الحمدُ لله مُعلي قدرَ من علما | |
|
| وجاعلِ العقلِ في سُبْلِ الهُدى علما |
|
ثم الصلاةُ على الهادي لِسُنَّتِهِ | |
|
| محمدٍ خيرِ مبعوثٍ به اتّسما |
|
ثم الدعا لأميرِ المؤمنين أبي | |
|
| عبد الإله الَّذي فاقَ الحيا كرما |
|
خليفةٌ خَلَفَتْ أنوارُ غُرَّتِهِ | |
|
| شَمْسَ الضحى وندنهُ يخلفُ الديما |
|
سالتْ فواضلُه للمعتفي نعماً | |
|
| صالتْ نواصِلُهُ بالمعتدي نِقَما |
|
يُحيي العفاةَ بسهمٍ من مَكارمه | |
|
| كأنَّه صيِّبٌ للمزنِ قد سجما |
|
يُردي العداةَ بسهم من عزائمه | |
|
|
أدام قولَ نعم حتَّى إذا اطَّرَدتْ | |
|
| نُعماهُ من غيرِ وعدٍ لم يَقُلْ نعما |
|
كم قد أباح حمى حزبِ الضلالِ وكم | |
|
| حمى الهُدى بجيادٍ تعلِكُ اللُّجُما |
|
تستنزلُ العُصْمَ من أعلى شواهقها | |
|
| وتسلبُ القمَمَ الطمَّاحة العِمَما |
|
يا أيها الملكُ المنصور ملكُكَ قد | |
|
| شبَّ الزمان به من بعدِ ما هرما |
|
فلو شأى من مضى أدنى مكارمكمْ | |
|
| لم يذكروا بالنَدى معناً ولا هرما |
|
إن اللياليَ والأيامَ مذ خَدَمَتْ | |
|
| بالسَّعْدِ ملككَ أضحت أعبداً وإما |
|
فمن سعودِ نجوم أو صعادِ قناً | |
|
| قد صُيِّرت لك أملاكُ الورى خدما |
|
لقد رفعتَ عماداً للعلا فغدا | |
|
| يعلو قياماً ويعلو قدرهُ قيما |
|
أقمتمُ وزنَ شمس العدلِ فاعتدلتْ | |
|
| فلم يدعْ نورُها ظُلْماً ولا ظُلَما |
|
فتونسٌ تؤنس الأبصارَ رؤيتها | |
|
| وتمنح الأممَ الأسماء والأمما |
|
كأنما الصبح فيها ثغرُ مبتسمٍ | |
|
| وحوَّةُ اللَّيل ِفيها حُوَّةٌ ولمى |
|
فأقبلت نحوها للناس أفئدةٌ | |
|
| ترتاد غيثاً من الإحسانِ منسجما |
|
فكلهمْ حضروا في ظلٍّ حضرتكم | |
|
| فأصبحتْ لهمُ الدنيا بها حُلُما |
|
قد ندَّ فيها الأسى عن أهل أندلسٍ | |
|
| والأنس فيها عليهمْ وفدُهُ قَدِما |
|
وأُبدلوا جَنَّةً من جنةٍ حُرِموا | |
|
| منها وقد بُوِّؤا من ظِلِّها حَرَما |
|
وأشبهوا سبأً إذ جاءهمْ عَرِمٌ | |
|
| من العدا لم يدعْ سدًّا ولا عرما |
|
أبدلتُ قافيةً من بيت ممتدحٍ | |
|
| أوردتُهُ مثلاً في رَعْيِكَ الأمما |
|
وكَّلْتَ بالدهرِ عيناً غير غافلةٍ | |
|
| من جودِ كفّك تأسو كل من كُلِما |
|
وصُلْتَ مستنصراً بالله منتصراً | |
|
| على العدا واثقاً بالله معتصما |
|
أمَّا على إثر حَمْدِ الله ثم على | |
|
| إثر الصلاة على مَن بَلَّغَ الحِكَما |
|
وما تلا ذاك من وَصْلِ الدعاءِ ومن | |
|
| نشرِ الثناءِ على من أسبغَ النعما |
|
فاسمع لنظمٍ بديعٍ قد هَدَتْ فِكَري | |
|
| له سعادةُ مُلْكٍ أجزلَ القِسَما |
|
حديقةٌ تبهجُ الأحداقَ إنْ سُطِرَتْ | |
|
| من نحوها ناسمٌ للنحوِ قد نسَما |
|
فاسمعْ إلى القولِ في طُرْقِ الكلام وما | |
|
| عِلْمُ اللسانِ قد حُدَّ أو رُسِما |
|
النحوُ علمٌ بأحكامِ الكلام وماِ | |
|
| من التغايُرِ يعرو اللفظَ والكلما |
|
|
| فإن تردْ حَدَّه فاسمعه منتظما |
|
إن الكلامَ هو القولُ الَّذي حَصَلتْ | |
|
| به الإفادةُ لما تَمَّ والتأما |
|
وكلّ قولٍ إذا قَسَّمتَه انقسما | |
|
| اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ ثالثٌ لهما |
|
فالاسمُ لفظٌ يدلُّ السامعين له | |
|
| على حقيقةِ معنىً وقْتُهُ انْبَهَما |
|
والفعلُ لفظٌ يدلُّ السامعين له | |
|
| على حقيقةِ معنًى وقته انفهما |
|
والحرفُ لفظٌ يدلُّ السامعين على | |
|
| معنًى ولكنَّه في غيره فُهِما |
|
واللفظ نوعان مما أعربوا وبنوا | |
|
| فاحكم على كلِّ لفظٍ بالذي حُكِما |
|
فالمعربُ اسم وفعلٌ ذو مضارعةٍ | |
|
| والمبتنى الحرفُ والفعلُ الَّذي انصرما |
|
والأمرُ من غير لامٍ قد تخولفُ هل | |
|
| أضحى على الوقفِ مبنياً أو انجزما |
|
تغيّر اللفظِ عن تغيير عامله | |
|
| إعرابُهُ وهو في الأطراف قد عُلما |
|
فالاسم متفقٌ لفظاً ومختلفٌ | |
|
| معنًى لذلك بالإعراب قد وسما |
|
والفعلُ مختلفٌ لفظاً وأزمنةً | |
|
| فلم يرم فيه إعراباً ولا جشما |
|
لكنهم أسهموا الفعلَ المضارع في | |
|
| ما اختصَّ بالإسم من إعرابه سهما |
|
فالاسم بالخفضِ مختصٌّ ويدخله | |
|
| رفعٌ ونصبٌ ومنه الجزمُ قد عُدما |
|
والفعلُ بالجزم مختصٌ ويدخلُهُ | |
|
| رفعٌ ونصبٌ كما في الاسم قد رُسما |
|
والقولُ في حصر أصناف العوامل خُذْ | |
|
| فيه وَخُضْ منه في بحرٍ قد التطما |
|
وعاملُ الرفع قدِّمه ومنه إلى | |
|
| عواملِ النصبِ والخفض انقل القدَما |
|
ورافعُ الاسمِ إن حققتَ أضْرُبَهُ | |
|
| لمعنويٍّ ولفظيٍّ قد انقسما |
|
فالمعنويُّ ابتداءٌ لا وجودَ له | |
|
| إلاَّ إذا أصْبَحَ اللفظيُّ منعدما |
|
ورافعُ اللفظِ فعلٌ أو مشابِهُهُ | |
|
| وما غدا مَعَهُ في الحُكمْ مُستَهِما |
|
من اسمِ فعلٍ أو مفعولٍ أو مثلٍ | |
|
| في كلّ ما علمت ليستْ بدونها |
|
ومن صفاتٍ تساويها إذا رفعت | |
|
| حُكْماُ وإن لم تكن في النصبِ مثلهما |
|
ومصدرٌ واسم فعلٍ بين مرتجلٍ | |
|
| وذي اشتقاقٍ غدا ينقاسُ أو عُقِما |
|
ومن حروفٍ له أضْحت مشابهةً | |
|
| كمثل إنَّ وما في شكلها نُظِما |
|
من كل رافعِ ما أضحى له خبراً | |
|
| وناصبِ اسمٍ إذا ما لم يُكَفَّ بما |
|
فإنَّ أنَّ لها أُختٌ مذ ارتضعا | |
|
| ثَدْيَ التشبهِ بالأفعالِ ما فُطما |
|
وعدَّ لك أختا أو كأنَّ لها | |
|
| وليت ثم لعلَّ المرتجَى بهما |
|
وما ولاتَ ولا للاسم رافعةٌ | |
|
| وما يزال اسمُ لاتَ الدهرَ مكتتما |
|
وناصبُ الاسمِ فعلٌ أو مشابهُهُ | |
|
| فكن لمعرفةِ الأشباهِ ملتهما |
|
والفعلُ منه معدّىً جازَ فاعلَهُ | |
|
| لنصبِ مفعولهِ مثل انتضى ورمى |
|
ومنه غيرُ معدّى في كلامهمُ | |
|
| كمثلِ سالَ إذا مثَّلْتَهُ وهمى |
|
فذو التعدي إذا أحببتَ قِسْمَتَهُ | |
|
| وجدته في لسانِ العُرْبِ منقسما |
|
لناصب واحداً أو ضعفَ ذلك أو | |
|
| ثلاثةً بعضُها بعضاً قد التزما |
|
فالناصباتُ لمفعولٍ على حدةٍ | |
|
| كثيرةُ كوَشى أو خاطَ أو رقما |
|
والناصباتُ لمفعولين في نَسَقٍ | |
|
| كمثل ظنَّ وأعطى بابها انقسما |
|
فباب أعطى كسا منه ومنه سقى | |
|
| كما تقول سقاك الله صَوْبَ سما |
|
|
| أولاك ربي نعيمَ العيشِ والنِّعما |
|
كما تقول لمن تهوى النعيمَ له | |
|
| أنالك النِّعَمَ الوهابُ والنِّعما |
|
وبابُ ظنَّ رأى منه وخال وأن | |
|
| تَصِلْ بها عَلِمَ اذكر بعدها زعما |
|
وصل حسبت بها واعدد وجدت وكنْ | |
|
| لذكر ألفيتَ في ذا الباب مُتَّهما |
|
ما لم يكن ذاك وجداناً وموجدةً | |
|
| ولا التفاتاً وعرفاناً ولا تُهَما |
|
والناصباتُ لمجموع الثلاثة لم | |
|
| يكثرنَ فاصرف إلى إحصائها الهمما |
|
أرى الَّذي نقلته من رأى ألِفٌ | |
|
| ومثلها أعلمَ المنقولُ من علما |
|
ومثل حَدَّثَ أو أنبا وأخبر أو | |
|
| ما قيس من أوهم المشتقّ من وهما |
|
وقاسَ بالهمزةِ النقلَ ابنُ مسعدة | |
|
| في باب ظن وفيه خالفَ القُدَما |
|
والناصباتُ لأخبارٍ قد ارتفعت | |
|
| أسماؤها كلُّ فعلٍ ناقصٍ عُلما |
|
كمثل كانَ وأضحى ثم أصْبَحَ أو | |
|
| أمسى كقولك أضحى الزهرُ مبتسما |
|
وبات أو صار أو ظل الثلاثةَ صِلْ | |
|
| بها كقولك ظلَّ الغيمُ مرتكما |
|
وليس معناه جعل الانتفاءِ لما | |
|
| مضى لذاك عن التصريف قد حسما |
|
وعدِّ ما دام منها نحو قولك لا | |
|
| أسيرُ ما دام حرُّ القيظِ محتدما |
|
وكلُّ فعلٍ غدا إيجابه سلبا | |
|
| والنفيُ فيه وجوبٌ بعد ليس وما |
|
تقول ما زلت مفضالاً وما برحت | |
|
| منك السجايا تُوالي الجودَ والكرما |
|
ولست تنفكُّ محساناً وما فتئتْ | |
|
| يُمناكَ آسيةً بالجودِ مَن كُلِما |
|
والنصبُ في الخبر المنفيّ يوجبه | |
|
| ذوو الفصاحة من أهل الحجاز بما |
|
وتنصبُ في الخبر المنفيّ لات ولا | |
|
| والحينُ في لاتَ في الأخبارِ قد لزما |
|
والناصبات لأسماءٍ قد ارتفعَتْ | |
|
| أخبارُها أحرفٌ قد عدَّها العُلَما |
|
وهي الَّتي ذُكِرَتْ في باب إنَّ فلا | |
|
| معنى لكرِّ حرفٍ يورثُ السأما |
|
وانصبْ بلا الاسم وارفع ما غدا خبراً | |
|
| ولتجعل الاسم بالتنكير متسما |
|
وينصبُ الاسمَ من نادى وحَضَّ ومن | |
|
| أثنى وعظَّم أو مَن ذمَّ أو رحما |
|
وللنداءِ حروفٌ وهي يا وأيا | |
|
| وأي لمن قد غدا مدعوُّهُ أمما |
|
والهمزةُ انتظمتْ في سلكها وهيا | |
|
| ووا لندبةِ من قد فادَ واخْتُرِما |
|
ونصبُ الاسمِ بإلاّ واجبٌ أبدا | |
|
| في واجبٍ فالتزم في ذاك ما التُزِما |
|
وانْصبْ بها الاسم فيما قدَّموه وما | |
|
| قد ظلَّ منقطعاً منه ومنصرما |
|
وسِمْهُ بالنصبِ في ما تمَّ من سَلَبٍ | |
|
| من قبل إلاَّ إذا أحببتَ أن تَسِما |
|
وانصبْ كذاك بحاشا أو عدا وخلا | |
|
| ولا تكونَن في ما قلتُ مُتَّهِما |
|
والنصبُ في ما عدا أو خلا اقض به | |
|
| فكلهم لهما بالنصبِ قد جَزَما |
|
ولا يكون ليس انصب معاً بهما | |
|
| إذا غدا فيهما الإضمارُ مكتتما |
|
والقولُ في باب الاستثناء مُتَّسِعٌ | |
|
| وقد تخالفَ فيه الجلَّةُ الزعما |
|
وقد تبلَّه قومٌ فيه ولا سيما | |
|
| من عدّ بَلْهَ في الاستثناء ولا سيما |
|
وخافضُ الاسم حرفٌ للإضافة أو | |
|
| إضافةٌ دون حرفٍ فلتكنْ فَهِما |
|
كاللام والكافِ تشبيهاً ومِنْ وإلى | |
|
| وعن وفي وعلى ليس المُراد سما |
|
والباء والواو والتاء الَّتي أبداً | |
|
| تحالفُ الحلفَ باسم الله والقسما |
|
وربّ تخفضُ ما نَكرْتَهُ أبداً | |
|
| لا ما تميَّزَ بالتعريفِ واتسما |
|
ومذ ومنذ ابتداءً في الزمان كما | |
|
| مَنْ في المكانِ وقد جروا معاً بهما |
|
ومثل حاشا لمستثنٍ عدا وخلا | |
|
| قد استوى حُكْمُها خَفْضاً وحكمهما |
|
والجرّ عند هذيلٍ في متى لغة | |
|
| وذلك الحكم في استعمالها قدما |
|
وليس إضمار حرف الخفضِ مطرداً | |
|
| فلا تكوننَّ في الإضمارِ محتكما |
|
فلم يقس ذاك إلاَّ في مواضعَ قد | |
|
| خَصّتْ ومن عمَّ فيها كانَ مجترما |
|
فأضمِرِ الحرفَ في اسم الله في قسمٍ | |
|
| فذاك قد ظلَّ للإيجازِ مغْتَنَما |
|
والرفعُ في كلّ فعلٍ ذي مضارعةٍ | |
|
| بعاملٍ معنويّ سرُّهُ اكتتما |
|
وأحرفُ النصب أُحصيها على نَسَقٍ | |
|
| فلا تكنْ من توالي ذكرها بَرِما |
|
أن ثم لن ثمَّ حتَّى بعدها وإذن | |
|
| ومن يُحَصِّل معانيها فقد غنما |
|
واعدد لكيلا وكيلا ثم كيْ ولكي | |
|
| وليس تَمْنَعُ من نصبٍ زيادةُ ما |
|
ولامُ كيْ مثلُ لام الجحد ناصبةٌ | |
|
| ما كانَ في ذاك قانونٌ لينخرما |
|
والفاء والواو في غير الوجوبِ وأو | |
|
| ومَنْ يحققْ معانيها فقد فَهما |
|
وأحرفُ الجزمِ أُحصيها على نسقٍ | |
|
| فلا تكوننَّ ممنْ ملَّ أو سئما |
|
لا تجزمُ الفعلَ في نهيٍ وأدعيةٍ | |
|
| ولام الأمر تريك الفعلَ منجزما |
|
وفي ألمَّا ولمَّا ثم لم وألم | |
|
| بجزمِ منفيةِ الأفعالِ قد جَزَما |
|
وإن وإذما ومهما ثم من ومتى | |
|
|
وأينما كيفما أو حيثما أتلُ بها | |
|
| وعدَّ أيا وأياماً وأيَّتما |
|
والأمر والنهي أو ما كانَ نحوهما | |
|
| جزم الجوابِ عليها طالما اغتنما |
|
والقولُ في ذكر ما للمعربات غدا | |
|
| علامةً في اسمٍ أو فعلٍ بها رسما |
|
فالرفعُ بالضمِّ في الفن الصحيح وما | |
|
| لا نونَ في جمعه والفعل قد علما |
|
والواوُ في خمسة السَّماء ترفعها | |
|
| كمثل ما ترفعُ الجمع الَّذي سلما |
|
تقول عمروٌ أبوه أو أخوه أتى | |
|
| فافترّ فوه من السرَّاءِ وابتسما |
|
وخولةٌ هام ذو مالٍ بها وصبا | |
|
| وجداً فغار حَمُوها منه واحتشما |
|
والرفعُ في كل ما ثَنيْتَهُ ألِفٌ | |
|
| ما اختلَّ في ذاك قانونٌ وما انخرما |
|
والنونُ في كل فعلٍ ذيَّلوه لها | |
|
| من بعدِ مَنْ قد غَدَتْ في رفعه علما |
|
والنصبُ بالفتح في ما ليس يلحقه | |
|
| مدُّ ونونٌ من الصنفين قد رسما |
|
وألحق الألفَ الأسماءَ خَمْسَتها | |
|
| في النصب تجلُ من الإلباس كل عمى |
|
والنصبُ بالكسرِ في تاءِ الجموع فكن | |
|
| لكل ما التزموا من ذاك مُلْتزما |
|
والحذفُ للنونِ في الفعل الَّذي رَدَفَتْ | |
|
| يُرَى بها الفعل منصوباً كما انجزما |
|
وسالمُ الجمعِ والاثنان نصبهما | |
|
| معاً وخفضهما بالياء قد رُسِما |
|
والخفضُ بالكسرِ في ما لم يُثَنَّ ولم | |
|
| يجمعْ بنونٍ ولم يَثْقُلْ ولا سُقِما |
|
والخفضُ في خمسةِ الأسماءِ عندهمُ | |
|
| بالياءِ قد صحَّ هذا الحكم وارتسما |
|
والخفضُ بالفتحِ في ما ليس منصرفاً | |
|
| ومنه قد أصْبَحَ التنوينُ منصرما |
|
وكلُّ فعلٍ بضمٍّ أَنْتَ ترفعُهُ | |
|
| فبالسكونِ لدى الإعراب قد جُزما |
|
وكلُّ معتلِّ فعلٍ فهو منجزمٌ | |
|
| بالحذف من لم يقل هذا فقد وهما |
|
وحكم بابٍ فبابٍ قد عزمتُ على | |
|
| تفصيلهِ فلتكن للفهمِ معتزما |
|
والقولُ في ذكرِ أحكامِ العوامل خذ | |
|
| فيه وخُضْ كلَّ بحرٍ للكلامِ طَما |
|
أصل الكلام ابتداءٌ بعده خبرٌ | |
|
| كلاهما ظلَّ فيه الرفع ملتزما |
|
فإن أتى ناسخٌ للابتداءِ غدا | |
|
| بحكمه غيرَ مُبْقٍ ذلك الحُكُما |
|
والناسخاتُ له أفعال أفئدةٍ | |
|
| وفعلُ نقصٍ وحرفٌ جمعها قسما |
|
فبعضها ينصبُ الاسمين في نسقٍ | |
|
| كمثلِ ظنَّ وما في سلكها انتظما |
|
وبعضها رافعُ اسمٍ ناصبٌ خبراً | |
|
| كمثل كانَ وما في بابها ارتسما |
|
وبعضها ناصبُ اسمٍ رافعٌ خبراً | |
|
| كمثل إنَّ وما في شعبها اقتحما |
|
والحقُّ في كل بابٍ أن يبين ما | |
|
| يحقُّ أن يُنْتَحَى فيه ويُلْتَزما |
|
والقول في الابتداء ابدأ به وبما | |
|
| يكونُ أصلاً وكنْ بالفرع مختتما |
|
فالابتداء كلا الاسمين مرتفعٌ | |
|
| به وإن كانَ في الثاني قد اخْتُصِما |
|
|
| معنًى إذا ارتبط اللفظان والتحما |
|
|
| معنى كقولك زيدٌ مكرمٌ حَكما |
|
ونسبة بين معلومين قد علمت | |
|
| تفيد إقرار من لم تدر ما كتما |
|
ونسبة بتن معلومين قد عرفا | |
|
| على الفراد تفيد الجمع بينهما |
|
ونسبةٌ بين مجهولين قد عدمت | |
|
| إحاطةً لم تفد فكرا ولا فهما |
|
وحق ما ابتُدِئَ التقديمُ عندهمُ | |
|
| وربَّما قدَّموا الأخبار رُبَّتما |
|
والمبتدا أخبروا عنه بما هو هو | |
|
| وما تضمنه أو ما قد التزما |
|
مما يشابه ذا أو ما يعادله | |
|
| كشأنِ أصْبَحَ فرداً ذاك أو أمما |
|
وبالمسببِ عنه والمضافِ له | |
|
| إن كانَ معناه من معناه منفهما |
|
وبالنقيض الَّذي منه يدال كما | |
|
|
ومسندُ الخبر اقسمه لمنفردٍ | |
|
| لجامدٍ ولمشتقٍّ قد انقسما |
|
وجملة ناسبتْ ما خبروا هي أو | |
|
| ما ناسبته ولا التاطتْ به رَحِما |
|
والظرفِ بالحرفِ أو لا حرفَ يصحبُهُ | |
|
| في الوقتِ والأين مختصاً ومنبهما |
|
وكلّ ما جعلوا من جملةٍ خبراً | |
|
| فالمضمراتُ غدت في ربطها عصما |
|
فجملةُ الابتداء استعملتْ خبراً | |
|
| تقول زيدٌ أبوهُ كاسبٌ خدما |
|
وجملةُ الفعلِ في الإخبارِ واقعةٌ | |
|
| تقول صوبُ الحيا من جودك احتشما |
|
وجملة الشرط مما يخبرون به | |
|
| تقول زيد متى ما يقتدر رحما |
|
والفاءُ في الخبر المضحي له سبباً | |
|
| وصلٌ ووصفٌ لمنكورِ قد انبهما |
|
يجوز إلحاقها والفاءُ مَدْخلها | |
|
| في غير ذاك من الأخبارِ قد حُرِما |
|
وإن جعلت اسم موصول له خبراً | |
|
| لم تلفِ فيه لحرف الفاء مقتحما |
|
وقد تُفَضَّلُ أخبارٌ مُرَتبةٌ | |
|
| من ابتداءاتها قد قوبِلَتْ بلما |
|
تقول نطقي وفكري والبنانُ تلا | |
|
| وصاغ واختطَّ في أمداحك الكلما |
|
وكم وكم خبرٍ تلفيه مُزدوجاً | |
|
| من موجبين ومنفيين قد لئما |
|
فمثل قولك حلوٌ حامض هو لا | |
|
| حلو ولا حامض في ذوق من طعما |
|
واحذف إذا اشتركَ الاسمانِ في خبرٍ | |
|
| مما عطفت فذو التسديد من خرما |
|
وجئ بمشتركِ الأخبار منفرداً | |
|
| وقل عليُّ وعمروٌ مكرمٌ قُثَما |
|
وخذ بما شئته من قولهم عمرٌ | |
|
| وصالحٌ صالح أو صالحان هما |
|
وحقُّ ما ابتدئَ التعريفُ عندهم | |
|
| وقد يكون له التنكير ملتزما |
|
|
| منهنَّ في خبرٍ في العيد عدُّكما |
|
وفي تعجبٍ أو شرطٍ ومسألةٍ | |
|
| بذاك واضعُ حُكمِ اللفظِ قد حكما |
|
وفي جوابٍ وفي نفيٍ وأدعيةٍ | |
|
| بذاك واضعُ حُكمِ النطق قد حتما |
|
وفي مفاضلةِ الأنواع قد بدءوا | |
|
| به وما ظلَّ بالتفضيل منقسما |
|
وفي مظنة تنبيهِ السميع على | |
|
| ما ظلَّ مستشعراً أو كانَ متهما |
|
وأبدأ بما خَصَّصَتْ تنكيرَهُ صِفَةٌ | |
|
| فلم يكن بعد تخصيصٍ لينبهما |
|
وابدأ بأخبارِ ما في حُكمِ معرفةٍ | |
|
| واسمٍ وأردفْ لغيرِ الاسم مختتما |
|
وإن سواءً وسيانَ ابتدأتهما | |
|
| فلتجعلِ الخبرَ الفعلين بعدهما |
|
تقول سيانِ أوْلى أو لوَى زمني | |
|
| في ظلّكم وسواءٌ ضنَّ أو كرما |
|
أي لا أُبالي وسقيا جودكم أحبا | |
|
| دهري مواهبَ أم لم يحبني وجما |
|
وإن بأمْ ألف استفهامٍ اقترنت | |
|
| في الجملتين فذاك الحُكْمُ حكمهما |
|
|
| فالقول منه بعكسِ الوضع قد عُصِما |
|
وإن تَسُقْ غيرَ وصفِ الشيء عن خَبرٍ | |
|
| له فأبرز من الأضمارِ ما اكتتما |
|
تقول أسماءُ عبد الله مضمرةٌ | |
|
| هي اعتناءٌ به إن ضيمَ واهتُضِما |
|
وأضمرِ المبتدأ للاختصار إذا | |
|
| ما شئتَ واحذف من الأخبار ما علما |
|
ولتجعلِ الحذفَ أيضاً في الجواب على | |
|
| سؤالِ مستفهمٍ مستخبرٍ لعمى |
|
وبعد لولا احذفِ الأخبارَ مكتفياً | |
|
| بالفهم فيها وللإيجاز مغتنما |
|
والحالُ عن خبرٍ مما تنوبُ إذا | |
|
| إضمار إذ وإذا من قبلها لزما |
|
مع المصادرِ عند الابتداء بها | |
|
| تقولُ عهدي بعبد الله مبتسما |
|
والعربُ قد تحذفُ الأخبار بعد إذا | |
|
| إذا عَنتْ فجأة الأمْرِ الَّذي دهما |
|
وربَّما نصبوا بالحال بعد إذا | |
|
| وربّما رفعوا من بعدها ربَّما |
|
فإن توالى ضميران اكتسى بهما | |
|
| وجْهُ الحقيقةِ من إشكالهِ غمَما |
|
لذاك أعيت على الأفهام مسألةٌ | |
|
| أهدتْ إلى سيبويه الهمَّ والغُمما |
|
قد كانت العقربُ الهوجاءُ حسّبها | |
|
| قدماً أشدَّ من الزنبور وقعَ حما |
|
وفي الجواب عليها هل إذا هو هي | |
|
| أو هل إذا هو إياها قد اختصما |
|
وخطّأ ابن زيادٍ وابن حمزة في | |
|
| ما قال فيها أبا بشر وقد ظَلما |
|
وغاظ عمراً عليٌّ في حكومته | |
|
| يا ليته لم يكن في أمره حكما |
|
كغيظِ عمروٍ علياً في حكومته | |
|
| يا ليته لم يكن في أمره حكما |
|
وفجع ابن زيادٍ كلَّ منتخب | |
|
| من أهله إذ غدا منه يفيض ذما |
|
|
| من أهله إذ غدا منه يفيض ذما |
|
فظلّ بالكرب مكظوماً وقد كربت | |
|
| بالنفسِ أنفاسُهُ إن تبلغ الكظما |
|
قَضَتْ عليه بغيرِ الحقّ طائفة | |
|
| حتَّى قضى هدَماً ما بينهم هدما |
|
من كلِّ أجورَ حكماً من سدومَ قضى | |
|
| عمرو بن عثمان مما قد قضى سدما |
|
حسادة في الورى عمت فكلهمْ | |
|
| تلفيه منتقداً للقول منتقما |
|
فما النُّهى ذمماً فيهم معارفها | |
|
| ولا المعارفُ في أهلِ النهى ذمما |
|
فأصبحتْ بعده الأنفاسُ كابية | |
|
| في كل صدرٍ كأن قد كُظَّ أو كُظِما |
|
وأصبحت بعده الأنقاسُ باكيةً | |
|
| في كل طِرْسٍ كدمع سحّ وانسجما |
|
وليس يخلو امرؤ من حاسدٍ أضِمٍ | |
|
| لولا التنافسُ في الدنيا لما أضما |
|
فكم مصيبٍ عزا من لم يصبْ خطأً | |
|
| له وكم ظالمٍ تلقاه مظّلما |
|
والغبن في العلم أشجى محنةٍ علمت | |
|
| وأبرحُ الناسِ شجواً عالمٌ هُضِما |
|