مرادي من المولى وغاية آمال | |
|
| دوام الرضى والعفو عن سوء أعمال |
|
وتنوير قلبي بانسلال سخيمة | |
|
| به أخلدتني عن ذوي الخلق العال |
|
وإسقاط تدبيري وحولي وقوتي | |
|
| وصدقي في الأحوال والفعل والقال |
|
|
|
|
| وأصحابه الغر الأفاضل والآل |
|
وحب رجال خالفوا النفس والهوى | |
|
| وخافوا مقام الواحد الصمد العال |
|
رجال كرام في النفيس تنافسوا | |
|
| شروا عارض اللذات بالغابر الغال |
|
|
| غرام ولا في كسب جاه ولا مال |
|
|
| قياما قعودا في صدور وإقبال |
|
وشيمتهم ترك المطامع في الورى | |
|
| فليس لمخلوق عليهم من أفضال |
|
على الصبر والإيثار راضوا نفوسهم | |
|
|
|
| كرام السجايا أهل سمح وإجمال |
|
هم القوم لا يشقى جليسهم بهم | |
|
|
ومذهبهم قتل النفوس ومحوها | |
|
| فمن مات قبل الموت ليس بمختال |
|
وكل جبان قل أن يبلغ المنى | |
|
| وما عامل في فوزه مثل بطال |
|
|
| فما يعبأ الرب الكريم ببخال |
|
وغنم مريد في انقياد لكامل | |
|
| له خبرة بالوقت والعلم والحال |
|
هو السر والإكسير والكيميا لمن | |
|
| أراد وصولا أو بغى نيل آمال |
|
وقد عدم الناس الشيوخ بقطرنا | |
|
|
فقد قال لي لم يبق شيخ بغربنا | |
|
| وذا منذ أعوام خلون وأحوال |
|
يشير إلى أهل الكمال كمثله | |
|
| عليه من الله الرضى ماتلا تال |
|
|
| أبو مدين غوث المعاصر والتال |
|
وقد قال حب الأولياء ولاية | |
|
| ولي الإله الشاذلي ابن بطال |
|
سليل شفيع الخلق يوم انبعاثهم | |
|
|
عليك صلاة الله يا أكرم الورى | |
|
| بطول الليالي والغدو والآصال |
|