تلقَّى بيُمنى رايةَ العَهْدِ | |
|
| وساعده في حَمْلها ساعدُ السَّعدِ |
|
وأَقْبَلَ من قبلِ اقتيادِ جيوشِهِ | |
|
| بجيشٍ من الإِقبالِ والجِدِّ والجد |
|
أميرٌ له أفضى الأَميرُ بعهده | |
|
| فناسبَ بين الجيدِ في الحسنِ والعِقْدِ |
|
تلقَّى بها للمجدِ أَرفعَ رايةٍ | |
|
| فأَعربَ عن دعوى عرابةَ في المجد |
|
فراقتْ كما راقَ تاجٌ بمفرِقٍ | |
|
| وعقدٌ على جِيدٍ وقلبٌ على زَنْدِ |
|
رأى أنَّها كفءٌ لعلياهُ مثلما | |
|
| رأَته بها كُفْئاً كريماً بلا نِدِّ |
|
فلم يكُ من بدٍّ لها من علائه | |
|
| كما لم يكنْ منها لعلياهُ من بُدِّ |
|
ولايةُ عهدٍ وسمها راقَ واسمها | |
|
| فأَحْيتْ كما أَحيا الوليُّ من العهدِ |
|
أتتْ بعد ما كنَّا جزعنا لحادثٍ | |
|
| فجاءتْ مجيءَ الوصلِ في عُقَبِ الصدِّ |
|
حكت بيعة الرضوان حين غدت على | |
|
| رضى اللّه والإسلام محكمةالعقد |
|
وحقّ بأن يهدي الورى مثل ما هدى | |
|
| محمدٌ الهادي محمدٌ المهدي |
|
تنير الدجى منه إذا الزهر لم تنر | |
|
| بأزهر طلقِ الكف في الزمن الجعد |
|
له راحمةٌ تعتد أعظم راحةٍ | |
|
| إذا بلغت في جودها غايةَ الجهد |
|
تسحّ غواديها ويذكر شهابُها | |
|
| سماحاً وبأساً فهي للودق والوقد |
|
فيا لائمي يمناه بشراكم بما | |
|
| ترجون من مسنّ جزيل ومن رفد |
|
فمدوا إليها أيدياً وارتجوا بها | |
|
| بلوغ المنى واستنجزوا صادق الوعد |
|
فكلّ يدٍ مدّت يدَ اللّه فوقها | |
|
| وقد أمّها بحر المكارم في مدّ |
|
إمام الهدى شكراً لنعمائك التي | |
|
| بها رتع الاسلام في عيشة رغد |
|
تباشَرَت الدنيا بدعوائك التي | |
|
| اشاد بها داعي الهداية والرشد |
|
ستملكها ما بين شرق ومغربٍ | |
|
| وتفتح من أبوابها كلّ منسد |
|
ويبلغ منها أمركم كلّ منتهى | |
|
| وكلّ مدى أعيى على مبتني السدّ |
|
وكم عزمة منكم أطلّت على العدى | |
|
| بأسد على فتخ وفتخ على أسد |
|
وكلّ كمي لم تزل ذُبّلُ القنا | |
|
| إلى قلبه أشهى من القضب الملد |
|
فيورها سمراً ظماء دم العدى | |
|
| ويصدرها حمرا ظماء ولا يصدى |
|
منَظّمُ طعنٍ ناثر الضرب كلّما | |
|
| ثنى الفرد زوجاً غادر الزوج كالفرد |
|
بضربٍ تمادى في الصوالج والظُبا | |
|
| لديه وطعن يخلط الشهب بالورد |
|
ظباً تندرُ الهاماتُ عنها كأنّها | |
|
| إذا جدّ جدّ الضرب تلعب بالسرد |
|
حمى الناصر المنصور يحي حمى الهدى | |
|
| وسلّ حساماً دونه مرهفَ الحدّ |
|
تظَلّ جنودُ الطير تقفو جنوده | |
|
| كأنّ سليماناً كتائبه يهدي |
|
فقد ايقنت أن الأعادي للردى | |
|
| قرىً ولها أو للإسار وللقِدّ |
|
وكم جالدت عنه العداةَ سعودهُ | |
|
|
بخوفِ ظباه يوحش السخص ظلّه | |
|
| وأمن حماهُ يأنسُ الضدّ بالضدّ |
|
فما لان في حيثُ التشدّدُ واجبٌ | |
|
| وحيثُ يحِقّ الينُ ليس بمشتدّ |
|
غياثٌ لمرتاع وغيثٌ لمُرتَعٍ | |
|
| حياةٌ لمن خاف الردى وحيا مجد |
|
وفرعٌ له أصلٌ ابو حفصٍ الرضى | |
|
| فناهيكَ من سبطٍ وناهيك من جد |
|
إلى عمرَ الفاروق ينميه محتدٌ | |
|
| تُقَصّرُ عن أوصافه ألسنُ الحمد |
|
مَعَدّيّة علياؤُهُ عدَوِيّةٌ | |
|
| مناقِبُها أعيَت على الحصر والعدّ |
|
فما قبس في جود وتجويد منطقٍ | |
|
| به الملك الجهنِيّ والملك الكندي |
|
إمام الهدى هنّيتَ وليهنك الورى | |
|
| بصُنعٍ معيد في بلوغِ المنى مبد |
|
وهنّىءَ مولانا الأميرُ محمد | |
|
| بإقبال سعدٍ واقتبالٍ من الجدّ |
|
وأعطيتُما في النصر والعمر المنى | |
|
| فمن عمُرٍ نسء ومن ظفر نقد |
|
ولا زِلتُما في ظلّ عيشٍ مهنّإٍ | |
|
| لطولِ تماديه يشيدُ بالخلد |
|