هجاؤُكَ لي مَدْحٌ فزِدْنِي منَ الهجْوِ | |
|
| لعلَّكَ تَشْفِينِي مِنَ البثِّ والشَّجْوِ |
|
وجَدِّدْ به تَذْكارَ أَيَّامِ أُنْسِنَا | |
|
| بِبَسْطَة مجموعين في مجلس اللّهْو |
|
نُدِيرٌ كؤوسَ الوصل في كلّ ساعة | |
|
| ونخطو إِلى لذَّاتِنا أَوسع الخطْوِ |
|
فنقطف أَزهار المسرّات غضّةً | |
|
| وطرفُ الرّدى جيرانُ في سِنَةِ السّهْوِ |
|
وقد كتبتْ كفّي لدى الودّ قطعةً | |
|
| بدائعُها تدعو العفيفَ إِلى الصَّبْوِ |
|
لَدَيْها ثَوَى الحسْنُ الأَصيلُ حقيقةً | |
|
| وفي غيرها الحسْنُ الأَصيلُ أبَى يثوِي |
|
رَمَت عَرَضَ الحبّ الصّحيح فَرَمَّدتْ | |
|
| ورمْيُ سواها نحْوَها أبداً يَشْوِي |
|
فغار عليها الدّهْرُ غَيْرَةَ فاجِرٍ | |
|
| فقابَلَها يا قُرّةَ العينِ بالمَحْوِ |
|
ولم يَكْفِني حتّى أتى نائمُ الرّدى | |
|
| فأيْقظَهُ عَمْداً وجاء به نحوي |
|
فسَلَّ حُسَام البعد عند وصُولِهِ | |
|
| لِتُقْطَعَ أَعضائِي وما حاشَ من عُضْوِ |
|
فأصبحتُ من بعد الوصالِ وطيبِه | |
|
| فؤادِي وأَحشائِي بنار النَّوى تَكْوِي |
|
وأشكو لك الجورَ الّذي جرّه النّوى | |
|
| فتُعرِضُ إِعراض الخليّ عن الشَّكْوِ |
|
وتُصْغِي لِوَاشٍ ضيّقَ المكرُ شُغْلَهُ | |
|
| فمِنْ مَكْرِهِ قِدْماً غدا صدرُه يَرْوِي |
|
يَوَدُّ وقوعَ الحقدِ بيني وبينكمْ | |
|
| بذاك الّذي أَملي عليكمْ من اللّغوِ |
|
رأى بيننا غُصْنَ المودّةِ ناعِماً | |
|
| فقطَّعَهُ بالزّورِ عمداً لكي يذْوِي |
|
فأَبدى فروعاً باسقاتٍ فأطعمتْ | |
|
| وجادتْ لجانيها بمَطْعَمِها الحُلْوِ |
|
فتلكَ الفروعَ الباسقاتُ قصائدٌ | |
|
| ومَطْعَمُها الحلوُ المُعادُ الذي تَحْوِي |
|
فما لَقِيَ القصدَ الذي كان ناوياً | |
|
| وما فاسقٌ يَلْقى من القصد ما يَنْوِي |
|
وباءَ بخِزْيِ لا يُرامُ ولعنةٍ | |
|
| كما باءَ إِبليسُ الّذي لم يَزَلْ يَغْوِي |
|
|
| يحاكي الكلاب العاويات إذا تعوي |
|
ولستُ أُرى من سُكر حُبّكَ صاحياً | |
|
| إِذا ما أَرى غيري يميل إلى الصّحوِ |
|
لأَنَّكَ أَحرزتَ الفضائلَ كلَّها | |
|
| فصْرتَ بها ترقى على المرقب العُلْوِي |
|
وَرِثْتَ المعالِي عن رجالٍ أَعزّةٍ | |
|
| قُضاةٍ كرامٍ قُلِّدوا لأَمة الزَّهْوِ |
|
لهم دانت الدّنيا بنَيْل مرامِهِمْ | |
|
| فأَرْوَتْهُمُ عزّاً ولِلْغير لَمْ تُرْوِ |
|
أتت كُتُبُ التاريخ تُظْهِرُ فَخْرَهُمْ | |
|
| فعنها أَخي الفخْرَ اِرْوِ إِن شئتَ أن تَرْوِ |
|
وفي غير ما نَظْمٍ تضمّن ذكرَهُمْ | |
|
| موفّىً بما حازوا قديماً من السّرْوِ |
|
فقلْ لِلَئِيم رامَ طيّاً لسَرْوِهم | |
|
| تَوَقَّ فسَرْوُ القوم يَنْشُرُ ما تطوي |
|
إِذا كان نورُ الشمسِ للعين ظاهراً | |
|
| ففي دَرَكِ التكذيبِ مُنْكِرُه يَهْوِي |
|
وهاكمْ قصيداً يُخجلُ العقد نَظمُه | |
|
| سليماً لدى النقّادِ مِنْ خَجَلِ اللهْوِ |
|
جعلتُ القوافي فيه غيرَ مَعِيبةٍ | |
|
| إذا ما غدا غيري يُسانِدُ أَو يُقوِي |
|
فيَسقيكمُ عني الصفاءَ سُلافةً | |
|
| تصفَّتْ من الأَدناس في أكؤس الصفو |
|
إذا ما شدا الشادي به عند بابكمْ | |
|
| فأعطافُكُمْ حقاً تميل من الزّهوِ |
|
أتيتُ به عجلانَ أطلب عفوَكم | |
|
| فمُنُّوا على مَنْ يطلب العفو بالعفو |
|