حيائي وصبري ردّ دمعي عن الوكف | |
|
| كذاك البكا يرضي الأعادي ولا يشفي |
|
فإن تكن الأيام أودت بأحمد | |
|
| فقد كان للأعداء حتفاً على حتف |
|
وكان لأهل الدين والعلم معقلاً | |
|
| منيعاً وللأيتام قد كان كالكهف |
|
فتى كان كالمصباح للحق شاهراً | |
|
| فلما توفي عمره كاملاً اطفي |
|
فتى حيث أضحى حاول العز جاهداً | |
|
| لدعوته قد كان بالعنف واللطف |
|
فتى لو بقى في الدهر لم يطعم الكرى | |
|
| ولم يغض اقرار على الضيم والخسف |
|
فتى كان أيم اللّه إن كنت كاذباً | |
|
| جواداً ببذل المال والنفس والكف |
|
أبا بكر من للنائبات إذا دهت | |
|
| ومن للقافي ساعة الروع والزحف |
|
أبا بكر من يلبس ردا الليل كالذي | |
|
| تسربله لما خشى فرقة الألف |
|
أبا بكر لم تنقض عهوداً فإنما | |
|
|
أبا بكر لم تهتك لدينك حرمة | |
|
| كغيرك للعاصين من خيفة العنف |
|
أبا بكر قد ساقوك طاشت حلومهم | |
|
| من العز والتقوى إلى الكفر والتلف |
|
|
| بعزة فرعون أخي الضعف والسخف |
|
|
|
أبا بكر لو صافحت دغار لم أكن | |
|
| وذي العرش أخشى يخدعونك بالخلف |
|
|
| عشير عشير العشر من عشرها يكفي |
|
أبا بكر إن قيست ألوف بواحد | |
|
| فأنت كمثل الألف والألف والألف |
|
رأيت ألوفاً تحت قبضة واحد | |
|
| يصرفهم بالعنف في الغي والدهف |
|
|
|
|
| مقاسمة الحيطان للحرص والجرف |
|
بقسمة تمييز وهم هم شهودها | |
|
| وليس شهود الزور مثل أولي العرف |
|
|
| لما اختدمت أمثالهم خدمة العسف |
|
إذا لم يكن كف الفتى وكر سيفه | |
|
| فما الفرق بين الكف والخف والظلف |
|
إذا هي لم تخلق لغير معيشة | |
|
| فقد غنيت عنها البهائم بالشف |
|
|
| وهم في يد الأرذال أف لهم أف |
|
لقد جعلوا دين المهيمن ذلة | |
|
| كما جعلوا فرقانه عصمة الضعف |
|
رأوا أن ذل النفس للضد مذهب | |
|
| فصاروا لدى الأعذار أردى من التف |
|
أَلا أنني عاينت في كل سيرة | |
|
| فلم أر ذا دين بها راغم الأنف |
|
ولا لابساً ثوب المذلة مقذعاً | |
|
| سوى خلفنا هذا لحا اللّه من خلف |
|
ألم يكفهم من بغى داود ما مضى | |
|
| ألم يكفهم ما قيل في آخر الصف |
|
|
| أنوش كسير الرجل والرجل بالعطف |
|
|
| بأنهم بين المزامير والقذف |
|
أبيح حمى الاسلام بين ظهورهم | |
|
| وهم في حساب الثمن والربع والنصف |
|
كفى حزناً أن العفيف مواظب | |
|
| يسائل بالشوران والشف والطرف |
|
وذا الفسق تلقاه وقد أدرك المنى | |
|
| يسائل بالخطي والسيف والطرف |
|
ترى العف ما بين الزلالي قاعداً | |
|
| وذلك فوق الطرف في حلق الزغف |
|
فهذا هو الموت الكريه فأين من | |
|
| يلومونني إن قلت يا لهف يا لهفي |
|
إلا أن حد السيف في قطعه الغنى | |
|
| كما الفقر منسوباً إلى القاعد الكف |
|
سلوا عن أويس أين لاقى حمامه | |
|
| وهل مثله عف إذا سيل عن عف |
|
ألا قاتل اللّه المثبط أنه | |
|
| هو الفاسق العاصي لرب السما السقف |
|
ألا أنني واللّه من كل زاهد | |
|
| إلى اللّه أبرأ في الجهاد وفي الزحف |
|
ألا أن قوماً لا تلين قلوبهم | |
|
| لشعري ولا تهتز للشعر كالغلف |
|
ألا أن عيني أحمد المصطفى معاً | |
|
| لشعر الخزاعيين قد جدن بالذرف |
|
فلو قلت يا للعجم والغتم يالهم | |
|
| إذا لعسى أمددت بالعجم والقلف |
|
ولو قلت هذا القول قصد حجارة | |
|
| إذا لعسى لأنت لما فيه من حرف |
|
ولو كان هذا القول هدياً لكاعب | |
|
| إذا لعسى لم تعتذر منه بالشف |
|
متى يستجب للنصر من شاب راسه | |
|
| على الضيم لم ينكف ولاهم بالنكف |
|
متى يستجب وهن ير الأرض كلها | |
|
| تضيق به إن ضاق من عقوة العرف |
|
تعز أبا عبد الاله فقد مضى | |
|
| أبوك مضي الراشدين أولي العرف |
|
وأكرم خلق اللّه في اللّه مهجة | |
|
| تسيل على أطراف مرهفة الخطف |
|
أحب لاخواني بأن لا أرى الفتى | |
|
| خلا منهم إلا لدى الطعن والقطف |
|
كذلك أرجو اللّه يقضي منيتي | |
|
| بحد الظبى والزرق والنبل بالقف |
|
وإن يرزق السيدان والطير جئتي | |
|
| فأحشر منها لا أرى ظلمة الجرف |
|
عسى اللّه أن لا يدخل النار جئتي | |
|
| إذا رامت العقبان عيني بالنقف |
|
وإن مثل الأعداء بي فهي نعمة | |
|
| فحتى متى حتى أراني بذا الوصف |
|
مناي من الأيام يوم أرى القنا | |
|
| حذاي وقدامي وفوقي ومن خلفي |
|
هناك إِلى المقدام تكشف وجهها | |
|
| وتكشف بالأنوار قاصرة الطرف |
|
وإن جاد عطفيه كذا قيل لم يزل | |
|
| على سترة حيناً وحيناً على كشف |
|
إذا كرّ في الأقران قامت أمامه | |
|
| وتعرض إن ولى عن القرن في الزحف |
|
إلى أن ترى عين الشهادة عينه | |
|
| فتهوي إليه كل رجراجة الردف |
|
|
|
فطب ثم طب نفساً بأن أولي الطغى | |
|
| مدى الدهر لا يرجون دفاً على دف |
|
سأطلبهم حتى أرى الكل منهم | |
|
| يلوذ بنا من خوفنا حيثما ألفي |
|
|
| له قاهر وهو العليم بما تخفي |
|
فلا تستطل أمر البلاد فإنها | |
|
| ملاذ لنا في الناس كم كم وكم صرف |
|
ألم تر ما لاقى النبيء من العدا | |
|
| محمد بالتعيير والشتم والقذف |
|
فلما أتى اليوم الذي فيه عزه | |
|
| على الخلق فانهارت على الباطل المشفي |
|
فصلى عليه اللّه ذو المجد والعلا | |
|
| صلاة وتسليماً كما جاء في الصحف |
|