|
|
ومن عجب أن لا يهيج لك الأسى | |
|
|
وإني لتعديني إلى العزم همة | |
|
| وقلبٌ على جمر الغضا ينقلب |
|
أنا ابن الذي سن القرى والذي به | |
|
|
|
|
أبونا الذي لم تعرف الخيل غيره | |
|
| ولم يك شيخ قبله الخيل يركب |
|
وأورثنا حسن البيان ولم يكن | |
|
| من الناس من قبل ابن هاجر يعرب |
|
ذو المجد أبناء الذبيح محلهم | |
|
| محل الثريا حين تسمو فتشهب |
|
وهم ملئوا حزن البلاد وسهلها | |
|
|
|
|
مفاخرنا لتهانزا لو لم يكن | |
|
| ليبلغ أدناها الكلاع ويحصب |
|
وعك ابن عدنان الذين سمى لهم | |
|
| إلى قصب المجد الأغر المحبب |
|
وغارا معد السابقين إلى العلى | |
|
| يقينا وشر القول ما هو الكذب |
|
هم غضبوا لما اغتصبنا تراثهم | |
|
|
ونحن وهم مثل اليدين فإن تخن | |
|
| شمال يمينا فهي أوهى واعطب |
|
ونحن أجرناهم من الناس كلهم | |
|
| وقد كاد ركن الموت بالناس يشعب |
|
وخندف منهم أمنا طاب ذكرها | |
|
|
وإنمار أنمار في المجد رتبة | |
|
|
|
| إلى الروع أفراس عناجيج شزب |
|
وإن إياد أمن ترا رسمت بهم | |
|
|
بني لهم مجداً أبوهم مؤثلا | |
|
|
وثعلبة السامي الذي اكتسب العلى | |
|
|
وهم منعوا فيض العراقي بجحفل | |
|
| مقانب يهديها إلى الروع مقنب |
|
ومنهم ثقيف الأكرمون الذي هم | |
|
| رئاب إذا لم يلف للشر مرأب |
|
|
|
وما النخع الخير ابن عمرو بمعروف | |
|
|
توارث عمرو بن النبيت وراثة | |
|
|
وبردهم أهل المكارم والعلى | |
|
| وأهل الندى ما لاح في الجو كوكب |
|
ويقدم السامون في العزا نهم | |
|
|
|
| إذا انتسبوا في شم عدنان منصب |
|
هم الناس الأناس سواهم وأنهم | |
|
| حصى الأرض طابوا حيث كانوا ونجبوا |
|
ربيعة أهل الباس والعزانهم | |
|
| هم الصفو منا والصريخ المهذب |
|
تناول منهم أحمس ابن ضبيعة | |
|
| مكاناً هو المستاهل المترتب |
|
ولم أنس منهم حبة الأرض وابنها | |
|
| وإني بحبي لابن أقصى لمصحب |
|
تناول عبد القيس مجداً مكانه | |
|
| مكان السهى في المجد إذ يتصيب |
|
لكيز ابن أقصى الأكرمون وبكرة | |
|
| ليوث الشرى لا قيل ببز يلقب |
|
|
| كبكر إذا الداعي إلى الموت ينعب |
|
سمت في ذرى بكر علي برتبةٍ | |
|
|
|
| إذا اليوم أبزى بالكماة العصبصب |
|
بشيبان والذهلين من آل وائل | |
|
|
وهم يوم ذي قارجلوا عن وجوههم | |
|
|
أجاروا ابنة النعمان من أن ينالها | |
|
| فتىً ليس إلا بالأسنة يخطب |
|
أجارت على كسرى حجيجة وائل | |
|
| يقيناً وقد كانت حجيجة تغضب |
|
ومنهم بني النمر ابن قاسط ذي العلى | |
|
|
وعنز نفوا نهد ابن زيد جدعوا | |
|
| معاطسهم بعد اصطلام فأوعبوا |
|
وإن يدعني الحيان من فرع يقدم | |
|
|
هم القوم أبناء الحروب سيوفهم | |
|
|
|
|
أبوهم أبر الياسين يسموا إلى العلى | |
|
|
|
|
وأبقى لا لياسٍ وعيلان مفخراً | |
|
| ومنزلة منها السما كان أقرب |
|
وعيلان صفو الصفو من آل قيذر | |
|
| إذا طاب في آل الذبيح التنسب |
|
لعمري لقد ابقى لقيس شمائلاً | |
|
| يقوم بها بيت الفجار المطنب |
|
هم القوم طابت بنعة الجود منهم | |
|
|
وقد ملأت ما بين برقة عنوة | |
|
| إلى الشحر من قيس الوف مكتب |
|
وهم ما هم في كل يوم كريهة | |
|
| إذا جن نبع بالمنايا وتنصب |
|
وفيهم رباط الأعوجية والقنا | |
|
| وأسيافهم فيها القضاء المجرب |
|
وهم جمرات الحرب لم يلف مثلهم | |
|
| إذا لم يكن للناس في الأمر مذهب |
|
سليمٌ وعدوانٌ وفيهم تناولوا | |
|
|
قبائل من قيس ابن عيلان فخمٌ | |
|
| لهم في العدانابٌ خضيب ومخلب |
|
ومن يلغني من يعصر يلف يعصرا | |
|
| لها الصفو من أنسابنا حين تنسب |
|
|
|
وهم أنزلوا هوناً مهيناً بطيء | |
|
| له الغيظ في أكبادهم والتحوب |
|
وفي مذحج منهم وقائع لم يزل | |
|
|
وكم لهم من وقعة بعد وقعةٍ | |
|
|
|
| لهم في العلى بيت الفخار المرتب |
|
ومن مثل عبد اللَه والليث أشجع | |
|
| إذا قيل في يوم الهياج ألا اركبوا |
|
بنت غطفان المجد وارتقت العلى | |
|
| وننعتها في قيس عيلان أصلب |
|
وأن ادع في عليا هوازن تاتني | |
|
| قبائل أزكى حين تنمي واحسب |
|
|
| فوارس خطا دون والنقع أشهب |
|
لهم ما حوت شط العراقي مشرقا | |
|
| إلى حيث يحويه السراد وغرب |
|
وهم ملؤا الأرض الفضاء بضمرٍ | |
|
|
وسعد ودهمان الكرام وعامرٌ | |
|
|
وهم ملئا فج العراق بجمعهم | |
|
| ونالوا منال الشمس من حيث تغرب |
|
خفاجة تحمي أرضها بشبا القنا | |
|
| وبيض لها في منقع الهام مشرب |
|
|
|
يسيرون ما بين البرخة واللوا | |
|
|
|
| له سالف نيل المعالي ومكسب |
|
|
| لهم بالندى نادٍ من الجود مخصب |
|
ومن لكلاب الأكرمينإذا ارتدوا | |
|
|
وفي العز من علينا نميراً رومة | |
|
|
وفي القلب من حي هلال بن عامر | |
|
|
هم أوطئوا غزلي مصر حيادهم | |
|
| وهم ما هم والدهر بالناس قلب |
|
ولم أزع من ودي سواعة أنها | |
|
| لها الصفو من ودي الذي لا يؤشب |
|
ولم يخل عن ودي بن منصور مازنٌ | |
|
|
|
| من المجد غايات العلا تتأوب |
|
|
| سعيد ابن فضل والذين تألبوا |
|
|
|
وزعبٌ حماة الروع شم محارب | |
|
|
فتلك على الحالات قيس ولم يزل | |
|
| لها القدح في المجد الذي لا يخيب |
|
وعمرواً وعمرواً حيث عمرٍ علمته | |
|
| وقولي بما يقضي به الحق أصوب |
|
|
| لمستنكر ما عنه منا التنجب |
|
|
|
حمى دين إبراهيم لما تطلعت | |
|
|
ووارث للفرعين عمرو وعامرٌ | |
|
| مواريث ما أبقى الذبيح المقرب |
|
لطانجة مجد مع النجم ظاهرٌ | |
|
|
|
| وعمرو ومختار النجار والمهذب |
|
وجمجمة العليا تميم الذين هم | |
|
| ثقال لارحا خندف حين أجلبوا |
|
بنوا الحارث الشيم الكرام وعامر | |
|
| وعمرو لهم حظ من المجد محسب |
|
قبائل من عمرو تواصوا بخطة | |
|
|
وسعدهم العادون في المجد رتبة | |
|
| يفاعاً لها فوق المجرة مسحب |
|
وهل في معد كامرء القيس أنهم | |
|
| لهم من تميم صفوها المتنحب |
|
ووأرث إسماعيل مدركة العلى | |
|
|
حمى سرح الياس وقد ال دونه | |
|
| فوارث طنوا أن سرحاً سينهب |
|
|
| وكادت لعمري ينبت عمران تسلب |
|
فقال لها سيري رويداً فإنني | |
|
| كفيل لهم أن يقتلوا أو يجنبوا |
|
فلاقوا لدى عمرو قرىً ليس أنياً | |
|
| حزاز حديث الصفل أبيض مقصب |
|
|
| فنعم مناخ الضيف والأفق أشهب |
|
|
| لها قبس من ذروة المجد مثقب |
|
وقارة عدنان التي انتصبت لها | |
|
|
|
| من المجد لا يدنو لعارٍ فيرسب |
|
وذو دانٍ والأفنا من فرع كاهل | |
|
|
وهم أسروا زيدً فقاض لديهم | |
|
|
وحجر أذاقوه المنون وعفروا | |
|
| خدوداً عليها واضح اللون مذهب |
|
وهلبة أبناء الذبيح التي سمى | |
|
| بها في طلاب المجد شاوٌ مغرب |
|
كنانة صفوة اللَه الذي هم هم | |
|
| ومنهم عقيل المكرمات المهيب |
|
ومنهم رسول اللَه طابت أرومة | |
|
| أقر لها من أحمد الأم والأب |
|
قريش هم قوم الرسول توارثوا | |
|
|
فأكرم بقوم ينزل الوحي فيهم | |
|
|
|
| بمكة والبيت العتيق المحجب |
|
إذا افتخروا عدوا علياً وجعفرا | |
|
|
|
| على السنن الغر الكريمة يغضب |
|
|
| وسعدظق وعبد اللضه منهم ومصعب |
|
|
| وفاطمة الزهراء منهم وزينب |
|
وسبط النبي الطاهران اللذاهما | |
|
| هلالان في ظلماء تحنو ونذهب |
|
ومنهم علي بن الحسين ومنهم | |
|
| بنوه وقول الحق أدنى وأوجب |
|
ويحيى بن زيد والحسين وعمه | |
|
| هم القوم أزكى حيث كانوا وأطيب |
|
وزيد وعبد اللَه منهم ومنهم | |
|
| أبوي الذي يسمو إليه التنبب |
|
|
| تضاءل فيها هضب رضوى وكبكب |
|
ونحن الملوك الأولون ولم يزل | |
|
|
نمينا بني العباس أملاك هاشم | |
|
|
أقر لها العباس مجداً ولم يزل | |
|
| لها في قريش فحل علياء منجب |
|
هم منعوا الثغر المخوف فما بنى | |
|
| لهم سابق في حلبة العز ملهب |
|
|
| وفيها لباغٍ ينبغي الشر معطب |
|
ومنا ابن مسعود أخو العلم والتقى | |
|
|
وهاشم المرقال منا ابن عتبة | |
|
|
|
| وأنى لا سلا في لا رضى وأغضب |
|
تلقى بيعرب بياض بالأصل قيذرا | |
|
| ولا حيمر إذاك الضلال المتبب |
|
ونحن رددنا ملك حمير بعدما | |
|
|
وسرنا بذي الأذعار في الغرب سيرة | |
|
| لنا كل كل فيها مناخ ومنكب |
|
ونحن نصرنا ذي المنار بجمعنا | |
|
| وكان لنا في رائب الصدع مرأب |
|
دعانا فلم تنكل وقد ثل عرشه | |
|
| وأيقن لولا نحن أن سوف يغلب |
|
|
| ملوكاً لها شان من الخطب منجب |
|
وملك ذو القرنين فهو ابن مالك | |
|
|
وملك ذو الأعواد منهم ولم يكن | |
|
|
|
| فأضحى له في الملك عضو مؤرب |
|
|
| لها شاؤ مجد في المراتب مسقب |
|
|
|
|
| بذكرهم في الناس أسمو وأطرب |
|
وإن فخروا عد بن مامة منهم | |
|
| وقيس إذا غم الحسود المخيب |
|
وعوف الوفا الباني المفاخر إنه | |
|
|
وزيد القنا والحوفزان كلاهما | |
|
| هزبرٌ ولون الموت نصفان أخطب |
|
وأغربة الموت المساعير في الوغى | |
|
| إذا شيم ذوو دق من الموت أهدب |
|
|
| وإن الذي نال الجوار لمذنب |
|
وعدوا إذا عدوا لوفا ابن ظالم | |
|
|
وجذل الطعان الفحل وابن مكدم | |
|
| فتى لم توركه الولائد شرغب |
|
|
| وزيد وبسطام ابن قيس وقعنب |
|
|
|
|
|
وحاجب ذي القوس الذي طار ذكره | |
|
| غلاماً وعند الشيب إذ هو أشيب |
|
وعمرو بن عمرو وبن مرداء أنهم | |
|
| ليوث التلاقي والعوالي تصبب |
|
|
|
أباد ملوك المترفين فأصبحوا | |
|
|
أناخ بهم من طود عدنان كلكلٌ | |
|
| من الشر مطوي به العرا جرب |
|
لهم في حزازي وقعة بعد وقعة | |
|
| على القوم بالسلان أيام كبكب |
|
وفي ذي أراطٍ يوم كان لخيلنا | |
|
| مجال عليهم في المكر وملعب |
|
وسل عنهم يوم الكلاب ألم يكن | |
|
| نكالاً عليهم أينا يوم عرقب |
|
ويم التقت تيم وكلبٌ وحميرٌ | |
|
| ألم يقتلوا في يوم ذاك ويغلبوا |
|
ويوم زياد ابن الهبولة ناسخ | |
|
|
وقد غرهم في يوم طخفة مثلهم | |
|
| أفا لأجلي عنها السوام المعرب |
|
|
|
وعمرو إذ قناه المنون وساقه | |
|
|
وحسان وابن الجون حل عليهما | |
|
|
محاسن من أبناء عدنان حلقت | |
|
| بها من بنات الدهر عنقاء مغرب |
|
وأبقت لهم منها محاسن لم تكن | |
|
|
|
|
مفاخرنا لوها ولم يك نالها | |
|
|
لقد قتل قولاً لم تكن بكريمة | |
|
|
|
|
وما ضرها أن كان في الترب وياً | |
|
|