بانَ الحبيبُ فبان الصّبرُ والجلَدُ | |
|
| وأورثَ الجسم ناراً حرّها كبَدُ |
|
كيف السلوّ عن الأحباب ويحكُمُ | |
|
| عند الرحيل وقلبي شفّهُ الكمَدُ |
|
لله دَرُّ فتاةٍ غادةٍ جمعَتْ | |
|
| من المحاسنِ شيئاً ما لهُ عددُ |
|
صادَتْ بمقلتِها الآسادَ خاضعة | |
|
| وما عجيب لها أن تخضع الأسْدُ |
|
في جيدها ذهبٌ في ثغرِها شنبٌ | |
|
| في طرفها قُضُبٌ في ريقها شُهُدُ |
|
الخصْرُ ذو وهَنٍ والردفُ ذو سِمَنٍ | |
|
| والناسُ من زمنٍ ماضٍ لها شهِدوا |
|
أنّ المحاسن طُراً فيك قد جمعت | |
|
| وفي أعاديك نارٌ في الحشى تقِدُ |
|
إن لامني في هواكَ اللائمونَ لقد | |
|
| حادوا عن الحقّ حقاً والهُدى جحَدوا |
|
لو أبصروكِ وحقِّ الله طالعةً | |
|
| كالبدرِ فوق قضيبٍ ناعمٍ سجدوا |
|
لما غدَتْ عيسُها تمشي على مَهَلٍ | |
|
| نادَيْتُ من حُرَقٍ هل في الورى أحدُ |
|
يُجيرُني من هواها إن في كبِدي | |
|
| ناراً من الشوقِ لا يسطيعُها الكبِد |
|
يا أيها الحافظُ الحبْرُ الإمامُ ومَن | |
|
| عليه من بعدِ ربِّ العرشِ يُعتمَدُ |
|
أنت الذي ما يضاهيه ويشبهُه | |
|
| في الخَلْقِ والخُلق ما بين الورى أحد |
|
فأنت بحرٌ لمن وافاكَ مجتدياً | |
|
| وأنت بدرٌ وما بين العدى أسدُ |
|
واللهِ لو رام أهلُ الأرضِ قاطبةٍ | |
|
| مِثلاً له طولَ هذا الدهرِ لم يجِدوا |
|
أكرِمْ به أريحيّاً مِصقَعاً فطِناً | |
|
| عليه ألويةُ الأفضالِ تنعقِدُ |
|
يروي حديثَ النبيّ المصطفى فله | |
|
| فيه سماعٌ صحيحٌ زانَه السّندُ |
|
قد صحّ عندي وعند الناس كلّهمُ | |
|
| بأنه في علوم الشرعِ منفَردُ |
|
يحنو علينا كما يحنو على ولدٍ | |
|
| أبٌ رؤوفٌ ويوفي بالذي يعِدُ |
|
وما نُبالي إذا ما كان مقترباً | |
|
| منا نداه جميعَ الناسِ لو بعُدوا |
|
يا مَنْ أياديه تَتْرى ليس يجحَدُها | |
|
| إلا أناسٌ لفضل الله قد جحَدوا |
|
تهنّ قد أقبل الشهرُ الأصمّ وقد | |
|
| وقاكَ صرْفَ الردى ربُّ العُلى الصّمدُ |
|
وهاكَها غادةً بكراً أتاكَ بها | |
|
| نصرٌ وأنتَ له دون الورى السّندُ |
|
واسلَمْ وعش في نعيمٍ دائمٍ أبداً | |
|
| وأنعُمٍ ما لها حدٌّ ولا عددُ |
|
ما لاح برقٌ وما ناحت مطوّقةٌ | |
|
| وما بدا كوكبٌ جِنْحَ الدُجى يقِدُ |
|
تبقى كذا في نعيمٍ ما له أمدٌ | |
|
| تعيشُ ألفاً ولا تعلو عليك يدُ |
|