أَحوال بالأقلام وعظ الأعاند | |
|
|
وعظت سفاهاً قد يرون سفاهة | |
|
| عظاتي بالقرآن أو بالقصائد |
|
ورمت لهم خفض الجناح تكرماً | |
|
| وما الشر إن لم يلق شراً بخامد |
|
لأن جرت الأقلام بالحبر حجة | |
|
| فمن بعدها بالبيض ماء القماحد |
|
رويداً فإن الدهر إن جار تارة | |
|
|
وما نهنهتني النفس للنوم في الثوى | |
|
| ونهنهتها إِلا لبعض المكائد |
|
لعمر أبي إن طاولت أو تعجرفت | |
|
| إلينا العدا فالمبتلي غير سامد |
|
|
| إذا ما رآى زاد الجليد المجالد |
|
وكم أمة قد أعرضت عن عظاتها | |
|
| لسبق القضا في حتفها المتوارد |
|
فلا تبتئس أن الظلوم له إِذا | |
|
|
وإني وما خولت من أمر عزني | |
|
|
أجود بنفسي دون ديني سماحة | |
|
| لأبلغ في العليا منال المجاهد |
|
وما الدين إن لم ينعش السيف أمره | |
|
|
وكل امرىء يرضى المذلة ملبساً | |
|
| فما بينه فرق وبين الولائد |
|
|
| دناة الورى أرباب أهل المساجد |
|
كفى المرء عاراً إن تراه مروعاً | |
|
| تروعه السفَّاه بين الخرائد |
|
هي النفس إن وافته سهلاً قياده | |
|
| دعته إلى فعل اللئام القعادد |
|
ومن لم يقد في منهج الحق نفسه | |
|
| فليس لغير النفس فيه بقائد |
|
وما الحران لم يقحم الوعر نفسه | |
|
| ويجزي العدا صاعاً بصاع بما جد |
|
|
| وما شاهد لم يبد نصراً بشاهد |
|
وما عاقل في أمر ديناه عاقلاً | |
|
| إذا كان في أديانه غير جاهد |
|
وما سالم قد أهمل الدين سالماً | |
|
| وما جاهد تحت الجلاد ببائد |
|
وما الوجد إلاَّ أن أرى الدين مدحرا | |
|
| وما العيش إلاَّ غرة يا ابن آمد |
|
|
| ولا نفع إلا النفع يوم المواعد |
|
وتحت غرار السيف يلتمس العلا | |
|
| وتدَّرك الطاعات من كل مارد |
|
ومن دون حور العين أبواب شدة | |
|
| مفاتحيها زرق العوالي القواصد |
|
|
| ثقال الظبى مشحوذة بالمبارد |
|
معوَّدة هتك الجماجم أظهرت | |
|
|
ذريني ذريني أبتغي اليوم في العلا | |
|
| سمواً فأسمو لاكتساب المحامد |
|
ذريني فإن الموت في حومة الوغى | |
|
| كريم ولا كالموت فوق الوسائد |
|
وماذا عليك اليوم إن متُّ موتة | |
|
|
إذا بثياب القطن أغدو غدوة | |
|
| وأمسي على الخضراء يا أم خالد |
|
فلي أنَفٌ قد شب في اللّه مهجتي | |
|
| وعزم وهمَّات دوين الفراقد |
|
وحمّلت عبأ لا يقوم به سوى | |
|
|
لك الخير كفي العذل والدمع واعلمي | |
|
| بأني إلى الهيجاء أًسرع وارد |
|
هل العيش إلا أن أخوض بمنصلى | |
|
| حياض المنايا في كريه الموارد |
|
إذا خرَّ للأذقان والأنف فارس | |
|
| وغودر فيها ساجداً أيَّ ساجد |
|
|
| يرى ضاحكاً مستلقياً غير عامد |
|
وآخر كالشطرين فيها مجدَّلاً | |
|
|
وكلّح وجه الموت واحمرّ نابه | |
|
| وكاع الفتى من خوفه غير حائد |
|
وأجّج هيجاء الهياج تأججاً | |
|
| لجاج هياج الهائج المتمائد |
|
ودارت وثار النقع فيها كأنما | |
|
| دويُّ رحاها قاصفات الرواعد |
|
وجانبها الرعديد وازور جانباً | |
|
| يعاين هولاً مهولاً غير عائد |
|
ولم يبق إلا كالهزّبر لصيدها | |
|
| ولم يبق فيها موضع للرعادد |
|
هناك سلي عني وإن كعْت فاسفكي | |
|
| عليَّ دماً بعد الدموع الجوامد |
|
|
| بكاؤك أما متّ تحت الشدائد |
|
على أنني ما خنت للّه موثقاً | |
|
| ولا زغت عن قصد الطريق المقاصد |
|
فإن تنكر الأشرار في العدل سيرتي | |
|
| وقد عاقها أمرُ الدناة المخامد |
|
فخوف جميع المبطلين لسطوتي | |
|
| وحسن رجا الأخيار طراً شواهدي |
|
وقد وجدتني القوم عند عتوّها | |
|
| نهوضاً بحملي ثابتاً في المعاهد |
|
ولم تشهد الاخوان مني تململاً | |
|
| عشية ما شاهدت مثل القواعد |
|
ويوم قتلت القوم بان لكل من | |
|
| عليها بأن العدل دين المشاهد |
|
|
| وخطب تجلى ناكلاً عن معاند |
|
|
| لكشف حروب الحق كشف الموائد |
|
رآنا سمونا فارتدى الحسد عتوة | |
|
|
|
| وهيهات ما رمناه صعب الموارد |
|
دع الفخر والمجد الأثيل لأهله | |
|
|
وما أنت إلا مثل ما أنت فاعل | |
|
| سواء سواء سلْ وسلْ غير واحد |
|
حميت على الجور الخبيث حمية | |
|
|
|
| وأخفيت منهاج العلا والفراقد |
|
سعيت وقد قال السلوف وقد مضى | |
|
|
لقد شادت الأولاد منكم مثالباً | |
|
| تكون لكم منشورة في المحافد |
|
|
| فتكبوا ولا تهوى طراد مطارد |
|
فيا قائد السفاه أبشر فإن من | |
|
|
تجنب لقد حاربت من لو أطعته | |
|
| لعدت مقيلاً عائداً بالفوائد |
|
ولكن قضي ما قد قضي من شقاوة | |
|
| عليك فبعداً للغوي المباعد |
|
لقد خنت من أخزاك فارحل بتعسة | |
|
|
سيغشاك ما تخشى قريباً وهل بها | |
|
| من الليل إذ يغشى فرار لشارد |
|
ودونك في الحق المنير قصيدة | |
|
| تعد وتكني من ذوات الفوائد |
|
جعلت لها في الدين اسماً وكنية | |
|
|
فلا عجب إن قيل ما قيل مثلها | |
|
|
على ملة البر والخليل وأحمد | |
|
| وجمع النبيين الكرام الأماجد |
|
عليهم سلام اللّه مني تحية | |
|
|