قل حسبي اللَه فيما هو عليّ ولي | |
|
| نعم الوليّ فما بعد الوليّ ولي |
|
لنا إليهم ومنهم نسبة شرفت | |
|
| حقيقة حار عنها كلّ ذي جدل |
|
صحت وقد قالت العلماء من طرق | |
|
| من رام فيها محاجاتي فيبرزلي |
|
وان يكن لم يطق يوماً مناظرتي | |
|
| أو كان في قلبه حرف من العلل |
|
فلينظرن تواريخ الكرام فقد | |
|
|
فانهم كلهم في كلّ ما جمعوا | |
|
| قالوا بتشريفنا في الأعصر الأول |
|
كالأهدل الحبر من وافي بشهرته | |
|
| كيوان دع عنك مجرى دارة الحمل |
|
واليافعي إذا والخزرجي كذا | |
|
| الشيخ العواجي والشرجي لم يحل |
|
وقاله ابن أبي حبّ مع الجندي | |
|
| ولابن حسان قول قد شفى علل |
|
والعالم العلم الراوي الحديث ومن | |
|
| له جلال بأنوار الحديث جلى |
|
ان كان نسبته يا صاح من حجر | |
|
| فذاك جوهر أهل العلم والعمل |
|
قد أثبت الفخر في أنسابنا شرفا | |
|
| فاستكف بالبحر لا تسأل عن الوشل |
|
وفي طريقتهم جاء ابن سمرة والشي | |
|
| خ المراغي فاعدل غير معتدل |
|
أبو شكيل له في نسج نسبتنا | |
|
| ولنبيّ يقصر عنه الوشي في الحلل |
|
ولابن كبتهم فيها حسن ترجمة | |
|
| كالدرّ يظهر حسن النحر حيث جلى |
|
لها السخاوي بالمدح البديع سخا | |
|
| فيما توانوا بالتفصيل والجمل |
|
كذا أبو الفضل في الأنساب فضلها | |
|
| على سواها بلا ريب ولا زلل |
|
|
| مقال من اتصف في القول من خطل |
|
|
| حرّ حمى حرمات الدين من جدل |
|
يا صاح من مثلنا فيمترى أبداً | |
|
| ممن يسير ومن يعلو على الإبل |
|
نحن الكرام بنو القوم الكرام إذا | |
|
| جدنا عدلنا بصوب العارض الهطل |
|
لنا السماح الذي عمّ الأنام معاً | |
|
| كم أبدلت راحنا خصبا من المحل |
|
لو أن للبحر أعيانا لشاهدنا | |
|
| عند السماح اعتراه الفيض بالخجل |
|
لجدّنا من إله العرش منزلة | |
|
| كقاب قوسين لم تدرك ولم تنل |
|
صلى عليه إله العرش ما صدحت | |
|
| ورق على فنن بالسرّ ذي ميل |
|
والآل والصحب والأتباع عن طرف | |
|
| وناصريه بحدّ البيض والأسل |
|