أَمَّا قياسُ الجاهِ يا مهذَّبَا | |
|
| قياسُهُ الأصلي الذي قَد جُرِّبَا |
|
إذا استقلَّ الصَّرفُ فوقَ الراسِ | |
|
|
جُدَّةُ ثُمَّ الحدُّ قالوا وزَجَد | |
|
| أيضاً وفي البَنجالتينِ بالعَدَد |
|
إحدى عَشًر الجَاه بلا تكذيبِ | |
|
| فجرِّبُوه يا وذي التجريبِ |
|
رَكَنجُ مَع جيجَهَرَ المشهورَه | |
|
| والدِّيو مَعَ المَحرَمِ مَع مصيرَه |
|
عَشرٌ وفي مُوم وكَنَارك تِسعَه | |
|
| وتانةٌ أيضاً ومَدرَكَه مَعَا |
|
مرابطِ الخَيلِ فأَمَّا الجُزُر | |
|
| جُزرُ سَمَر وراسُ حَمضَه شُهِر |
|
وصَوقِرَه وبُورِيَا يا صاحِ | |
|
| إسمَع كلامي تَحظَ بالصَّلاحِ |
|
الجاهُ ذُبَّانانِ فيهُم زاهي | |
|
| ومثلُهُم وَيسَا مَع سَتوَاهي |
|
أَمَّا بِنَجراشي مَعَ جُدَاوَري | |
|
| ودَندَبَاشي سَبعةٌ وسَاجرِ |
|
والجُزرُ والحَردةُ سَبعَه قِيسُوا | |
|
| والبعضُ قالوا إِنَّهُ نفيسُ |
|
أَمَّا أَزادِيوَ فَسِتَّه فآدرِ | |
|
| ومَرطَبَان ومُتبَلِي والشِّحرِ |
|
أيضا ورأسُ الخلَّبِ المعروفِ | |
|
| بهِ كذاك الجاه ستَّه يُوفي |
|
وإن يَكُن عندَ اعتدالِ الصَّرفِ | |
|
| الجاهُ خَمسٌ افهَمَن وصفي |
|
فهؤلاَءِ الروسُ يا ضرغامي | |
|
| ذُبَاب ودارُ زَينَةٍ ومامي |
|
ومَنجَلُورُ ثُمَّ راسُ الفالِ | |
|
| أَوَّلُهُ من شاطىء الشَّمالِ |
|
أَيضاً وبرُّ النَّات وصَدرافَتَّن | |
|
| وأندَمَندُ ثُمَّ فالي فاتقِن |
|
وشَهرِنُوَّا ثُمَّ جُزرُ بَرني | |
|
|
فإِن تُقَابِلهُنَّ يا حبيبي | |
|
| تَبدُ سحائِب قُطبِكَ الجنوبي |
|
والجاهُ في تَنَاصَري ذُبَّان | |
|
| وتِرمَلا وَاصِل وأندَروَان |
|
|
| كهؤُلاءِ الروسِ بَل يوفونا |
|
والمَرُّ ثمَّ شَنكَلُ كن داري | |
|
| وناكَ فَتَّن ثمَّ ناكَ باري |
|
أيضاً مُرِاشي طَرَفُ السيلانِ | |
|
| ثمَّ قَرَايا خدمةُ الرُّبَّانِ |
|
وكُشيِّ الجاه ثلاثَه وافيَه | |
|
| حتَّى على النَّتخات تلقى العافِيَه |
|
وتَاكُوَا أيضاً ومَنجَل فُولَه | |
|
| وفَانُوَه عندَ الملا مَعقُولَه |
|
هي إِصبَعَانِ وشَلاوَم يا ولي | |
|
| وقايلٌ والهرُّ مَع كُولَم مَلِي |
|
جَامِس فُلَه وقَدح إذ يَبدُوا | |
|
| والسِّيفُ والسِّيلانُ إِصبَع فَردُ |
|
أَمَّا تَلَنجٌ مَعَ دَنجِ دَنجِ | |
|
| مَعَ شُمُطرَه ثُمَّ مَهكُفَنجِ |
|
ومن نواحي الزَّنجِ فَشتُ مُقبِلِ | |
|
| قِسِ الفراقد سَبعَ ثُمَّ عَوِّلِ |
|
والفرقدانِ ستَّةٌ في المروتِ | |
|
| أيضاً وفي فَنصورَ خُذ إشارتي |
|
وقيلَ في عَارُوه وملاَّقَه | |
|
| وذيلِ بَرني عندَ ذي الحذاقَه |
|
وقيلَ في أَدوَا فوي مَقَاصِرِ | |
|
| هو راسُها الجاهي فلا تُكَابِرِ |
|
وبَرهَلَه شنفا وسَنجافُورُ | |
|
| وفِشِّلَم فافهَمه يا خبيرُ |
|
وسَلتَ زَنجي ثمَّ في مَنقَابُوا | |
|
| ثُمَّ بَرَاوَه خَمسَةٌ قد صابُوا |
|
وقس إذا ما اعتَدَلَ الفراقِدُ | |
|
| ذُبَّانَ في مَلوانَ وهو واكِدُ |
|
ثُمَّ فَلِي بَنجَ وَأندَرفُورَه | |
|
| أَربَعَةٌ عندَ الملا مِشهُورَه |
|
حينئذٍ يا أَيُّها المهذَّبُ | |
|
| تَرَى نجيمَ الصَّرفِ قد يَنتَصِبُ |
|
في الفَلًكِ الأصلي وكلَّ نَجمِ | |
|
| إذ قُطُبُ الشَّمالِ فَوقَ اليَمِّ |
|
أمَا ترى الطائر في برِّ العَرَب | |
|
| يبقى يمانِياَّ ومن ثَمَّ انتَصَب |
|
وَسطَ السما هناكَ كُن عَلِيم | |
|
| دليلُهُ المَعقِلُ وَالظَّليم |
|
وفي نواحي الزَّنجِ فَهوَ شامِي | |
|
| يكفيكَ وصفي فاتَّخِذ كلامِي |
|
مِن ثَمَّ للشَّمال يا ذكيُّ | |
|
| فأَفضلُ الكواكبِ الجُدَيُّ |
|
أَمَّا كِتَاوه ثُمَّ سُندَه باري | |
|
| وأَندَلُوسَ ثُمَّ مُوسى بَاري |
|
ثمَّ مُلُوكُو قِس بها الفراقِد | |
|
| ثلاثةً جَرَّبها المُعَاوِد |
|
وقد رُوِي أَنَّ مُلُوكُو لَم يَكُن | |
|
| في ذا المكانِ اِفهَمِ النَّظمَ وُصُن |
|
ومنبَسَه ثُمَّ زَرِين المُغزِرَه | |
|
| سِتونَ زاماً هي آصبَعَانِ فآخبَرَه |
|
وظهرُ جاوَه قد رُوِي ولاسَم | |
|
| ثمَّ جنوبيُّ مقاسر فآفهَم |
|
جَرشِيكُ ثُمَّ جَاوَةٌ والخَضرا | |
|
| بإِثرِ باري إسمُهَا في الذكرى |
|
وكَرمَ دِيوَه ثُمَّ بَندَر جَاوَه | |
|
| فراقدُ آصبَع إحفَظِ التِّلاوَه |
|
|
|
هُم نَعشُ اثني عشر بالدلالِ | |
|
| إفهم نَظماً يُشبهُ اللآلي |
|
والحَرَّباء ثمَّ خُوريا بَل | |
|
| أيضاً وراسُ الملحِ يا مُسايل |
|
|
| وقيلَ في كِلوَةَ يا نِحرير |
|
|
| مَعَ مُلالي ثمَّ جُزر دُمُوني |
|
والنَّعشُ فيهم كلِّهم إحدى عَشَرَ | |
|
| فغايةُ الفالِ هنا عندَ الورى |
|
وجُزر تيمورِ وعندَ القُمرِ | |
|
| بَندَر بني غسماعيل نَعشُ عَشرِ |
|
|
| وقيل سُفالَه أيُّها البيطارُ |
|
ونعشُ تِسعَه بلدةُ السُّلطانِ | |
|
| والإسمُ بيمارُوهَ مِن زَمانِ |
|
وفي مَغيبِهَا ترى أنامِلا | |
|
| والمُلَّ هُو بَندَرُ دَرويشَ عَلا |
|
ومَنزِلاجي ثمَّ سَعدَه قيلا | |
|
| تزيدُ عَمَّا شَرَحوا قليلا |
|
والنَّعشُ ذُبَّانانِ قد شاعَ على | |
|
| جزيرةِ العَنبَرِ مع كلِّ المَلا |
|
|
| وبندرُ النُّوبِ لقولي آسمَعَا |
|
وإن على الجُونِ تقِس ذا والسُّهَا | |
|
| إذا استَقَلَّ الصَّرفُ سَبعاً تَلقَها |
|
|
| وآخرِ الأخوارِ بالتَّعيينِ |
|
وفي سُفالَه مَعدنِ التِّبرِ فَقِس | |
|
| نعوشَ سِتِّ من علومي اقتَبِس |
|
أيضاً وفي بندر شِعبانٍ وفي | |
|
| مَنكارَ سِتَّه أيُّها الخِلُّ الوفي |
|
بَندَر هَدودَه ثمَّ بندر كوري | |
|
| ثمَّ رفاتي خَمسُ في المذكورِ |
|
بندرُ كوسَ ثمَّ بندر قاسِمِ | |
|
|
وفي بنادِر هَنتَ ثمَّ تَلِّيني | |
|
| وأبيَه في القُمرِ يا معيني |
|
كلُّهمُ ثلاثُ مع تيري رجا | |
|
| هي أشهَرُ الجُزرِ اللواتي للنَّجا |
|
وفي هَدودَه نَعشُ إصبَعَينِ | |
|
| ثمَّ تِمَارُوه تُكفَ شرَّ البَينِ |
|
بَندَرُ كُوسَ ثُمَّ غُبَّة كوري | |
|
| مع بندرِ الشَجرةِ ذا المَشهورِ |
|
نَعشُ آصبَعٍ قد أرَّخوهُ العُلَمَا | |
|
| ولا سوى هذا يرونَ فافهَما |
|
وإن تَقِس بِآخِرِ الداموتي | |
|
|
نصفُ آصبَعِ العَنَاقُ ثُمَّ الجُون | |
|
|
لأنَّ ذا آخرُ برِّ الزِّنجِ | |
|
| وبابُ بَرِّ الغربِ والإفرَنجِ |
|
ولا جَنُوبِيهِ سوى الأرقاق | |
|
| وظُلمَةٍ يعلمُها الخَلاَّق |
|
والبعضُ قالوا هذهِ جزائرُ | |
|
| وآخرُ المُلّ خَمسَةٌ يا خامِرُ |
|
واختَلَفَ النَّقلُ مِنَ الرواةِ | |
|
| واستَغفِرُ الله مِنَ الزلاَّتِ |
|