مُنى النفس يدني منكمُ والنَّوى تقصي | |
|
| فكمْ ذا يُطيعُ فيكم وكم يعصي |
|
يُقرب في حال التَّنائي مزارَكم | |
|
| فيدنو ويَنأَى بالخيال وبالشخص |
|
فَيَنْقادُ للأحلام منكم وللمنى | |
|
| ويأبَى على المشتاق فيكم ويَستعصي |
|
وكم رُمْت أعصي في هواكم فلم أطقْ | |
|
| خطوباً خطايا الدَّهر فيهنَّ لا أُحصي |
|
وكنتُ تأوَّلتُ النوى أنَّها ثَوى | |
|
| وهل بَعد نصِّ العيسِ أحتاجُ للنصِّ |
|
فكم سَهَّدتْ من مجتلى سَهر الحِجا | |
|
| ببدرٍ على غصنٍ وغصنٍ على دِعص |
|
وتُظْهِرُ تَرْغيداً ومنتصّة الطلى | |
|
| تَريعُ إذا ريعَتْ لأغيدَ مُنتصّ |
|
وفَرعٍ يُريكَ الليلَ يغشى نهاره | |
|
| أو الصبح تجلوه لدى الحلِّ والعَقصِ |
|
فما أمرض القلب الذي قد أغصَّه | |
|
| تملُّؤه من ذلك المقضمِ الرَّخص |
|
وما أفصحَ الوشْحَ التي تشتكي النوى | |
|
| على حال قُربٍ من خصور لها خُمص |
|
كأنْ لم تَمَدَّدْ بعد ما قلَّصتْ بكم | |
|
| ظلالُ المُنى أيدي النجائب والقُلْصِ |
|
ولم تعدُ بي قرواءُ تُمْسَحُ بالطلا | |
|
| وتمحصُ في عرض الفلا أيّما مَحْص |
|
ولم تختدعْ عينَ الرَّقيبِ وسمعَه | |
|
| بوَخْدٍ على وَخْدٍ ونصٍّ على نصِّ |
|
تخفّ وتخفي الوطء من كلّ مسمع | |
|
| فآثارها تخفى على كلِّ مقتص |
|
وكم زُرتُ ربّاتِ الحجال وزُرنني | |
|
| برأي مطاع في الهوى وحجاً معصي |
|
وقَصَّتْ ولكن ما اهتدت رقباؤها | |
|
| إلى أثَرَيْنا بالقِيافةِ والقَصِّ |
|
فيحكي انسيابَ الصّلّ طرفي إذا سرى | |
|
| إليها وطرفي إنْ سما خِلسة اللّصِّ |
|
بعزميَ استدني البعيد وإنَّني | |
|
| كما النجم مستقص له غير مستعص |
|
وزَهَدَّني في العيشة الخفْضِ أنَّني | |
|
| على ربع كورٍ في ذرَى العيس ذو حرص |
|
وعفت من الدنيا الدنايا فلم أشر | |
|
| بقَبض إلى ما عنّ منها ولا قَبص |
|
سأترُك في الدنيا ثناءً مخلّداً | |
|
| إذا غدت الأيّام مخلقةَ القمص |
|
أعقائلقد عزّت على كلّ خاطبٍ | |
|
| ولو حلّيت عقد الثريّا لدى النصّ |
|
أرادت وحيدا في الملوك فلم تجد | |
|
| كيحيى بن عبد الواحد ابن أبى حفص |
|
|
| إليه وأقدام العدى عنه في نكص |
|
لخرصانه صدق الجلاد الذي به | |
|
| تظل الأعادي في جدال وفي خرص |
|
بحيث ترى زهر الوجوه كأنّها | |
|
| من الروع علّت بالعبير أو الحمص |
|
وبحر تهيم المكرمات به فما | |
|
| لها الدهر من خلّ سواه ولا خلص |
|
فمن يعدُ شط الحلم منه ملجّجا | |
|
| فأيدي المنايا فيه ناشبةُ الشص |
|
نأى ودنا منّا علا وسماحةً | |
|
| فيدنيه منّا جوده والعلا تقصي |
|
|
| لتحصى بطول البحث عنها ولا الفحص |
|
وما ليس يبدو منهم فوق ما بدا | |
|
| من الفضل إن أحصى فضائلهم محص |
|
فليس بمستقصٍ لها واصف مدى | |
|
| ولو أنّه فيها مدى القول مستقص |
|
فللّه ما لم يبد منها وما بدا | |
|
| وللمجد ما لم يحص منها وما أحصي |
|
بيوت المعالي بالعوالي مشيدةٌ | |
|
| لديهم وأسّ المجد مستحكم الرص |
|
فتلك هواهم لا هوى البيض كالدمى | |
|
| وتلك بناهم لا بنى الشيد والجص |
|
سموتم إلى العليا بطول قوادمٍ | |
|
| فمن ذا يساميكم بأجنحةٍ حمص |
|
تراث الهدى فيكم وما لسواكم | |
|
| من الناس فيه من نصيب ولا شقص |
|
بماحزتم من هدى أفضل صاحبٍ | |
|
|
أبي حفص البحر الخضم الذي طما | |
|
| فمدّ بلا جزر وزادٌ بلا نقص |
|
به أصبح المهديّ قد شدّ أزرُه | |
|
| كما شد أزر المصطفى بأبي حفص |
|
|
|
وعرّاصةً قد جاد في عرصاتهم | |
|
| لها عارض واري السنى دائم العرص |
|
|
| بضرب مبين الحس مستاصل الحص |
|
تزيد حياة الدين طولا قصارُها | |
|
| وتنقص أعجاز العدى أيما نقص |
|
كسوت جناح الجيش منه قوادماً | |
|
| قصَصت قداماهم بها أيّما قص |
|
|
| مهيضِ الخوافي والقوادم منحص |
|
وأضحت على غير العوالي رؤوسهم | |
|
| تُساق ومن مقصودهن على وقص |
|
فكم قدم من صادق القدم منهم | |
|
| غدت وهي في دحض هناك وفي دحص |
|
|
| ومن معجل منهم إلى ميتة قعص |
|
|
| وأهليه من أهل الضلالة مقتص |
|
اسام الردى روض المنايا ذبابَه | |
|
| وقال لصغرى النمل آثاره قصي |
|
فكم قونس قد خد في الخدّ بعده | |
|
| وكم قصّ بعد الفرى للهام من قص |
|
فيحصدن من هام العدى كل قائم | |
|
| ويهد من من بنيانها كل مرتص |
|
وكم عاقلٍ أضحى بمقعد حرصِهِ | |
|
| بصيراً وقد أعيا على الحزْر والخرْص |
|
بحيث ظبا الأَجفان رمدٌ سوافح | |
|
| دماً وعيون السُّمرِ كالأَعين الرمص |
|
ويومٍ كيوم السَّبت لمْ تَرجُ بَعده | |
|
| عداتُك أن تشتقَّ في الرَّمس من رمصِ |
|
فإنْ رفعوا آنافهم جُدِعتْ وإنْ | |
|
| أمال الهوى أعناقهم فهي للوقص |
|
فروَّيت منهم كلَّ ظامٍ كعوبه | |
|
| إلى الدم غرثان الشبا خَرِص الخُرص |
|
بأيدي أسود في متون سوابقٍ | |
|
| سوابحَ في آذيّ ماذيةٍ دلص |
|
تدوس وكور العفر في ظلل المنى | |
|
| فتوشك أن تعزى إلى العُصُم العقص |
|
جرت أنجم العاصي بنحسٍ لدن جرت | |
|
| على السَّهل من أرجائها وعلى الفحص |
|
أطلَّتْ عليه الخيلُ أهدى من القطا | |
|
| فظلَّ عن المنجاة أَحْيرَ من دِرْص |
|
وأَصبح من آمال دنياه ينبري | |
|
| إلى أَمدٍ شحط على أمل شحص |
|
فليس بها ما نابه الدَّهرَ ناسياً | |
|
| وما ناله من شدَّة الوطء والوهص |
|
متى يفرصِ اللَّيثُ القنيص وينفلتْ | |
|
| يَرُعْهُ متى ما يَلْتَفِتْ أثر الفرص |
|
حقيقة نصر أكذبتْ كلَّ مُمتَرٍ | |
|
| وجاءَته بالأَمر اليقين من القَّصِّ |
|
غدا صفر الأَصفار ممتلئاً بها | |
|
| بشائر قد طابتْ لمُصْغٍ ومُقْتَصِّ |
|
فلو طرقت قُسَاً وقد قام خاطباً | |
|
| لأصغى لها سمعاً وقال لها قُصِّي |
|
عسى الله أن ينتاشَ أندلساً بها | |
|
| ويأخذ فيها للهدى أخذَ مُقتصِّ |
|
فيُضحي بها شرقُ الجزيرة مشرقاً | |
|
| وتطلع أنوار البشائِرِ في حمص |
|
أميرَ الهُدى من يدنُ منك فإنَّه | |
|
| بقربك هن صرف الحوادث قد أُقصي |
|
إليكم سرتْ بي أَيْنُقٌ خُمص السّرى | |
|
| تجوبُ الفلا أنضاؤها أَيُّما خمص |
|
قلاصٌ كخيطانٍ من النبع لم تزل | |
|
| لها البيد في هصر عنيف وفي رهص |
|
تشكَّى السُّرى والشُّهبُ للصبح تشتكي | |
|
| سُرى الغمص منها وهي كالأَعين الغمص |
|
إلى بحرك الطامي على الورد أوردت | |
|
| مياهاً لها غور عن الرشف والمصّ |
|
بِرَيْدٍ تملُّ الرِّيح فيه من السُّرى | |
|
| وتسأم فيه الرَّاقِصات من الرَّقص |
|
مهيبٍ كأَنَّ الطير موفيةٌ به | |
|
| على قفصٍ والظبيُ مُشْفٍ على القنص |
|
تُجلّي دياجيه اللّصوصُ بأَنصُلٍ | |
|
| حِدادٍ كأَنياب المجلحة اللُّصِّ |
|
كثيرٌ شخوصُ الطرف من مَلقٍ به | |
|
| رميّ قليلٍ فوق أَظهرهِ شخص |
|
إذا رَقي الحرباء منبر عوده | |
|
| ليخطب والجرباء وقَّادَةُ القرص |
|
كأنَّا إذا شِدنا بُنىً لمقِيلِنا | |
|
| من الخُطِّ قِلنا في بيوتٍ من الخص |
|
أقولُ وقد خبَّتْ بنا أرحبيَّةٌ | |
|
| عدت عن ورود الخمس تشكو من الخمص |
|
وماءُ رَوَاياها كماءِ عيونها | |
|
| تَرافَصه أيدي الثرى أيما رفص |
|
ولم تبق منه البيدُ غيرَ صبابةٍ | |
|
| وسُؤْرٍ بأنفاس الهواجر ممتصِّ |
|
وتكرو على حد الكُدا غير كزةٍ | |
|
| ولا ذات نبو في الزمام ولا قمص |
|
وردتِ خصيباً فارتضي وارتعي به | |
|
| ودونَكِ من صرف الحوادث فاقتصي |
|
ويا فِكري اعتامي اللآلئ وانتقي | |
|
| وفي لبَّة العلياء أبكارَها نُصي |
|
|
| فأكرم كفءِ للمعالي بها خصّي |
|
ولا تبخسي حقّا لهن فإنّني | |
|
| أرى أن بخس الحق فيهن كالبخص |
|
قوافٍ كمحضِ الودّ يزداد رونَقاً | |
|
| وحسنا على استخلاصه وعلى المحص |
|
فلاحت بجيد المجد أسنى قلادةٍ | |
|
| وفي خاتم العلياء أبهى من الفص |
|
فلو كنّ مما يحسن الغيد نظمه | |
|
| لآلت بها غرّ اللآلي لى الرخص |
|
فقال لها الإحسان حولي وللتي | |
|
| غدت وهي في الأمداح ضرّتها غصّي |
|
شفاء لمن والاكم وهي في العدى | |
|
| سقام ممض القرح مستألم القرص |
|
يصَبّ بها أهل الفرات ودجلة | |
|
| ويصبو إليهن الدمشقيّ والحمصي |
|
حلى خاطرٍ يضفي الثناءَ لأهله | |
|
| ويفصحُ عن سر المعالي فلا يفصي |
|
متى أثر المعنى الشرود به يكد | |
|
| يبادرني قبل الإثارة بالقنص |
|
|
| من اللّه قد جلّت عن الغمطِ والغمص |
|
فلا أقصت الأيام ما شئت قربه | |
|
| ولا قرّبت ما أنت منءٍ له مقصِ |
|
فما تمطُل الدنيا بدينٍ من المنى | |
|
| سعودُك تستَقضيه منها فتستقصي |
|