إذا ما بدا من باطن حالة الزجر | |
|
| فاهو الا البر من منح البر |
|
ومن حكم حال الانتباه إذا بدا | |
|
| شهودك حال النفس في غاية الفقر |
|
|
| وتسأله عفوا يرى البشر في النثر |
|
وإن ذكرت دنيا اعتبرت وإن جرى | |
|
| لأخراك ذكر كنت منشرح الصدر |
|
|
| نشرت على العلياء أولةي الفخر |
|
ومن بعده الحال الذي هو يقظة | |
|
| ورود يرد الكسر في غاية الجبر |
|
تشاهد أنحاء النحاة فتنتحي | |
|
| على ثقة ما ليس بالمسلك الوعر |
|
فيبدو مقام التوب وهو ممهد | |
|
| فدونك فاقرع بابه قرع مضطر |
|
ومن بعده الشيخ الذي هو قدوة | |
|
| يلقى مراد الحق في السر والجهر |
|
فقم واجتنب ما ذمه العلم واجتلب | |
|
| لما خصه بالمدح فهو جنى الدر |
|
وان تسم نحو الفقر نفسك فاطرح | |
|
|
وضعها بحجر الشيخ طفلا فالها | |
|
| خروج بلا فطم عن الحجر والحجر |
|
ومن لم يكن سلب الارادة وصفه | |
|
| فلا يطمعن في شم رائحة الفقر |
|
|
| ولكنه في العزم خال من العسر |
|
وللشيخ آيات إذا لم تكن له | |
|
| فا هو الا في ليالي الهوى يسر |
|
إذا لم يكن علم لديه بظاهر | |
|
| ولا باطن فاضرب به لجج البحر |
|
|
| لوصفيهما جمعا على أكمل الأمر |
|
فاقرب أحوال العليل إلى الردى | |
|
| إذا لم يكن منها الطبيب على خبر |
|
ومن لم يكن إلا الوجود أقامه | |
|
|
|
| بصدق يخلى الهش في جلد الصخر |
|
وآياته إن لا يميل إلى هوى | |
|
| فدنياه في طيّ وأخراه في نشر |
|
وإن كان ذا جمع لأكل طعامه | |
|
| مريد فلا تصحبه يوما من الدهر |
|
|
| وتعيينه يغنى عن البحث والسير |
|
ولا تسألن عنه سوى ذي بصيرة | |
|
| خليّ من الأهواء ليس بمغتر |
|
|
| أرته بوجه الشمس من كلف البدر |
|
ومن لم يكن يدري العروض فربما | |
|
| يرى القبض في التطويل من أظهر الكسر |
|
ولا تقدمن قبل اعتقادك أنه | |
|
| مرب ولا أولى بها منه في العصر |
|
|
| يقول لمحبوب السراية لا تسر |
|
|
| كفيل بتشتيت المريد على هجر |
|
ومن يعترض والعلم عنه بمعزل | |
|
| يرى النقص في عين الكمال ولا يدر |
|
ومن لم يوافق شيخه في اعتقاده | |
|
| يظل من الانكار في لهب الجمر |
|
فذوا العقل لا يرضى سواه وإن نأى | |
|
| عن الحق ناي الليل عن واضح الفجر |
|
ولا تعرفن في حضرة الشيخ غيره | |
|
| ولا تملأن عينا من النظر الشزر |
|
ولا تنطقن يوما لديه فإن دعا | |
|
| إليه فلا تعدل عن الكلم النزر |
|
ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوته | |
|
| ولا تجهروا جهر الذي هو في فقر |
|
ولا ترفعن بالضح صوتك عنده | |
|
| فلا قبح إلا دون ذلك فاستقر |
|
|
| ولا بإديار جلا فبادرا إلى الستار |
|
|
| فلا قصد إلى السعي للخادم البر |
|
|
| ولا وكر إلا أن يطير عن الوكر |
|
وما دمت لم تفطم فلا فرجية | |
|
| عليك ولا تلفى عليها بمستجر |
|
ولا ترين في الأرض دونك مؤمنا | |
|
| ولا كافرا حتى تغيب في القبر |
|
|
| ومن ليس ذا خسر يخاف من المكر |
|
ولا تنظرن يوما إلى الخلق إنه | |
|
| يخلى طليق الصفو في كدر الأسر |
|
وإن نظم الحق الكرامات أسطرا | |
|
| فلا تبدين حرفا لغيرك من سطر |
|
سوى الشيخ لا تكتمه سرا فإنه | |
|
| بساحة كشف السر يجرى على بحرد |
|
وفي الكشف إن كوشفت راجعه إنه | |
|
| لا يضاح سر الكشف مبتسم الثغر |
|
|
| ففي عشا عيناك والسمع في وقر |
|
|
| فإنك تلقى النصر في ذلك الفر |
|
ولاتك ممن يحسن الفعل عنده | |
|
| فيفسد إلا أن تفر إلى الكر |
|
ومن حل من صدق الإنابة منزلا | |
|
| يرى العيب في أفعاله وهو مستبر |
|
|
| مجاهدة لا تنتحي بسوى الصبر |
|
فصبر على المفروض وقت أدائه | |
|
| وصبر مع الأزمان عن مورد الحظر |
|
وصبر على المندوب في كل حالة | |
|
| وصبر على المكروه من غير ما قهر |
|
وفيه بذاك الحفظ حفظ مقامه | |
|
| محاسبة لا وزر تبقى مع الأجر |
|
|
| ووصف الحواس الخمس بالضبط والحصر |
|
وإن تك للأوقات راع ومؤثرا | |
|
| لكل مهم في السماحة والقهر |
|
وفي التوب حال الخوف والصبر والرضا | |
|
|
وفيه مقام الخوف والصبر والرضا | |
|
|
وفيه مقام الخوف والصبر والرضا | |
|
| كذاك الرجاء المداولي من القصر |
|
|
| فلا خاطر مزر عليه بذى أمر |
|
|
| وفي لفظة لو لم يفه بسوى عمرو |
|
|
|
|
| إذا لم يكن بالصبر معتضد الأزر |
|
فصبر على النعماء منه إذا سمت | |
|
| إليك سموا الطير في البر والبحر |
|
وصبر على الضراء يبلغ أن يرى | |
|
| سواء إلهي وارد النفع والضر |
|
فما يغتذى إلا بما بان أصله | |
|
| ولو لم يكن إلا ليالي في الشهر |
|
|
| فديمة جود الحق دائمة القطر |
|
وفي الناس من لا ينتمى لتورع | |
|
| ويكفيه عند الجوع مص نوى التمر |
|
|
| لقد جئت شيأ عيب من أضعف الذر |
|
|
| سءواها وتبدى النكر فيما به تقر |
|
وإن كنت في الأسفار كان مكانها | |
|
| أمامك دون الكل من سفر السفر |
|
|
|
ولن يخلص الاخلاص يوما التارك | |
|
| طعاما لما ضاهاه كالأرز والبر |
|
|
|
|
| وأهمله فيما سوى ذلك القدر |
|
وفي البقل يجرى حكمه وهو ظاهر | |
|
| وفي الملح والكمون والسعتر البر |
|
وفي الخل والماء الذي هو لازم | |
|
| ولا سيما ماء الصهاريج في الثغر |
|
ومن كان هذا عن يقين مقامه | |
|
| فلا يشتري شيا بنقد ولا يشر |
|
وقد جاء وقت الزهد أهلا ومرحبا | |
|
| مكانك بين السحر مني والنحر |
|
خلوت عن الأملاك طرافلا أرى | |
|
| أميل إلى ملك ولو كان ذا خطر |
|
لك الصبر عن حمد الورى ولك الثنا | |
|
| ولا خير في عز يفارق في الحشر |
|
وإن مقام الزهد ما حله سوى | |
|
| برىء من التدبير والحول والجبر |
|
|
| فلا أمن في وفر ولا خوف في فقر |
|
ففي التوب والزهد المقامات كلها | |
|
| فروضهما من طيبه عبق النشر |
|
ولم يبق إلا أن تداوم كل ما | |
|
| تكون به عبد الى آخر العمر |
|
وتكمل أركان الولادة فاخترق | |
|
| بها ملكوت السبع من غير ما حجر |
|
ومن خير ما تعطى الدوام فلا تزل | |
|
| تطير إلى العليا بأجنحة الشكر |
|
|
| ودائم ذكر القلب أيد من ذكر |
|
وأفضل ذكر المرء حين لقلبه | |
|
| حضور يغيب الذكر فيه عن الذكر |
|
فإن يك تلوين فذو العلم حبه | |
|
| محاضرة من خلف منسدل الستر |
|
|
| مكاشفة جلت عن النظر الفكر |
|
وإن يك تمكين فذوا الحق حقه | |
|
| مشاهدة من غير حجب ولا ستر |
|
|
| فلا خوف يوما من حجاب ولا ستر |
|
|
| عتيد وإن كف اللسان عن الذكر |
|
|
| سرى فيه سرى الماء في الغصن النضر |
|
فذوا العلم طوع الحب والحب عنده | |
|
| موافقة المحبوب في العسر واليسر |
|
فلو قال طأفي النار والنار جمرها | |
|
| له لهب يرمى الشرارة كالقصر |
|
لما كان لمح البرق أسرع ما يرى | |
|
| بأسرع منى في امتثالي للأمر |
|
ولي منه بشرى لو حللت بقعرها | |
|
| أبت لي أن أدرى ببرد ولا حر |
|
وإن وجودي أن أرى فيك فانيا | |
|
| ولاحظ لي من دون ذلك في أمر |
|
|
| ولا أنس الا في العبادة للحر |
|
أرى بطريق الفعل في كل لحظة | |
|
|
فأنفى صدور الفعل عن كل ممكن | |
|
| وأبقى على حكم المشيئة في أمر |
|
وهذا مقام في الوصول وفوقه | |
|
| مقامات أقوام علا قدرهم قدر |
|
وإن اشتياقي نحوها ليطيربي | |
|
| لاقر بها منى بأجنحة النسر |
|
وذو العين لاستيلاء سلطان حاله | |
|
| عليه له سكر يزيد على السكر |
|
|
| فلا سكر إلا دون ذلك من خمر |
|
ولا بسط الا في أوائل حاله | |
|
| فلا صدر في قبض ولا قبض في صدر |
|
وفي غلبات الوجد مكنون سره | |
|
|
ومظهر هذا الحب يوشك أن يرى | |
|
| قتيلا لمحبوب يغار على السر |
|
|
| فناء صفات النفس عن محكم البشر |
|
وفيه لنا محو واثباتنا لدى | |
|
| طلوع كؤس الحب كالأنجم الزهر |
|
|
| يلم سوى المحبوب بالقلب والفكر |
|
|
| به فوجوه اللطف ظاهرة البشر |
|
ولي منه تجريد وتفريد غائب | |
|
| عن الكسب لا يدري بشفع ولا وتر |
|
وها أنا منه حاضر غير غائب | |
|
| ولى غيبة بالحق عن كل ما يجر |
|
وأنى به في عين جمع فإن أقف | |
|
|
|
| فسل عنه من يدريه أن كنت لا تدر |
|
إذا كان من لا تقبل الضدد ذاته | |
|
| بحال محال إن يرى قابل الضير |
|
|
| سوى فاقد للعقل أو جاهل غمر |
|
إذا طالع القلب الكريم صفاته | |
|
| فلى أنس ذى أمن وهيبة ذي ذعر |
|
وهذا مقام في الوصول وفوقه | |
|
|
وذو الحق لماطالع الذات صاحيا | |
|
| بروح سماوى من العالم الأمر |
|
|
| فلولا دوام الشرب لم يصح من سكر |
|
ولما سرت في النفس زكت وطهرت | |
|
| وطارت بروح البر في منهج البر |
|
|
| فناهيك من برو ناهيك من بشر |
|
|
| عليه وللاخلاق فخر على فخر |
|
وهذا مقام في الوصول وحفظه | |
|
| بباعث شوق من فؤاد على جمر |
|
وإن اعتقادات الحلول ضلالة | |
|
| إذا لم يكن كفر فلا يخل من كفر |
|
|
| عن النقص والتغيير فاهجر ذوي الهجر |
|
|
| وإجلاله إن الحياء لذو حصر |
|
|
|
وقد كان في كشف الصفات فناؤه | |
|
| يغيب به عن عالم الخلق والأمر |
|
وفي النور مهما شاهد النور سره | |
|
| ولو أنه بين المثقفة السمر |
|
وهذا لأهل القرب في الوصل رتبة | |
|
| ولكنها من دون ذلك في القدر |
|
وكان وجود الهجر هجر اختياره | |
|
| فناء فأفناه البقاء عن الهجر |
|
|
| بمودع سر العين في باطن النسر |
|
|
| ومحو واثبات إلى منتهى عمر |
|
وللنور في كلية العبد سارى | |
|
| سراية ماء الزهر في ورق الزهر |
|
فيحظى بها روحا وقلبا وقالبا | |
|
| ونفسا ألا أكرم بذلك من بر |
|
وهذا لأهل القرب أشرف رتبة | |
|
| ومن فوقها ما لم يمر على فكر |
|