نظمت لكم عهداً فلا بد من عهد | |
|
| يكون إِلى قاض ووال على الجند |
|
|
| ويعلم أن اللّه لا غيره قصدي |
|
فمن منهما خان الاله عزلته | |
|
| ومن لم يخن عهد اشتددت به عضدي |
|
وما أنا إلا ناقض العهد خائن | |
|
| إذا لم أزل من خان ممن ولي عهدي |
|
على الناس عصياني واسقاط حرمتي | |
|
| إِذا لم أطع ذا العرش أو لم أصن عقدي |
|
فيا أيها القاضي نصبت لمعظم | |
|
| من الأمر فانظر ما تعيد وما تبدي |
|
نصبت ومن ينصب لحكم القضا فقد | |
|
|
حملت أمانات فكن من حسابها | |
|
| على وجل واذكر مناقشة الفرد |
|
فإن السما والأرض أعرضن خيفة | |
|
| وأشفقن من حمل الأمانة والعهد |
|
فخذ بكتاب اللّه واقتد بأحمد | |
|
| وأتباعه ترشد وترشد إلى الرشد |
|
وما غاب من علم عليك فأنهه | |
|
| إِلى العلما باللّه باللّه فاستهد |
|
ولا تقض إّلا عن فراغ وخلوة | |
|
| عن الملل المذموم والغضب المردي |
|
وواس بعينيك الخصوم ملاحظاً | |
|
| وساو سواءً مجلس الحر والعبد |
|
وأطرق إِذا جاءتك حجة مدَّع | |
|
| قليلاً كذا اطرق إِذا احتج ذو الجحد |
|
ولا تتهم خصماً لخصم ولو بدا | |
|
| لو همك وهم من سديد ولا وغد |
|
ودع للنسا وقتاً يصلنك عنده | |
|
| ليخصمن أو يشكين ما نلن من وجد |
|
لأنك لا تقضي على الخود أو ترى | |
|
| ثقاتك أو عيناك رقرقة الخد |
|
وعدّل من الناس الثقات الذين لا | |
|
| تشكّ ولا ترتاب فيهم لدى الشهد |
|
ولا تقبلن ما دمت تحت قضائه | |
|
| هدية مهد لم يكن قبلها يهدي |
|
وارفع إلى الوالي الذي بان أمره | |
|
| ببعض الخطايا بالغاً بالغ الجهد |
|
ولا تقبلن من متْهم تهمة على | |
|
| فتى قط لم يتهم وأقبل على الضد |
|
|
| يعاقب لا بالسيف يغشى ولا القد |
|
على قدر ضعف المتهمين وغلظهم | |
|
| وقدر الجنايا فاجتهد غاية الجهد |
|
وبالسجن من بالقتل اتهم أربعاً | |
|
| سنيناً وإِلاَّ عشر قالوا مع الصفد |
|
|
| فيؤخذ بالتعزير والحق والحد |
|
ولا يصل التعزيز حداً وجلده | |
|
| خفيف بسوط قدَّ من لين الجلد |
|
ويا أيها الوالي جعلتك والياً | |
|
| على طاعة الرحمن والمصطفى النجدي |
|
وللأمر بالمعروف والنفي للأذى | |
|
| واخماد نار الجور والقمع للضد |
|
وتر الهدايا والتجارة إِنها | |
|
| تبثُّ على الوالي أسى العزل والطرد |
|
ولطفك والاحسان بالناس كن بهم | |
|
| رؤوفاً لطيفاً بالمشيب وبالمرد |
|
فإن ريباً اتهمت في دار ريبة | |
|
| فلا تدع السّفاه تدخل بالهدّ |
|
ولكن إِذا شاعت فقل أنا داخل | |
|
| عليكم وقدم في الثقات النهى النجد |
|
صن الناس أدبهم عن الخصم والأذى | |
|
| وعن موقف التهمات باللين والمقد |
|
|
| وعن شق جيب والصراخ لدى الكمد |
|
مر الخود أن تدني الجلابيب بعد أن | |
|
| تذير خماريها على الجيب والجعد |
|
لكي لا ترى عين من الخودريبة | |
|
| سوى الكحل والخاتام للخطّ والمدّ |
|
ولا تضربن بين الأنام برجلها | |
|
| فيصطخب الخلخال والعقد بالعقد |
|
وقل للفتى المملوك يخضع ويستكن | |
|
| لمولاه وليخده بالعرف ما أغدي |
|
إِلى الشفق المبيضّ ما طلع الضيا | |
|
| ومن بعد ذا عن خدمة فهو في رغد |
|
ولليوم يعطى قوته قوت شارىء | |
|
| إلى ربع صاع ربع صاع بلا نكد |
|
وتلزم أرباب الدواب حدوثها | |
|
| نهاراً وليلاً بعد يعلن بالزند |
|
وحيث عناك القصر فليقصر الذي | |
|
| يسايرك الشاري وإِن كان بالبلد |
|
وتقبض حق اللّه من كل مسلم | |
|
| على سنة الأميّ في القيض والبرد |
|
من الزرع نصف العشر والغرس إِن سقي | |
|
| بغرب وإِلاَّ عشر ما اقتات ذو الكد |
|
فإن يسقه هذا وذا فانتزع لذا | |
|
| عشيراً وذا نصفاً على الحسب والعد |
|
إِذا تم بالأعمال عن صاع أحمد | |
|
| ثلاث مئين بالشراكة والوحد |
|
فإن هي لم تبلغ وكان لواحد | |
|
| سوى الشرك زرع يفضل الشرك للحد |
|
فخذ منه حق اللّه في ذا وذا إذا | |
|
| تدارك في تسعين يوماً عن الحصد |
|
ومن فاوضته في الثمار عروسه | |
|
| فخذ منهما كالفرد خذ يا أخا الأزد |
|
وما أطعما للّه منها فهي به | |
|
| توفي وما في ذاك حق لذي حصد |
|
وعشر الصوافي دعه فيها لمن نضا | |
|
| له السيف لكن قل لزارعها أدّ |
|
ولا تحملن جنساً بجنس فكلما | |
|
| تباين باسم فهو جنس على الند |
|
سوى النخل إِن النخل يحملن بعضه | |
|
| على بعضه كالكرم صفراً بمسود |
|
ومن باع نخلاً بعد زهو فزك ما | |
|
| بقى عنده إِن بالمخرج القصد |
|
ومالك غرم في ثمار تهلَّكت | |
|
| ولما تُكل بعد اليبوسة بالمد |
|
ففي البسر ترخيض فدعهم وبسرهم | |
|
| وما أكلوا رطباً دع القوم في رغد |
|
وعشرين مثقالاً نصاباً فزكها | |
|
| إذا حال حول ربع معشارها أد |
|
|
| فخذ خمسة ربع العشير أخا سعد |
|
|
| دراهم فاحمل ذا على ذاك واستجد |
|
وإن لم يصل هذا وهذا وأجمعا | |
|
| معافي نصاب كنّ بالجنس في النقد |
|
وما عالجوا بالنار من معدنيهما | |
|
| فزكّه من خمس النصاب بلابد |
|
وتأخذ ربع العشر من حيلة النسا | |
|
| إذا بلغت حد النصاب على الجسد |
|
ولا تكسرن خلخال خود وطوقها | |
|
| ضراراً إِذا ما الخود بالنقد تستفدي |
|
كذا كلما تحوي التجار لمتجر | |
|
| وتم نصاباً قيمة النقد في الوعد |
|
ولا حق فيما أحرزوا من ثمارهم | |
|
| إِذا هي لم تخلط على المتجر الكسدي |
|
|
| ومال ابنه خلط ولو كان بالسد |
|
ومال اليتامى زكّ أو ما لحقته | |
|
| من الارث لم يقسم بشهر كذي القعدة |
|
ومن كان في كفيه مال لدينه | |
|
| فيقضيه إن شا ثم خذ حق ذي المجد |
|
|
| لربك حقّ فاقمع الهزل بالجد |
|
وتحسب رأس المال في كل مسلف | |
|
| إِذا لم تجد ديناً ولو حل مع مكد |
|
وما غيبته الأرض أو كان ذاهباً | |
|
| سنيناً فخذ حق السنين لدى الوجد |
|
|
| بما ازداد في قرب وبعد مدى الأبد |
|
ولا لوم إن أحلفت في حق ذي العلا | |
|
| أخا تهمة بالشح والكد والحسد |
|
ووفد أتى من مصر لم يجر حكمنا | |
|
| عليه فأثرى كفّ عن معشر الوفد |
|
ولا تجب إِلا ما حميت وما حوت | |
|
| شهورك لا تعرض سوى ذاك وارتد |
|
وأما زكات السائمات وحكمها | |
|
| من الابل اللاتي حوتها ظبى جند |
|
فمع كل خمس أو تجاوز أربعاً | |
|
| وعشرين بعد الحول شاة أبا نهد |
|
وفي الخمس والعشرين فابنة ماخض | |
|
| وابن لبون عند عد مْكها تفدي |
|
وإن زدن أحدى عشر فابنة ملبن | |
|
| إلى الخمس في تسع مع الطرف والتلد |
|
ففي الست بعد الأربعين طروقة | |
|
| إلى مبلغ الستين في الغور والنجد |
|
ولكنّ من احدى وستين ينتهي | |
|
| إلى الخمس والسبعين خذ جذعة الوحد |
|
|
| لبون إِلى التسعين فاهتد لكى تهتدي |
|
|
| اناث إلى العشرين في المائة النهد |
|
|
| ثلاثين مع إحدى وتسعين في صعد |
|
ومن بعدها إن زدن عشراً فحقة | |
|
| لخمسين أو في الأربعين ابنة الزند |
|
وزد غنماً في بكرة إن تفاضلت | |
|
| وإلاّ فدعها وازدد الشاة واعتد |
|
كذا العين تزكى سدسة حيث جذعة | |
|
| من الابل والربعان كالحق والسبد |
|
|
| كبنت مخاض جذعة الباقر القمد |
|
وترك الفصال والعجاجيل فاتركن | |
|
| عواملها ذات القتوبة والشد |
|
وفي الأربعين الشاة شاة زكاتها | |
|
| إلى اثنين في الستين في الخصب والجد |
|
فإن طلعت شاة فشاتان فرضها | |
|
| إلى مائتي شاة من البيض والرمد |
|
ومن مائتي شاة وشاة نمت إلى | |
|
| ثلاث ميئين خذ ثلاثك واصطد |
|
وخذ أربعاً من أربع ثم بعدها | |
|
| فخذ فردة من كل ما مائة تبدي |
|
ولا تجمعن ما كان مفترقاً ولا | |
|
| تفرق لها جمعاً لذم ولا حمد |
|
وما جمع الأعطان للحلب زكه | |
|
| وما ساير الرعيان من سخلها عدّ |
|
ولا تأخذ المعيوب والسخل واجتنب | |
|
| كرائمها واطلب كطلبك للرفد |
|
ويقسم رب المال شطرين ماله | |
|
| فيختار شطراً ثم في التأني يستدي |
|
إذا قاد شاة قدت شاة كشاته | |
|
| فشاة بشاة أو توفى وتستجدي |
|
وإن أظهر الذمي ذكراً فأطفه | |
|
| وإن يستتر بالنكر فاحلم عن الفرد |
|
وكفّ أذى المؤذين عنه فإن بنا | |
|
| له بيعة فاعمد إِلى تلك بالهد |
|
|
| وحزمه بالزنار واعمله بالترد |
|
ولا يركبن في السرج وازجره عن شرا | |
|
| عبيد واماء من المسلم المهدي |
|
وما ابتاع من أنعامنا وحروثنا | |
|
| فتزكى كما قد كان تزكى بلا صد |
|
وجزيتهم إلاَّ على الطفل والنسا | |
|
| أو الزُّمنا والبهم والغيد والعبد |
|
فأوسطهم اثنان والدرن درهم | |
|
| ودهقانهم في الشهر أربعة تسدي |
|
وعن عربي أهل الكتابين ضعف ما | |
|
| على المسلمين اقبض وعن جزية فاهد |
|
وإن حارب الذمي فاسلبه واسب ما | |
|
| تولّد إلاَّ ما نمى يعرب جدي |
|
ومستكمل الاسلام ما لم يتب فما | |
|
| إذا ارتدَّ للاشراك في قتل مرتد |
|
فإن كنت يوماً غازياً أو محارباً | |
|
| لقوم فشمّر للضراغمة الأسد |
|
وقدَّم جواسيساً وأخرّ كمثلهم | |
|
| وراك لأن الحزم من شيمة الجلد |
|
ولا ترقدن ليلاً وجيشك مهمل | |
|
| بلا حرس أياك من غمرة الرقد |
|
وصن عن حروث المسلمين وزرعهم | |
|
| جيوشك منها واقطع الأرض بالجد |
|
فحتى إذا أعلام أعدائكم بدت | |
|
| وصفت لكم بالبيض والذبل الملد |
|
فحثوا المطايا عنكم وتنصلوا | |
|
| وصفو لهم بالبيض والشرب الجرد |
|
ولا تجعلن في الصدر إلا أشاوشاً | |
|
| يرون ارتشاف الموت في الروع كالشهد |
|
واعط ذوي الأخطار كل غضنفر | |
|
| لواء ووصِّ الكل بالشد واشتد |
|
وسيروا إلى الهيجا رويداً فإنما | |
|
| يسار إلى الهيجا رويداً من البعد |
|
ولا تبسطوا كفّاً لديهم وقدموا | |
|
|
وإن صدفوا عن منهج الحق أو بدوا | |
|
| قتالاً فقد طاب الضراب لمعتد |
|
هناك أخي إن كنت ممن لعهده | |
|
| تمام أجزت السيف في الهمام لا الغمد |
|
هنالك كن كالليث يفترس العدا | |
|
| وكالمسرجي النار والبازي المقد |
|
هناك فمن منكم حوى سلب العدا | |
|
| فذاك له قبل انهزام العدا الند |
|
هنالك لا تحمد أخاً لك لم يرد | |
|
| ورودك تحت النقع بالمرهف الهندي |
|
ومما غنمتم خمس سدس لذي العلا | |
|
| وللمصطفى يشرى به عدة العد |
|
|
| لمن من قرابات النبيء على القصد |
|
|
| ولابن سبيل واليتيم أخي الفقد |
|
وباقيه يعطى فارساً ضعف راجل | |
|
| وترصخ للملوك والخود والولد |
|
وقسمة أخماس الغنائم مثلها | |
|
| وتقسم أخماس الركاز إذا تدي |
|
ولا تغنمن مال المصلين واستعن | |
|
|
|
| فطاير حشاه للخوامع والفهد |
|
وما لم تنل إلا بسيفك فاعقرن | |
|
| من الخيل والكرعان كن كالصفا الصلد |
|
وما امتنعوا فيه من الدور أو رموا | |
|
| إليك بسهم منه فاهدمه كالثرد |
|
وحلّ بباب القوم بعد امتناعهم | |
|
| وقطع مواداً والنخيل مع الرصد |
|
ولا تقتلن طفلاً ولا البهم دعهم | |
|
| ولا الخود إلا أن تعين أولى الحقد |
|
وإياك والنيران لا تحرقن بها | |
|
| أناساً وعاجل شعلة النار بالخمد |
|
تنادي بهذا ظاهراً ثم من عصى | |
|
| فخذه بما أجنى وأحدث عن عمد |
|
وخاتم من لم يعد منكم وخفه | |
|
| حمى الحرب عنه ينزعان إذا أردي |
|
|
| ويدرج في توبين والدم واللحد |
|
فهاتا وصاتي إن أخذت بأمرها | |
|
| وإلاَّ عراك الأخذ في النفس والسبد |
|
وإني ولما اجعل الحكم والقضا | |
|
| إليك ولا أمر العقوبة والجلد |
|
|
| فصره إلى القاضي الرضي الراسخ العد |
|
وأما الحدود المخطرات فردها | |
|
| إلىَّ فإنا لحد تقويمه عندي |
|
وخذها كحلي الغانيات نظمتها | |
|
| حياة لمن قبلي ونوراً لمن بعدي |
|
قدحت ولم أسأم ليظهر حكمها | |
|
| مع العدل زند الحرب حتى ورى زندي |
|
خلاف أخي ليلى وسلمى وفاطم | |
|
|
أرجّي بها الغفران والمنزل الذي | |
|
| يؤول إليه المصطفى جنة الخلد |
|
وصلى عليه اللّه ما لاح بارق | |
|
| على بارق أو حنَّ رعد على رعد |
|