طوبى لمن قد تابَ بعدَ خَطائهِ | |
|
| طَوعاً وأدّى دَينَهُ ببُكائِهِ |
|
ورأى الهدى أَنَّ لا يضَلَّ هُداءَهُ | |
|
| واعتاضَ عن طُغيانِهِ بِهُدائهِ |
|
وَنجا بتَوبتِهِ الصحيحةِ مذ رأى | |
|
| سِجنَ الجحيم مُؤَبَّداً بلَظائِهِ |
|
سِجنُ الجحيمِ مُؤبَّدٌ وبقَيدِهِ ال | |
|
| شريرُ والشَيطانُ مِن نُدَمائِهِ |
|
والإِنتِقامُ مُؤَبَّدٌ كعِقابِهِ | |
|
| وعِقابُهُ كدَوامِهِ وَعَلائِهِ |
|
فعِلاجُ داءِ المُزدَري بإلههِ | |
|
| بالنّار إِنَّ النارَ خَيرُ دَوائِهِ |
|
والذَنبُ يُعظِمُ قَدرَهُ ويُخسُّهُ | |
|
| مِقدارُ شأنِ المُزدري بِوَلائِهِ |
|
يتأَلَّمُ الشريرُ وَهوَ مُعَذَّبٌ | |
|
| بَضميرهِ المَنكي وَقطعِ رَجائِهِ |
|
واللَه يَقتُلُهُ بَأَكملِ قُدرَةٍ | |
|
| يا ويلَهُ إذ صار من قَتلائِه |
|
ما غَمَّني إلا اعتِرافُ مُعَذَّبٍ | |
|
| ويقولُ إِنَّ اللَه من خُصمائِهِ |
|
وَيَقولُ من قَتلي عَرفتُ بِقاتلي | |
|
| يا وَيلَ مَن عَرَف الدوا من دائهِ |
|
يا وَيل مَن أَضحى مُخلِّصُ نفسهِ | |
|
| خَصماً يعذِّبُهُ بسفك دِمائِهِ |
|
يا وَيلَ من أَضحى الإلهُ عدوَّهُ | |
|
| وغَدا لدى مولاهُ من أعدائِهِ |
|
يا وَيلَ مَن أَضحى المحِبُّ بغيضَهُ | |
|
| يُقصيهِ من إِنعامِهِ وعطائِهِ |
|
يا وَيلَ مَن أَضحى اللَعينُ خليلَهُ | |
|
| يَسقيه كَأسَ بَلائِهِ وأَذائهِ |
|
يا وَيلَ مَن أَضحَت جَهنَّمُ مِلكَهُ | |
|
| في مُشتَراهُ هَلاكَهُ بعَنائِهِ |
|
يا وَيلَ مَن قد ماتَ بَعد حَياتهِ | |
|
|
إن انتقام اللَه سرٌّ غامضٌ | |
|
|
تُتلى على الأَشرار آياتُ الردى | |
|
| بالنار إن النار سيف قضائه |
|
فتذيب نفس المرء في إيغالها | |
|
|
فالإثم قد زج الأثيمَ بحفرةٍ | |
|
|
باب الجحيم لديه مفتوحٌ وقد | |
|
| أضحى وصيداً دونَهُ لِخَطائه |
|
والسجن سجن الموت مكتوبٌ على | |
|
|
|
|
|
| قَطعُ الرجا والنارُ في أرجائه |
|
قد ضم في الطرفين شرَّ عذابه | |
|
| أبديةَ البلوى وعِظْمَ بلائه |
|
واللَهُ لا ينسى الورى لكنه | |
|
| ينسى الأثيم معذَّباً برضائه |
|
|
| قد صار منسيّاً بعدل قضائه |
|
|
| متألماً ومُزمَّلاً بدمائه |
|
|
|
|
| وينوح لكن يا لفرطِ عَمائه |
|
|
| ويصيح لكن يا لعِظْم شقائه |
|
|
|
|
| ما تاب يوم خَطائه وزِنائه |
|
|
|
وعصى الإله وسُرَّ في عصيانه | |
|
| فاعجب لعاصٍ سُرَّ في ضرّائه |
|
لو كانت السراء تنتج مثلها | |
|
| ما إن رأينا الضر في سرّائه |
|
أبديةُ النيران مرٌّ ذوقُها | |
|
| وأمرُّ منها من هوى بهوائه |
|
وأمرُّ من هذا عقابٌ خالدٌ | |
|
|
|
| أبدٌ بسجنٍ جُنَّ ضيقُ وعائه |
|
إن كان تأبيد الضعيف عقابُهُ | |
|
| مرّاً فمن يقوى على إقوائه |
|
أدنى شواظ النار يؤلمُ مَسُّه | |
|
|
|
|
|
|
إسمع أُخَيَّ صراخَ ميتٍ هالكٍ | |
|
| والنارُ طاميةٌ على أعضائه |
|
فكأنها قبرٌ وهُوْ في ضمنها | |
|
|
|
|
|
|
يرضى بأن الموت يُفني ذاته | |
|
| لكنَّ أين الموت عند بقائه |
|
|
| جوزيتُ من مولاي شرَّ جزائه |
|
|
| قطبٌ وسخط اللَه دورُ رحائه |
|
عَدِمَ الرجا واعتاض عنه يأسَه | |
|
| أبداً يمزق منه صكَّ رجائه |
|
وكأنما الأبد الذي في فكره | |
|
| فكرٌ جديدٌ بعد طول مَدائه |
|
|
|
|
| جاءته أخرى ضعفَ شرِّ ضَنائه |
|
يشتد رِجْزُ اللَه حتى أنَّهُ | |
|
| يُفنيه ثم يعود بعد فَنائه |
|
واللَه يحقرُه عِياناً مثلما | |
|
|
ويد الإله العدل تمضي أمرَه | |
|
|
إن انتقام الله كليُّ القضا | |
|
|
فالهالك الملعون قد جمعت به | |
|
|
فتراه بالأوجاع والأمراض في | |
|
| نيرانِه والكلُّ في أعضائه |
|
|
|
|
|
ويزيده حزناً وبؤساً دائماً | |
|
| اللعنُ والتجديفُ من نظرائه |
|
تتراكمُ الحشرات حول مقرِّه | |
|
|
|
| كي لا يرى الخاطي بهاءَ سمائه |
|
|
|
فمضاؤه كالسيف بل أمضى قضاً | |
|
| فالسيف أدنى من شبا إمضائه |
|
يا مؤمناً بيسوع إحذَر عدله | |
|
|
وارتدَّ عما قد عصيت به فإن | |
|
| أرضيتَه يُحصيك معْ شهدائه |
|
والحال أنك في الأمانة تابعٌ | |
|
| إيمانَ رأس الرسْلِ مع خُلفائه |
|
|
| غرباً وشرقاً صادقاً في رائه |
|
واَحسن جوابَك باعترافٍ كاملٍ | |
|
| قبل اعترافك في جحيم قضائه |
|
مستصرخاً مستشفعاً مترجياً | |
|
| بحمى التي أرضته دون نسائه |
|
أي مريم الأم التي منها أتى | |
|
| متجسماً واللَهُ من أسمائه |
|
بكراً دعاها ثم بكراً خصَّها | |
|
|
فلذاك حازت منه قدرة سلطةٍ | |
|
|
طوبى لمن وافى حماها راجياً | |
|
|