النجاءَ النجاءَ من أرضِ نجدِ | |
|
| قبلَ أن يعلَق الفؤادُ بوجدِ |
|
إنّ ذاك الثرى لَيُنبتُ شوقا | |
|
| في حشَا ميِّت اللُّباناتِ صَلدِ |
|
|
| وهو يَهذِى بعلَوةٍ أو بهندِ |
|
وظباءٍ فيه تُلاقِى المُوالى | |
|
| والمعُادى من الجَمال بجنُدِ |
|
|
|
وبنانٍ لولا اللطافةُ ظُنَّتْ | |
|
|
|
| رِ بخمرٍ نضَحنَنا أم بشهدِ |
|
أنِفتْ من براقع الخزِّ والق | |
|
| زِّ خدودٌ قد برقعوها بوَردِ |
|
وغَنُوا عن خدورهم مذ تغطَّوا | |
|
|
|
| عَرضَ يبرينَ بالظائعن تَخدِى |
|
لا الحمىَ بَعدكم مُناخٌ ولا ما | |
|
| ءُ اللوى إذا هجرتموه بوِرْدِ |
|
والفؤادُ الذي عهدتم جَموحا | |
|
| راضه طولُ جَوْركم والتعدّى |
|
ما تُريدون من دلائلِ شوقى | |
|
| غيرَ هذا الذي أُجِنُّ وأُبِدى |
|
|
| راحتى قيلَ أنت قادحُ زَندِ |
|
وجفونٌ جرينَ مدًّا وماءُ ال | |
|
| بحر يرتاحُ بين جزرٍ ومدِّ |
|
يا بنى مُرّةَ بن ذُهلٍ أبوكم | |
|
| ما أبوكم وجَدُّكم أيّ جَدٍّ |
|
غُرَرٌ في وجوهِ بكَرٍ وبكَرٌ | |
|
| شامةٌ عمَّمت رؤوسَ مَعَدِّ |
|
من شبابٍ في الحِلم مثلِ كُهول | |
|
| وكُهولٍ نزَّاقةٍ مثلِ مُردِ |
|
أنا منكم إذا انتهينا إلى العر | |
|
| ق التففنا التفافَ بانٍ يرنْدِ |
|
|
| غير عيشَىْ حضارةٍ وتَبدِّى |
|
لكم الرمحُ والسِّنانُ وعندى | |
|
| ما تحبُّون من بيانٍ ومَجدِ |
|
خلِّصونى من ظَبيكم أو أنادى | |
|
| بالذي يُنقذ الأسارَى ويفدى |
|
بأبي القاسم الذي غرس الأف | |
|
| ضال في ربوتَىْ ثناءٍ وحمدِ |
|
|
| فوق أغصانه انتثرنَ برِفدِ |
|
|
| ولقَطرٍ من غير برقٍ ورعدِ |
|
أَذِنَ البشرُ للعُفاة عليه | |
|
| حين ناداهم القُطوبُ بردِّ |
|
واصطفى المكرُماتِ حتى لقلنا | |
|
| أبِرِقٍّ إنتاجُها أم بَعقدِ |
|
فَرْقُ ما بينَه وبين سواه | |
|
| فَرْقُ ما بين لُجِّ بحرٍ وثَمْدِ |
|
أيُّ عُشبٍ في ذلك الأبطحِ السه | |
|
|
لا تراه إلاّ على كاهل العز | |
|
| مِ يسوق العُلا بجَدٍّ وجِدِّ |
|
|
|
|
| صاغه اللهُ أم لآلىءِ عِقدهِ |
|
|
| مُ إلى المجد لا بَقْبلٍ وبَعدِ |
|
مُطلِعٌ في دُجى الخطوبِ إلا أظ | |
|
| لمنَ من رأيه كواكبَ سَعدِ |
|
|
|
|
| ف لما هوَّمَتْ ظُباه بغِمدِ |
|
|
| نّ ثمارٌ يُجنَيْن من عُودِ هِندِ |
|
أسرَ الناس بالعوارف والنُّع | |
|
| مَى على الحرِّ مثلُ رِبَقةِ قِدِّ |
|
ليس يَرضَى من الملابس إلاّ | |
|
| ما يُنير الثناءُ فيه ويُسدى |
|
|
| أبشكرٍ قد اكتسى أم ببُردِ |
|
أحصِن ما شئتَ من حصىً وقُطارِ | |
|
| فمعاليه ليس تُحصَى بَعدِّ |
|
وعيونُ الحسّادِ إن نظرَته | |
|
| فبصُورٍ من المساءة رُمْدِ |
|
يا أعاديه لو عُدِدتم كيأجو | |
|
| جَ رماكم من كيدِه خَلفَ سدِّ |
|
|
|
قَصَبٌ للسباق ليس يُصَلِّي | |
|
| ها خوافى النسور إلا بكدِّ |
|
زادك الله ما شتاءُ مَزيدا | |
|
| سيلُه غيرُ واقفٍ عند حدِّ |
|
في ربيعٍ نظيرِ جنَّاتِ عَدنٍ | |
|
| وديارٍ جميعُها دارُ خُلدِ |
|
إن أغِبْ عنك فاللسانُ بشكرى | |
|
| غيرُ ناءٍ ولا الفؤادُ بحمدِى |
|
|
| ن البرايا أمثالَ صُحْرٍ ورُبْدِ |
|
أخبرُ الناسَ تَقْلُهمُ أو تصِلْهم | |
|
| هل يحاز الدينار إلا بنقدِ |
|