|
|
سمعتُ مع الصُّوار له خرير | |
|
|
كأنَّ المسجد المعمور يَروي | |
|
|
|
| السما والأرض وامتازا بقدسِ |
|
|
|
|
|
إذا ما جئتَ ليلاً أو نهاراً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
مساجدها الزواهر قد خلت من | |
|
|
وأمسى سُوقُها عطلاً كخَوْد | |
|
| تساقط حَلْيُها من بعد لبسِ |
|
|
|
تقدمتِ الخساس لنَتْج شرٍّ | |
|
|
ولم نألُ اجتهاداً في هداهم | |
|
| وأوضحنا الرشاد بغير لَبسِ |
|
مُرُوا بالعُرْفِ وانهَوا عن سِواه | |
|
|
|
| بهم كثر الفنا وقُضِي بفَرْسِ |
|
|
| فمأرب إذ عَدت رُميَت بطمسِ |
|
بسوقكم انتهُوا عن بيع سُحْت | |
|
| وبخس واقْتِنا مَكْسٍ ووَكسٍ |
|
وبيع الحُرِّ نار وهو عارٌ | |
|
| ومخربة البناء المُسْتَرسِّ |
|
أقيموا العدل بالميزان وارعَوا | |
|
|
لكم في أهل مَدْيَنَ أي وعظ | |
|
| وبالأشرار قد قَبُح التأسّي |
|
|
| تذكر في عُكاظ خِطاب قُسِّ |
|
|
| وتاهوا كالذين رموا بمَسِّ |
|
وطال الأمن فيهم لا عَدُوّ | |
|
|
|
|
ومَسَّ الرِّجزُ بُلداناً فأقوَتْ | |
|
|
|
|
محاربة العدا تلهي الأداني | |
|
|
|
| ولين حشا من الذنب المنسّي |
|
|
| وهم في سَكرة تُضحي وتُمسي |
|
فأمضى حكمَه الجبَّارُ فيهم | |
|
|
فماجُوا بالتطاول والتعادي | |
|
| وساسُوا الضُرَّ في مال ونفسِ |
|
|
|
|
|
|
|
ودقّوا عِطرَ مَنْشم وقتَ عصرٍ | |
|
| ووجهُ الشمس مَطليٌّ بورسِ |
|
|
| ورعد من سنا صُمْعٍ وحَسِّ |
|
|
| على الأرجاء واكتحلت بنقسِ |
|
|
|
|
|
كأنَّ الرمي والمرميُّ شهب | |
|
|
|
|
|
|
إذا اشتهت القبائل طعم حرب | |
|
| فلا يشفي سوى الشبع المدسّي |
|
|
|
|
|
وجمهرة البيوت بهنَّ تَيْهٌ | |
|
| بألسنةٍ تَكَلَّمُ غيرِ خُرسِ |
|
|
| ولا لِسَواه من صلحاء أنسِ |
|
|
|
|
|
|
| بيوم السبت منه عصرَ خَمسِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وابنا قيلة احتدموا قديماً | |
|
|
وكيف اذمُّ حبساً في جنابي | |
|
|
|
|
|
| فهم في الحالتين سُخاة نفسِ |
|
إذا ضنَّت يد الخضراء جادوا | |
|
| على الغبرا ببسط يدٍ وأُنسِ |
|
وإن قامت رحى الهيجاء كانوا | |
|
|
لهم وَثَباتُ صدقٍ للمنايا | |
|
|
عصائب مهدوا لِسَما المعالي | |
|
|
|
|
|
|
|
| نفوساً من جناة الحرب حُمْسِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكان الزاهب اسماً بدَّلوه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهذي الفتنة استولت على من | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| على الأعدا ومرٌّ في الأخسِّ |
|
|
| ولم أكُ من صلاصلها بوَجْسِ |
|
وكم رؤيا لنا دلَّت عليهَا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فمنَّ عليَّ بالغفران واختم | |
|
|