تضيق على الوهن البليد المذاهب | |
|
| إذا ضاق أو عزت عليه المطالب |
|
وأما الامام الأريحيّ فإنه | |
|
| يفيض إِذا ضاقت عليه المذاهب |
|
ألم تر أني كلما أخلف الرجا | |
|
| بأرض رمت بي نحو أخرى الركائب |
|
ولم يثنني خوف ولا جفوة ولا | |
|
| أردّ عناني أن بكين الكواعب |
|
وكيف وقد بيَّعت نفسي لذي العلا | |
|
| فهان عليه في رضاه المصائب |
|
فأي بلاد لم أزرها ولم تزر | |
|
| فوادي بها منها أمور عجائب |
|
أقمت سنيناً في نواحي ربيعة | |
|
| إِلى السر أدعو في الورى وأخاطب |
|
فما عرفوا فضل الامامة فيهم | |
|
| ولا عرفوا فضل الذي أنا طالب |
|
إذا عزمت منهم على النصر بلدة | |
|
| ثنى عزمها واشٍ عن الرشد جانب |
|
وهيهات أن الشمس بيضا فمن حكى | |
|
|
فواللّه ما خافوا سوى العدل فيهم | |
|
| وفي العدل واللّه العلا والرغائب |
|
سلي يا بنة القوم الذين تجاهلوا | |
|
| عليّ بماذا قابلتني الحواشب |
|
أأبدوا معاذيراً كقومك أم بهم | |
|
|
|
| وكهف لمن حلَّت عليه النوائب |
|
ملوك أساس الملك منهم عباهل | |
|
|
لهم قدرة مع بسطة فعلى الورى | |
|
|
بنى الملك العباس فيهم مراتباً | |
|
| من المجد لا تعلو عليها المراتب |
|
كأن على السلطان أرزاق ذي الورى | |
|
| ففي داره للعرف منهم عصائب |
|
ولكنّ من لا يدخل الناس منزلاً | |
|
| بعرف وما فيه من العرف حاجب |
|
هم الناس قد يلقى غطيط ازدحامهم | |
|
| على باب من تقضى لديه المآرب |
|
أبا الفضل أملا الوافدون دلاءهم | |
|
|
أبا الفضل حاجاتي حسام وبذلها | |
|
| عليك يسير وهي فهي المواكب |
|
أبا الفضل عاين هل لي اليوم معقل | |
|
|
أبا الفاضل أما غاية الجهد في الدعا | |
|
| فعندي وأما النصر منك فواجب |
|
أبا الفضل إن الشرق والغرب أعنقا | |
|
| إليك وإن الشرق للغرب راهب |
|
فحتى متى لا يكرب الشرق مغرباً | |
|
| وترجف أرجاف الرعود الكتائب |
|
ألا رب أرض يابن معنٍ بأهلها | |
|
|
بدا السعد فانهض في البلاد لك البقا | |
|
| فما في نواحيها لك اليوم غالب |
|
على أن هذا الأمر فيه مناقب | |
|
| يدوم لها حسن الثنا وعواقب |
|
فشمِّر ولا تسمع مقالة رذّل | |
|
| لهم في لحوم العالمين مخالب |
|
|
| يريك عفافاً وهو زان وشارب |
|
|
|
وأختم قولي بالصلاة على الذي | |
|
| تجلّت به لما استنار الغياهب |
|