بنيّ سقاك اللّه يابا محمد | |
|
| بنوَّ السماك الوابل المتهدد |
|
|
| ودمعي كمثل اللؤلؤ المتبدد |
|
كما عشت في دنياك بالبر والتقى | |
|
| رحلت من الدنيا بزاد إِلى غد |
|
|
|
|
| وكيف وقد غيبت في بطن ملحد |
|
|
| بعين سرور أو نرى طيب مرقد |
|
لقد كنت أخشى أن يفجر خطبها | |
|
| عليَّ فأضحى في حجال التوجد |
|
فلم يخطني ما كنت أخشى لأنني | |
|
| رأيت الفنا يعتام أهل التعبد |
|
فها أنا من بعد الجلادة والعزا | |
|
| أقول لعيني بالبكاء له أسعدي |
|
|
| إلى الحسن القاضي إلى ذي التوحد |
|
إذا كان دين الحق يصبح بعدما | |
|
| رمته المنايا اقطع الرجل واليد |
|
فلا لوم امَّا لامني اليوم لائم | |
|
| إذا ما جرى دمعي وعيل تجلدي |
|
|
|
|
|
عزاؤك أولى من بكائك للأسى | |
|
|
فإن أخانا لم يغب غير شخصه | |
|
|
فقلت له يا ابن الكريم مضى الذي | |
|
| به يقتدي للرشد من كان يقتدي |
|
مضى العلم المفضال من يهتدى به | |
|
| وكوكبها الوضَّاح بعد التوقد |
|
نعاه فإني رام لا درَّ درَّه | |
|
|
فيا لك من ناع بعثت على الورى | |
|
| جنود أسى فلّت جنود التجلد |
|
|
| ألم تر ما جرت على كل مهتد |
|
هددت خوارزماً ومن حل نحوها | |
|
|
|
| ويثربها والزنج أصوات عوَّد |
|
لأن كنت بالاسلام أصبحت شامتاً | |
|
|
فما مات إلا بعد ما كشف الدجى | |
|
| وروى غرار السيف من كل معتد |
|
ألما ترى الاسلام أعتق عصره | |
|
| وعزت به الأخيار في كل مشهد |
|
وكان صليب العود مراً إذا أبى | |
|
| عطوفاً كمثل الشهد عند التودد |
|
ملاذاً إذا الفرسان جالت بركنه | |
|
| يرد إليه الحكم في كل محفد |
|
على بابه كالجيش ما بين سائل | |
|
| وشاك وخصم صدّراً بعد ورَّد |
|
|
| بيسروان لم يسأل الرفد يرفد |
|
|
| لما نظروا من جوده والتعود |
|
ترى نجله فيهم سعيداً لأنه | |
|
| غرسية مجدٍ طائلاً بالتمجد |
|
كذا كل أصل طاب طابت فروعه | |
|
| فللَّه فرع طاب من طيب محتد |
|
وكان خدوماً للضيوف مخدّماً | |
|
| أبا مشفقاً لما تشأ في التجوّد |
|
|
| إذا ما دهى الداهي بأمر كمحشد |
|
يقود إلى جيش البغاة جيوشه | |
|
|
ومن ذا يقيم الحد بعدك نحوه | |
|
|
ومن ذا يعم المرملين بفضله | |
|
|
ومن ذا يلاقي معبداً أو محمداً | |
|
| وخدنهما عبد الاله بن أحمد |
|
ومن ذا لدهيا إن دهت لعظيمة | |
|
|
كما كنت تلقانا بوجهك مسفراً | |
|
| مع العلم العدل الامام المسدد |
|
ألا ليت شعري اليوم أية بقعة | |
|
|
بنزوى فيا نزوى سعدت بقبره | |
|
| أأم بمناقى أم بأجبال يحمد |
|
فإن قلت تسقي قرك الغر لم أكن | |
|
| بمسد لبحر البر والجود من يد |
|
ولكنني ما عشت أسأل ذا العلا | |
|
| لقاءك في الفردوس دار الترغد |
|
فرح سالماً واسلم سلمت من الردى | |
|
| كما سلمت آباؤك الغر وأرشد |
|
فمذ لم تزل حسناك حياً وميتاً | |
|
| علي ومن يجحد أخا الجود يلحد |
|
بذلت ولم تبخل حياتك لي يداً | |
|
|
فهذا ثناء الصدق إن كنت كاذباً | |
|
|
ألا إنني لا بد أن أجرع الفنا | |
|
| وإن لم أرح في أول الليل اغتدي |
|
فيا شامتاً للمسلمين بشربهم | |
|
| كؤس الأسى اقصر لك الويل فاقصد |
|
لئن غالهم حزن بواحد عصرهم | |
|
| فقد كذب الغاوون عنه بأكمد |
|
|
|
|
| وزاد هياجاً مات أهل التفند |
|
ألا أنما دانت وطابت ولم تدن | |
|
| له الأرض إلاّ بعد صرم ومحصد |
|
فذاك الذي لا فخر إلا له كما | |
|
| حمى حرمة الاسلام من كل مفسد |
|
جزيرته في الأرض صارت كأنها | |
|
| به البدر في جنح من الليل أسود |
|
امام الهدى إنَّا كما قال قائل | |
|
|
فلو كان يفدى سيَّد من منية | |
|
| فديناه عن مال طريف ومتْلد |
|
|
| من الأمس يستولي على ثابت الغد |
|
وأيضاً فلوحيٌّ من الناس لم يمت | |
|
|
أما ذاق كأس الموت فيها محمد | |
|
|
فصلى عليه اللّه ما صاح صائحاً | |
|
| بِحَيْعَلَةٍ في اثره والتشهد |
|