لك الحمدُ بعدَ الحمدِ لله واجبُ | |
|
| فمنْ عنده تُرْجَى ومنك المواهبُ |
|
وطاعتكمْ منْ طاعة الله لم يزلْ | |
|
| لها منهجٌ يَهْدي إلى الحقّ لاحب |
|
وما زلتَ للإسلامِ والدِّين حُجَّةً | |
|
|
وساعدهم فيما يشاءون دهرُهم | |
|
| فقد يُسِّرَتْ للطالبين المطالب |
|
وقد أدرك الرَّاجي بحضرتك المنى | |
|
| وقد أُحْضِرَتْ آماله والمآرب |
|
جلبتَ له الأَمواه حتَّى تفجَّرَتْ | |
|
| مشارعُ منها جَنَّةٌ ومشارب |
|
لكلِّ امرئٍ فيها من الماءِ قِسْمَةٌ | |
|
| وشربٌ كما كانت لقحطانَ مأرب |
|
مواردُ أَضحى القَيظُ حيث تَبَجَّسَتْ | |
|
| ربيعاً وآضتْ كالشمال الجنائب |
|
فرقَّتْ وراقت حولها كلُّ صنعةٍ | |
|
| يناسبها زَهْرُ الرُّبى وتناسب |
|
مصانعُ فيها أغرب الجودُ والندى | |
|
| فما اسْتُغْرِبَتْ من بعدِهِنَّ الغرائب |
|
سمتْ وسطها بيض القبابِ وأَحدقت | |
|
| قبابٌ بها من سندسٍ ومضارب |
|
قبابٌ من الدوحِ المنيف تهدّلت | |
|
|
عَلَتْ وضَفَتْ أَطنابها فتهدَّلت | |
|
| على صَفَحاتِ الماءِ منها هَيَادب |
|
|
| بهنَّ ضياءٌ يملأُ العينَ ثاقب |
|
وأَشْرق نورُ الحسن منه بمشرق | |
|
|
أُقيمتْ عليه من رخام ومرمر | |
|
| قسيٌّ أَقامتها الأَكفُّ الدَّوارب |
|
قسيّ قد اصطفَّتْ فراقَ انتظامُها | |
|
| كما راقَ نظمُ اللؤلؤ المتناسب |
|
وَزينَتْ بأَلوانٍ تَروق كما اكتستْ | |
|
| بأَوشيَة الزهر الرياضُ العوازب |
|
لقد جاءَ عصرٌ فيه قُدِّرَ كونُها | |
|
| بما قَصَّرتْ عند العصور الذواهب |
|
ولم تُهْدَ أَمْلاك الزمان لما اهتدت | |
|
| من الرُّشد آراء الأَمير الصوائب |
|
تداعى إليها الناسُ من متعجبٍ | |
|
| وداعٍ ومُثنٍ بالذي أنتَ واهب |
|
تَوَارَدُ أيديهِمْ عليها كأنَّها | |
|
| وروداً قطا البيدِ الظماءُ الشوارب |
|
وتصدر عنها مُتْرعاتٍ سجالها | |
|
| كما صدرت عن راحَتَيْكَ الرغائب |
|
مياهٌ كسلسالِ الرُّضاب يحفُّهُ | |
|
| رُخامٌ لمبيضّ الثغور مُناسب |
|
فكم أَبيضٍ ما شَانَهُ لونُ كُدْرَةٍ | |
|
| على أَزرقٍ ما كدَّرته الشوائب |
|
وما بينَ ما قَدْ سالَ في الحسنِ منهم | |
|
| وما لم يَسِلْ إلاّ مدًى متقارب |
|
|
| صفاءً بدا في الحسنِ عن ذاك نائب |
|
فتحسب أن الذائباتِ جوامدٌ | |
|
| وتحسبُ أَن الجامدات ذوائب |
|
تحسَّنت الدُّنيا بكم فكأنَّها | |
|
| عروسٌ عَروبٌ في المنصَّة كاعب |
|
وكم حَرَمٍ في ظلِّ عدلك آمنٍ | |
|
| لذروته تُحْدَى القلاصُ النجائب |
|
مقامٌ حكت دارَ المقامة داره | |
|
| فما شابَ فيها خالصَ العيش شائب |
|
تحطُّ بها الآمال حين تؤُمُّهُ | |
|
| وإن هي آبتْ أثقلتها الحقائب |
|
فأصبح فيها الناس في خير عيشةٍ | |
|
| تُثِيبُهم الدُّنيا وليست تعاقب |
|
يسحُّ عليهم كلَّ يومٍ وليلةٍ | |
|
| وليٌّ وَوَسْميٌّ من الجود ساكب |
|
فقد أَمَّها الأُمَّالُ من كلِّ وجهةٍ | |
|
| وحُثَّتْ بهم قصداً إليها الركائب |
|
فقَرُّوا وقرُّوا أعيناً حينَ عَرَّسوا | |
|
| بدارٍ نأتْ عنها النَوَى والنوائب |
|
وحسَّنها جودٌ يسيلُ ونائِلٌ | |
|
| وحصَّنها رُمْحٌ يصولُ وقاضب |
|
وطوَّقها جودُ الأَميرِ قلائداً | |
|
| تحلَّتْ بها أَجيادُها والترائب |
|
فكم أَحدقت من روضةٍ وحديقةٍ | |
|
| بها لذيولِ السحبِ فيها مساحِب |
|
وتلك العقود المحدقات بجيدها | |
|
| حدائقُ للأَحداق فيها عجائب |
|
وكم سَرْحَةٍ فيها تحلَّتْ بزهرها | |
|
| كما تتحلَّى بالجُمان الكواعب |
|
وَمَوْلِيَّةٍ فيها تصيح بلابلٌ | |
|
| وَمَوْشِيَّةٍ فيها تسحُّ مذاهب |
|
يروقُك أَيْكٌ حولها متجاورٌ | |
|
|
فأَضحتْ تَناغَى فوقهنَّ سواجعٌ | |
|
| وقد طالَ ما صَرَّتْ بهنَّ جنادب |
|
وكم قد سطرتم حولها من كتيبة | |
|
| كما نسَّق الأَسطار في الطرس كاتب |
|
فتُعْزَى إلى أيوبَ أوقى دروعِهِمْ | |
|
| ولم يعزُها يوماً لِدَاوُودَ ناسب |
|
تغصّ بها الهيجاء طوراً وتارةً | |
|
|
حميتَ ذِمارَ المسلمين ولم تزلْ | |
|
| تُطاعِنُ عنْ دين الهدى وتضارب |
|
بِكُلِّ قناةٍ تقتري عَلَق العدا | |
|
| وكلِّ حسامٍ منه تَدْمَى المضارب |
|
ومجر حَديدٍ طالما ظللته من | |
|
| بنودٍ ومن نقعٍ وطيرٍ غياهبُ |
|
وتحت مُثار النقْع آساد غابةٍ | |
|
| لها من نصولٍ سمهريٌّ مغالب |
|
ضراغمُ هيجاءٍ يهونُ لدى الوغى | |
|
| عليها صداها حين ترْوى الثعالب |
|
كماةٌ أطالوا ألفة البيضِ في الوغى | |
|
| فشابَتْ ظباً منها ومنهم ذوائب |
|
قد ادَّرعوا فوق الدروع قلوبهم | |
|
| وصبرَهُمُ والصبرُ نعمَ المصاحبُ |
|
وكيف بأَن تُخْطِي المَقاتلَ سُمْرُهم | |
|
| وقد سدَّدتْهُنَّ الأَكفُّ الدوارب |
|
وقد قويت أيدٍ لها وسواعدٌ | |
|
| كما قويتْ أَعضادها والمناكبُ |
|
تريك القَنا رقطاً إذا ما نصَبْتها | |
|
| إلى الطَّعن فهي الراقطات النواصِب |
|
قنا موجباتٌ ما سلبن عن العدا | |
|
| لعلياك فهي الموجباتُ السَّوالب |
|
سماكمْ سماءٌ للعُلا ووجوهكم | |
|
| شموسٌ وأَقمارٌ لها وكواكب |
|
وقُدْتُمْ جيوشاً للمهابة بأْسُكُمْ | |
|
|
وكم معقلٍ دارتْ عليه جيادكُمْ | |
|
| وأوفتْ كما أَوفى على العين حاجب |
|
وكم سَبسبٍ أَضحى بها وهو عامرٌ | |
|
| وكم عامرٍ غادرن وهو سباسب |
|
لقد غلبَ الأَعداءَ مَلكٌ مؤيّدٌ | |
|
| تسامت بعلياه عَديٌّ وغالب |
|
إمامٌ سعيدٌ جَدُّهُ مثلُ جَدِّه | |
|
| فذا غالبٌ حقًّا وذلك غالب |
|
سليلُ الرضا المنصورِ يحيى الذي سمتْ | |
|
| مراقٍ إلى العليا به ومراقب |
|
إلى أَبَوَيْ حفصٍ نَمَتْهُ أَرومةٌ | |
|
| تسامتْ لها في المعلُوات مناصب |
|
هُمامٌ ببشرى النصر والفتح لم تزلْ | |
|
| تسيرُ له كتْبٌ وتسري كتائب |
|
عقيدُ الندى للجود غادٍ ورائحٌ | |
|
| وحِلف التقى في الله راضٍ وغاضب |
|
ومستقبل الإِقبال واليُمن في الوغى | |
|
| ومنصرفٌ بالنصر والفتحِ آيب |
|
ومُبتسمٌ في يَوْمَي البأْس والندى | |
|
| أَبى أَنْ يُرى في حالةٍ وهو قاطب |
|
يزيد محيَّاه سناً وطلاقةً | |
|
| إذا ما غدا وَجْهُ الضُّحى وهو شاحب |
|
وقد أَلفَ الهيجاءَ حتَّى كأنَّها | |
|
| له وطنٌ والنصر جارٌ مصاقب |
|
|
| لها في صدور المعتدين مغارب |
|
وأكثرُ ممَّا قاده من مقانبٍ | |
|
| خلالُ جلالٍ حازَها ومناقب |
|
مراقٍ من العلياء والملك ما ارتقت | |
|
| إلى مثلها شُهْبُ الدُّجى والأَشاهب |
|
أَفاضَ نداه مُغْنِياً عن سُؤاله | |
|
| فما عزَّ مطلوبٌ ولا ذلَّ طالب |
|
وجلى هُداهُ ليلَ كلِّ ضلالةٍ | |
|
| فلم تَدْجُ من ليلِ الضَّلالِ غياهب |
|
نجومُ هدًى تجلو الدُّجى ما لِنُورها | |
|
| غروبٌ وأَنوار النجوم غوارب |
|
وسُحْبُ ندًى تشفي الصدا ما لمثلها | |
|
| نضوبٌ وأَمواه السحابِ نواضب |
|
وما باعَدَ الأَعداءَ عن هَدْيِهِ سوى | |
|
| نفوسٍ أضلَّتها الأَماني الكواذب |
|
وقرَّب منه المهتدين هداهمُ | |
|
| ففازوا بما خابَ العدوُّ المجانب |
|
طباعُ هدى فاقتْ طباعَ ضلالة | |
|
| ومنجذبٌ كلٌّ لما الطبعُ جاذب |
|
وما المرءُ في أَفعاله غير دافِعٍ | |
|
| لما يقتضيه طبعُهُ والضرائب |
|
ولو لم يكنْ بين الطباع تخالفٌ | |
|
| لما اختلفتْ في العالِمين المذاهب |
|
ورى قَدْحُهُ في العقل والقول فاغتدى | |
|
| بأنجح قِدْحٍ فيهما وهو ضارب |
|
ففي صدره بحرٌ من العلم زاخرٌ | |
|
| وفي كفِّه غيثٌ من الجود ساكب |
|
فمَنْ يورِ زنداً أَو يُفِض في رجائه | |
|
| فما قَدْحُهُ خابٍ ولا القِدحُ خائب |
|
أَفادتْهُ في سنِّ الشَّباب من النهى | |
|
| بصيرتُه ما لم تُفِدْهُ التجارب |
|
ويهديه نورٌ للبصيرة لم تكنْ | |
|
| لتهدي كما يهدي النجوم الثواقب |
|
تفتّح في القرطاس يُمْناه فوقَ ما | |
|
| تفتّح في الروض السحابُ السواكب |
|
فكم فضَّ أَبكارَ المعاني خطابه | |
|
| فأَضْحَتْ به الأَفكار وهي خواطب |
|
وجودٌ له قد فاقَ مَعْنًى ومنطقٌ له | |
|
| فاقَ معنًى لفظُهُ المتناسب |
|
فإن أجتلب شعراً إليه فإنَّني | |
|
| إلى هجرِ تمراً كما قيل جالب |
|
أَمُطْلِعَ أَنْوار الهدايةِ بعدما | |
|
| تَوارى سناها وادلهمَّتْ غياهب |
|
سَميّ رسولِ الله لا زلتَ سامياً | |
|
| ولا زلتَ منصوراً على من تحارب |
|
ولا زالَ أمرُ الله أَمرَك تعتلي | |
|
|