الحمدُ لله شكراً بانَ في البشرِ | |
|
| ودارَ في النسل من أنثى ومن ذكرِ |
|
وخالقِ الخلق بدّاعاً بحكمته | |
|
| وواهب العقل والأرواح والصورِ |
|
وجاعلِ الناس فيما خوّلوا رتباً | |
|
| لا تستوي رتبة الأحجال والغررِ |
|
تفاضلَ الناسُ في الحظ الذي رزقوا | |
|
| كما تفاضلت الأشجارُ في الثمرِ |
|
وخيرُ ما رزقوا دين يُطهّرهم | |
|
| من كلِ رجس ويُصفيهم من الكدرِ |
|
له علينا بمشروع النكاح ومم | |
|
| نوعِ السفاح امتنان غير منحصرِ |
|
فكمْ أنال بهذا الشرعِ من وطرٍ | |
|
| وكمْ أزالَ بهذا المنع من قذرِ |
|
شكراً يكافىء ما أولاه من نعمٍ | |
|
| والشكر من نعمةِ المولى على البشرِ |
|
ثم الصلاةُ على شمسِ النبوءة إن | |
|
| كانَ النبيئون من نجم ومن قمرِ |
|
والمُصطفى من قريش بعد خيرتها | |
|
| من القبائل والمختارُ من مضرِ |
|
محمدٌ خاتمُ الرسلِ الذي خُتمتْ | |
|
| منه بطيبةً مِسكٌ طيب ذفرِ |
|
فكانَ أطيبهم نشراً وأكرمهم | |
|
| نشراً إذا نشر الموتى من القبرِ |
|
وكانَ آخرهم بعثاً وأولُهم | |
|
| بعثاً إذا ما غدوا للعرض في زمرِ |
|
هو الذي أشرقت أنواره فهدت | |
|
| ساري الظلام بفجر منه منفجر |
|
فأوضحَ السنة المُثلى وبيّنها | |
|
| بالذكر طولاً وبالصمصامةَ الذكرِ |
|
وحضَّ إذ خصَّ بالتشريف أمته | |
|
| على النكاح لما قد جاء في الأثرِ |
|
وبيّن القصْد في هذا وجملته | |
|
| قرب من النفع أو بعد من الضررِ |
|
فالبعدُ عن ضرر كالبعد عن غنت | |
|
| والبعدُ من ألم التخييل والنظرِ |
|
فالنفعُ إحراز نصف الدين أن لهم | |
|
|
وكمّل القصد فيما خصّهم ودعا | |
|
| إلى تحيّز أهل الدين والخيرِ |
|
هذا لهم ولهُ قصدُ التكاثر في | |
|
| يومَ القيامة اذ يأتي من النذرِ |
|
وبعد هذا الذي قدّمت من كَلم | |
|
| أرجو به النجح في ورد وفي صدرِ |
|
فإن عالمنا الأهدى وفاضلنا | |
|
| الأتقى ووالينا الموعود بالظفرِ |
|
بحر الهدى مزنةَ الجود الذي شهدتْ | |
|
| لطرفه حلبةُ الأجداد بالحصرِ |
|
ومن به يقطع الساري مفازته | |
|
| به الحداءُ وفيه لذةُ السمرِ |
|
ومن أتمت صلاة الحمد فيه فلا | |
|
| يكونُ في سفر قصر ولا حضرِ |
|
أعني أبا القاسم المقسوم نائلُه | |
|
| في كل رفع وخفض قسمة المطرِ |
|
محمدَ بن إمام الصالحين أبي | |
|
| العباس أحمد قطب العلم والأثرِ |
|
المرتقى من ذرى نجم إلى شرف | |
|
| تزلُّ عنه جميعُ الأنجم الزهرِ |
|
ومنْ حمى العزِّ من بيت الكرام إلى | |
|
| بيت حكى البيت ذا الأركان والحجرِ |
|
دامت عُلاه ولا زالت مآثره | |
|
| تُجلْى على الدهر أو تتلى مع الزبرِ |
|
لما رأى نجله الندبَ السريَ أبا | |
|
| الوفاءِ بلغ ما يبغيه من وطرِ |
|
قد نالَ رتبة آباءٍ له كرمُوا | |
|
| في عنفوانِ الشباب الناعم الخضرِ |
|
وأحرز المجدَ والعلياءَ منقطعاً | |
|
| وإن يكن من حجاه لازم العذرِ |
|
|
| ولم يزلْ منه بينَ السمع والبصرِ |
|
دعاهُ دعوةَ من يرجُو المزيد له | |
|
| وأن يراه من الأبناء في نفرِ |
|
إلى الذي حفظوا أحسابهم وحموا | |
|
| منه العُلا من بطاح طيب الأزرِ |
|
فقالَ أمركَ يا مولاي أملك لي | |
|
| فالعبدُ في كبر كالعبدِ في صغرِ |
|
كذلك النجباءُ الأزكياء لهم | |
|
|
فاختار صهراً كريماً واستخار له | |
|
| مولى متى يستخره عبدُه يخرِ |
|
في خطبة خطبت فيها السّعود على | |
|
| منابرِ العزِّ في حفل وفي حضرِ |
|
سعيدةُ صحب التوفيق خاطبها | |
|
| وخطبها باقتراب اليمن واليسرِ |
|
غنَّت لها عرب الأشعار من طرب | |
|
| كما شدت عجم الأطيار من حبرِ |
|
وأصبح الزهر في حِلْي وفي حُلل | |
|
| على العقائد من آس ومن شجرِ |
|
فالنورُ في غسقٍ كالنور في فلقٍ | |
|
| قد استوى طيُّب الآصال والبكرِ |
|
فليس يعدو مدى الدنيا السرور بها | |
|
| صدراً من الليل أو سحراً من السحرِ |
|
زارتْ وقد أنفت من كلِّ محصنة | |
|
| عقيلة الخير ذات الصدق والخفرِ |
|
كريمةُ من بني حجاج اصطفيت | |
|
| منهم كما تُصطفى الأعلاق من دررِ |
|
يدعونها فعلة الفعّال والدُها | |
|
| كانوا يكنونه فيهم أبا عمرِ |
|
نجلُ الفقيه الرضي القاضي أبي حكم | |
|
| وهو كذلكَ من نجم من الغُررِ |
|
فأحمدُ اللهَ بالتوفيق بينهما | |
|
| عقد النكاح فأضحى موثق المررِ |
|
على الكتاب الذي بالحق أنزله | |
|
|
وسنةُ المصطفى المصفي لأمّته | |
|
| مشارعَ الشرع إذحاموا على نهرِ |
|
صلّى الإلهُ عليه ما سرتْ إبلٌ | |
|
| وطاف بالبيت ذو حج ومعتمرِ |
|
|
| من المئين ثلاثُ صرفها عشرِ |
|
النقدُ من ذاكَ ثلثاه وقد برئتْ | |
|
| مِنْ ذاك ذمتُه بالدفع فهو بريِ |
|
إلى ثلاث إماء فاثنتان من الس | |
|
| ودان من وسط العالي من الصُورِ |
|
تتلونها من بنات الروم واحدةٌ | |
|
| ليستْ إلى صغر تُعزى ولا كبرِ |
|
وصارَ ذلك في قبضِ المصونة أم | |
|
| الزوجة الحرّة المرضية السيرِ |
|
بنتِ الكرام التي عزّت بمنصبها | |
|
| في آل خلدون عزاً خالد الأثرِ |
|
وفي أبي زكرياء الوزير لها | |
|
| إذ كان والدُها فخراً لمفتخرِ |
|
من حاضري الحضرميين الذين لهم | |
|
| في المجدِ والجودِ نجم غيرُ مُنكدرِ |
|
لتورد الكلَّ في بيت البناءِ بها | |
|
| مع الذي يشتري بالنقد من مهرِ |
|
وذاكَ عن إذن قاضينا الأجل أبي | |
|
| عبيد الله أخي فهر بني النضرِ |
|
وبعدما صحّ من محمودِ سيرتها | |
|
| لديه ما أوجب التقديم للنظرِ |
|
والكالىء الثلث الباقي وفي حجج | |
|
| معدودةٍ أربع تأتي على الأثرِ |
|
وأن تكون لديه بالأمانةِ والمأ | |
|
| خوذِ عهداً على الأزواج في السيرِ |
|
وذاكَ معروفُ إمساك لمسكته | |
|
|
وحسنُ صحبتها حقُّ عليه لما | |
|
| إليه منْ ذاكَ من أمر لمؤتمرِ |
|
ومثلُ ذاك عليها في الوجوب له | |
|
| وللرجالِ شفوفُ في الكتاب قُري |
|
أمضى النكاحَ عليها عن مؤامرة | |
|
| وعن حماة يؤدي الأذن في خفرِ |
|
المقرىءُ الفاضلُ القاضي بسبتة قد | |
|
| ذكرته عند ذكر الإذن في سطرِ |
|
بكراً وقد بلغتْ في السن سالمةً | |
|
| في العقل والجسم من وهم ومن ضررِ |
|
يتيمة كنفيس الدُّر مهملةً | |
|
| لا تحت حجر ولا تقديم ذي نظرِ |
|
خلواً من الزوج حلالاً ولى لها | |
|
| في سبتة غير قاضيها من البشرِ |
|
وبعدَ أن صحَّ هذا الوصف أجمعه | |
|
| لديه لم يلفَ من عذر لمعتذرِ |
|
وأنها استؤمرت في ذاك سافرة | |
|
| والقبض للنقد والإحراز للضررِ |
|
بذاكَ يشهدُ في هذا الكتاب على | |
|
| القاضي الأُلى سمعوا الأشهادَ بالحضرِ |
|
وأشهد الزوجُ أبقى الله عزّته | |
|
|
|
| منهُ وحسنُ فعال طيِّب عطرِ |
|
في شهر ذي حجة يومَ الخميس ضحى | |
|
| وذاكَ في سادس من عشرة الأخرِ |
|
في عام خمسين زدْ لها ثمانية | |
|
| من بعد ست مئات كلُّها قمري |
|
واللّه يجمعُ هذا العقدَ مقترناً | |
|
| بالآل والمالِ والنعماءِ والعمرِ |
|
فيه الذي مصلحاً والعز قد كتبا | |
|
|
فأحمدُ شاهد بالعقد فيه على | |
|
| شقيقة الزوج إبراهيم بالمهرِ |
|
ومالكٌ عابدُ الرحمنِ والدُهُ | |
|
| من الشهودِ بمنظوم ومنتثرِ |
|