|
| والشكرُ في الصَّباح والمَساء |
|
|
|
|
| من مِنّةِ اللهِ على الإِنسانِ |
|
|
|
|
|
نلْتَدُّ في آلائه الجميله | |
|
|
|
| الهاشميِّ المصطفى الأمِّيِّ |
|
من جاء بالسُّنةِ والكتابِ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من عَزَّه إلَهُنا المجيدُ | |
|
|
أَدِمْه منصورًا على الأعَادي | |
|
|
|
|
وبعدُ فالعادة عندَ الناسِ | |
|
| الهجْمُ في الأكل بلا قياس |
|
|
| نَضَجَ أو قَصَّرَ عن إدراكهِ |
|
حتى يَرى مِزاجَه في السهول | |
|
|
في طَلعةِ الفجر على الطبيبِ | |
|
| يشكو بطول الليل في التعذيب |
|
من بَعْدِ أَنْ يَقَعَ في الأمراضِ | |
|
| وشدَّةِ الأوجاعِوالأعْراض |
|
|
|
|
|
|
|
أولُ ما يبدو لنا المشماشُ | |
|
| عن كل ضُرٍّ حارِصٍ فتَّاشُ |
|
ذو صَولةٍ تسطو على الأجْسَاد | |
|
|
|
|
وطبعُه للبردِ والتَّلْيِين | |
|
| في الرُّتْبَةِ الوُسْطى على اليقين |
|
|
| والبرُد فيهِما على السواء |
|
مُوَلِّد للبَلْغمِ الزُّجَاجي | |
|
|
|
|
وشرُّه المُرُّ كثيرُ الماء | |
|
|
لا تاكل المشماش بالعشيَّه | |
|
| فإنهُ ُيورِّتُ البَلِيَّه |
|
ولا الذي يَبِيت في الجِنانِ | |
|
| من بعْدِ قَطفِه مِنَ الأَغْصَانِ |
|
لا بأس بالإِفطار بالطَّريِّ | |
|
| المُجتَنَى بِبَرده النَّديِّ |
|
إصلاحُه بِبِزْر الأَنِيسُون | |
|
| أو بِزْر نَافِعٍ مَعَ الكَمون |
|
|
| وَحِدَّة الدَّم على الخلاء |
|
مبرّد العطش إن لم يستَحِل | |
|
|
قلِّلْ نوالَه في الابتداء | |
|
|
فإِنَّهُ يَخْزِن فِي الأَبْدان | |
|
|
|
|
|
|
وإِنَّ من أفعالِه التسخينَا | |
|
| والحرَّ كان طبعُه واللينا |
|
|
|
والنفخ والتمليس من صفاتِهِ | |
|
|
قدِّمْه قبل الأَخْذِ في الغَذاءِ | |
|
|
|
|
أنهاكَ عن تناولِ البَكُور | |
|
|
والبائتِ المجْنِي منَ الأشجار | |
|
| لَشَرُّ ما يُوكَل في الثمار |
|
ولا الذي قَصَّر عن إدراكهِ | |
|
|
والتَفِجُّ في غِذائه عَسيرُ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عند الحكيم الماهر العليمِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الدُّرَجِالأولَى معًا واللينِ |
|
|
|
وقد يُعين المعْدةَ الضعِيفه | |
|
|
|
|
ويُحدث الأوجاع فِي الأعصابِ | |
|
|
|
|
وأَكْلُه يوّرِثُ النِسيانا | |
|
|
|
|
|
| ليس رَدِيًّا كلُّها خلافُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وشرُّه الفِجّ العويصُ الهضمِ | |
|
| والحُلوُ منه جيِّدٌ للجسم |
|
من شأْنِه الاسهال للصفراء | |
|
| وهْوَ لَها من أفضل الدواء |
|
يُغْذِي كثيرا ويُرخِّي المعدَه | |
|
|
مُبرِّدُ العطشِ في التهابِ | |
|
|
وأكلُه قبل الغَذاء يُحمَد | |
|
| وبعده مُلَزَّزٌ ومُفْسِدٌ |
|
|
|
|
| فلْيَكُ عن اصلاحه مَقْصورا |
|
قَراسيا حبُّ الملوك تعرفُ | |
|
| أكثرها في أرض بَرْد تُقْطفُ |
|
|
|
|
|
كل الذي في طَعْمِه الحَلاوه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
احسِبْه في الفاكهة الرفيعه | |
|
|
|
|
إن شئتَ عده من السَّفَرْجَل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
تَخاف من قُولنْجِه البطونُ | |
|
|
يوكَلُ في الليل وفي العشيه | |
|
| وبعدما يُقضى منَ الأغذِيه |
|
|
|
يَميلُ للْبَلْغم والصفراء | |
|
|
|
| في الدرج الأولى له محسوبه |
|
|
|
|
| وفي امتلاءِ البطْن والمسَاء |
|
|
|
وكلُّه يُهْجَرُ بل يُطلّق | |
|
| فإن يكنْ لاَبُدَّ فالمِفْلق |
|
|
|
|
| والدمُ من غذائه مُنْتَخَب |
|
|
|
|
|
وهو الذي فَصَّلْتُه أصنافُ | |
|
|
|
|
هذا الذي قد بَلَغ النِّهايه | |
|
|
|
| كلاهما في الطبع فيه مَيْز |
|
|
| واليُبس في أجزائه شَدِيده |
|
أفْضَلُ ما يُشْربُ من دواء | |
|
| للمَرَّة الصفرا على الخلاء |
|
وشربُه أيضا يقوّي المعدَا | |
|
| ويُبْرِدُ العطش ثم الكبدا |
|
|
| والقيءَ والحمي التِّي كالنار |
|
والمُزُّ بين ذاوذا معتدِل | |
|
| على الدواء والغذا مُشتمِل |
|
|
|
مِن أجْلها يذم أو قد يُحمَدُ | |
|
|
اللحم والعَجْم مع الرطوبه | |
|
| والقَشْر في تركيبِها أُعْجُوبَه |
|
|
| ومثله العَجْم وقد يُحْتَجُّ |
|
|
| مَا لَمْ يَصِرْ بالسحق كالهباء |
|
|
|
|
|
|
| فِي الهَضمِ لا يَضُرُّ بِالصَّحِيحِ |
|
وَرُبما يُسهّل أو يُليِّن | |
|
|
|
|
|
|
|
| الأبيض الصافي الكبيرُ الجسمُ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يَضُرُّ بالبرد مع التكثيف |
|
ويُهجَرُ العنبُ في الأدبار | |
|
| وكلَّ ما يُجْنَى من الأشجار |
|
|
| بنوعي الكمّون قُلْ والماء |
|
|
| بالمُصْطَكَى أو السَّكَنْجَبِينِ |
|
قد بارك اللهُ لنا في التين | |
|
|
|
| إن الْتَوَتْ في غصنها وتكمل |
|
|
| يقصُرُ عن أوصافها التعبير |
|
|
|
|
|
لذيذةٌ في طبْعِها تَسْخِين | |
|
|
|
|
|
| بِسرعة يُزيله التَّلْطِيفُ |
|
|
| لَحما ولونا مشرقًا نُوراني |
|
وهو مُدِرّ مُطلِقُ الطبيعه | |
|
|
مُلَيِّن الصدرَ مُثير القُمَّل | |
|
|
|
| وقبل أن يُشْرعَ في الغذاء |
|
|
|
يوكل في الصَّبَاح والمساء | |
|
|
|
|
وربما يُوَلِّدُ السُّلاقا | |
|
|
|
|
|
|
|
| فإنه من أَوْجَبِ الأُمُور |
|
اصلاحُه مستعملاً في الحين | |
|
|
واكله بالجوز قد يُسْتحسَن | |
|
| فإِنَّهُ مِنَ السمومِ المَأْمَنُِ |
|
قد جاء في إبانه الرمَّانُ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مبرِّدٌ للحميَّاتِ المحرِقَه | |
|
| وَعَطَشٍ وشَطْرِغِبٍّ مقلقه |
|
|
| تقْوى وكل عافصٍ وَحَامِضٍ |
|
والحلوُ والمزّ مع التَّفيّه | |
|
| أَغْذِيَّةٌ جَيِّدَةُ الشَّبِيَّةُ |
|
ببدَنِ الانسانِ والمِزَاج | |
|
|
|
| سَرِيعُ هَضْمِ مُخْدِرٌ مُعِينُ |
|
على الذي يَعْصِبُ فِي التَّهَضُّمِ | |
|
| وَيَنْفَعُ السعالَ قُلْ مِنْ بَلْغَمِ |
|
كثيرُ نَفْعِ وَاضِحِ الإِعَانَه | |
|
| فِي عِلّةِ البَوْلِ مِنَ المَثَانَهْ |
|
والثَّفْلُ منه يُمْسِك الطبيعَه | |
|
| فِي مُدَّةٍ قَرِيبَةٍ سَرِيعَه |
|
وَكُلُّ مَا يُوكَلُ مِنْ رُمَّانِ | |
|
| فَإِنَّهُ يُمْضَغُ بالأَسْنَانِ |
|
ويُرتَمَى الثُّفْلُ بُعَيْدَ المَصِّ | |
|
| فَهْوَ كَذَا مُسَطَّرٌ فِي النَصِّ |
|
وَيُوكَلُ الرُّمَّانُ قَبْلَ الأَكْلِ | |
|
| وَبَعْدَهُ أَيْضًا بِبَعْضِ الثَّفْلِ |
|
طَرِيُّهُ يُحْمَدُ وَالمُدَّخَرُ | |
|
| لَيْسَ بِهِ ذَمٌّ وَلاَ تَخَيُّرُ |
|
وَإِنْ أَرَدْتَ القَوْلَ فِي السَّفَرْجَلِ | |
|
| غِذَاؤُهُ يُحْمَدُ لِلْمُسْتَعْمِلِ |
|
لَكِنَّهُ صَعْبٌ عَلَى المَهْضُومِ | |
|
| وَمَاؤُهُ يُشْفِي مِنَ السُّمُومِ |
|
وقِيلَ فِي السَّفَرْجَلِ الرُّطُوبَه | |
|
| لكنََّّهَا فِي جَرمِهِ مَحْجُوبه |
|
وَطَبْعُهُ البَرْدُ مَعَ اليُبُوسَه | |
|
| في الرتبَةِ الأُوْلَى لَهُ محسوسَه |
|
ويُمْسِكُ البَطْن عَلَى الخَلاَءِ | |
|
| يُسْهِلُْهُ أَكْلاً عَلَى الغِذَاء |
|
وأَكْلُهُ تَقْوِيَةٌ لِلْمَعِدِ | |
|
| قَبْلَ الغِذَا وَبَعْدَهإن تُرِدِ |
|
وَأَكْلُهُ لِخَفَقَانٍ يُذْهِبُ | |
|
| وَالغَشْيَانُ فيهما مُجَرَّبٌ |
|
وَيَمْنَعُ القَيء في الالتِهَابِ | |
|
| الدَّاعِي لِلْعَطَشِ وَالشَّرَابِ |
|
مَسَرَّةُ النَّفْسِ مَعَ السَّفَرْجَلِ | |
|
| مُفَرِّجُ الأَحْزَانِ لِلْمُسْتَعْمِلِ |
|
وَجَاءَ عَنْ إِمَامِنَا الغَزَالِي | |
|
| فَإِنَّهُ يَصْلُحُ لِلْحِبَالِ |
|
إن أكلَت امرأةٌ سَفَرْجَلاً | |
|
| فِي رَابِعِ الأَشْهُرُ كَانَ أَجْمَلاَ |
|
يَأتِي الذِي تَلِدْهُ مِثْلَ القَمَرْ | |
|
| صُورَتُهُ تَكُونُ أَحْسَنَ الصور |
|
وَنَيُّهُ صَعْبٌ عَلَى الأَضْرَاسِ | |
|
| وَمَعْدَةٍ ضَعِيفَة فِي النَّاسِ |
|
يَخَافُ مِنْ إِدَامِهِ قُولَنْجَا | |
|
| وَوَجْعَ الأَعْصَابِ نَيًّا فِجًّا |
|
وَرُبَّمَا يُوكَلُ فِي الغَذَاءِ | |
|
| طَبْخًا وَمَشْوِيًّا عَلَى الحِذَاءِ |
|
وَإِنَّمَا يُسْلَقُ فِي المِيَاهِ | |
|
| أو فِي فُوَارِ القِدْرِ بالتَّنَاهِي |
|
وَقَدْ يَكُونُ طَبْخُهُ بِالعَسَلِ | |
|
| وَتَابِلٍ مِنْ قَرْفَةٍ وَفُلْفُلِ |
|
عَلَى الطَّعَامِ أَكْلُهُ مَلِيحٌ | |
|
| قَبْلَ الغِذَاءِ أَكْلُهُ قَبِيحُ |
|
لاَ تَأْكُلِ الفِجَّ مِنَ السَّفَرْجَلِ | |
|
| وَكُلْ مِنَ الحُلْوِ النَّضِيجِ الأَكْمَلِ |
|
|
| لا سيما اخْضَرُه الجدِيدُ |
|
|
| وخَلْطُهُ مِزاجُه قَوِيُّ |
|
بَطيءُ هَضْمٍ وَهْو ذو إِعَانه | |
|
| فِي غَسل كِليَة مع المَثَانَه |
|
وكُلُّ ما يوكلُ من لوزٍ طَرِي | |
|
| أصلِحْه إن أكلته بالسّكَّر |
|
أو عَسَلٍ وَحُلْوةٍ وَتَمْرِ | |
|
|
يُغْزِرُ المَنِيّ في الرجال | |
|
| ويُبريءُ الرَّبْوَ مَعَ السُّعال |
|
اُحْكُمْ على الثلاثة الأَصناف | |
|
| من تَمْرةِ التُّوتِ بلا خِلافِ |
|
مَا كَان منْه حامِضًا بالبَرْدِ | |
|
| وَمُطْرِدَ الصفراء أيَّ طَرْد |
|
والفِجُّ مِنه أَكْلُه ثَقِيلُ | |
|
| ومُسَدِّد ٌمُبرِّدٌ قَلِيلُ |
|
والحلو منه يسْتحِيل مُسْرِعًا | |
|
| مُلَزِّجًا مُسْتَجْلِيًا تَهَوُّعَا |
|
|
| مُنْتَخب والرُّبّ من عُلَّيْق |
|
اصلحه بالجَوَارِشِ القَوِيَّه | |
|
| من فُلْفُلٍ وقَرْفَةٍ ذَكِيَّة |
|
وكلُّ ما يوكَلُ من عُنّاب | |
|
| فإِنَّهُ يَصْلُحُ بالجُلاَّبِ |
|
|
| عَسِيرْ هَضْمٍ بُطْئُه ثَخِينُ |
|
غِذَاؤُهُ مُوَلِّدٌ لِلْبَلْغَم | |
|
| مُسَكِّنُ اللدْغ وحِدَّةِ الدم |
|
طَبِيخُهُ يَنْفَعُ للسُّعَال | |
|
| وَحُرقَةِ البُولِ مِنَ الأطْفال |
|
وأكلُه قد ذَمَّه الحكِيمُ | |
|
|
يُقَلِّلُ المَنِيَّ والنِّكاحا | |
|
| مُنَفِّخًا مُوَلِّدًا الرِيَاحا |
|
وَعَدُّهُ مِنْ جُمْلَةِ الغِذَاء | |
|
| أبْعدُ مَا عِنْدِي مِنَ الأَشْيَاءِ |
|
المشْتَهَى يَفِيضُ بِالخُنَاقِ | |
|
| لِشِدَّة القبض لدى المذاق |
|
|
|
يَضُرُّ لِلْمَعْدَة بالبُرُودَه | |
|
| وَعَصَبٍ مُضَرَّةٍ شديدَه |
|
وَيَحْبِسُ البطْنَ عَنِ الخَلاَء | |
|
| بِقُوةٍ فِي جُملةِ الأَجْزَاء |
|
القولُ في فَواكه البحائِر | |
|
| وكلُّها ليسَ من الذَّخَائِر |
|
وكلُّ ما يَنْبُتُ في البحَائِر | |
|
|
مُجْمَلَةٌ تَأْتِي على التفْصِيل | |
|
| فِي حَالَةِ التَّقْصِيرِ والتَّطْوِيل |
|
|
|
أول ما يبدُو لنا القِثَّاء | |
|
| مِنْ كُلِّ ما يجري عليه الماء |
|
وطبعُه البَرْدُ مع الرُّطُوبَه | |
|
| فِى الرتبة الأولى له محسُوبه |
|
بَطِيءُ هَضْمٍ دَمُه غَلِيظٌ | |
|
|
يَلِيقُ بِالمَحْرُوقِ مِنْ مِزَاجِ | |
|
| وَمَيْلُه لِلبَلْغَم الزُّجَاجِ |
|
وِبَزْرُهُ يُزِيلُ حُرْقَ البَوْلِ | |
|
| لِبَائِتٍ من أَجْله فِي هَوْل |
|
أَصلِحْه بالمِلْحِ وكُلْهُ بالرُّطَبْ | |
|
| أو عَسَل النَّحْلِ الصفيِّ المُنْتَخَبْ |
|
وَكُل ما يُوكَلُ مِنْ خِيار | |
|
| اخْتَر صِغَارَه عَلَى الكِبَار |
|
وَكُلُّ مَا طَالَ مِنَ المُدَحْرَج | |
|
| فإِنَّه أَسْلَمُ مِنْ تَفَجُّج |
|
مِزَاجُه البُرُودَةُ الشديده | |
|
| واللينُ فِي الدّرجَة البَعِيده |
|
وَدَمُهُ دَمٌ غَلِيظُ الجَوْهَر | |
|
| أَصلِحْه بالعَسَلِ أو بالسُّكَّر |
|
وَماؤُهُ يُسَكِّنُ الحرَارَه | |
|
| وَالغَشَيَانُ شَمُّه إطَارَه |
|
وِبَزْرُه مُفَتِّتُ الحَصَاةِ | |
|
| بِسُكَّر أوِ الْجَوَارِشَاتِ |
|
أَصْلِحْهُ بِالمِلْحِ مِنَ الأَمورِ | |
|
| وَكُلْه بَعْدَ النَّزْع للقُشُور |
|
وكُلُّ ما يُوكَل من دُلاَّعِ | |
|
| فَبَارِدٌ رَطْبٌ بِلا نِزاع |
|
وَرُبَّمَا نَعْرِفُه بالسِّنْدِ | |
|
| وَرُبَّمَا يُقَالُ فِيه الهِنْدِ |
|
مُلَطِّفٌ مُبَرِّدُ الْحَرَاره | |
|
| فِي حُمْياتٍ أصلُها المَرَارَه |
|
مُبَرِّدُ العَطَشِ فِي الْتِهَابِ | |
|
| حَرَارَةِ الحُمَّى بِلاَ ارْتِيَاب |
|
أَفْضَلُهُ أَعْظَمُهُ ضَخَامَهْ | |
|
| وَحُمْرَةُ اللوْنِ لَهُ عَلاَمه |
|
حُلْوٌ إِذًا مُخَلْخِلُ القِوَام | |
|
| وَمَاؤُهُ نَزْرٌ مَعَ العِظَامِ |
|
إِصْلاَحُه بِخَالِصٍ مِنْ سُكرِ | |
|
| فِي حَالَةِ الأَكْلِ ولاَ تُكَثِّر |
|
فَإِنَّهُ يَجِيءُ ذَا إِعَانهْ | |
|
| لِحُرْقَةِ البَوْلِ مَعَ المَثَانَهْ |
|
يُوكَلُ قَبْلَ الأَخْذِ فِي الغِذَاء | |
|
| وَبَعْدَه مَكَانَ شُرْبِ المَاءِ |
|
أَعْطِه للمَحْرُوقِ من مِزَاج | |
|
| فَإِنَّه أَشْبَه بِالعِلاَجِ |
|
وَمَنْ يكُن مزاجُه ذَا بَرْدِ | |
|
| فَلْيَقْتَصِرْ عَنْ أَكْلِهِ بالقَصْد |
|
يَضُرُّ كُلَّ بَارِدٍ فِي الحَلْقِ | |
|
| وَالشيخ والمَرْأَةِ بعد الطَّلْقِ |
|
اُحْكمْ عَلَى البَطيخِ قَبْلَ الأكْلِ | |
|
|
بالمَيْل لِلبَرْدِ مَع التّلْيِين | |
|
| ثَانِيةً فِي دُرَجِ التَّمْرِينِ |
|
أنواعُه ثلاثةٌ في الجِنْس | |
|
| عُدَّتْ لَهَا مَنَافِعٌ لِلإِنْسِ |
|
|
| أثْقَنَهُ مُدَبِّرٌ عَزِيزُ |
|
هَذَا مِزَاجُه غَلِيظُ الجَوْهَرِ | |
|
| مُلَزِّجٌ يَلَذُّ مِثْلَ السُّكَّرِ |
|
والثاني فِي تَدْويره طويلُ | |
|
| وَلَحْمُهُ مُرَمَّلٌ قَلِيلُ |
|
وهْو لِطِيفٌ مُسْرِعُ الإِحاله | |
|
|
وَمِنْ طَوِيلٍ أَصْلُهُ القِثَّاءُ | |
|
| مَلْسُ القِوامِ يَجْرِي مِنْهُ المَاءُ |
|
مِزَاجُهُ يَجْرِي فِي التَّوَسُّطِ | |
|
| بَيْنَ المُديرِ والطويل المُفْرِط |
|
وَكُلُّهُ يَمِيلُ للفَسَادِ | |
|
| وجَالِبِ الحمَّى إِلى الأجْسَاد |
|
إِنْ صَادَفَ المَعْدَةَ فِيها مرَّه | |
|
| أو بلغمًا مال لَهُ بِمَرَّه |
|
وَقَدْ رَأَيْتُ قَوْلَ جَالينُوس | |
|
| فِي حَالَةِ البَطِّيخ والمجوس |
|
فأنّه يُوَرِّثُ السُّموما | |
|
| إن صَارَ فِي فَسَادِه مَذْمومَا |
|
وَهْوَ مَتَى يَصير للصَّلاَحِ | |
|
| مِنْ أَفْضَلِ الأَغْذِيَةِ المِلاَح |
|
مُلَطِّفٌ مُبردُ الغِذَاءِ | |
|
| وَمُشْرِقُ اللَّوْنِ عَلَى الأَعْضَاءِ |
|
وَبِزْرُهُ مِنْ أَفْضَلِ النَّبَاتِ | |
|
| مُدِرُّ بَوْلٍ مُخْرِجُ الحَصَاة |
|
وَشَحْمُه مُنّعِشٌ لِلْقَلْبِ | |
|
| وَمُجْلِي مَا دَاخِلَهُ مِنْ كَرْبِ |
|
وَلَحْمُهُ والقِشْرُ مُجْلِيَان | |
|
| لِوِسَخ مِنْ بِشْرَةِ الإِنْسانِ |
|
وَرِطْبِ اليَدَيْنِ لِلجَوَارِي | |
|
| بِشَحْمِهِ ذَاكَ مع القِشَار |
|
إِصْلاحُه مُسْتَعْجِلاً يَكُونُ | |
|
| لِكُلِّ مَحْرُور سَكَنْجَبِينُ |
|
وَبَارِدُ المِزَاجِ فَلْيَسْتَعْمِلِ | |
|
| جَوَارِشَ الفُلْفُلِ أو قُرُنْفُل |
|
وجنِّبِ انْ أَكَلْتَهُ القُشورَا | |
|
| وَرَاعِ إِنْ أَرَدْتَهُ أُمُورَا |
|
أوَّلها الأكْلُ عَلَى الخَلاَءِ | |
|
| وَالصَّبْرُ عَنْ تَنَاوُلِ الغِذَاءِ |
|
فإِنَّهُ سَرِيعُ الانْحِدَارِ | |
|
| بِسُرْعَةٍ تَجرِي عَلَى المَجَارِ |
|
|
|
ومثلُه البُسُْرُ مع البُرُوده | |
|
| وشأْنُه تَقْوِيَةٌ لِلْمَعده |
|
مُخْتَلِفٌ في الشكْل وَالمَذاقِ | |
|
| والطبْع عند جُمْلة الحُذَّاقِ |
|
ما كان منه صَادِق الحَلاَوة | |
|
| يميلُ للحرِّ مع النَّداوه |
|
|
| وَخِلْطُهُ مُنْتَسِبٌ لِلأَرْضِ |
|
|
|
لكنَّه يَنْفَعُ للَّثَّاتِ | |
|
|
أخيره الأكلُ على الغِذَاءِ | |
|
| ومصُّه من أفْضلِ الأَشْياءِ |
|
وَيُرْتمَى بثُفْلِه فِي الحِينِ | |
|
|
وإن أردتَ القولَ في طَبعِ الرُّطبْ | |
|
| فطَبْعه الحَرُّ فِي أُولى الرتب |
|
وتُفْضَل الجَزِيّة الرَّطُوبَه | |
|
| فِي وَسَط الأُوْلَى لَهُ مَحْسُوسَه |
|
|
|
ويُسْهِل الطَّبعَ مِن الإنْسان | |
|
| يَضُرُّ بِاللِّثَاتِ وَالأَسْنَانِ |
|
ويُحْدث الشِّدَّةَ فِي الطِّحال | |
|
| وَكَبِدٍ يَنْفَعُ للسُّعَالِ |
|
يَضُرُّ بِالمحرُورِ مِنْ أُنَاسِ | |
|
| مُنَفِّخٌ مُصَدِّعٌ لِلرَّاسِ |
|
غِذَاؤُه ذُو فُضْلَةٍ مُسْتَكْثَرَهْ | |
|
| بِها تَرَى تَغْيِيرُه لِلحُنْجُرَه |
|
يَكْفِيكَ فِي الرَّطَبِ مِنْ إِفَادَه | |
|
| فَإِنَّهُ يُسَهِّلُ الْوِلاَدَهْ |
|
وَمَأْمَنٍ مِنْ مَرَضِ القُولَنْجِ | |
|
| وَأَكْلُهُ مِنَ الحَصَاةِ يُنْجِي |
|
وَتَمَّ مَا قَصَدْتُه لِلَّه | |
|
| مُنَبِّهًا لِغَافِلٍ وَسَاه |
|
مِن سِنة الجهْل بالاغْتداء | |
|
| مُوَبِّدًا فِي الصُّبْحِ وَالمَسَاء |
|
لِكَيْ يَرَى عَجَائِبَ الجَبَّارِ | |
|
| فِيمَا تَقَدَّمَ مِنَ الأَسْرَار |
|
سبحانه عَزَّ وَجَلَّ اللَّهُ | |
|
| لَيْسَ لَنَا مِنْ رَاحِمٍ سِوَاهُ |
|
ونسألُ الله ونَسْتهْدِيهِ | |
|
| فِي نَظَرٍ فِي القَوْلِ وَالبَدِيه |
|
هَوَاطِلَ التَّسْلِيمِ والصَّلاةِ | |
|
| لِلْمُصْطَفَى وَآلِهِ الهُدَاةِ |
|