عَوَّدتَهُ أنه يَجني وأعتذرُ | |
|
| لحسنه كلُّ ذَنبٍ منه مُغتَفَرُ |
|
هُوَ الغنيُّ وإني في هواه إلى | |
|
| أمانه من عذاب الهجر مُقتَقر |
|
يا مالكَ القلب رِفقاً إنَّ نارك في | |
|
| أضالعِ الصَّبِّ لا تُبقى ولا تَذر |
|
ما أنكر الطَّرفُ أن الشَّعرَ منك دُجىً | |
|
| وإنما غَرَّهُ من وجهك القمرُ |
|
فَضَحتَ غُصنَ النَّقَا ليناً فظلَّ إذا | |
|
| ما ماس قدُّك بالأوراق يَسترُ |
|
يا مُدنَف الخَصرِ قد غادَرتني دَنِفاً | |
|
| وناعسَ الطرف قد أودى بي السَّهَرُ |
|
إني لأعجبُ من طرف تدبرُ به | |
|
| على محبّيك خَمراً وهو مُنكَسرُ |
|
يا عادلي فيه قل مهما أردت فما | |
|
| عندي وعيشك مما قُلتَه خبر |
|
قل للذي ظنّ أن الظبي يُشبِهُهُ | |
|
| من أين للظبي ذاك الجيدُ والحورُ |
|
استودعُ اللَه من ودَّعتُهُم سحراً | |
|
| يوم الرحيل وهُم للقلب قد سحرُوا |
|
فقال قلبي لطرفي عند فُرقَتِهم | |
|
| ماذا بدمعك يوم البَينِ تَنتَظرُ |
|
هناك لَبت جفوني وهي مسرعة | |
|
| إن الجفون بأمرِ القلب تأتَمِرُ |
|
ماضي العزيمة ما في باعه قِصَرُ | |
|
| يوم الهيَاج ولا في طبعه خَوَرُ |
|
تُثنى على جوده أخلاقُهُ وكَذا | |
|
| يُثنى على حسن أفعال الحيَا الزّهرُ |
|
فغير بدعٍ إذا ما خِلتُهُ مَلَكاً | |
|
| لأنه حاز ما لا حازَهُ البَشَرُ |
|
تجمَّع الحسنُ والإحسان فيه معاً | |
|
| وإنما بالمعاني تُعشَقُ الصورُ |
|
كم للنَّدا من معانٍ كلها طُرِقَت | |
|
| وكلُّ معنى له في الجود مُبتَكَرُ |
|
سَمحٌ إذا حلَّ في مغناه ذو أدب | |
|
| فالمدح يُنظَمُ والأموال تنتَثرُ |
|
يرتاحُ للمدح علماً أنه سببٌ | |
|
| للجود لا كالذي بالمدح يَفتَخرُ |
|
عوِّل على قصده بعد الإِله تَجد | |
|
| عَوناً وغَوثاً لديه العزُّ والظَّفَّرُ |
|
واستَجل من وجهه شَمساً إذا بزغت | |
|
| يكاد يَعجزُ عن إدراكها البصرُ |
|
وشنِّف السمعَ من ألفاظ مِقوله | |
|
| فإِنه بَحرُ علمٍ كُلُّهُ دُرَرُ |
|
به انتَصرتُ على جَورِ الزمانِ وهل | |
|
| يزِلُّ من بات بالأَنصار ينتَصرُ |
|
حسبي اعتمادي على بيت مكارِمُه | |
|
| في الدهر يُخبرُ عنها البدوُ والحضَرُ |
|
قومٌ بقولِ رسول اللَه فَضلَهُمُ | |
|
| في الجاهلية والإسلام مُشتَهِرُ |
|
قَيسُ بن سَعدٍ وما أدراك جَدُّهُم | |
|
| إن الأصول عليها تَنبتُ الشَّجرُ |
|