|
|
|
|
|
|
|
| به عليه الروح من رب العلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ذي الفضل والفخر الرسول المرشد |
|
في فضل حفاظ القرآن المهرة | |
|
|
|
|
فالحافظ المتقن قد ساوى الملك | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فانظر إلى الحرف الذي في الأول |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن أمكن الجمع وإلا انفردت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فيها وفي صاد أبى ماذكرا إلينا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أولها الثاني الذي في البقرة | |
|
|
|
|
وجاء ذكر الأرض من قبل السما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والعنكبوت جاء فيها الخامس | |
|
|
|
|
|
| من بعد الأولى في النسا والمائدة |
|
|
|
|
|
|
|
والنحل والمؤمن فيها الرابع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| براءة وهو في الأحزاب اقتفي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجاء في الأنعام ما أشركنا | |
|
|
واقرأ فأرسل بعد أرجئه فقد | |
|
| جاء في الأعراف وسل من انتقد |
|
|
| بعد سبيل الله ذو الحذق الفطن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فاثنان في الرعد وحرف يونس | |
|
|
|
|
|
|
|
| في فاطر مع هود والملك فعوا |
|
|
|
وهو الذي تلقاه فيها سابقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في النحل جاء في الأخير واحدة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذوقوا عذاب النار تتلوه الذي | |
|
| في السجدة اقرأه وبالجد خذ |
|
أألقي الذكر عليه في القمر | |
|
| وقل عليه الذكر في صاد اشتهر |
|
|
|
قل سنة الله التي في المؤمن | |
|
|
|
|
|
|
به لغير الله قل في البقرة | |
|
|
واقرأ بها بعد الذي جاءك من | |
|
|
|
| والعرد فيها بعد ما قد علما |
|
|
| في آل عمران ولا تخش الغلط |
|
|
| ويطبع الله في الأعراف اسمعوا |
|
|
|
|
|
|
| جاء في الاسرا ثانيا منقولا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بالتاء إن كنت من أهل التاء | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وأولها فلا تكن فيها انفرد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في سورة الأعراف مع قد أفلحا | |
|
|
وجاء في الملك هديت الرابع | |
|
|
وجاء في الأعراف قالوا أين ما | |
|
|
|
|
واعدد ترابا واحذف العظاما | |
|
|
في الرعد والنمل وقاف فافهم | |
|
|
ثم انظروا في سورة الأنعام | |
|
| من بعد قل سيروا بلا إيهام |
|
|
|
|
|
|
|
واقرأ فلما جاءها في النمل | |
|
|
|
| في الزمر اقرأه ودع ما فيها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الحجر والنمل وعد الزخرفا |
|
والذاريات والثلاث الباقية | |
|
| في سورة الأنعام غير خافية |
|
|
| في العنكبوت في المحل الأسنى |
|
|
|
|
| بالحلم فاقرأه بها كما أتى |
|
|
| في الطور واقرأ يصعقون بعده |
|
|
|
|
|
خشية إملاق في الاسرا يافتى | |
|
| وقل من إملاق في الأنعام أتى |
|
|
| في الأنبياء الأخسرين وحده |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في سورة الأنعام فردا وحده |
|
|
| في قصة الذبيح فافهم راشدا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قل في النساء سوف يؤتيهم أجل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من قبل ليس البر منها واحد | |
|
|
|
|
|
|
مع عمل اقرأ صالحا في مريم | |
|
|
|
| في القصص اقرأه بلا اعتداء |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واقرأ بآي الكهف ما لم تسطع | |
|
|
واقرأ فما اسطاعوا بها مقدما | |
|
|
واقرأ ولا هم ينظرون بالظا | |
|
|
|
|
|
|
وجاء في القرآن باقي العدة | |
|
|
|
|
فاثنان في الأنعام منها فاحرص | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما عملت في النحل قل والزمر | |
|
|
|
| في النحل مع تحت الدخان منزل |
|
ورحمة من عندنا في الأنبيا | |
|
|
|
| أن تشرك الفرد بلقمان انجلى |
|
|
|
|
|
|
|
اولها في اللغو في الإيمان | |
|
|
|
| بالعفو والبشرى لمن قد حذره |
|
|
|
|
|
|
| ذو رحمة الباقي على الدوام |
|
|
|
|
| فاحذر من التبديل والتغيير |
|
واقرأ فمن أظلم في الأنعام | |
|
|
|
|
|
|
|
| في سورة الأعراف يحكي النجما |
|
|
|
|
|
|
| في سورة الأنعام ثم في الزمر |
|
|
|
واقرأ فلا تعجبك بالفاء سما | |
|
|
وجاء في الثاني ولا تعجبكا | |
|
|
|
|
|
|
|
| في المؤمنين مه هود فافهما |
|
|
| في السورتين فيهما الفاء معا |
|
|
|
|
|
وقد أتى الأول في المؤمن مع | |
|
|
|
| في الأرض فاقرأه منيبا خائفا |
|
|
| في سائر القرآن إلا في الزمر |
|
|
|
|
|
بل مثله الثاني بآيات التي | |
|
|
|
|
|
| في الطور واقرأ قبل آخذينا |
|
قلنا ادخلوا وهو في الأعراف اسكنوا | |
|
|
|
|
وجاء في الأعراف قال الملا | |
|
| من قوم فرعون لذاك فاكلؤوا |
|
|
| في الموضعين اقرأه غير مخطي |
|
|
| في الرعد قد خصوا بقاف آخره |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في سورة الحديد مع قد سمعا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو بها الثاني وجاء كفروا | |
|
|
واقرأ في الأنفال بآيات الله | |
|
|
لكن إلى النون التي للعظمة | |
|
|
وبعد لكن لفظ كانوا ما سقط | |
|
|
|
|
|
|
ومع يكون الدين في الأنفال | |
|
|
|
| في الروم من بعد الذين فاعلم |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثم اعتبر ما قل أو ما زادا |
|
|
|
|
|
ليفتدوا قل في العقود مفرد | |
|
| وفي سواها لا فتدوا قل يوجد |
|
|
| في سورة الأنعام قد بينت لك |
|
|
|
|
| ألا تكون فاقف ما قلنا لكا |
|
واللهو في الأعراف قبل اللعب | |
|
|
واقرأ في الأعراف لقد أرسلنا | |
|
|
|
|
|
| في الحجر بعد المتوسمين مع |
|
|
|
وجاء في النحل عقيب الأفئدة | |
|
|
|
|
وجاء في سبحان واحفظه واعي | |
|
| للناس في هذا القرآن واسمع |
|
|
| من بعده بالكهف فافهم يا فتى |
|
|
|
|
| ياسين والأحقاف حقا فافهما |
|
|
|
|
|
|
| حرفان حرف العنكبوت فاضبطوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في أول النمل كما في البقرة |
|
|
|
|
|
من في السموات ومن في الأرض | |
|
|
|
|
والنمل فيها آخرا وفي الزمر | |
|
|
وقد أتى من في السموات فقط | |
|
| والأرض ضعف ما مضى بلا شطط |
|
|
|
والأنبيا والنور والنمل أتى | |
|
|
|
|
ما في السموات والأرض عشرة | |
|
| من بعد حرف معها في البقرة |
|
|
|
ومثله قبل الأخير في النسا | |
|
| ومع لمن ما قل في الأنعام أتى |
|
|
|
|
| والعنكبوت قبله اقرأ قل كفى |
|
|
|
|
|
|
| ما في السموات وما في الأرض |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في سورة الأنعام فردا وجدا |
|
واقرأ بها من قبلهم من قرن | |
|
|
|
|
|
| في أربع من بعد تجري فافهم |
|
|
|
|
|
|
|
في النمل والأعراف جاءت عاقبة | |
|
|
من أولياء بعد من دون الله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الحج يتلوه وذوقوا مثبتا |
|
في المؤمنين اقرأ لمبعوثونا | |
|
|
ما أنت إلا سابق في الشعرا | |
|
|
|
|
وقد أتى أعلم بمن في القصص | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لفظ النصارى سابق في البقرة | |
|
|
واعكسه في الحج وفي العقود | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في سورة الأعراف واحفظ عده |
|
والنفع قبل الضر في ثمانية | |
|
| في سورة الأنعام خذ بيانية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في المؤمنين قبل هذا فاعلما |
|
|
|
|
| في الملك والأعراف والقتال |
|
|
|
|
| في الطور وانقله عن الثقات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وذلك الفوز العظيم في النسا | |
|
|
واحذفه والواو بآي المائدة | |
|
|
|
|
|
|
فاهبط وفاخرج وردا حقا معا | |
|
| في سورة الأعراف ثم اجتمعا |
|
|
|
|
| جاءت في الأعراف بلا إشكال |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في سورة الفتح فخذه واغنما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| سجدة لقمان والأعراف اقتفي |
|
|
| بالواو في الأعراف من رام الهدى |
|
واقرأ بها أيضا وجاء السحرة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في المرة الأولى وعنه لا تحل |
|
واقرأ ولما من بعد هذا الخامس | |
|
|
|
| في الأنبياء فاسمعوا ذاك وعوا |
|
واقرأ وما أوتيتم في القصص | |
|
|
|
|
|
| وجاء بالفاء أخوه في الأثر |
|
|
| وليس في الشورى تيقظ وانتبه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واقرأه في الأعراف يقتلونا | |
|
|
|
|
في البقرة يا قوم معه إنكم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في آية الأنعام الاولى فارعه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في النمل مع يونس وهو الثاني |
|
|
|
|
|
ثلاثة في النحل والرعد وفي | |
|
|
|
| من قبله في النور طب مقاما |
|
|
|
|
| في الأنبياء قف عليه مجملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاشكر لنظمي نائلا جاءك به |
|
|
|
|
|
|
| حمدا يباري الدهر في بقائه |
|
|
|
|
|