حَيّيتُ سفحَكِ عن بُعْدٍ فحَيِّيني | |
|
| يا دجلةَ الخيرِ، يا أُمَّ البستاتينِ |
|
حييتُ سفحَك ظمآناً ألوذُ به | |
|
| لوذَ الحمائمِ بين الماءِ والطين |
|
يا دجلةَ الخيرِ يا نبعاً أفارقُهُ | |
|
| على الكراهةِ بين الحِينِ والحين |
|
إنِّي وردتُ عُيونَ الماءِ صافيةَ | |
|
| نَبْعاً فنبعاً فما كانت لتَرْويني |
|
وأنتَ يا قارَباً تَلْوي الرياحُ بهِ | |
|
| لَيَّ النسائمِ أطرافَ الأفانين |
|
ودِدتُ ذاك الشِراعَ الرخص لو كفني | |
|
| يُحاكُ منه غَداةَ البَين يَطويني |
|
يا دجلةَ الخيرِ: قد هانت مطامحُنا | |
|
| حتى لأدنى طِماحِ غيرُ مضمون |
|
أتَضمنينَ مَقيلاً لي سَواسِيةً | |
|
| بين الحشائشِ أو بين الرياحين؟ |
|
خِلْواً مِن الهمِّ إلاّ همَّ خافقةٍ | |
|
| بينَ الجوانحِ أعنيها وتَعنيني |
|
تَهُزُّني فأُجاريها فتدفعُني | |
|
| كالريح تُعجِل في دفع الطواحين |
|
يا دجلةَ الخيرِ: يا أطيافَ ساحرةٍ | |
|
| يا خمرَ خابيةٍ في ظلِّ عُرْجون |
|
يا سكتةَ الموتِ، يا إعصارَ زوبعةٍ | |
|
| يا خنجرَ الغدرِ، يا أغصانَ زيتون |
|
يا أُم بغدادَ، من ظَرفٍ، ومن غَنَجٍ | |
|
| مشى التبغددُ حتى في الدهاقين |
|
يا أمَّ تلك التي من «ألفِ ليلتِها» | |
|
| للآنَ يعبِق عِطرٌ في التلاحين |
|
يا مُستَجمَ «النُّوُاسيِّ» الذي لبِستْ | |
|
| به الحضارةُ ثوباً وشيَ «هارون» |
|
الغاسلِ الهمَّ في ثغرٍ، وفي حَبَبٍ | |
|
| والمُلبسِ العقلَ أزياءَ المجانين |
|
والساحبِ يأباه الزِّقَّ ويُكرِهُه | |
|
| والمُنْفِقِ اليومَ يُفدى بالثلاثين |
|
والراهنِ السابِريَّ الخزَّفي قدحٍ | |
|
| والملهِمِ الفنَّ من لهوٍ أفانين |
|
والمُسْمعِ الدهرَ، والدنيا، وساكنَها | |
|
| قرْعَ النواقيسِ في عيدِ الشعانين |
|
يا دجلة الخير: ما يُغليكِ من حنَقٍ | |
|
| يُغلي فؤادي، وما يُشجيكِ يشجيني |
|
ما إن تزالَ سِياطُ البغي ناقعةً | |
|
| في مائِك الطُهْرِ بين الحِين والحين |
|
ووالغاتٌ خيولُ البغي مُصْبِحةَ | |
|
| على القُرى آمناتٍ والدهاقين |
|
يا دجلة الخير: أدري بالذي طفحت | |
|
| به مجاريك من فوقٍ إلى دوُن |
|
أدري على أيِّ قيثارٍ قد انفجرت | |
|
| أنغامُكِ السُمر عن أنَّات محزون |
|
أدري بأنكِ من ألفٍ مضتْ هَدَراً | |
|
| للآن تَهْزَين من حكم السلاطين |
|
تَهزين أنْ لم تزلْ في الشرق شاردةً | |
|
| من النواويس أرواحُ الفراعين |
|
تهزينَ من خِصْبِ جنَّات منشَّرةٍ | |
|
| على الضفاف، ومن بؤس الملايين |
|
تهزين من عُتقاءٍ يوم مَلحمةٍ | |
|
| أضفوا دروعَ مَطاعيمٍ مَطاعين |
|
الضارعين لأقْدارٍ تحِلُّ بهم | |
|
| كما تلوَّى ببطن الحُوتِ ذُو النون |
|
يرون سُودَ الرزايا في حقيقتها | |
|
| ويفزعون إلى حَدْسٍ وتخمين |
|
والخائفينَ اجتداعَ الفقرِ ما لَهُم | |
|
| والمُفضلِينَ عليه جَدْعَ عِرنين |
|
واللائِذينَ بدعوى الصبر مَجْبَنةً | |
|
| مُستَعصِمينَ بحبلٍ منه مَوهون |
|
والصبرُ ما انفكَّ مَرداةً لمُحترِبٍ | |
|
| ومستميتٍ، ومنجاةً لمِسكين |
|
يا دجلةَ الخير: والدنيا مُفارَقةٌ | |
|
| وأيُّ شرٍّ بخيرٍ غيرُ مقرون |
|
وأيُ خيرٍ بلا شرٍّ يُلَقِّحه | |
|
| طهرُ الملائك منْ رجس الشياطين |
|
يا دجلة الخير: كم مِنْ كنز موهِبةٍ | |
|
| لديك في «القُمقُم» المسحورِ مخزون |
|
لعلَّ تلك العفاريتَ التي احْتُجِزتْ | |
|
| مُحَمَّلاتٌ على أكتاف «دُلفين» |
|
لعلَّ يوماً عصوفاً جارفاً عَرِماً | |
|
| آتٍ فتُرضيك عقباه وترضيني |
|
يا دجلة الخيرِ: إن الشِعْرَ هدْهدةٌ | |
|
| للسمع ما بين ترخيمٍ وتنوين |
|
عفواً يُردّد في رَفْهٍ وفي عَلَلٍ.. | |
|
| لحن الحياة رخيِّاً غيرَ مَلحون |
|
يا دجلةَ الخير: كان الشعرُ مُذْ رَسمتْ | |
|
| كفُ الطبيعةِ لوحاً، «سِفْرَ تكوين» |
|
«مزمارُ داودَ» أقوى من نبوّتهِ | |
|
| فحوًى، وأبلغُ منها في التضامين |
|
يا دجلةَ الخير: لم نَصحب لمسكنةٍ | |
|
| لكن لنلمِسُ أوجاعَ المساكين |
|
هذي الخلائقُ أسفارٌ مجسَدةٌ | |
|
| المُلهمون عليها كالعناوين |
|
إذا دجا الخطبُ شعَّت في ضمائرهم | |
|
| أضواء حرفٍ بليل البؤس مرهون |
|
دَينٌ لِزامٌ، ومحسودٌ بنعمته | |
|
| من راح منهم خَليصاً غيرَ مديون |
|
يا دجلة الخير: ما أبقيتُ جازِيةً | |
|
| لم أقضِ عنديَ منها دَيْنَ مديون |
|
ما كنتُ في مَشْهدٍ يَعنيك مُتَّهماً | |
|
| خَبَاً، وما كنتُ في غيبٍ بظِنِّين |
|
وكان جُرحُكِ إلهامي مُشاركَةً | |
|
| وكان يأخذُ من جُرحي ويُعطيني |
|
وكان ساحُكِ من ساحي إذا نزلت | |
|
| به الشدائد، أقريه ويَقريني |
|
حتى الضفادعُ في سفحيكِ سَارِيةَ | |
|
| عاطيتُها فاتناتٍ حُبَّ مفتون |
|
غازلتُهنَّ خليعاتٍ وإن لبست | |
|
| من الطحالب مزهوَّ الفساتين |
|
يا دجلة الخير: هلاَّ بعضُ عارفَةٍ | |
|
| تُسدَى إليَّ على بُعدٍ فتَجزينني |
|
يا دجلة الخير: مَنِّيني بعاطفة | |
|
| وألْهِمينيَ سُلواناً يُسَلِّيني |
|
يا دجلة الخير: من كل الأُلى خَبَروا | |
|
| بلوايَ لم ألفِ حتى من يواسيني |
|
يا دجلةَ الخيرِ: خلِّي الموجَ مُرتفقاً | |
|
| طيفاً يمرُّ وإن بعضَ الأحايين |
|
وحمِّليه بحيثُ الثلجُ يغمرني | |
|
| دفءَ «الكوانين»، أو عطر «التشارين» |
|
يا دجلةَ الخير: يا من ظلَّ طائفُها | |
|
| عن كل ما جَلَتِ الأحلام يُلهيني |
|
لو تعلمين بأطيافي ووحشتِها | |
|
| ودِدتِ مثلي لَوَ أنَّ النومَ يجفوني |
|
أجسُ يقظانَ أطرافي أعالجها | |
|
| مما تحرَّقت في نومي بأتُون |
|
وأستريح إلى كوبٍ يُطّمئنُني | |
|
| أن ليس ما فيه مِن ماءٍ بغِسلين |
|
وألمِسُ الجُدُرَ الدَكناءَ تخبرني | |
|
| أنْ لستُ في مَهْمَهٍ بالغِيل مسكون |
|
يا دجلةَ الخير: خلِّيني وما قَسَمَتْ | |
|
| لي المقاديرُ من لدغ الثعابين |
|
الطالحاتُ فما يبعثْنَ صالحةً | |
|
| ولا يُبعثرْنَ إلاّ كلَّ مأفون |
|
والراهناتُ بجسمي يَنْتَبِشن به | |
|
| نبشَ الهوامِ ضريحاً كلَّ مدفون |
|
واهاً لنفسيَ من جمعِ النقيضِ بها | |
|
| نقيضَه جمْعَ تحريكٍ وتسكين |
|
جنباً إلى جنب آلامٍ أقُطِّفُها | |
|
| قَطْفَ الجياع جَنى اللّذّات يزهوني |
|
وأركبُ الهوْلَ في ريعانِ مامَنةٍ | |
|
| حبُّ الحياة بِحبِّ الموتِ يُغريني |
|
ما إن أُبالي أصاباً درَّ أم عسلاً | |
|
| مريٌ أراه على العلاّتِ يرضيني |
|
غُولاً تسنَّمتُ لم أسألْ أكارعَه | |
|
| إلى الهُوَى، أمْ على الواحات ترميني |
|
وما البُطولاتُ إعجازٌ وإنْ قنِعت | |
|
| نفسُ الْجبانِ عن العلياء بالهُون |
|
وإنَّما هي صفوٌ منْ مُمارَسَةٍ | |
|
| للطارئات، وإمعَانٍ، وتمرين |
|
لا يُولَدُ المَرءُ لاهِرَّاً ولا سَبُعاً | |
|
|
يا دجلة الخير: كم معنًى مزجتُ له | |
|
| دمي بلحمي في أحلى المواعين |
|
ألفيته فَرْطَ ما ألوى اللواةُ به | |
|
| يشكو الأمرَّينِ من عَسْفٍ ومن هُون |
|
أجرَّه الشوكَ ألفاظٌ مُرَصَّفةٌ | |
|
| أجرَّها الشوكَ سجعٌ شِبهٌ موزون |
|
سَهِرتُ ليلَ «أخي ذبيان» أحضُنه | |
|
| حَضْنَ الرواضعِ بين العتِّ واللين |
|
أعِيدُ من خَلقه نحتاً وخَضْخضةً | |
|
| والنجمُ يَعْجَب من تلك التمارين |
|
حتَّى إذا آضَ ريَّان الصِبا غَضِراً | |
|
| مهوى قلوبِ الحسانِ الخرَّدِ العِين |
|
أتاح لي سُمَّ حيَاتٍ مُرقَّطةٍ | |
|
| تَدبُّ في حمَأ بالحقد مَسْنون |
|
فهل بحسبِ الليالي من صدى ألمي | |
|
| أني مَضِيغَةُ أنيابِ السراحين |
|
الآكلين بلحمي سُمَّ أغرِبَةٍ | |
|
| وغُصَّةً في حلاقين الشواهين |
|
والساترينَ بشتمي عُرْيَ سوأتِهم | |
|
| كخَصْفِ حوّاءَ دوحَ التُوتِ والتين |
|
والعائشينَ على الأهواء مُنزلةً | |
|
| على بيانٍ بلا هَديٍ وتبيين |
|
والميِّتينَ وقد هيضت ضمائرهُم | |
|
| بواخزٍ معهم في القبر مدفون |
|
صنّاجةَ الأدبِ الغالي، وكم حِقَبٍ | |
|
| بها المواهبُ سيمَت سَوْمَ مغبون |
|
ومُنْزِلَ السِوَرِ البتراءِ لاعِنَةً | |
|
| مَنْ لم يكن قبلها يوماً بملعون |
|
جوزيتَ عنها بما أنت الصليُّ به | |
|
| هذا لَعمري عطاءٌ غيرُ ممنون!! |
|
ماذا سوى مثلِ ما لاقيتَ تأمُلُهُ | |
|
| شمُ العرانين من جُدْع العرانين |
|
حامي الظعائن لا حمدٌ ولا مِقةٌ | |
|
| وقد يكون عزاءً حمدُ مظعون |
|
لمن؟ وفيمَ؟ وعمَّن أنت محتملٌ | |
|
| ثِقْلَ الدَّيات من الأبكار والعُون؟ |
|
ويا زعيماً بأن لم يأته خبرٌ | |
|
| عمّا يُنشَّرُ من تلك الدواوين |
|
لك العمى ومتى احتجَّتْ بأن قَعَدتْ | |
|
| عن الموازينِ أربابُ الموازين |
|
بل قد مَشَتْ لكَ كالأصباحِ عابقةً | |
|
| وأنت تحذرها حذرَ الطواعين |
|
كفرتُ بالعلم صِفْرَ القلب تحمله | |
|
| للبيع في السوق أشباه البراذين |
|
كانت عباقرةُ الدنيا وقادتُها | |
|
| تأتي المورِّقَ في أقصى الدكاكين |
|
تلمُ ما قد عسى أن فات شارِدُهُ | |
|
| عنها، ولو كان في غُيَّابة الصين |
|
لهفي على أمَّةٍ غاض الضميرُ بها | |
|
| من مدّعي العلمِ، والآداب والدين |
|
موتى الضمائرِ تُعطي المَيْتَ دمعتَها | |
|
| وتستعينُ على حيٍّ بسكِّين |
|
لا بُدَّ معجِلةٌ كفُّ الخَراب به | |
|
| بيتٌ يقوم على هذي الأساطين |
|
جُبْ أُربُعَ النقد، واسألْ عن ملاحمها | |
|
| فهل ترى من نبيغٍ غيرِ مطعون |
|
وقِفْ بحيثُ ذوو النَّزْعِ الأخير بها | |
|
| وزُرْ قُبورَ الضحايا والقرابين |
|
ترَ الفطاحلَ في قتلٍ على عَمَدٍ | |
|
| همُ الفطاحلُ في صوغ التآبين |
|
مِن ناكرٍ عَلَماً تُهدى الغواة به | |
|
| حتى كأن لم يكن في الكاف والنون |
|
أو قارنٍ بأسمه خُبثاً وملأمةً | |
|
| مَن ليس يوماً بضْبِعَيْهِ بمقرون |
|
تشفّياً: إنَّ لمحَ الفكر منطلقاً | |
|
| قذًى بعين دعيِّ الفكر مأفون |
|
عادى المعاجمَ وغْدٌ يستهين بها | |
|
| يُحصي بها «أبجدياتٍ» ويعدوني |
|
شلَّت يداك وخاست ريشةٌ غفلت | |
|
| عن البلابل في رسم السعادين |
|
يا دجلةَ الخير: ردّتني صنيعتَها | |
|
| خوالجٌ هُنَّ من صنعي وتكويني |
|
إن المصائب طوعاً أو كراهيةً | |
|
| أعَدْنَ نَحْتِي، كما أبدَعْنَ تلويني |
|
أرَينني أنّ عندي من شوافِعِها | |
|
| إذا تباهى زكيٌ ما يزكّيني |
|
وجَبَّ شتَى مقاييسٍ أخذتُ بها | |
|
| مقياسُ صبرٍ على ضُرٍّ وتوطين |
|
وراح فضلُ الذي يبغي مباهلتي | |
|
| نعمى تعنِّيه، من بؤسي تعنيني |
|
يا دجلةَ الخير: شكوى أمْرُها عجبٌ | |
|
| إنّ الذي جئت أشكو منه يشكوني |
|
ماذا صنعتُ بنفسي قد أحَقْتُ بها | |
|
| ما لم يُحقْهُ ب«روما» عسفُ «نيرون» |
|
ألزمتها الجِدَّ حيثُ الناسُ هازلةٌ | |
|
| والهزلَ في موقفٍ بالجدِّ مقرون |
|
وسُمْتُها الخسفَ أعدى ما تكون له | |
|
| وأمنعُ الخسفَ حتى من يعاديني |
|
ورحتُ أظمي وأسَقي من دمي زُمراً | |
|
| راحت تُسقي أخا لؤمٍ وتُظميني |
|
وقلتُ بالزهدِ أدري أنَّه عَنَتٌ | |
|
| لا الزهدُ دأبي، ولا الإمساك من ديني |
|
خَرطَ القتاد أمنّيها وقد خِلِقتْ | |
|
| كيما تنامَ على وردٍ ونِسرين |
|
حراجةٌ لو يُرى حمدٌ يرافقها | |
|
| هانتْ وقد يُدَّرى خطبٌ بتهوين |
|
لكنْ رأيتُ سِماتِ الخيرِ ضائعةً | |
|
| في الشرِّ كاللثغِ بين السينِ والشين |
|
ما أضيعَ الماسَ مصنوعاً ومتطَبِعاً | |
|
| حتى لدى أهلِ تمييزٍ وتثمين |
|
يا دجلةَ الخير: هل أبصرتِ بارقةً | |
|
| ألقت بلمحٍ على شطَّيكِ مظنون؟ |
|
تلكمْ هي العمرُ ومضٌ من سنى عَدمٍ | |
|
| ينصَّبُ في عَدَمٍ في الغيبِ مكنون |
|
يا دجلة الخير: هل في الشكِّ منجلياً | |
|
| حقيقةٌ دون تلميحٍ وتخمين؟ |
|
أم خولطت فيه أوهامٌ وأخيلةٌ | |
|
| كما تخالطت الألوانُ في الجُون |
|
أكاد أخرج من جلدي إذا اضطربت | |
|
|
أقول لو كنزُ قارونٍ وقد عَلِمَتْ | |
|
| كفَّايَ أن ليس يُجدي كنزُ قارون |
|
أقول: ما كنزُ قارون، فيدمَغُني | |
|
| أنَّ الخَصاصةَ من بعض السراطين |
|
أقول: ليت كفافاً والكفافُ به | |
|
| رُحبُ الحياةِ، وأقواتُ المساجين |
|
أقولُهنَّ وعندي علمُ ذي ثِقةٍ | |
|
| أنْ ليس يُؤخَذَ علمٌ بالأظانين |
|
وإنَّما هي نفسٌ همُّ صاحبها | |
|
| أنْ لا تُصدِّقَ مدحوضَ البراهين |
|
لم يوهب الفكرُ قانوناً يُحصِّنه | |
|
| من الظنونِ، ومن سُخف القوانين |
|
يا نازحَ الدارِ ناغِ العُودَ ثانيةً | |
|
| وجُسَّ أوتارُه بالرِفْقِ واللين |
|
لعلَ نجوى تُداوي حرَّ أفئدة | |
|
| فيها الحزازاتُ تَغلي كالبراكين |
|
وعلَّ عقبى مناغاةٍ مُخفِّقةً | |
|
| حمّى عناتر «صفينِ» و«حطين» |
|
ويا صدى ذكرياتٍ يستثرن دمي | |
|
| بهِزّةٍ جمَةِ الألوان تعروني |
|
أشكو المرارةَ من إعناتِ جامحةٍ | |
|
| منها إلى سمحةٍ برٍّ فتُشكيني |
|
مثلَ الضرائرِ هذي لا تطاوعني | |
|
| فأستريحُ إلى هذي فتُؤويني |
|
ويا مَقيلاً على غربيِّها أبداً | |
|
| ذكراهُ تَعطِفُ من عودي وتَلويني |
|
عُشُّ الأهازيجِ من سَجعي يُردِّدها | |
|
| سجعُ الحَمامِ وترجيعُ الطواحين |
|
وسِدْرةٌ نبعُها خضْدٌ، وساقيةٌ | |
|
| وباسقُ النخلِ معقوفُ العراجين |
|
ومُسْتَدقُّ صخورٍ من مآبرها | |
|
| رؤًى تَظَلُّ على الحالينِ تُشجيني |
|
من أنمل الغِيد في حسنٍ تُتمِّمه | |
|
| فإنْ تعرَّتْ قمن أنياب تنِّين |
|
يا مجمعَ الشملِ من صحبٍ فُجعتُ به | |
|
| وآخرٍ رُحْتُ أبلوه ويبلوني |
|
ويا نسائمَ إصباحٍ تصفِّقُ لي | |
|
| ندى الغصون بليلاتٍ وتَسقيني |
|
ويا رؤى أُصُلٍ نشوى تراوحني | |
|
| ويا سنا شفقٍ حلوٍ يُغاديني |
|
ويا مَداحةَ رملٍ في مَخاضتها | |
|
| راحت أُصيبيةٌ تلهو فتُلهيني |
|
وضجَّةٌ من عصافيرٍ بها فَزعُ | |
|
| على أكِنَّتِها بين الأفانين |
|
ومنطقٌ ليس بالفصحى فتفهمُه | |
|
| يوماً وما هو من حسٍ بملحون |
|
وأنت يا دجلة الخيرات سِعْليةٌ | |
|
| قرعاء نافجةُ الحضنينِ تعلوني |
|
لا ضيرَ كلُّ أخي عُشٍّ مفارقُه | |
|
| وأيُّ عُشٍّ من البازي بمأمون! |
|
ويا ضجِيعَي كرًى أعمى يلفُّهما | |
|
| لفَّ الحبيبين في مطمورةٍ دُون |
|
حسبي وحسبُكما من فرقةٍ وجوًى | |
|
| بلاعجٍ ضَرِمٍ كالْجمرِ يَكويني |
|
لم أعْدُ أبوابَ ستينٍ، وأحسبني | |
|
| هِمَّاً وقفتُ على أبواب تسعين |
|
يا صاحبيَّ إذا أبصرت طيفَكما | |
|
| يمشي إليِّ على مَهلٍ يحييني |
|
أطبقتُ جَفناً على جَفنٍ لأبصُرَه | |
|
| حتى كأنَّ بريقَ الموتِ يُعشيني |
|
إنِّي شَمِمُتُ ثرًى عفناً يضمُّكما | |
|
| وفي لُهاثيَ منه عِطرُ «دارين» |
|
بنوةً وإخاءً حلفَ ذي ولَعٍ | |
|
| بتربةٍ في الغد الداني تغطيني |
|
لقد وَدِدْتُ وأسرابُ المنى خُدعُّ | |
|
| لو تَسلمان وأنِّ الموت يطويني |
|
قد مِتُّ سبعينَ موتاً بعد يومِكما | |
|
| يا ذلَّ من يشتري موتاً بسبعين |
|
لم أقوَ صبراً على شجوٍ يرمِّضُني | |
|
| حرَّانَ في قفصِ الأضلاعِ مسجون |
|
تصعدتْ آهِ من تلقاء فطرتها | |
|
|
ودبَّ في القلبِ من تأمورِه ضرمٌ | |
|
| ما انفكَّ يُثلج صدري حين يُصليني |
|