|
|
نواله الطويل كالبحر المحيط | |
|
| وفضله المديد في الخلق بسيط |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ودام بالبيت الطواف والرمل |
|
|
|
|
|
والشعر بالفطنة ديوان العرب | |
|
| والشاعر الفطن من أهل الأدب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كم قائل بالطبع واهي الطبقه | |
|
|
|
|
|
|
|
| إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما حيلة الفقيه عند الفتوى | |
|
|
|
|
بديعة سميتها الوجه الجميل | |
|
| لمن يروم النفع في علم الخليل |
|
|
|
|
|
إن أجملوا شيئا تراها فصّلت | |
|
| أو اهملوا ما فيه معنى فسّرت |
|
|
|
|
| الصيد كل الصيد في جوف الفرا |
|
|
|
|
| يبغي ثقيل الأجر في الميزان |
|
|
|
|
|
|
|
علم الخليل رحمة الله عليه | |
|
|
|
| يسئل رب البيت من فيض الكرم |
|
|
| بين الورى فاقبلت له البشر |
|
|
|
وفي اصطلاح العلماء بالأدب | |
|
|
وهيَ اسم جزء النصف والأخير | |
|
|
|
|
تصريف ع رض أصل معناه البيان | |
|
| وبالعروض الكشف عن وزن اللسان |
|
|
|
|
|
إن لم يكن ما قبل ضربه قبض | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التائبون العابدون الحامدون | |
|
| السائحون الراكعون الساجدون |
|
|
| شعر به حاشا ولا الباري قصد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بل كان إن أنشد شعرا غيّره | |
|
|
والشعر في استعمالهم قد اضطرب | |
|
|
|
|
|
|
دليله قالت هبل ما ذي الحيل | |
|
| هذا الرجل حين احتفل أهدى بصل |
|
|
| طيف ألم بذي سلم بين الخيم |
|
يطوي الأكم تحت الغسم أولى نعم | |
|
| تشفي السقم والجزء بيت ينتظم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| غيث زخر يحيى البشر مثل المطر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولم يجز في شعرهم أن تجمعا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثاني الخفيف ساكن قد اقتفي |
|
فلا وقال الجمع والفرق معا | |
|
|
|
| تركيب مفروق لدا البنا يفي |
|
|
|
|
|
وبالثنائي خصصوا لفظ السبب | |
|
|
وخصصوا لفظ الثلاثي بالوتد | |
|
|
|
|
|
| عنها بما فيها من اثنين يفي |
|
|
|
ومنا نحا ابن مالك في باب كان | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في فاع لاتن جاء في المضارع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وما اعتراها من زحاف أو علل | |
|
| على جواز أو لزوم في العمل |
|
اذكره بعد انقضاء البحر مع | |
|
|
إذ لم يفد جمع الزحاف مجملا | |
|
|
|
|
|
|
|
| فهو ابتداء في القريض يجرى |
|
|
|
|
|
والسالم الذي من الزحف خلا | |
|
|
والسالم الصحيح يدعى بالتمام | |
|
|
ثم المعرّى في انتهاء لم يزد | |
|
| والفصل إن خصّت عروض قد عهد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ونحن واشدد عن عليّ في الأثر |
|
|
|
|
|
وفي ابتداء شطر ضرب البيت قد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| جمعا وفي مستفلعن به اقتدي |
|
|
|
في واحد من سببين الزحف إن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واجتثّ وارمل سرحن هزج تفي |
|
|
|
في اثنين في مضارع والمقتضب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفي الطويل بالعقاب قد خرج |
|
|
|
|
|
والطي والخبن ببحر المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فاختلفوا على فعيل في المحيط | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وسوف يأتي في الجميع البحث |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| به ابتداء الفك في المعتاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالجنس لا العين الذي أدركته |
|
وقد يجي الجزء بعين قد عرف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالأصل والتفريع في البناء |
|
|
| أجزاؤها على التوالي ظاهره |
|
تصريعهم أن تجعل العروض في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فهو على ما استعملوه في البنا | |
|
| كالقبض في قفا مع اللام هنا |
|
|
| مع ضربها في وزنه أو في الروي |
|
|
|
|
|
|
| محذوف ارم السبب الذي انتهى |
|
|
|
|
|
|
| حذف له ردفا به الاصلاح عن |
|
|
|
|
| في اللفظ أو لاجل نقص وقعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهكذا الإقعاد فيها أن تتم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واقبض وكفّ ثم عاقب واعتمد | |
|
| في جمع ذين المنع في جزء عهد |
|
قويّ سعيد الكف بالجمع وقد | |
|
| ألغى الخليل القبض للسبق أسد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والقطع كالقصر ولكن في الوتد | |
|
| إن كان مجموعا كما عنهم عهد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| قل يا لقومي فيه وزن يرتضى |
|
|
|
|
|
|
|
قد تم واللذ في المديد يشطر | |
|
| عن بعضهم في يا لبكر شمروا |
|
أي ارم شطر البيت فالسداسي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واستثن مقصورا مضى في البحر | |
|
|
واكفف سوى الضرب لأجل الوقف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في ليت شعري هل من الزحفين |
|
|
|
|
|
يا حار والثاني بخزم فيه قد | |
|
|
|
|
والأصل بالمد أبدلن والثاني | |
|
|
|
| والخلف في الردف هنا قد وقعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أصبحت والخبن لقد والطي في | |
|
| ارتحلوا وزعموا أخبل واقتفي |
|
|
| من لن مفاعي فاعلاتن يخلفه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من فاعلن مس فاعلاتن عنه صفا |
|
|
|
|
|
|
|
قبض الخماسي في الطوي لوحه | |
|
| خبن السباعي في المديد بعده |
|
خبن الخماسي في البسيط في الأثر | |
|
|
قبض السباعي في الطويل يطرد | |
|
|
|
|
كف الطويل الخبن في الخماسي | |
|
|
|
| عن السباعي في المدار المختلف |
|
|
|
|
|
|
| يصير قبضا في البديء الحادث |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أخراهما أجزاها لها ضربان قد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واعقل أي اسقط خامسا لام علا |
|
ثم انقص اجمع بين عصب علما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عقل العروض وهي قد لا تمنع |
|
والكل قد أبوا زحاف الأضرب | |
|
|
|
|
|
| والخرم بعد النقص عقص فيه تسم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| على الولا سنا كما عنهم عهد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والحد بالحاء الذي قد أهملا | |
|
| لا غير والإضمار معه اعملا |
|
|
|
|
|
في ولأنت البيت والأخرى أتت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو اخزلن بخائه المنقوط أي | |
|
| في جزئه اجمع بين إضمار وطي |
|
|
|
|
|
ما الطي لو لم يضمر الجزء هنا | |
|
|
ما حذّ لا تزحفه أنى جيء به | |
|
| وفي المعرى الزحف ليس يشتبه |
|
|
|
|
|
|
|
والخبل في العروض والضرب يفي | |
|
| مثل السريع فيهما اخبل واكشف |
|
|
|
|
|
|
|
والعصب في الوافر إضمارٌ علم | |
|
|
والنقص في الوافر خزل الكامل | |
|
|
والعقل في الوافر وقص الكامل | |
|
|
|
| بالجزء للعروض ضربين اعتمد |
|
|
| يكوى أحذفن وكن لردف لازما |
|
|
|
|
|
|
|
وكالسباعي في الطويل القول في | |
|
|
|
| أدّوا لخرمه وبيت الشتر في |
|
فاخرمه واقبضه وشاهد الخرب | |
|
|
|
|
|
|
|
| دار وصدم الثان قطع قد وضح |
|
|
|
|
|
|
| ما هاج أحزانا وشجوا قد شجا |
|
|
|
وقيل بل ثانيه أولى حيث لا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومنهم الساويّ وابن الحاجب | |
|
|
ثم انهك الأخرى لشبه قد وقع | |
|
|
قيل العروض الضرب أو فالأول | |
|
|
وقل بذا أيضا لنهك المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
لم تر عيني مثل يوم الاثنين | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجاز أيضا في العروض مثل ما | |
|
| قد قال بعض الراجزين القدما |
|
|
|
نهك السريع اخبن وقف كالخلع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قل قالت الخنساء فسخا ثالث | |
|
|
أخرى أجزأن والأضرب أثلث أوّل | |
|
|
واردفه مفروكا كلان الثاني | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وقس على المديد في السباعي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| قل فاعلاتن ثم أعدها كالهزج |
|
|
|
|
| تن فا مفاعيلن يكون البدلا |
|
|
|
|
|
والقبض في الهزج خبن في الرجز | |
|
|
والكف في الهزج طيّ في الرجز | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أضرُبها اثلث أول بالطي مع | |
|
|
أزمان سلمى لا يرى والثاني | |
|
|
|
|
أي احذف المفروق قل قالت وفي | |
|
|
|
| النشر مسك والوجوه في أنجلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقيل في الثالث أيضا ينحذف | |
|
|
وغير خبن لم يروا في الخامس | |
|
|
|
| أعلام ليلى قد دنت والردف له |
|
|
|
|
| بحر البسيط في الذي له خلا |
|
واستحسن الخليل خبنا في سوى | |
|
|
|
|
|
| يا رب إن أخطأت فارحم ضعفي |
|
|
|
ثاني بحور الاشتباه المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
|
| أتى فقل إن ابن زيد قد وقد |
|
|
|
|
| ولم يكن ذا من زحاف فيه جا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نثر وهذا القول قول قد ترك |
|
إذ لم ير المنهوك شعرا بل جعل | |
|
|
|
|
ما اعتلّ مفعولات حيث أقبلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ومنع خبل جاء في الأولى تبع |
|
خوف توالي الخمس بالتحريك من | |
|
|
|
|
فاخبنه وانهكه وقف وفيه له | |
|
| فاخبنه وانهكه بكشف يا أخي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وتباع ابن الحاجب الزمخشري | |
|
|
والزحف قس على المديد فاخبن | |
|
|
|
|
|
| فاختم بخف بعد مفروق البنا |
|
|
|
|
| بحر المديد في الخفيف قد قفي |
|
|
|
|
| إلا إذا صدرا أتى أو ابتدي |
|
|
|
وقيل بالقطع وقيل الخبن مع | |
|
|
ولم يكونا صالحين في العمل | |
|
|
|
| لا غير واحد في الجواز خلفا |
|
|
| وإن تشعّث فامنع الخبن تفد |
|
|
|
ودمية يروى بها التشعيث في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
زحافه راقب أي اقبض مثل ما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والخلف في الزحاف مفعولان قد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والأول المرضيّ وهو المذهب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يا لائمي الزحاف في أجزائه | |
|
|
|
| ومن قبله من الرديف التابع |
|
|
|
|
|
من جاء بالتشعيث فيه إذ فشا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وأبدأ بمفعولات بحر المقتضب | |
|
|
عولات مس مستفعلن قد انتقل | |
|
| بمقتضى الحكم الذي عليه دل |
|
|
|
أعني الذي من بعد لات يذكر | |
|
|
|
|
|
| لاتن مفا مستفعلن عن استقر |
|
|
|
|
|
|
| عولات مس مستفعلن نقلا شرح |
|
|
|
|
|
|
| عولات مس مستفعلن عن انتصب |
|
|
| عولات مس مستفعلن قد بان لك |
|
|
|
|
|
|
| تن فاعلا مستفعلن فانقل وزن |
|
|
|
من تفعلن مف فاعلاتن فاجتبي | |
|
|
|
| عي فاعلاتن في انتقال يقتفي |
|
|
|
|
|
|
| مستفعلن لجزئه في النقل أس |
|
|
|
ومن علن مفعو يدور المقتضب | |
|
|
|
|
وجاء من عولات مس في المقتضب | |
|
|
|
| مستفع مفعولات إن تثقل يهن |
|
|
|
خبن السريع مطلقا كالمنسرح | |
|
|
|
|
|
| كما ترى في الشكل والتدوير |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالاختلاف وهو أصل الدائره |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فصل يجوز القبض في الأجزا وقل | |
|
|
في الضرب والعروض حيث أقبلا | |
|
|
|
|
|
|
عن الخليل قصر الأولى سمعا | |
|
|
|
|
والقبض والقصر وهذا الحذف في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قل دار سعدى الخبن والترفيل | |
|
|
والثالث الشبه المعرّى فيه قف | |
|
|
|
|
|
| قطع وفي ازمّت بالاثنين يفي |
|
|
|
أما الأصيل من شقيق فهو في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
في الجزء في ثانيه أو في الرابع | |
|
| أو خامس يليه أو في السابع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فالخبل في ثانيه ثم الرابع | |
|
| والشكل في ثانيه ثم السابع |
|
|
| والخزل في ثانيه ثم الرابع |
|
|
|
والقطف في الخف المتم والرديف | |
|
| والقصر في ردف وثان للخفيف |
|
|
|
فالثلم والتشعيث مثل الخرم | |
|
|
|
|
فالقطع في المجموع ثم البتر من | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو فرقت في وضعها في أو جمعت |
|
بالحذف أو بالحذ أو بالصلم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في أربعين الخلف فيها يجري |
|
|
|
|
| مستفعلن بالقطع أيضا فاستبن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والطيّ والكشف لمفعولات تم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفعل بالقصر مع الثرم يؤول |
|
|
| قطع على المجموع فيه قد وقع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ورابع الأجزاء يأتي فاعلان | |
|
| من فاعلاتن بع قصر منه كان |
|
|
|
|
|
|
|
مستفعلان في البسيط والرجز | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مستفعل المكفوف مفروق الوتد | |
|
| فرع وفي غير الخفيف لم يرد |
|
|
| في اللفظ وزنا فاعبر مبانيه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تم وفي التغيير بالمثل أتوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فابسط وكمل رجّز أدرك كي تعان |
|
|
|
تسبيغهم زد ألفا ما بين تن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
طوّل له امدد هزج أرمل خفف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالصدر في مضارع وفي الهزج |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
شطرهم الإسقاط في بحر الجرز | |
|
| وفي السريع نصف بيت قد برز |
|
|
|
|
| وفي السريع ليس إلا قد عهد |
|
|
|
مخبون أو مطوي أو مقطوع أو | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والغين نهك ثم وقف المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
والفسخ قصر ثم حذف في الرمل | |
|
|
|
|
قصرهم احذف ثاني الخفيف مع | |
|
|
|
|
|
|
قطعهم انزع اخر المجموع مع | |
|
|
|
|
فامدده وابسط كاملا وفي الرجز | |
|
|
كسف الخفيف السين منه مهمله | |
|
| في العين من مستفعلن بالحذف له |
|
|
|
|
| اجتث وارمل هز جن ضارع تجد |
|
والكيّ حذف ثم ردف في الهزج | |
|
| وعن سواه في البحور قد خرج |
|
|
|
والليّ خبن ثم نهك المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والهدم بالقصر وبالردف معا | |
|
|
|
|
والوكس جزء ثم حذف في الرمل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
كل البحور النقص فيها يستدام | |
|
|
|
| قارب تدارك في الختام بالرديف |
|
|
|
|
|
الخرم بالرا مهملا إسقاط فا | |
|
| فعولن أو أسقاط ميم من مفا |
|
|
|
|
|
موتوا كراما والخليل قد منع | |
|
|
ولم يقل بما أتى في الكامل | |
|
|
ولا بما عنهم أتى في المنسرح | |
|
|
|
|
|
|
والخرم في الوافر عضب والهزج | |
|
|
قل خرمهم بالقبض ثرم وهو في | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في النظم أو يدري بها شعر العرب |
|
|
|
قافية النظم البديع المؤتلف | |
|
|
قيل هي النصف الأخير لا تزيد | |
|
|
|
|
|
|
|
| كالجيم والهاء من أفاد جامعه |
|
|
|
|
|
|
| من كلمتين في القوافي مثبتا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في آخر البيت ابن كيسان اجتنبي |
|
|
|
قل متكاوس إذا ما الساكنان | |
|
| حقا بأربع لها التحريك كان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والخمس قد تدخل في الترجيز | |
|
|
فالركب والدرك لثاني ما كمل | |
|
|
|
| واركب بوتر في السريع الرابع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والشرط في تأسيسهم أن يقترن | |
|
|
|
|
|
|
كما هما أو ما بيا فإن ترد | |
|
| أسس فكالجزء الضمير قد عهد |
|
وإن تشأ فامنعه حيث انفصلا | |
|
| واقرن به إن شئت نحو أفعلا |
|
|
|
|
| في نظمه كالزاي في المنازل |
|
|
|
|
|
وقيل بالإسكان في غير الألف | |
|
| مع فتح حرف قبل ذاك قد ردف |
|
|
| في الضرب مع يا بعد حرف منفتح |
|
وإن أتى بالكسر ما قبل اليا | |
|
| مع متبع بالفتح فارو النهيا |
|
والواو مع ياء أو العكس جمع | |
|
|
|
|
قد فارقاه إذ هما قد حرّكا | |
|
|
|
|
والفتح قبل الواو والياء عرف | |
|
|
|
|
|
| عن فتحها والواو عن ضم ألف |
|
|
|
سادسها الوصل يرى بعد الروي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
تنبيه الحروف في بحر الرجز | |
|
|
واختلفت فيه الحروف الستّه | |
|
|
وإنما استقراء أشعار العرب | |
|
| هو الذي في فسحه كان السبب |
|
|
|
|
|
|
| وقاتم الأعماق خاوي المخترق |
|
|
|
|
| يزيد في البيت عن الموازنه |
|
|
|
|
|
|
|
|
| حيث الهوائي بالسكون قد ألف |
|
|
|
|
|
|
| وقس عليها في الضروب موئلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو فاكسرن كالزاي في المنازل |
|
|
|
|
|
كفتحة الراء التي في المخترق | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وما عداها من حروف القافيه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أردفه أو جرده مثل ما قفوا |
|
|
|
|
|
|
| كأرضي عفو من بعد فتح مردف |
|
|
|
|
| في نحو حبلى أبدلت من الألف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ويمنع الحرف المزيد والبدل | |
|
|
|
|
|
| في الشعر تأتي فاعتبر مبانيه |
|
|
|
|
|
إيطاؤهم في البيت عود الكلمه | |
|
| باللفظ والمعنى معا مختتمه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن يشترك لفظ في الاسم فاعتمد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وزمرة في الحرب تعمى عينها |
|
|
|
|
|
وتارة يكون في الفعل اشترك | |
|
|
|
|
|
|
وتارة في الاسم والفعل يرد | |
|
| والخلف بالمعنى لكل قد عهد |
|
|
|
|
| ونحن من ميل النفوس في عنا |
|
والجرف مع فعل كما قيل على | |
|
| ظهر الجواد الطرف عمرو قد علا |
|
|
|
|
| أشكو القلى فجن من أهوى ورق |
|
|
|
|
|
|
|
وقد يجي أيضا بتركيب الكلم | |
|
|
|
|
|
| عن محتة بين الحشا وأنت هي |
|
وجاء بالإعراب ما كان امتنع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عن بعضهم قولين في التكرار |
|
|
| قلت الصحيح المرتضى في الشعر |
|
|
|
والعرف مع نكر ثلاه في الأثر | |
|
| يجوز في الشعر كقول من غبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قد جوّزوا الجمع لها كأحتمي | |
|
|
وجوّزوا في الجمع مع أزرى به | |
|
| أوذى به والنقل جا من بابه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مذ أوقع الخلاف في القوافي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفوقها في القبح مع ما يفتح |
|
|
|
خلف لحذو في الحروف السابقه | |
|
|
|
|
|
| هم مصطفون الفتح في الفاقد وقع |
|
|
| فالخلف قد رادف فيها النونا |
|
|
|
كمثل ما جاء الورق والمخترق | |
|
| مع العتق ففي الثلاث ما اتفق |
|
|
|
|
|
في الحذو والتوجيه والإشباع | |
|
|
قال الخليل الضم مع كسر وقع | |
|
| والفتح مع ضم أو الكسر امتنع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حتى إذا جن الظلام المختلط |
|
جاءوا بمذق هل رأيت الذئب قط | |
|
|
|
|
والسادس التضمين بيت افتقر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تعويج ضرب أجمعوا بالعيب له |
|
|
| ليسا بعيب بل هما حسن صريح |
|
|
|
والنصب أن تخلو من الجزء ومن | |
|
|
هذا تمام القول في الأوزان | |
|
|
|
|
|
| على قبول العذر في الأوزان |
|
|
|
|
| على الذي يتبع أوزان العرب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لا بد من صنعا وغن طال السفر |
|
وفي الندا يا صاح حذف وردا | |
|
| والحذف بالترخيم في غير الندا |
|
|
|
والحذف والإبدال في المرخم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وجاز في منصوبهم حذف الألف | |
|
| في الوقف نحو قلت قولا مؤتلف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن ترد الماء إذا غاب النجم |
|
|
| عنه الثلاث الواو والياء والألف |
|
|
|
|
|
وجوزوا في الشعر إفراد الخبر | |
|
| في نحو كالعينان تنهل المطر |
|
والحذف في غير الضمير كالزمن | |
|
|
والحذف والتسكين نحو له فتى | |
|
| والحذف في المجزوم أيضا قد أتى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وجاز في الوصل له قطع الألف |
|
|
| إن لم أقاتل فالبسوني برقعا |
|
|
|
|
|
وقدموا في البيت معطوف الكلام | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والوصل مثل الوقف عن أبي الحسن | |
|
|
والحرف من حرف كثيرا قد أتى | |
|
| كاليا على سر علي والكاف تا |
|
فالسين ساديها وأما الرا ففي | |
|
|
والكاف عن تا مضمر تأتي بدل | |
|
|
يا ابن الزبير طالما عصيكا | |
|
|
والعين تاء أبدلت والباء يا | |
|
|
|
|
|
|
|
| وأثبتوا في الوصل من أنا الألف |
|
|
|
|
|
|
|
وكسر نون الجمع بعد اليا ألف | |
|
| وفي المثنى الضم من بعد الألف |
|
|
| من بعد ما وبعد ما وبعد مت |
|
|
| من كثرة التخليط في من أته |
|
|
| أوطنت وطنا لم يكن من وطني |
|
|
|
|
|
|
|
|
| جودا وكف تعط بالسيف الدما |
|
|
|
|
|
|
|
وجوزوا تسكين فتح الياء في | |
|
|
|
|
|
|
والجمع بين يا وأل كيا الفتى | |
|
| ويا التي ومنه عنهم قد أتى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجوّزوا التنوين في النداء | |
|
|
كما رووا نصبا ورفعا يا مطر | |
|
|
وأحرف الوصل التي بين الكلم | |
|
| يؤتى بها للوزن أو سجع علم |
|
|
| والباء واللام ولا وأن وإن |
|
|
|
|
|
|
| لواحق الإقراب فيها كالمقق |
|
|
|
من لا يزال شاكرا على المعه | |
|
|
|
|
|
|
هذا تمام القول في الضرائر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كالنحو في الإسناد والتأصيل |
|
|
| فما اهتدت أتباعهم إلا بهم |
|
|
|
|
|
|
|
في ألف بيت بالضروري قائمة | |
|
|
|
|
فأسأل الله تعالى النفع به | |
|
|
|
|
|
|
ما دامت الأبحر تجري بالملا | |
|
|