قف على العالم حول الواقفين | |
|
|
|
| قدرة البارئ خيرِ الخالقين |
|
|
|
|
|
|
| من صحاف الدهر بالتبر الثمين |
|
|
|
|
|
|
| يملأ الأوراق بالحق المبين |
|
|
|
|
|
|
|
| والعجوز الفرد بين الجاهلين |
|
|
| وعلى العرش إبن دارا لا يلين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وعلى الإسلام أقوى أن نلين |
|
|
|
| دعوة المختار خير المرسلين |
|
فقرانا الدين شهداً خالصاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عمرو يدعونا فكنا الارشدين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بعد موته صلى الله عليه وسلم
|
|
|
|
| ثاني اثنين على الحق المبين |
|
فألتزمنا الحق لم ننقض عُرى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أمرهم ما لم يكونوا محدثين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وشباة الظلم تفري الصادقين |
|
|
| من هداه والهدى نعم القرين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يجتليها الصدق بين المجتلين |
|
|
|
|
| رأينا التقييد لا التقليد دين |
|
|
|
|
|
| كل أهل الله لا نهدي المكين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وتداعى الدين والله المعين |
|
|
| يمزجون الشهد بالماء المعين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أصلها التقوى وعلياها اليقين |
|
|
| وهو في الحق إمام الناهضين |
|
|
|
|
|
|
| أخطب الناس وأقوى المقدمين |
|
|
| قاد خيل الله والدنيا تدين |
|
|
|
|
|
|
ثمت اخترنا الجلندى حاكماً | |
|
| هديه النصّ وما سنَّ الأمين |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أصلت الدين على حرّ الجبين |
|
نحن أبناء الشراة الصادقين | |
|
| نحن أبناء السراة الصادعين |
|
نحن في السراء خير الشاكرين | |
|
| نحن في الضراء خير الصابرين |
|
|
|
دولة اليحمد في القرن الثاني
|
|
|
|
| دوحة الإيمان بين المؤمنين |
|
|
|
|
| صارماً يفري رقاب المارقين |
|
|
| فأقمنا وارثاً حامي العرين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من بني اليحمد خير الآمرين |
|
|
| كل من في الأرض إن كاد يبين |
|
|
|
|
| فاستباحت من سقطرى ما يشين |
|
|
|
|
|
|
| من كصلت وهو يرعى المسلمين |
|
غير أن المعشر الغلب الأُلى | |
|
| عزلوا الصلت استمروا عازلين |
|
|
|
|
|
فرآى موسى إبن موسى وهو إذ | |
|
| ذاك نبراس النزار الواجدين |
|
|
|
|
|
|
|
|
| يدركوا للثأر شأن المغضبين |
|
|
المعروف مع العُمانيين بإبن بور
|
فأستعانوا بإبن نور وهو إذ | |
|
| ذاك بالبحرين تحت المالكين |
|
|
|
|
| أن يرى خلفهم الفتح المبين |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ودهى البيضة بالرجز المبين |
|
|
|
|
|
|
| كر في الثائر أخذاً باليمين |
|
فأستعاد الغاصب الجاثي على | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| صحصحاً يكبو بها العود الهجين |
|
|
|
|
|
حيث أردوا بالقنا عن عرشهم | |
|
| عامل العادي فكانوا الغالبين |
|
|
|
الأئمة المنصوبون أيام ابن بور
|
|
| يا سليل الحسن العدل الأمين |
|
|
| واصطلم من خائن الشعب الوتين |
|
|
| ا إبن الهزبر الأكرم إبن الأكرمين |
|
|
| الحق إذ كنت إمام المسلمين |
|
واحتكم يا ابن سعيد في الورى | |
|
|
|
|
واستقم يا عمراً بين الورى | |
|
| عامراً بالحق بين الصالحين |
|
وارتبع يا إبن يزيد يا أخا | |
|
| كندة عرشاً به السمحا تزين |
|
واضطلع يا إبن الملا يا حكما | |
|
|
|
يا سعيدا يا إبن عبدالله يا | |
|
|
|
| دوحة ما مثلها في الأمثلين |
|
راشدا يا إبن الوليد إنهض بها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يا سَميّ المصطفى سعياً لها | |
|
|
|
| يا ابن عبدالله قم بالأرشدين |
|
|
|
|
|
| يا رعى الله الرعاة الناصحين |
|
|
| قائما بالقسط بين المقسطين |
|
فابنه العدل سميُّ الهاشمي | |
|
|
|
|
| تقلب الشؤم على أهل اليمين |
|
|
|
|
|
|
| قرَّ فوق الملكِ مثلُ المحسنين |
|
|
|
|
|
إن يكُ الفخرُ بخلقِ المُصطفى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم قم يا ابن الحواري مالكاً | |
|
|
وانتدب يا ابن خميس يا أبا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يا إبن إسماعيل قم في المؤمنين |
|
|
| ركب الظلم اصطلم منه الوتين |
|
|
|
|
| خطوة الإيمان بالفتح المبين |
|
|
|
وليَفُضَّ القرن عبدالله من | |
|
|
القرن الحادي عشر اليعاربة
|
|
|
|
|
|
| والدُ الأملاك خير المالكين |
|
|
| قد بنى جبرين عرش الخالدين |
|
|
|
|
|
|
|
|
| من حمى البيضة من رجس مشين |
|
|
|
فالفتى يعرب ابن بلعرب الع | |
|
| دل ذي النجدة والعرش المكين |
|
|
|
|
| حمير ذو الجد والمجد الرصين |
|
|
|
|
| هي كالإبريز في الأرض دفين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يا ملوكاً فتحوا الهند إلى | |
|
|
|
|
قدّسوا من منبت الأجداد ما | |
|
|
|
| أن جلوا عن أرضهم مستسلمين |
|
|
| تخطف الأبصار دون المبصرين |
|
|
| دافعوا عنها ودانوا عاجزين |
|
|
|
|
|
|
|
| والرجا الصالح رأس الكاتبين |
|
|
|
|
|
| ملتقى الأنهر بالشط المعين |
|
|
|
|
|
|
|
| كنت سالمت الملوك الغابرين |
|
|
| يجتليه الدهر حيناً بعد حين |
|
|
|
|
|
|
|
|
من حمى الملك عن الأعدا ومن | |
|
| عزّ في الأمر فبزّ القاهرين |
|
|
|
إذ غزى الفرس وقد عاثوا على | |
|
|
|
|
|
| قام يحذو حذوه في الحاكمين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| طائر اليمن صدوقاً لا يلين |
|
|
| قهرهم فإنهار بين الساقطين |
|
|
|
|
| أخذها البعض وقالوا نستعين |
|
|
|
|
| فإبنه سالم ذو الفعل المشين |
|
|
|
|
|
|
|
| يبقي فيها من دخيل أو أبين |
|
|
| جذّ من غشم السديري الوتين |
|
|
| فوق هام النجم بالعزّ قمين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واستوى الملك لتركي فلتلين |
|
|
|
|
|
إمامة سالم بن راشد الخروصي
|
|
|
|
| من يد الدهر شمالا عن يمين |
|
|
| ذاك نور الدين قطب الناهضين |
|
|
|
|
|
|
| قام والفيصل في الترب دفين |
|
|
|
|
|
إمامة محمد بن عبدالله الخليلي
|
|
|
|
| دوحة الفرقان بين الأيمنين |
|
|
|
|
| من سوى الشورى لها رأي متين |
|
|
|
|
| لح السيب حجزا يجتليه المستبين |
|
|
|
|
|
من حمى العرش ولم ينقض عُرى | |
|
|
|
|
إمامة غالب بن عليّ الهنائي
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تقلب الشؤم على أهل اليمين |
|
|
|
|
واستوى قابوس في الحكم على | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أسطراً في جبهة الحمد تزين |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من رياض الفخر بين الأكرمين |
|
|
|
|
|
في سهول العلم في وعر اللقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| مثل قرن الشمس والسعد قرين |
|
صاغها الوعيُ وسواها الحجا | |
|
|
|
| منعماً والله خير الشاكرين |
|
|
|
|
|