وإن مرّ إنسان بأثمار حائطٍ | |
|
|
ليأكل ولا يحمل ولو عن غصونة | |
|
| وعن أحمد احظر منه غير المبدّد |
|
وعن أحمد احظر مطلقا دون حاجة | |
|
| ومعها بلا غرم فكل لا تزوّد |
|
وليس عليه في المباح غرامة | |
|
|
ولا تطعمن من در أنعام غائب | |
|
|
ويحرم زرع أو ثمار سقيته الن | |
|
|
وإن سقيت من بعد ذاك بطاهر | |
|
| أبيحت وقيل أكره فقط لا تشدد |
|
وما كان أوفى قوته من نجاسة | |
|
|
وألبانها والبيض منها فحرّمن | |
|
| وعنه بل اكره قبل تحبيسها قد |
|
ولا تحظرن إن كان أوفاه طاهرا | |
|
| ولا تكرهن من بعد حبس مقيد |
|
|
| ويكره قبل الحبس إن تركب اشهد |
|
ومن لم يرد أن يذبح البدن عاجلا | |
|
| يجز علفها أحيانا النجس الرد |
|
وإطعامه المحظورة اللحم جائز | |
|
|
ويكره في التمر القران ونحوه | |
|
| وقيل مع التشريك لا في التفرّد |
|
ولا بأس عند الأكل من شبع الفتى | |
|
| ومكروه الإسراف والثلث أكد |
|
ويحسن قبل المسح لعق أصابع | |
|
|
ويحسن تصغير الفتى لقمه الغدا | |
|
| وبعد ابتلاع ثن والمضغ جود |
|
وتخليل ما بين المواضع بعده | |
|
| وألق وجانب ما نهى الله تهتد |
|
|
|
ويكره نوم المرء من قبل غسله | |
|
| من الدهن والألبان للفم واليد |
|
وكل طيبا أو ضدّه والبس الذي | |
|
|
وما عفته فاتركه غير معنّف | |
|
| ولا عائب رزقا وبالشارع اقتد |
|
ولا تشربن من في السقاء وثلمة ال | |
|
| إنا وانظرن فيه ومصا تزرّد |
|
ونحّ الإنا عن فيك واشرب ثلاثة | |
|
| هو اهنا وأمرا ثم أرو لمن صدي |
|
|
|
ويكره باليمنى مباشرة الأذى | |
|
| وأوساخه مع نثر ما أنفه الردي |
|
كذا خلع نعليه بها واتكاؤُه | |
|
| على يده اليسرى ورا ظهره اشهد |
|
ونومك بعد الفجر والعصر أو على | |
|
| قفاك ورفع الرجل فوق اختها امدد |
|
ويكره بين الظل والحر جلسة | |
|
| ونوم على وجه الفتى المتمدّد |
|
وقتلك حيّات البيوت ولم تقل | |
|
| ثلاثا له اذهب سالما غير معتد |
|
وذا الطفيتين اقتل وأبتر حيية | |
|
| وما بعد إيذان يرى أو بفدفد |
|
ويكره نوم فوق سطح ولم يحط | |
|
| عليه بتحجير لخوف من الردي |
|
كذاك ركوب البحر في هيجانه | |
|
| ووطء الناس في السفن في نص أحمد |
|