هو الدهر تغشى الكائناتِ نوائبُه | |
|
| على الخلق تجري كل يوم عجائبُهْ |
|
يود الفتى الدُّنيا ويعلم غدرها | |
|
| ولكن إليها الحب طبعاً يجاذبُهْ |
|
وللدهر صولات وفي الناس غفلة | |
|
| فلم يشعروا إلا وفيهم ضرائبُهْ |
|
تُشَنُّ عليهم كل يوم جنودُه | |
|
| وتَثبت فيهم كُتْبُه وكتائبُهْ |
|
فلا سهل إلاَّ فيه منه إغارة | |
|
| ولا وعر إلا فوقه حلَّ ناهبُهْ |
|
يروم الفتى منه أموراً طويلةً | |
|
| فيمضي ولم تحتم إليه مطالبُهْ |
|
ويجهد فيه النفس في غيرِ طائل | |
|
| وليسَ له إلا البلا وجوالبُهْ |
|
ويُسلب منه ما يحق فناؤُهُ | |
|
| ويعلم أنَّ الدهر لا شك سَالبُهْ |
|
|
| وقد قُطعت أترابه وترائبُهْ |
|
نطقنا فكان الدهر أفصح ناطق | |
|
| وعشنا فما في العيش إلاَّ معاطبُهْ |
|
بدأنا فكان البدءُ أصلاً لذاتنا | |
|
| ويا رُبَّ بدءٍ تستمر مشاربُهْ |
|
فلو كان هذا الدهر يفهم عتبنا | |
|
| بما جرَّهُ فينا لكنا نعاتبُهْ |
|
إذا هلك الأبناء وهو أبوهم | |
|
| فكيف يرجَّى صفوُه ومطالبُهْ |
|
وما تنسب الأهلاك مِنه حقيقة | |
|
| ولكن مجازاً تقتضيه دواعبُهْ |
|
ولله في المخلوق سَبْقُ إرادةٍ | |
|
| عليها جرت أحكامه ومخاطُبهْ |
|
وكيف يرجي المرء لذة عيشةٍ | |
|
| وقد فارقته غِيده وشبائبُهْ |
|
تُشاهِد عيناه مصارَع أهله | |
|
| من الحتف والتغيير لا شكَّ نائبُهْ |
|
تُشاهِد عيناه مصارَع أهله | |
|
| من الحتف والتغيير لا شكَّ نائبُهْ |
|
درى أن ما يحويه لَهْوٌ وباطل | |
|
| متى يَدْرِ ما غاياته وعواقُبهْ |
|
فأين إلى أين الهروب وطالب المنا | |
|
| يا سريع لم يفت منه هاربُهْ |
|
أرى العمر مثل الدَّين فالبعض حاضر | |
|
| يؤدَّى وبعض منه يَنْظُر طالبُهْ |
|
|
| يموت ولم تحزن عليه أقاربُهْ |
|
وبعضهم إن مات يبكيه أهلهُ | |
|
| وجيرانه فقداً لهُ وحبائبُهْ |
|
|
|
كما هدّ رزء مصطفى كامل العُلا | |
|
| بمصر فعمت كل مصر مصائبُهْ |
|
ومن كان يملا الأرض حُبّاً صلاحُه | |
|
| فلا عجب أن عمَّها منه صائبُهْ |
|
ومن أضحك الدنيا سروراً حضورُه | |
|
| فلا غَرْوَ إن أبكى السَّماواتِ غائبُهْ |
|
|
| كساها سروراً سعيُه ومناصبُهْ |
|
فتى شأنه جمع المفاخر والعلا | |
|
| ونظم شتات الدين سعياً مكاسبُهْ |
|
فتى أحرز الأوطانُ حُكماً وحِكمة | |
|
| وساست ديارَ المسلمين مناقبُهْ |
|
فتى كان نوراً يستضيءُ به الورى | |
|
| بليل تجلت بالضلال غيَاهُبهْ |
|
فتى مارس الأشياء علماً وأظهرت | |
|
| إلينا خفياتِ الأمور تجاربُهْ |
|
فتى كان للاسلام حرزاً ومعقلاً | |
|
| وحصناً منيعاً فاستهل جوانبُهْ |
|
لهُ الهمة العليا لاحراز كلمة الإ | |
|
| له فطالت في العلاء رواجبُهْ |
|
تجرد سيفاً قاطعاً كل عارض | |
|
| على حرم الإِسلام فاشتدّ جانبُهْ |
|
لقد كان في أيامه ناشرَ اللِوَا | |
|
| لِوَا الدين حتى قام في الأرض خاطبُهْ |
|
فلو كان من سهم المنايا حمايةٌ | |
|
| إذاً لحمته سُمْرُه وقواضبُهْ |
|
ومذ حملوه فوقهم قلتُ سارت | |
|
| الجبالُ وهذا الحشر تبدو غرائبُهْ |
|
فيا بدرَ فَضلٍ كيف طال غيوبه | |
|
| ويا بحرَ فضلٍ كيف غيضت غواربُهْ |
|
ويا دهر رِفْدٍ كيف بدل غيره | |
|
| ويا طور مَجْدٍ كيف هدت مناكبُهْ |
|
فيا عصبة الإِسلام نوحي على الذي | |
|
| هوت إذ هوى أقمارُه وكواكبُهْ |
|
على مثله فلتذهب النفس حسرة | |
|
| وفي مثله فليَسكب الدمعَ ساكبُهْ |
|
فيا أهل مصر بل أيا كل مسلم | |
|
| عزاءً فإن الصبر يظفر صاحبُهْ |
|
فبالمصطفى عن مصطفى سلوة لكم | |
|
| وما شربا فالكل لا بدَّ شاربُهْ |
|
إلهي عقد المسلمين مبدَّدٌ | |
|
| وقد علقت للكفر فيهم مخالبُهْ |
|
أقم ناصراً للدين شهماً فقد خوت | |
|
| معالمهُ ضَعفاً فضاقت مذاهبُهْ |
|
أما ناظمٌ منهم فيجمع شملهم | |
|
| أما قائم فيهم تفل مضاربهْ |
|
أما لحِمى الاسلام حامٍ فيعتلي | |
|
| سماء معاليه وتبدو كواكُبهْ |
|
فأين حماة الدين والعرب الأُلى | |
|
| يعافون ذكر العار لا كان راكبُهْ |
|
لقد أعلن الداعي وأفصح فيكم | |
|
| فهل ناهض بالحق منكم يجاوبُهْ |
|
فإن تحرق الأحشا مصيبةُ مُصطفى | |
|
| فمنا ومنكم من تفوق مراتبُهْ |
|
فلولا ابن تركي في عمان مشمر | |
|
| لقامت على الاسلام فيها نوادبُهْ |
|
هو الملك السُّلطان فيصل من صفت | |
|
| موارده فضلاً وطابت مشاربُهْ |
|
حمى حوزة الاسلام فارتاح أهله | |
|
| ودبر أمر الملك فانزاح طالبُهْ |
|
إذا ما نداه فاض عمت مواهبه | |
|
| فلم يحكه التيار طمت خواربُهْ |
|
لقد أفصحت أفضالُه كل الْكنٍ | |
|
| فدفَّق حتى نظّم الجَزْعَ ثاقِبُهْ |
|
فلا زال في عمر طويل ولم تزل | |
|
| غرائِبه تبدي الهُدى ورغائبُهْ |
|