وَجْدِي بلَومِك يا عذولُ يَزيدُ | |
|
| فاستَبْقِ سَهْمَك فالرَّمِيُّ بَعيدُ |
|
بلَغ الهوى من سِرِّ قلبيَ مَوضِعاً | |
|
| لا العَذْلُ يَبلُغُه ولا التَفْنيد |
|
وتَنِمُّ بالشَّجْوِ المُكَتَّمِ عَبْرَتِي | |
|
| ومنَ الدُّموعِ على الغرامِ شُهود |
|
كيف السّبيلُ إلى مِزَارِك ليلةً | |
|
| ومنَ التّهائمِ دونَ وَصْلِكِ بِيد |
|
يَصِلُ الرّسولُ إليكِ وهْو مُساعِدٌ | |
|
| ويعودُ عنكِ إليّ وهْو حَسود |
|
وأُراقِبُ المِيعادَ منك وإنّما | |
|
| من دونِ وَعْدِكِ للغَيورِ وَعيد |
|
واهاً لطيفِكِ حين يَطْرُقُ فِتيةً | |
|
| شُعْثاً تَمِيلُ بها السُّرى ونَميد |
|
عُنِيَ الغرامُ بهم فأيقظَ شَوقَهم | |
|
| بينَ الجوانحِ والعيونُ رُقود |
|
وجَلا لَهم وجْهَ المليحةِ مَوهِناً | |
|
| فهمُ إليه على الرِحّالِ سُجود |
|
يا صاحِ إنّ الدّهرَ يأْبَى خُلْقُه | |
|
| ألاّ يَشوبَ عطاءهُ تَنْكيد |
|
فانْهَضْ إلى فُرَصِ السُّرورِ مبادِراً | |
|
| فالعُمْرُ عِقْدٌ دُرُّه مَعْدود |
|
أوَما تَرى بُدَدَ النُّجومِ وقد بَدَتْ | |
|
| فوق السّماء كأنّهنّ فَريد |
|
والبدرُ تَأْتلِقُ الكواكبُ حَوْلَهُ | |
|
| في جُنْحِ داجيةٍ وهُنّ رُكود |
|
فكأنَّها زُهْرُ الأئمّةِ وَشّحَتْ | |
|
| أُفُقَ الهدَى وكأنّه مَسْعود |
|
هادي الهُداةِ بعِلْمِه العَلَمُ الذي | |
|
| فضَل الأنامَ مَقامُه المَحْمود |
|
صدْرٌ لدينِ اللّهِ أُودِعَ سِره | |
|
| فارتدَّ عنه الغَيُّ وهْو مَذود |
|
مَلَكَ العلومَ فراحَ وهْو لأهلِها | |
|
| مَلِكٌ حَماهم ظِلُّهُ المَمْدود |
|
فإذا بدا العلماءُ وهْو بمَجْمَعٍ | |
|
| يوماً تبَيَّن سَيِّدٌ ومَسود |
|
مُتجّرِدٌ للهِ يَنصُرُ دِينَهُ | |
|
| والسّيفُ أحسَنُ حَلْيِه التَّجْريد |
|
فالدِّينُ فوق النَّسْرِ من إعْلائهِ | |
|
| وعَدُوُّه في بَطْنِه مَلْحود |
|
وهواهُ حَدٌّ في البريّةِ فاصلٌ | |
|
| بين الضَّلالةِ والهُدَى مَحْدود |
|
ففَداهُ في الأقوامِ كُلُّ مُقَصِّرٍ | |
|
| يَنْميهِ لُؤْمٌ طارِفٌ وتليد |
|
كَثُرَتْ نفائسُه وقَلّتْ نَفْسُه | |
|
| كالحَدِّ زاد لنَقْصِه المَحْدود |
|
ومُحَرِّفون عن الصّوابِ مَقالَهُ | |
|
| والإفْكُ رُكْنُ سَدادِه مَهْدود |
|
ما ضَرَّ ما قال الغُواةُ فأكثروا | |
|
| واللهُ بالحقِّ المُبينِ شَهيد |
|
أعَربْتَ للسّلطانِ عن حُجَجٍ وقد | |
|
| أصبَحْتَ تُبدِيءُ قائلاً وتُعيد |
|
جلَتِ الشُّكوكَ عن التيقُّن مِثْلما | |
|
| فلَق الظّلاَمَ من الصّباحِ عَمود |
|
أحسَنْتَ غايةَ ما يُطاقُ وإنّما | |
|
| في النّاسِ مَن إحسانُه مَجْحود |
|
فاليوَم أذعَنَتِ العُداةُ وراعَهم | |
|
| عِزّاً لواءُ جَلالِك المَعْقود |
|
بلَغُوا نهايةَ ما يُشاءُ فَردَّهُم | |
|
| لك صاحبانِ النّصرُ والتّأييد |
|
ولَربّما جَمعَ الأعادي كَيْدُهم | |
|
| ويُزادُ في تَمْكينهِ المَجْدود |
|
وكذا يُعادِي النّاسُ طُرّاً قولَ لا | |
|
| ويُحِلُّها في صَدْرِه التّوحيد |
|
فاللهَ أسألُ أن يَزيدَك رِفْعةً | |
|
| إن كان فوقَك للعلاء مَزيد |
|
وَيُتابعَ الأعيادَ نَحوك يَنْثَنِي | |
|
| عِيدٌ ويُقْبِلُ بالمَيامِن عِيد |
|
يا مَن حُسِدْتُ عليه من شَرفى به | |
|
| قولُ الحسودِ على الفَتى مَردود |
|
قَسَماً بخُوصٍ كالحنايا فوقَها | |
|
| أشياخ صِدْقٍ من كِنانةَ صِيد |
|
أَمُّوا بها البلدَ الحرامَ فكلها | |
|
| ذُلُلٌ يُبارِينَ الأزِمّةَ قُود |
|
وطَوَوْا إليه فِناءَ كلِّ قبيلة | |
|
| فهم على ربِّ العبادِ وُفود |
|
لم يَصْدُقِ الواشون فيما بَلّغُوا | |
|
| كَلاّ ولم يَتغيَّرِ المَعْهود |
|
لكنّني لمّا رَميْتُ بنَظرة | |
|
| حَوْلي كما حَذِرَ الرُّماةَ طَريد |
|
وتَفرَّق الأنصارُ واجتمَع العدا | |
|
| ألْباً وهل يَكْفي الجُموعَ وحيد |
|
وهَممْتُ منهم أن ألوذ بنَحْوةٍ | |
|
| فرأيتُ أن طَريقَها مَسْدود |
|
شِمْتُ اللّسانَ تَقيّةً ولَربّما | |
|
| حَنِقَ الكَمِيُّ وسَيْفُه مَغْمود |
|
عِفْتُ الكلامَ وقد تَكنّفَني العِدا | |
|
| حذَراً كما عاف النَّشيدَ عَبيد |
|
وغدوْتُ في إسخاطِهم لرِضاكمُ | |
|
| حَدَّ المُطاقِ ولِلأُمورِ حُدود |
|
ما كان ذلك لا وعَهْدِكَ إنّه | |
|
| ما سَرَّني بالنّفْسِ دُونَكَ جُود |
|
بلْ غَيْرةً من أن يَغيْبَ بيَ الرّدى | |
|
| عن خِدْمةٍ والآخَرون شُهود |
|
فأَعِدْ لها نظَر المُصيبِ فَرُبّما | |
|
| ذمَّمْتَ بعضَ النّاسِ وهْو حميد |
|
أفمِثْلُ وُدِّي للكرامِ وإن جنَتْ | |
|
| نُوَبُ الزمّانِ تُذَمُّ منه عُهود |
|
أم مِثْلُ خُبْرِكَ للرّجالِ يَجوزُ أن | |
|
| يَخْفَى عليه كاشِحٌ ووَدود |
|
لا تَحسَبِ المُتصادقِينَ أصادِقاً | |
|
| ما كُلُّ مَصْقولِ الحديدِ حَديد |
|
واعْلَقْ بمَنْ أولاك خالصَ وُدِّه | |
|
| يوماً فما أُمُّ الصّفاءِ وَلُود |
|
أفبَعْدَ إبْلائي وإنْ لم يُرضِكم | |
|
| أيّامَ صِدْقٍ كُلُّها مَشْهود |
|
أصبحتُ أستَكْفِي التَوعُّدَ منكمُ | |
|
| والحِلْمُ أنْ يُستَنجَزَ المَوعود |
|
وأُسامُ عُذْرَ جريمةٍ لم أجْنِها | |
|
| إنّ الشّقيَّ بما جَنَى لَسعيد |
|
أمّلْتُ ما طَرق الزّمانُ بغيرِه | |
|
| اَلغَرْسُ سَعْيٌ والقِطافُ جُدود |
|
ولأبكِيَنَّ عليه عُمْرِيَ كُلَّه | |
|
| لا مثلّما حَدَّ البُكاءَ لَبيد |
|
أحبابَنا كَثُرَ العِتابُ فأقصِروا | |
|
| حتّى نعودَ إلى الرِّضا وتَعودوا |
|
لا تُطلِقونا بالإساءةِ بعدما | |
|
| لُوِيَتْ علينا للجميلِ قُيود |
|
لا تَهْجُروا إنّي على ما نابَني | |
|
| في الدّهرِ إلاّ هَجْرَكم لجَليد |
|
وصِلُوا فقد جُبِلَتْ على حُبِّيكمُ | |
|
| نَفْسي وتَبديلُ الطِّباعِ شَديد |
|
إن كان ما زعَم الوُشاةُ فلا يَزلْ | |
|
| حَظَّيَّ منكم هَجْرةٌ وصُدود |
|
من بَعْد صحبةِ خمس عشْرة حِجّةً | |
|
| أنساكُمُ إنّي إذَنْ لَكَنود |
|
ولنا بِكُم عَهْد يَرِقُّ لذِكْرِه | |
|
| قَلْبُ الفتَى ولَوَ انّهُ جُلْمود |
|
وسَوابق الخِدَمِ التي يأْبَينَ أنْ | |
|
| يتَتابَعَ الإنضاجُ والتَّرميد |
|
يا مَنْ ثَنى العِطْف المَهابةُ دونه | |
|
| حيرانَ أَمضي خُطْوة وأَعود |
|
لم تَخْل عَيْني من خِيالِك ساعةً | |
|
| فتَشابَه التّقريب والتَّبعيد |
|
كُنْ كيف شِئْت فبي وإن لم تُدنني | |
|
| ما عشْتُ حُبٌّ لا يزال يَزيد |
|
إن أخلق الوُدُّ القديم فعِفْتَهُ | |
|
| فَهُناك وُدُّ تَصطَفيهِ جَديد |
|
أوْ لم ترِدْني في الأصاغرِ خادماً | |
|
| فبَقِيتَ والقومَ الّذين ترِيد |
|