ومكروه استثماننا أهل ذمّة | |
|
| لإحراز مال أو لقسمته واشهد |
|
ومكروه استطبابهم لا ضرورة | |
|
|
|
| وفي سبل فاضطر للضيق واضهد |
|
|
| مجيبا وجوبا لا تجزه لمبتد |
|
ولا تسألن عن حكم أطفالهم وإن | |
|
|
ولا باس شرعا أن يطبّك مسلم | |
|
| وتشكو الذي تلقا وبالحمد فابتد |
|
وترك الدوا أولى وفعلك جائز | |
|
| بما لم تيقن فيه حرمة مفرد |
|
ففي السقم والآفات أعظم حكمة | |
|
|
ينادي لسان الحال جدوا لترحلوا | |
|
| عن المنزل الغث الكثير التنكد |
|
أتاك نذير الشيب بالسقم مخبرا | |
|
| بأنك تتلو القوم في اليوم أو غد |
|
فخذ أهبة في الزاد فالموت كائن | |
|
| فما منه منجا ولا عنه عندد |
|
|
|
أما جاءكم عن ربكم وتزودوا | |
|
| فما عذر من وافاه غير مزود |
|
|
| تقرّب من دار اللقا كل مبعد |
|
ومن سار نحو الدار ستين حجة | |
|
| فقد حان منه الملتقى وكأن قد |
|
فما الناس إلا مثل سفر تتابعوا | |
|
|
ومن كان عزرائيل كافل روحه | |
|
| إذا فاته في اليوم لم ينج في غد |
|
ومن روحه في الجسم منه وديعة | |
|
| فهيهات أمن يرتجى من مردّد |
|
|
| بلا كتب إيصاء وإشهاد شهّد |
|
وواجب الإيصا على المرء إن يكن | |
|
|
ومن يوص في إثم كإحداث بيعة | |
|
| وكتب لتوراة والانجيل يردد |
|
وشارب خمر أو مغنّ ونحو ذا | |
|
| من العون في فعل المعاصي لمعتدي |
|
|
|
ولا بأس أن يخبا الفتى كفنا له | |
|
|
فبادر هجوم الموت في كسب ما به | |
|
| تفوز به يوم القيامة واجهد |
|
|
| ونعمة إمكان اكتساب التعبد |
|
|
| لسفرة يوم الحشر طيب التزود |
|
ومثل ورود القبر مهما رأيته | |
|
|
فما نفع الانسان مثل اكتسابه | |
|
| بيوم يفر المرء من كل محتد |
|
|
|
وثارا تلظّى أوعد الله من عصى | |
|
| فمن خارج بعد الشقا ومخلّد |
|
ويسأل في القبر الفتى عن نبيّه | |
|
| وعن ربّه والدين فعل مهدّد |
|
فمن ثبّت الله استجاب موحدا | |
|
|
وتلك لعمري آخر الفتن التي | |
|
| متى تنج منها فزت فوز مخلد |
|
فتسأله التثبيت دنيا وآخرا | |
|
|
|
| ألا مات زيد لا لأهل التودد |
|
|
|
|
| عن الميت الأكفان من حرز ملحد |
|
وإياك والمال الحرام مورّثا | |
|
|
فتشقى به جمعا وتصلى به لظى | |
|
|
وبادر بإخراج المظالم طائعا | |
|
| وفتّش على عصر الصبا وتفقّد |
|
فيا لك أشقى الناس من مكتلف | |
|
|
ورجح على الخوف الرجا عند بأسه | |
|
|