الحمدُ للخالقِ ذي الجَلالِ | |
|
| القَاهِرِ الفَردِ بلا مِثالِ |
|
أَحمَدُهُ حَمداً كما هَداني | |
|
| إلى الصلاةْ على النبيْ العدناني |
|
فَنَظمِ تَأليفِ ابنْ كهلانِ | |
|
| وَسَهلِ واللَّيثِ وَلَدْ شاذانِ |
|
ذوي النُّهى ومُصلحينْ الشانا | |
|
| زَخرَفَ رَبِّي لَهُمُ الجنانا |
|
وَاستَغفِرُ الله منَ النقصانِ | |
|
|
يا أَيُّها الطالبُ عِلمَ اليِّم | |
|
| إليكَ نَظماً يا له مِن نَظمِ |
|
في العلم والهَيئةِ والحسابِ | |
|
| وما هُوَ آستُنبِطَ للصَّوابِ |
|
إن كُنتَ ممَّن جدَّ في العلومِ | |
|
| وَذاكَرَ الأُستاذَ كلَّ يومِ |
|
يُغنيكَ عَن رَهمانَجاتِ النَّثرِ | |
|
| هذا الذي نَظَمتُهُ بالشِّعرِ |
|
والشَّرطُ لا يُقرا بلا أُستاذِ | |
|
| إن لم يَكُن للفُلكِ غير حادي |
|
لأَنَّ فيها الرَّمزَ يا ابن الأُمِّ | |
|
| يَحسَبُهُ الجاهلُ ضَعفَ علمِ |
|
وبعدَ ذا أُوصيك بالثَّباتِ | |
|
|
ولا تُمارِ قائلاً إن قالا | |
|
| بَل ذاكِرِ الأَندادَ والرِّجالا |
|
|
| ورُبَّما يَعرِفُها الحمارُ |
|
وَيَعرِفُ المسأَلةَ الغَبِيَّه | |
|
| مَن لَيسَ يَفهَمها على السويًّة |
|
خُصوصَ في مَسألة تَعَمَّى | |
|
| لا أَصلَ لها مُعتَرَفاً يُسمَّى |
|
أَمَّا الذي يَسَل عَنِ المَسافَه | |
|
| أو دِيرَةِ البرِّ وكلِّ آفَه |
|
أَو عَن قياسٍ صادقٍ أَو باشِي | |
|
| أَو مَطلَقٍ جَرَّبنَهُ المواشي |
|
أَو كوكبٍ في حِسبَةِ النَّيرُوزِ | |
|
| أَو مَوسِمٍ عِندَ ذوي التَمييزِ |
|
أَو استِوَاءاتٍ مُجَرَّباتِ | |
|
| فإنَّهُ الصائبُ عِندَ ذوي التَمييزِ |
|
والطَّينِ والحيَّاتِ والأطيارِ | |
|
| والحوتِ والحشيشِ خُذ أَخباري |
|
لا تَعتَبِر إِلاَّ بِمَا جَرَّبتَهُ | |
|
| أَو أَن يكونَ الوصفُ قَد حَقَّقتَهُ |
|
أَمَّا وجود البلدِ واللَّزَّاقِ | |
|
|
|
| يَكذِبُ مَرَّه وَيصِحُّ مَرَّه |
|
فَرُبَّمَا جَاءَت بِهِ الحيتان | |
|
| لِقَفرِ بَحرٍ نَازحٍ لا داني |
|
أَمَّا الذي أَيَا فتى يُصطادُ | |
|
|
والقُدَماءُ الفُضَلاءُ الثقات | |
|
| تَوَافَقُوا في صِحَّة الحَيَّا |
|
مِن جَاه أَحَد لجاهِ خَمسِ | |
|
| خُصُوص بالهِندِ فَدَتكَ نَفسِي |
|
وَإِن تَرَ في البَحرِ يَوماً مارِزَه | |
|
| مَيِّتَةً فَلَيسَ هي بالجائِزَه |
|
لأَن فيها لُعُثاً كَثِيرَه | |
|
| يَعلَمُها ذو القدرةِ القديرَه |
|
تَغَيُّرُ الأموَاهِ في الحالاتِ | |
|
| يحصلُ مِن طلٍّ ومن حاياتِ |
|
حتَّى يصيرَ الماءُ مثلَ النُّور | |
|
| فذاكَ لا يَخفَى على النِحرِيرِ |
|
وإِن رَأَيتَ الماءَ قد تَغَيَّرا | |
|
| مازَجَهُ الشَّهبُ فَمِنهُ أَحذَرَا |
|
وكلَّما جرَّبتَ يا رُبَّانُ | |
|
| إِعمَل به في كلِّ ما تَعتانُ |
|
|
| إِفعَل بتجريبكْ ولا تُبالِ |
|
لا تَأخُذِ الصفاتِ من كتابي | |
|
|
كَجَوزَراتٍ في جَبَل جُلنَارِ | |
|
| أَو برِّ مُكرانٍ بِهَشتِ لاري |
|
|
| ومُغلَقِ الزاخرِ والمفتاحِ |
|
فَغلقُهُ يَمكُثُ رُبعَ عامِ | |
|
| مُدَّةَ تسعينَ مِنَ الأيَّامِ |
|
إذا بدا الدَّبرَانُ وَقتَ الفَجرِ | |
|
| ما ينبغي للفُلكِ فيه يجريَ |
|
حتَّى ترى الفجرَ استوى بالزُّبرَه | |
|
|
مِن أَوَّلِ الماتين يا فطينا | |
|
| لأَوَّلِ الماتين والتسعينا |
|
|
| حقيقُ مَن جَازَ بِهَا أن يَشقَى |
|
مِن مَضَضِ الوَحشَةِ والتندُّمِ | |
|
| وكَثرةِ الوسواس والتأَلُّمِ |
|
أَمَّا الضرورات فكَم منها جرى | |
|
| كم جازَ فيها أحمقٌ وخاطرا |
|
وينبغي الحاذقُ أن لا يَعزِمَا | |
|
| في الأَربعانيّةِ قَبلَ التَّيرَمَا |
|
|
| يُصَدُّ فيها الرجل الصنديدُ |
|
|
| فَلَم يَكُن دهرُك يا مُعَلِّمي |
|
إِلاّ سَوي العُدَّةِ والمساري | |
|
| والبحرُ ما كانَ يُلَى الجِهارِ |
|
وحُقَّةِ المَجرى مَعَ السُّكانِ | |
|
| وجُمَّةِ المركب والفتيانِ |
|
وَجَوِّدِ الآلةَ قَبلَ السَّفَر | |
|
| كَحُقَّةٍ أَو كَقِيَاسٍ أَو حَجَر |
|
والبَلدِ والفانوسِ والرَهمَانَج | |
|
| وإن تَكُن سَافَرتَ كَم مَن حجَح |
|
وينبغي البُعدُ عَنِ الخُيلاَءِ | |
|
| عِندَ كمالِ العِلم والنِّهَاءِ |
|
فاحرص على الجَلسَةِ للقياسِ | |
|
| لأَنَّها للعلمِ كالأسَاسِ |
|
والتربَنَه لها شروطُ جَمَّه | |
|
| لكنَّنَا نَبدأُ بالمُهمَّه |
|