يا موقدَ النار بالهنديّ والقار | |
|
| كم أوقدت في الحشى ذكراك من نار |
|
يا شدّ ما أضرمت قلبي مضرّمَةٌ | |
|
| تلتاح بين قنا سمرٍ وسُمّار |
|
شبّت لمثبوب نور الحسن موقدةً | |
|
| زندَ الجمالِ على لبّاتهِ وار |
|
وأنضحت قطراً يسري له أرجٌ | |
|
|
زهراءُ تقتبسُ الأنوار من غرَرٍ | |
|
| كالزهر أو من ثغور مثل أزهار |
|
من كل واضحة الأنوار فاضحة | |
|
|
لو سامها البدر أن تحتل هالتَهُ | |
|
| لم ترض دارتهُ الغرّاء من دار |
|
خلعَت منها عذارى في مهفهفة | |
|
| أصبحت في حبّها مقبول أعذار |
|
لم أستطع حين أخفتها الحدوج ضحىً | |
|
| إظهار صبر ولا إخفاء أسرار |
|
ما أَنسَ لا أَنسَ العِيسَ إذ بكرَتْ | |
|
| بِمثل عيْنِ المها عون وأَبكار |
|
ليس الحدوج التي حفت بهنَّ سوى | |
|
| كِمامِ زَهْرٍ وهَالاتٍ لأقمار |
|
تبدو أَهلَّةَ حُسنٍ كلَّما انتقبتْ | |
|
| وحينَ تُسْفِرُ تبدُو ذاتَ إبدار |
|
أَترابُ غانيةٍ تُغْني بطلعتها | |
|
| عن طلعةِ البدرِ عند المدلجِ السَّاري |
|
بجنَّة الحُسْنِ من شرقيِّ أندلسٍ | |
|
| قد خَيَّمَتْ بين أزهارٍ وأنهَار |
|
تسمو إذا ما سما نجمُ المصيف إلى | |
|
| زُرْقٍ صوافٍ عليها خضر أشجار |
|
حتَّى إذا كوكبُ الأَسحارِ لاح لها | |
|
| في شهرِ تشرينَ أضحتْ ذاتَ أَسحار |
|
واستبدلتْ فوقَ شطِّ البحرِ منزلةً | |
|
| من منزلٍ فوقَ نهرِ العسجد الجاري |
|
حيث التقى الزَّاخر المخضرّ مشْبهَهُ | |
|
| حتَّى أُقرَّتْ بها ألحاظ نُظار |
|
بسيط برٍّ غدا البحر البسيط له | |
|
| مدانياً كدنوِّ الجار للجار |
|
إذا الندى انقطعت أسلاكه سحراً | |
|
| فيه غدا زهره منحلَّ أزرار |
|
فكمْ إلى نَهر العِقْبان قد صعدتْ | |
|
| تعرو مساقط أزهارٍ وأَثمار |
|
وكم تجاه جبالَ الفضَّة انحدرتْ | |
|
|
حيثُ استفاضَ شعاعُ الحسن وابتسمتْ | |
|
| أضواؤُهُ بين أنجادٍ وأغوار |
|
وأَجْبُلُ القبلةِ الغرَّاء قابَلَها | |
|
| طودُ المحاريب من أعلامِ مُذْقار |
|
معاهد قد لبِسْنَ الأُنس متّصلاً | |
|
| في غُرِّ أنديةٍ منها وأَسحار |
|
فأَوْحَشَتْ بعدَ إيناسٍ وصارَ بها | |
|
| صَرفُ الحوادثِ طلاّباً بأَوتار |
|
كانت نوائبَ أدنى ما جنته نوًى | |
|
| أدنى جناياتها تهْييج أفكار |
|
وعضُّ ظفْرٍ بأسنانٍ على زَمنٍ | |
|
| قد عضَّ أَو قَرعُ أسنانٍ بأَظفار |
|
أبقى المنازل أصفاراً وغادرها | |
|
| من كانَ فيها شريداً حِلف أَسفار |
|
كانوا كطيرٍ بأوكارٍ فصيَّرهُمْ | |
|
| زمانُهُمْ فوقَ طيرٍ ذات أَوكار |
|
عرفتُ من بعد إنكارٍ معاهدَهمْ | |
|
| فكدتُ أَنسى اصطباري بعد تذكاري |
|
أبكي لمعرفة العهد القديم وما | |
|
| أنكرتُ من خطب دهر طارق طار |
|
شِيبَتْ مواردُ أُنسي بعد ما خلصت | |
|
| جمامها الزُّرْق من شوبٍ وأكدار |
|
كم أوجهٍ للمُنى غُرٍّ نعمتُ بها | |
|
| في أزمنٍ مثلها غُرٍّ وأَعصار |
|
ثم انتحت أزمنٌ بُهمٌ مبدّلةٌ | |
|
| حالاً بحالٍ وأَطواراً بأَطوار |
|
ففرَّقتْ شَملَ أحبابٍ وشملَ مُنًى | |
|
| وأَلَّفتْ شملَ أَعداءٍ وأَشرار |
|
ومُذ تفرَّقتِ الآمال ما اجتمعتْ | |
|
| لي في دجى اللَّيل أشفارٌ بأَشفار |
|
ولو تيقَّظَ من إغفائِهِ أملي | |
|
| ما واصلَ اليأْسُ إيقاظي وإسهاري |
|
|
| يُنمى لمجدِ أبي اليقظان عمَّار |
|
|
| به المنى بينَ إيرادٍ وإصدار |
|
السّيّد المذحجيّ المكتسي حُللاً | |
|
| من العُلا جدداً ليست بأَطمارِ |
|
حاطتْ حجابته الدُّنيا بما ضَربتْ | |
|
| دون الحوادث من حُجْبٍ وأَستار |
|
ناهيك من جنَّةٍ للدين واقيةٍ | |
|
| وصارمٍ في يدِ الإِسلام بتَّار |
|
وهضبةٍ من هضابِ الحلم راجحةٍ | |
|
| وروضةٍ من رياضِ العلم مِعطار |
|
وغيث جودٍ على العافينَ منسكبٍ | |
|
| وليثِ بأْسٍ على أعدائهِ ضار |
|
تسري صَباه بليلاً للعفاة وما | |
|
| أرواحُهُ في الأَعادي غير إعصار |
|
لو لم يفِدْ وافِدٌ مغناهُ طالعَهُ | |
|
| بوافداتٍ من الآلاء زُوَّار |
|
لهُ سهامٌ من الآراء صائِبةٌ | |
|
| يَرِيشهُنَّ ويبري في رضى الباري |
|
سَمَتْ إلى أبعدِ الغاياتِ همَّتُهُ | |
|
| فأدركتها وليستْ ذاتَ إقصار |
|
فليس يرجو سوى أجرٍ ونيل علاً | |
|
| وليس يَحْذرُ غيرَ الإِثمِ والعار |
|
لا يستطيع بليغٌ أن يُجارِيَهُ | |
|
| من البلاغةِ في شأْوٍ ومضمار |
|
إذا يراعتُهُ في كفِّه خَطَرَتْ | |
|
| أنساكَ كلَّ قويمِ المتنِ خطَّار |
|
يُملي عليه الحجى ما شاءَ من كلمٍ | |
|
|
قد سلّم الصَّاحب الإِقليدَ منه إلى | |
|
| سحاب ذيلٍ على سحبان جرَّار |
|
إن ذَيَّلَ النظم بالنثر استفدت به | |
|
| منثورَ سحبان في منظوم بشَّار |
|
لفظٌ براعته تُعزى إلى ابن أبي | |
|
| سلمى ورقَّته تُعزى لمهيار |
|
بلْ قد تعالَتْ عن الأَفكار فكرتُهُ | |
|
| وجلَّ مقدارُهُ عن كلِّ مقدار |
|
|
| كنقطةٍ غرِقَتْ من لُجَّ زخَّار |
|
بابن الحسينِ أبي عبد الإِله غدا | |
|
| صُبح الهدى زائِداً نوراً لأنوار |
|
لجدِّه شهدَ الهادي بكلِّ هدًى | |
|
| في جَنةٍ من خيار الصَّحبِ أبرار |
|
كفَى دليلاً على الهدْي الذي لكمُ | |
|
| شهادةٌ نُقِلتْ عن غير مختار |
|
هدايةً لم تزل فيكم مُبيّنةً | |
|
| لذي اختيارٍ ومن يُعْنى بأَخبار |
|
مآثرٌ ليس يُبلي الدهرُ جِدّتها | |
|
| ما دام منكمْ لها تجديدُ آثار |
|
لا يبرح الدهرَ أخيارٌ تُجدِّدها | |
|
| من آل بيتكُم من بعد أَخيار |
|
من كلِّ منتسبٍ للبيضِ من يَمَنِ | |
|
| وكلّ مُكتَسِبٍ بالبيضِ مغوار |
|
سَخَوْا بكلِّ نفيسِ القدرِ في خطرٍ | |
|
| كما سَخَوْا بنفوسٍ ذات أَخطار |
|
بابن الحسين أبي عبد الإِله غدا | |
|
| شُرْب المنى ليَ عَذْباً بعدَ إمرار |
|
أَحْضرتُ صدقَ رجائي إذ وثقتُ به | |
|
| فغابَ يأْسي به من بعد إحضاري |
|
كم ارتياحٍ له يغني بهزَّته | |
|
| عن أن يُهزَّ بأَمداحٍ وأَشعار |
|
وحسبُ مثليَ تنبيهاً وتذكرةً | |
|
|
أما وقلبيَ قد ناطَ الرجاء به | |
|
| فليست القوس إلاّ في يدِ الباري |
|
بكَ انتصاري أبا عبدِ الإِله على | |
|
| دهرٍ عدمتُ به نَصْري وأَنصاري |
|
كم بدأَةٍ في اصطناعي قد بدأْتَ وكم | |
|
| رفعتَ في الناس قدري فوقَ أَقدار |
|
ولم يؤخِّرْكَ عن تكميل ما بدأَتْ | |
|
| علياك غير مشيئآتٍ وأَقدار |
|
وقد تبدَّتْ نجومُ السَّعد وانبلجتْ | |
|
| أوارها بين أَحداق وأَبصار |
|
وساعدتك اللَّيالي فانتفعْ أبداً | |
|
| وانفعْ وخذْ من صروفِ الدهر بالثار |
|
مَنْ ذا يؤمَّل لاستجلابِ منفعةٍ | |
|
| سواك أو يُرْتَجى في دفعِ أَضرار |
|
كم موطنٍ فيه لم أحضر غنيتَ به | |
|
| عن محضري بخلالٍ منك حُضَّار |
|
خَفَرتني من خطوبِ الدهر أَزْمِنَةً | |
|
| وبعد خفريَ لا ترضى بإخفار |
|
كم من أياديَ قد صيَّرتها فَقَضَتْ | |
|
| بكلِّ حَمْدٍ لكُمْ في الأَرض سيَّار |
|
وكم جناح نجاحٍ رِشْتَه فقضى | |
|
| لكم بذكْرٍ على الآفاقِ طيَّار |
|
أَوْعَدْتُ دهري بما عنكَ المُنى وَعَدَتْ | |
|
| وما ضجرتُ له إذ رامَ إضجاري |
|
وظللتُ آملهُ من حيثُ أحذَرُهُ | |
|
| فالخيرُ والشرُّ ليسا على أَدوار |
|
لا غروَ أَن تختفي أَنوارُ ذي كرمٍ | |
|
| حيناً وتبدأُ حيناً ذات إسفار |
|
فعادةٌ للحُمَيَّا أَن تصير إلى | |
|
| صَدْرِ الزُّجاجة من مُحْلَوْلِك القار |
|
والدرُّ ينقل في أصدافهِ فيُرى | |
|
| في عقد غانيةٍ أَو تاج جَبَّار |
|
أَضمرتُ في حبِّكم إضمارَ معتقدٍ | |
|
| قد جلَّ عن كلِّ إخلاصٍ وإضمار |
|
فلو على قدر حبِّ المرءِ تؤثره | |
|
| ما كان إيثارُ خلقٍ فوقَ إيثاري |
|
وما أُبالي إذا الدُّنيا حَلَتْ لكم | |
|
| واعْذَوْذَبَتْ أنْ غدَتْ لي ذات إمرار |
|
نعيمكمْ لي نعيمٌ فلْتَدُمْ لكُمُ | |
|
| أسبابُ كلِّ نعيمٍ ذات تكرار |
|