نرجو ونطمع أن نعطي مدى العمر | |
|
| والموت يحضرنا في روضة العصر |
|
لو كان يطمع في معشارنا هرم | |
|
| ضاقت مساجدنا للشيب والحجر |
|
سائل ترى بلداً إلا الشباب بها | |
|
| حشو وتعجب إن لاقيت ذا كبر |
|
|
| نوح النوائح بين الصبح والسحر |
|
|
| أغسل يديك فقد نوديت للسفر |
|
خل الديار وخل الطين يعمره | |
|
| من سوف يتركه للريح والمطر |
|
|
| هيهات لاسكن فيها سوى الحفر |
|
كم قبلنا أمم كانوا أولي لجب | |
|
|
خلواً معطلة الأقطار قد درست | |
|
|
لم يبلغوا أملاً فيها ولا خرجوا | |
|
| إلا وأمثل من فيها على خطر |
|
|
|
هذا الزمان زمان حيث ما نظرت | |
|
|
قل للغرير الذي أبدا نواجده | |
|
| ضحكاً سيبسم يوم الفصل عن كشر |
|
يوم التغابن لا تدري تساق إِذا | |
|
| سيق الورى زمراً في أية الزمر |
|
تعصي الإله وترجو الفوز منه غداً | |
|
| تشكلك أمك من يرمي بلا وتر |
|
من خاف أدلج إِن الخائفين لهم | |
|
| في الليل همهمة بالذكر والسور |
|
نام الغرير ولكن بات منحدراً | |
|
| فوق المساجد دمع الخائف الحذر |
|
نام الغرير وما نام الحسيب وما | |
|
| نام القعيد ولا الداعي إِلى النكر |
|
أبدا الغرير شماتاً لامرئ كثرت | |
|
|
ليس الشقاوة ما في الدهر من وصب | |
|
| إِن الشقي هو المنبوذ في سقر |
|
من كان يسحب والأمعاء تتبعه | |
|
| بين السلاسل والأغلال في سعر |
|
من كان تحت شعاب النار تضربه | |
|
|
من كان جثته دبراء قد نضجت | |
|
| بالجمر وهو يلقي الجمر بالدبر |
|
من كان مغترقاً حمى تململه | |
|
| ينكب من حجر عمداً إِلى حجر |
|
من كان ديباجتاه النار حين يرى | |
|
| فوق الحديد إِذا قلبن في الزبر |
|
من كان تنهشه الحياة وهو على | |
|
|
من كان يأكل زقوماً فيصهر ما | |
|
| في بطنه قطعاً في القبل والدبر |
|
من كان من قطران لابساً قصماً | |
|
| نشوي الشوى بصديد الظهر والفقر |
|
من كان أنتن ريحاً ريح جثته | |
|
| شيباً يرى كلحاً في أقبح الصور |
|
من كان في غمرات الموت يطلب أن | |
|
| يقضى عليه فما ينجى من الغمر |
|
|
|
فالجمر يرفعه والقمع يدرعه | |
|
| والله يسفعه باللفح والشرر |
|
نار إِذا زفرت للغيظ أو شهقت | |
|
| صاح المقيم بها بالويل والثبر |
|
نار إِذا زجرت واشتد زاجرها | |
|
| لم تبق باقية فيها ولم تدر |
|
دار مصائبها ما أن لها أبداً | |
|
| حين وما أن بها جبر لمنكسر |
|
طالت بها حسرات الهالكين بها | |
|
| دار الهوان ودار البؤس والضرر |
|
قد ياس ساكنها أن لا يرى فرحاً | |
|
| بعد استغاث فلم يرحم ولم يجر |
|
|
| أمس يداك فذق وامكث بها وبر |
|
ما للانام على الرحمن من حجج | |
|
| بعد الكتاب وما للناس من عذر |
|
إِن الذي جعل التقوى مطيته | |
|
| في الدهر يصبح في الفردوس ذا أثر |
|
يضحى يعانق أبكاراً مسوّرة | |
|
| بيضاً كواعب أتراباً على سرر |
|
حوراً نواعم عيناً خرداً عرباً | |
|
| يبسمن عن درر يرمقن عن حور |
|
خمص الحشا هيفا ريث الخطا قطفاً | |
|
| نواعم الجسم مثل البيض في الخدر |
|
يمشين في ميل ما ذاك من كسل | |
|
| إلا لرجرجة الأكفال في الأزر |
|
يسحبن بين مصاريع الخيام معاً | |
|
| في العبقري ذيول السندس الزهر |
|
إِن الكواعب ما منهن كاعبة | |
|
| إِلاَّ ترقرق في روض القبا الخضر |
|
تسقي غضارتها رياً طراوتها | |
|
| ماء الشباب الذي ما أن يزال طري |
|
بيضاء ناضرة بين النضار تضي | |
|
| في نضرة نظرت في ناضر النضر |
|
|
| أشراقها زهرات الشمس والقمر |
|
نجلاء في كحل كحلاء في دعج | |
|
| دعجاء في حور حوراء في فتر |
|
فرعاء لو سقطت أثوابها اعتقرت | |
|
| في فرعها الرجل المغدودر العكر |
|
ترخي إِذا كشف المحبور مقنعها | |
|
| عند العتاق قناع الغنج والخفر |
|
|
| أنهارها خلل الأشجار والقطر |
|
|
| أغصانها ذللاً بالظل والثعر |
|
في جنة نفحت بالمسك بين يدي | |
|
| ريحانها ونسيم الروح في الشجر |
|
|
| فيها النفوس من الآفات والغير |
|
طوبى لساكنها إِذ صار مغتبطاً | |
|
|
طوبى لساكنها إِذ صار مغتبطاً | |
|
| فيها بها وبما فيها من الخير |
|
طوبى لساكنها إِذ صار مغتبطاً | |
|
| بالخلد في نعم تبقى بلا كدر |
|
طوبى لساكنها إِذ صار مغتبطاً | |
|
| فوق الرفارف ذا ملك وذا خطر |
|
طوبى لساكنها طابت له سكناً | |
|
| طوبى له وله الطوبى مع البشر |
|
طوبى لساكنها طوبى لقاطنها | |
|
| طوبى لواطنها طوباه بالظفر |
|
فاز السعيد بها والفوز نحلته | |
|
| طاعات من فرض الطاعات في الزبر |
|
والخطو حيث تداجي القوم في دمها | |
|
| تحت الرحا قدماً في المعرك العكر |
|
حيث أرجحن سحاب الحرب وانهمرت | |
|
| أمطاره برقاق الزرق والبتر |
|
حيث استقر وأضحى بالرجال على | |
|
| حوض المنون عقاب الحتف والقدر |
|
ثم الوسائل إِن القاصرات إِذا | |
|
| صار القنا حطباً أشرقن في الخمر |
|
ثم الوسائل أين اليوم طالبها | |
|
| أين امرؤ نجد شهم الفؤاد جري |
|
لهفي بما علقت نفسي بما علقت | |
|
| لو مسعداً يرد الأهوال في أثري |
|
مات الألى النجد الشم الذرى وبقى | |
|
| من ليس يحسن حمل البيض والخطر |
|
إني لمن أمم عن دينهم قعدوا | |
|
| خوف العصاة ومن أمثالهم لبري |
|
إِني لمن أمم لا يغضبون إِذا | |
|
| ما حرمة هتكت راحت إِلى أخر |
|
|
| من كان معتدياً أو ظالماً ختر |
|
|
| للخير فابتدروا إلا إِلى انتظر |
|
من لي بمن نزع الآجال عن أملي | |
|
| ممن ولدت فليل الخلف منتظري |
|
من لي بمن نزع الآجال عن أملي | |
|
| حتى أخفف بعض الوزر عن بشري |
|
أشكو إلى الملك الديان ثم إلى | |
|
| نجلي شحيب هما من بعده وزري |
|
شيخ الوفاء علي ذي الوفاء أخي | |
|
| شيخ الوفاء علي ذي العلا الوتر |
|
يا أيها العلمان الأزهران خذا | |
|
| قولي على مهل واستوضحا خبري |
|
إني دعوت إلى الرحمن في زمن | |
|
| فيه الهدى دارس مستطمس الأثر |
|
فاشتد ساعده إذ قمت وارتفعت | |
|
| راياته وأضا في البدو والحضر |
|
ثم اتكث محن الدنيا علي ولم | |
|
| تقدم لدي جنود الصبر والظفر |
|
قام العصاة بثار الجور واحتلفوا | |
|
| باللّه لا نصروا حقاً مدى العمر |
|
فاسترهبت لهم الأخيار وارتعدت | |
|
| بعد استنارتها زند الهدى ووري |
|
لكن أراد تعلى اللّه يخبرنا | |
|
| كالرسل والخلفا في سالف العصر |
|
فاليوم نحن على أمر الحسود وقد | |
|
| أحببت نصركما بالراي والبشر |
|
فاستوصيا أخوي اليوم وائتمرا | |
|
| بالنصر إنكما ركني ومنتصري |
|
قوماً بحفدكما إياي لا تنيا | |
|
|
جودا اشددا عضدي بل انشرا خبري | |
|
| شدا قوى عمدي عودا أقضيا وطري |
|
فالمرؤ اخوته لا غير اخوته | |
|
|
لا تجزعا طرفاً فيما أؤمل من | |
|
| يكفيكما لحريص أو لغير دري |
|
|
| فيه فأصبح من ثوب الوفاء عري |
|
من شاور الكرما في الجود جاد وما | |
|
| عند اللئام له رأي سوى اعتذر |
|
حاشا كما لكما الاجلال فضلكما | |
|
| باد وجودكما في العسر واليسر |
|
|
|
والحي يألم من وخز المقال ولا | |
|
| تضني المضارب لحم الميت النخر |
|
|
| والخلد في غرفات الخلد في نهر |
|
مع أحمد صلوات اللّه جل على | |
|
| خير البرية بالآصال والبكر |
|