|
| ينشيكَ بالإِنشاد والإِنشاءِ |
|
أم هذه نغَمات مَعْبَد حركت | |
|
|
|
| يرويه عن سندٍ فَمُ النَسْماءِ |
|
قد صغتَ لي سمط الثناء مفصلاً | |
|
|
أتريد تتبع عهد نجلِ خميِّسٍ | |
|
| فضلاً فحسبك تابع الفضلاءِ |
|
وَصْلُ الصِّيامِ نهارِه مع ليلِه | |
|
| هو ما نهاكم عنه ذو الأنباءِ |
|
هذا الذيِ ورد الحديث بنهيه | |
|
|
وأُجيزَ صَومُ الدهر إلا ما استوى | |
|
| في الفِطر فيه ساكنُ الغبراءِ |
|
فأجازه المحْتج بالتشبيه من | |
|
|
|
| وهو الإِمام العدل للنجباءِ |
|
|
| التَّحريم إذ لا من قوى الضعفاءِ |
|
وأتى إليه بإِنما التشبيه في الأ | |
|
|
ونهى النبي سلالة الفاروق إذ | |
|
| في صومه راعى ذوي اللأواءِ |
|
وصيام يوم الشك فيه الخلف والإِ | |
|
|
كان النبي مكثراً للصوم في | |
|
|
وعليه إن نفلاً تشاء فعلت أو | |
|
| فرضاً قضيت موفّقاً لقضاءِ |
|
إنَّ المكرهَّ صومُ يوم الشك كِى | |
|
| لا يخلطوا في شهرهم بسواءِ |
|
والصَّوم فيما قيل من شعبان لم | |
|
| يحرم بفعل العاقب القَّفاءِ |
|
|
| في الفخر أمته على القُدَماءِ |
|
والبئر إن نزحت بدون العدّ هل | |
|
| طهرت أم الإِحصا بعَوْدِ الماءِ |
|
|
|
فإذا تجسدت النجاسة فيه لم | |
|
| يطهر إذا لم تُرْمَ بالإِلقاءِ |
|
والحق قد ملأ النواحي نورُه | |
|
| يهدي هداهُ لخابط الظلماءِ |
|