أَهَلّ هلالُ العيدِ منك إلى بدرِ | |
|
| ولاقاك منه بالطلاقة والبشرِ |
|
هل العيد إلاّ مَوْعدٌ لك بالمُنى | |
|
| وباليمنِ والإِقبال والفتح والنصر |
|
ثلاثةُ أعيادٍ تجمعن للورى | |
|
| بوجهك والفتحِ الذي هلَّ والفطر |
|
بوجهك شهر الفطرِ يُهدي بشائراً | |
|
| مؤرًّجةَ الأَنفاسِ عاطرةَ النشر |
|
تسابقُ أيَّام المسرَّات نحوكم | |
|
| فَمِنْ سابقٍ منها ومُوفٍ على الأَثر |
|
ومنهنَّ يوما موسمٍ وبشارةٍ | |
|
| كما شاءت الآمال جاءا على قَدْر |
|
هنِئْتَ اقتبالاً بالفتوح ولا عَدَتْ | |
|
| عِداك الرزايا من عوانٍ ومن بكر |
|
ولا زلت تحمي ساحةَ الدين والهدى | |
|
| بكلِّ خميسٍ مستبيح حمى الفكر |
|
كتائب فيها الأُسدُ في أَجَم القنا | |
|
| قد ادَّرَعَتْ بالسابريَّةِ والصَّبر |
|
على مُنْعَلاتٍ بالأَهلة قُرِّطتْ | |
|
| بأَنجمِ قذفٍ من شبا الذُّبَّل السُّمْر |
|
متى ما تَرِدْ ماءً تُرد ما وراءه | |
|
| ولو خَيَّمَتْ يوماً على منشأ القطر |
|
ويَغْنَيْنَ عن وِرْدِ المياه كأنّها | |
|
| من الحلقِ الماذي يَكْرَعْن في غُدر |
|
فكم بهَواديها رمَى ثَغرَ العدا | |
|
| إمام هُدى ما زال يَحمي حمى الثغْر |
|
سُلالةُ عبد الواحدِ الأَوحد الذَّي | |
|
| أبوهُ أَبو حفصٍ وناهيكَ مِنْ فَخر |
|
إمامٌ بجيش الرعب يغزو عُداتَه | |
|
| فَلوْ شاءَ لاستَغْنَى عن الجحفل المجر |
|
ويسري إلى الأَعداء كالبرق عَزْمه | |
|
| إذا لك يكن نجمٌ لهول الدُّجى يسْري |
|
ويدْأَبُ في أرضٍ بثابت جيشه | |
|
| ثَنى الوعر مثلَ السَّهل والسَّهل كالوعر |
|
وبالمنشآت البحرُ كالبرِّ ينثني | |
|
| إذا ما غزا والبرُّ بالجيش كالبحر |
|
تقلَّدَ أمر المؤمنين بحقه | |
|
| فأضحى مُطاع النَّهي ممتثل الأَمر |
|
حكى عمرَ الفاروقَ هدياً وسيرةً | |
|
| وفي دهْيهِ الأَعداء أربى على عمرو |
|
جَرَى منه جَرْيَ الماء في الغصن حالما | |
|
| فلم يُعْزَ حلمٌ لابن صخرٍ ولا صخرِ |
|
تبارى يَداه في السَّماح فللمنى | |
|
| ولليمن يمناه ويسراه لليسر |
|
يُبيدُ نفوساً أو يُفيدُ نفائساً | |
|
| بسَيْبٍ له يَسْرِي وسيفٍ له يفري |
|
غمَامٌ بلا دَجْنٍ وصُبْحٌ بلا دُجى | |
|
| وبَذْلٌ بلا نَقْص وبحْرٌ بلا جَزر |
|
تلوحُ على أبنائه من صفاته | |
|
| سماتٌ كضوءِ الشمس فاضَ على البدرِ |
|
فقد شملتهمْ للسَّماح شمائلٌ | |
|
| أميريةُ الأَعراق حفصيَّة النجر |
|
فمِنْ آنفٍ شُمٍّ ومن أوْجهٍ زهْر | |
|
| ومنْ نِعَمٍ بيضٍ ومن شِيَمٍ غُرِّ |
|
فما بالغٌ أدْنى سماحك ذُو ندىً | |
|
| ولا بالغٌ أدنى امتداحك ذو فِكْرِ |
|
ولو أنّه بالشعريين مصرّعٌ | |
|
| فواتحَ ما يهدي إليك من الشعر |
|
وكمْ من يدٍ بيضاءَ منكَ بدَتْ لنا | |
|
| فجلت سواد الخطب والحادثِ البكر |
|
وكم حِكمةٍ غراءَ منكَ قَضَتْ لنا | |
|
| بإبطال ما أبدى البيانُ من السحر |
|
فهل آيتا موسى الكليم لديكمُ | |
|
| بما حزتَ من حكم ومن نائل غمر |
|
أصاختْ لداعي هديكم أنفُسُ الورى | |
|
| وأُشعِرَت الإِخلاصَ في السرِّ والجهر |
|
قضى الله إذ ولاّكَ أمرَ عباده | |
|
| بتخْليدِ هذا الأَمر فيكم إلى الحشر |
|
فقد ضمنت تمكينَ ما اللهُ مرتضٍ | |
|
| من الدِّين باستخلافكم عدة الذكر |
|
إمامَ الهدى دُمْ للديانة والدّنا | |
|
| ولا زلتَ محفوفاً بأَنجمِك الزُّهر |
|
ولا بَرَحتْ غُر الفتوح بسَعْدِكُم | |
|
| تَوَالى اتِّساقاً مثلَ منْتظمِ الدُّرِّ |
|