أَحُبِيتَ وحدكَ بالجمالِ المطلقِ | |
|
| أم قيلَ إذ قُسِمَ الجمالُ لكَ انتَقِ |
|
فلقدْ جَرَيْتَ من الجمالِ لغايةٍ | |
|
| أَصبحتَ فيها سابقاً لمْ تُلْحَقِ |
|
ما عُذْرُ مَن لمْ يسلُ ممَّا قد جنتْ | |
|
| عيناكَ بلْ ما عُذْرُ من لم يَعْشق |
|
أخذَ الهوى عهداً عليَّ فلم أُطِقْ | |
|
| نقضاً لما أخذَ الهوى مِنْ موثق |
|
وأَبى سُلوِّي عن محاسنِ أوْجُهٍ | |
|
| بَهَرَتْ محاسنَ كلّ بدرٍ مُشرق |
|
وبمُهْجَتي منها الَّتي مذْ مُلِّكَتْ | |
|
| رقَّ القلوبِ لحاظُها لم تُعتق |
|
مظلومةٌ باللّحظ ظالمةٌ به | |
|
| تشكو وتشكي كلَّ صبٍّ شيّق |
|
عَقدَ الجمالُ وشاحَه منها على | |
|
| خصرٍ بأَلحاظِ العيون منطّق |
|
وأَدار عقداً حول عقد الصَّبر في | |
|
| جيدٍ بحبَّات القلوب مطوّق |
|
وأَجَلْتُ في إثر الشَّباب وإثرها | |
|
| لمَّا نأَتْ ونأَى لواحظُ مُشفق |
|
وبكيتُ أيَّامَ الشَّباب كما بكى | |
|
| حسَّنُ أيَّاماً حَسُنَّ بجلّق |
|
ورأَيتُ أَسباب النعيم قد انقضتْ | |
|
| لمَّا انقضى شرخُ الشَّباب المونق |
|
وإذا الدَّواعي للتنعّم أُحصِيتْ | |
|
| فجميعُها في رأْي كلّ محقق |
|
أَمْنٌ وعافيةٌ ووصل أَحبَّةٍ | |
|
| وغِنىً وظلُّ شبيبةٍ لم تَخْلَق |
|
وكمالُ ذاك رضا الإِمام وإنَّه | |
|
| لأجلُّ منها عند كلِّ موفّق |
|
مَلِكٌ غدتْ أفعاله محمودةً | |
|
| ممدوحةً في مغربٍ أو مَشْرق |
|
وخليفةٌ خَلَفَ السحابَ بأَنملٍ | |
|
| قد أَصبحتْ مبسوطة لم تغلق |
|
|
| طَلْقُ الأَسِرَّةِ في عبوس المأزق |
|
قد خُصَّ إذ حازَ المحامدَ كلّها | |
|
| باسمٍ لمعنى الوصفِ منه مُصدّق |
|
نجلُ الرضا الهادي المسمَّى باسم من | |
|
| بالحكم خُصَّ لدى الصبا والمنطق |
|
سِبْطُ الإِمام أبي محمَّدٍ الَّذي | |
|
| أحيا المنى بسماحهِ المتدفّق |
|
أَعلى أبو حفصٍ معالم مَجْدِهِ | |
|
| حتَّى ارتقَتْ فوق السِّماك المرتقي |
|
بندى أمير المؤمنين تَبَجَّسَتْ | |
|
| سُحُبُ المكارمِ والسَّماح المُغْدَق |
|
كم فرَّقتْ من شملِ مالٍ في النَّدى | |
|
| منه مكارم كالسَّحاب الغَيْدق |
|
ولكم أثارتْ خيلُهُ من عارضٍ | |
|
| صخبِ الرواعِدِ للأَعادي مُصْعِقِ |
|
وغمامِ نقعٍ بالغماغم مُرْعدٍ | |
|
| زجلٍ وبالبيض اللَّموامع مبرق |
|
تنعقّ سدفة نقعه عن شُزّبٍ | |
|
|
سَبَتِ العِدا حتَّى غَدوا أيدي سبا | |
|
| وتمزّقوا في الأرض كلَّ ممزّق |
|
قادَ الكماةَ إلى العُداةِ لبوسُهُمْ | |
|
| بيضٌ تَرَجْرَجُ فوقهم كالزئبق |
|
من كلِّ أروعَ رائعٍ إقدامُهُ | |
|
| ومزعزعٍ صَدْرَ الخميس الفيلق |
|
يذكي التقدّم للأعَادي بأسه | |
|
| كالسقْطِ طار من الزِّناد المحرق |
|
ما يَنْثَنِي ويهاب عِند لقائه | |
|
| للقِرن إلاَّ أنْ يُهاب فيتَّقي |
|
أَخليفةُ الله الَّذي مذْ حقَّقتْ | |
|
|
جليْتَ عنَّا ليلَ كلِّ ضلالةٍ | |
|
| بِهدايةٍ مثل الصَّباحِ المشرقِ |
|
فلِنورَي القَمرينِ نورك ينتمي | |
|
| وبِعيصَي العمرين عيصك يلتقي |
|
أجرى أُمور الخلقِ عدْلكُمُ على | |
|
| شَرْعِ الصَّلاح الشَّامل المستوْسق |
|
أذكيتَ من طرف السنان لرعيهم | |
|
| طَرْفاً به سِنَة الكرى لم تعلق |
|
ما زالَ في حِفظ الرَّعيَّة ساهراً | |
|
|
فإذا تدنَّت منه يوماً غفوةٌ | |
|
| نادت به علياك حَدِّقْ حَدِّقِ |
|
يهنِ الخلافةَ أنَّا قد شُرِّفَتْ | |
|
| بأغرَّ في شرف المناسب معرق |
|
زان الخلافة حين زانت جَده | |
|
| فغدتْ به كالتَّاج فوق المفرق |
|
زادتْ به حسناً وزادتْ رفْعة | |
|
| وعُلاً وحلَّتْ بالمحلّ الأوفق |
|
ومتى تُردْ تُعْطِ الأُمور حقوقها | |
|
| فافهمْ مَراتبَ فَضْلِها وتحقَّقِ |
|
وَزِنِ الأُمور وأَعط كُلاًّ حقّه | |
|
| واخصصه بالأوْلى به والأَلْيَقِ |
|
بالعقد فوق تليله والتَّاج في | |
|
| أعلى المفارق والبُرى في الأسؤق |
|